الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (392)*

اعداد دكتور/ محمد عبد الفتاح

اخصائي نفسي


السلام عليكم

رغم وجود المعجبين بي من الرجال الا اني لا اقدر الارتباط باي احد لاني ارى نفسي لست قادرة ولست جميلة فانا في خوف دائم خاصة عندما يتقدم لخطبتي احد وخجل دائما من شكلي وحاليا يريد فتى التقرب مني ورغم اعجابي به لا استطيع القبول به افيدوني هل اتشجع واقبل به لكني اخاف ان اتراجع في منتصف الطريق ويتسببلي هذا بقلق دائما فانا ليس لدي القوة ولا الثقة بنفسي وبغيري .

رد المستشار

أختي الكريمة أنت تعاني من انخفاض تقدير الذات و معناه هو رؤيتك لذاتك بشكل سلبي و اعلمي أن الناس في الغالب تري الآخرين طبقاً لما يدركون أنفسهم فإذا كنت لا ترى نفسك جميلة فسوف يراك الآخرون كذلك حتى ولو كنت جميلة جداً في الواقع ، ورؤيتك لذاتك هذه قد تؤثر على علاقتك بالجنس الآخر فقد تشعري أنه من السهل أن يهدر أحد كرامتك لأنها ليست ذات قيمة بالنسبة لك فإذا هانت على نفسك تهون على الآخرين ، و دائماً عندما تتحدثي مع نفسك الحديث الصامت حدثي نفسك بأفكار إيجابية فدائماً قولي لنفسك إنك قادرة على إقامة علاقة ارتباط قوية وحدثي نفسك بإيجابيتك وإذا حدثتك نفسك بسلبياتك فحاولي أن توقفي من هذا التفكير السلبي ، وراقبي أفكارك فإنها تحدد كلامك وراقبي أفكارك وكلامك لأنهما يحددان سلوكك وراقبي أفكارك وكلامك وسلوكك لأنهم سوف يحددوا عاداتك وراقبي أفكارك وكلامك وسلوكك وعاداتك لأنهم سوف يحددوا مصيرك، ولا تقلقي من أنك من الممكن أن تفشلي في وسط الطريق لأنك إذا فكرت في ذلك فبالفعل قد تفشلي في نصف الطريق فالأفكار تنجذب من نفس النوع فإذا ركزت على الفشل فسوف تستدعي دون أن تشعري بكل موقف ممكن أن تفشلي فيه .


السلام عليكم

تعانى صديقه لى من وسواس قهرى .. ده تشخيصى انا لانى قريت عنه ...هى ام 50 سنه متزوجه من 30 سنه كثرت فى الاونه الاخيره تيقنها على حد تعبيرها من مؤامرات اخوات زوجها عليها وهو شئ لم يحدث من الاصل واشتراك زوجها معهم فى مؤامرات وحكايات وهميه لا اساس لها من الصحه وهذه الشكوك بدات تتزايد منها مع تزايد استغراب ودهشة الزوج وعائلته مما تفعله وتقوله عليهم انا كلمتها  وبدات اوضح انها ممكن تكون تهيئات او خيالات افكار مش اكتر قابلتنى بعنف شديد من استهزائى واتهامى ليها انها تتخيل وتفسر اى حركه او كلمه تبعا للمؤامره المحاكه عليها  ، ماذا افعل وهى ترفض فكرة المرض وبالتالى العلاج وحولت حياة زوجها واولادها الى شكوك رهيبه وكونت عداوات لاباس بها مع عائلة زوجها.

رد المستشار

الأخت السائلة حاولي أن تقنعي صديقتك إلى الذهاب إلى معالج نفسي و تسرد عليه مشكلاتها، وهو سوف يكون لديه طريقه في إقناع صديقتك بتلقي العلاج و قد تكون هذه الأفكار هي بداية الإصابة بمرض عقلي وهو الفصام البارانوي ، فالفرق بين الأفكار الوسواسية و الأفكار الضلالية أن مريض الوسواس القهري يعلم أن الأفكار القهرية التي يعاني منها هي أفكار سخيفة و لكنه لا يستطيع التحكم فيها أما مريض الفصام فيعتقد أن الأفكار الضلالية لديه هي أفكار حقيقة تصل إلى درجة الاعتقاد فيها، كما أن مريض الوسواس القهري مستبصر بمرضه وأعراضه أما المريض العقلي غير مستبصر بمرضه و أعراضه ، و قد تكون هذه الأعراض الوسواسية مصاحبة للمرض أو أن المريضة التي ذكرتي قصتها كانت شخصية وسواسية قبل إصابتها بالمرض.


