الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

اجابة أسئلة المجموعة (380)*

إعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

إشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 

السلام عليكم

دكتور محمود ارجوك ان تساعني .. رجاء رجاء المشكلة التي سوف اعرضها بشكل مختصر هي لصديقة مقربة لي وانا اعزها جدا ولا استطيع ان اتركها واقف لأتفرج عليها .ان صديقتي هذه متزوجة وهي ام لطفل ولكنها لاتشعر باي شعور نحو زوجها نتيجة الخلافات الزوجية التي مرت بها والتي اوصلتها في مرحلة من المراحل الى طلب الطلاق منه وبعد ان رفض هو ذلك  وبعد مدة من الخصام استمرت لفترة لاباس بها وبالرغم من انه يعلم انها عادت اليه فقط من اجل طفلها لانه هددها بانه سوف ياخذ الطفل منها اذا هي اصرت على الطلاق عادت اليه ولكنها تعيش يلامشاعر نحوه بل انها بدءت تبحث عن الحب والاهتمام بكل من حولها من الرجال والذين لايحتاجون الى اي مجهود الى اثارة اهتمامهم وذلك لانها تملك من الشخصية القوية والحضور الشيء الكافي لجذب اهتمام  اي رجل يحتك بها  المشكلة هنا انها انجرفت بعلاقة عاطفية اثرت بها كثيرا  وحاولت ان تضع حد لعلاقة اخرى بدءت من جانب اخر انا اعلم انها الان تبدو في نظركم انسانة لاهية ولكن صدقني يا سيدي انها انسانة بكل ما للكلمة من معنى ولكنها عاشت ظروف عائلية صعبة انا لاابرر افعالها هنا ولكني من معاشرتي لها اعرف انها انسانة تستحق المساعدة وبقوة ...ارجوك يادكتور اخبرني كيف لي ان اساعدها واخرجها من دائرة الظلال التي تغرق بها يوما بعد يوم علما ان والديها منفصلان عن بعضهما  ( من ملاحظاتي عليها : انها تحب ان تكون في موضع اهتمام الكل وتحاول بصورة مباشرة او غير مباشرة جذب انتباه المحيطين ولديها قدرة على المراوغة والاقناع وقوة الحجة وللاسف كانت هذه من الاشياء التي ساعدتها على ماوصلت اليه _الشكل الخارجي لها- تملك من مقومات الانوثة مايكفي للفت انتباه اي رجل ، تحب المساعدة ولا تتوانة عن تقديمها الى اي شخص محتاج لها - حنونة - صريحة - حتى بأخطائها امام نفسها وهي تعرف تماما انها تعمل اشياء حرام  وتغضب الله ولكن للاسف لاتملك القدرة على ايقاف نفسها وربما تعللها احيانا بانها لاتريد ان تتوقف- دائما كانت تقول انها مادامت لاتتتاثر بالمقابل  اذا فأعجابه بها هي مشكلته وليست مشكلتها  انها لم تضرب احد على يده وقالت له تعال واحبني - لااعرف ولكن عندما ترى تصرفاتها وتعرف حقيقتها تتاكد بانها انسانة ليست طبيعية انها تملك طاقة عالية وقوة  كافية جعلتها ترفض الاستسلام للامر الواقع والقبول بزوج لاتشعر نحوه بشيء لابل انها تعاني الى درجة العذاب كلما اضطرت الى ذلك ..

أضعف البشر من يعصى بجرأة ..

لذلك أصدقك فيما ذكرتيه ، فمن يعصى ربه وكأنه يعصيه بجرأة وقوة حقيقته وأعماقه هشة لأقصى درجة فهو بلا هوية وبلا كيان حقيقى ليس لديه مبدأ ...هائم فى الدنيا لا يعرف ماذا يريد من أين وإلى أين مصيره .. فلا يحسب للأمور حسبانها