السلام عليكم

اعمل محاسب بشركة محترمة... مشكلتى تكمن فى اننى اعانى من حالة عدم وعى فهناك حالة من الخدلان فى جسمى كله لدرجة ان احساسى بالاشياء اقل من السابق والرؤية عندى بها نوع من الزغلله ولا احس بالنوم السابق واما عن حالتى مع زوجتى فانا لا احس باى شئ عند الجماع معها . مع العلم برغبتى فى الجماع واذا استمرت محاولاتى بالمغازلة يؤدى ذلك الى سرعة القذف عندى ، مع العلم ايضا انه فى اوقات اخرى تأتينى الرغبة فى زوجتى ولكن اذا حاولت الاقتراب من زوجتى أفقد هذه الرغبة . بداية هذه الحالة كانت منذ سنة وهو بداية زواجى حينها وفى ليلة الدخلة اصبت بنوع من السحر . وكما تعلمون ان السحر مذكور فى القران، واخذت فى العلاج مع مشايخ افاضل لمدة 8 شهور حتى شفيت باذن الله من هذا السحر ولكن استقر راى المشايخ انى اصبت بمرض نفسى نظرا لهذه الظروف التى طالت بى .

رد المستشار

الاخ السائل أود أن أطمئنك بأن كل داء جعل الله له دواء ، و كل مشكله و لها حل و أرى أنك تعاني من العنه  Impotence أي أنك لا يستطيع الوصول إلى درجة كافية لكي يصبح الجماع ممكنا، وتتميز العنة بالفشل الكلي أو الجزئي في إتمام العملية الجنسية ، سواء كان هذا الفشل ثابتاً أو متكرراً، ونحن لهذا السبب سنقوم هنا بتقديم بعض المعلومات لك عن العنة وأسبابها وكيفية التفريق بين ما هو نفسي وما هو جسدي من أشكالها.

فقد تكون العنة أولية بحيث لا ينجح الشخص في إدخال قضيبه إلى فرج الأنثى، أو تكون عنة ثانوية ، بحيث يكون قد نجح في وقت ما من حياته الجنسية ولكنه أخيراً غير قادر على ذلك، هناك العنة الانتقالية، حيث ينجح أحياناً ويفشل في أحيان أخرى. و توجد العنة الثانوية في حوالي20%من كل الرجال،أما العنة الأولية ففي1%في الرجال أقل من 35 سنة من العمر.

و قد ترجع العنة إلى وجود أمراض جسدية مثل التهاب الغدة النكفية، الفشل الكلوي، تليف الكبد، فشل وظائف القلب، نقص التغذية، مرض البول السكري، اختلال وظيفة الغدة النخامية، نقص أو زيادة نشاط الغدة الدرقية، الأمراض العصبية مثل الشلل الرعاشي، التهاب الأعصاب الطرفي، الإدمان، حالات الضعف العام، استئصال البروستاتا، وبعض مضادات الذهان Antipsychotics  من خلال زيادتها لمستوى هرمون البرولاكتين في الدم وكذلك بعض مضادات ضغط الدم المرتفع، ولا يجدر بنا أن ننسى، ونحن نتحدث عن العنة عند الرجال ، أن للصحة العامة تأثيرا مباشرا في قابلية الرجل الجنسية.

وقد ترجع العنة إلى أسباب نفسية ، وغالباً ما تعكس العنة اضطراباً في العلاقة الحالية بين الشريكين في الممارسة الجنسية، كما ترتبط العنة عند الرجال بأوهام شديدة منها قلق الرجال لعدم ثقافتهم الجنسية، ومن أسباب العنة النفسية التي كثيرًا ما تسبب العجز الخوف من ممارسة العلاقة الجنسية مع الزوجة والشعور بالآثم من ناحية الجسد والممارسة الجنسية ووجود خبرة فاشلة من قبل وبالطبع نقص المعلومات الجنسية الصحيحة، فالتربية الجنسية الخاطئة تربى الإنسان على احتقار الجنس. وقد كان الطب حتى وقت قريب، ينفي علاقة العجز الجنسي بالتفكير، وقد تغيرت الصورة اليوم كثيرًا إلا أن الخلاف ما يزال قائما، ففي حين يرجع بعض المختصين %85 من حالات خلل الأداء الجنسي إلى أسباب عاطفية أو مشاكل نفسية متأصلة، و أخيراً أقول لك لا تطرق باب الدجالين و السحرة و أطرق باب الله الكريم المتعال و قد قال الله تعالى " و إذا مرضت فهو يشفين ".


السلام عليكم

اريد ان اعرض مشكلتي التي لا اجد لها حلا زانا في الرابعة والعشرين من عمري
وهي كالأتي اولا انا كنت مخطوبه ثم إنفصلت عن خطيبي لاني لا اريده ثم تعبت فتره وبعدها بدأت حياتي تزدهر امامي الدنيا عندما وجدت من يشدني اليه واحببته بعد اهتمامه الكبير بي وبعد فتره كبيره عندما كنت انا اغير عليه جدا بدأت اعامله بطريقه غير جيده بدأ في الابتعاد عني وتركنا بعض ومنذ هذا الحب الذي محي من حياتي نهائيا لكني لازلت في شدة المي علي نفسي وعندما يتقدم لخطبتي اي انسان اشعر كأني اختنق ولا اوافق عليه وبدأت اكره الفكره للإرتباط  لكني اشعر بحزن عندما اجد عرس مع اني اصلا ارفض الفكره ولا اوافق علي من يقوم بخطبتي  وحتي الأن اعاني من الضيق ارجو افادتي في هذا الموضوع ممكن الرد علي الايميل  بعد اذنكم

رد المستشار

الأخت السائلة أنت دخلتي علاقة ارتباط جديدة وأنت لديك المشاعر السلبية من علاقة الارتباط الأولى ، ولذلك فكان يجب عليك أولاً أن تعدي نفسك قبل الدخول في أي علاقة ارتباط ، فكان لهذه العلاقة الفشل لذلك فأرشدك إلى التوجه إلى معالج أو مرشد نفسي لكي يساعدك في إعادة تأهيلك لإقامة علاقة ارتباط ناجحة ، كما أرشدك إلى الآتي :

  • حاولي التقرب من الأشخاص الإيجابيين في حياتك، من الضروري جدا أن تحيطي نفسك بأشخاص إيجابيين في حياتك لان هؤلاء الأشخاص سيوفرون لك الدعم الذي قد تحتاجينه في الأوقات العصيبة.  وتجنبي الأشخاص المتذمرين الذين لا يكفون عن الكلام عن مشاكلهم ويحاولون دوما إقحامك في مشاكلهم. هؤلاء الأشخاص سيثبطون من عزائمك ويبثوا مشاعر اليأس والإحباط في نفسيتك بحيث تشعرين بالضيق بعد فترة من معرفتهم .

  • ضعي نصب عينيك دائما هدف تسعين لتحقيقه.

  • خططي للإجازة القادمة أو ابدئي بكتابة قصة كنت تشعرين دوما بالرغبة في كتابتها. إن وضع هدف والعمل لأجل تحقيقه يعطي للحياة معنى جديد. الإنسان يكتسب طاقة إضافية عن طريق الأمل فبسبب العمل سيكون حاضرك اكثر دفئا وحيوية ، هذا الأمر يطلق المشاعر الإيجابية لديك.

  • لا تعيشي في الماضي تخلي عن التفكير في الماضي وخاصة العلاقات العاطفية الفاشلة. توقفي عن إعادة الأحداث في ذهنك ومحاولة التفكير فيما لو عالجت الموضوع بصورة مختلفة. ركزي على الحاضر وأوصلي نفسك إلى قناعة أن الماضي لن يعود وان المستقبل افضل.

  • التزمي نحو العناية بنفسك، إذا بدأت بالعناية بنفسك جسديا ونفسيا فانك بالنهاية ستبدئين بالالتزام بالعناية بنفسك لأنك ستلحظين مدى تحسن نفسيتك وارتفاع مستوى أدائك و تفاعلك مع المحيطين بك .

  • متعي نفسك بالاسترخاء،إذا كنت تتوقين لقضاء بعض الوقت في الجلوس مع نفسك ولم تستطيعي إيجاد الوقت المناسب لعمل ذلك ابدئي بتخصيص خمس دقائق كل يوم للتأمل والاسترخاء، عندما تستيقظين من النوم لا تسارعي بترك الفراش لتبدأي يومك على عجل بل قومي بالاسترخاء لمدة خمس دقائق فكري في نهارك الجديد وما تنوين عمله خلال هذا اليوم

  • وابذلي جهدك،كل ما تقومين به من أعمال في حياتك، احرصي أن تقومي ببذل كل الجهود لكي تنجحي و بذلك لا يكون لديك أي مشاعر بالندم عندما تفشل بعض الأمور في حياتك لأنك ستعرفين انك بذلت أقصى طاقتك.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية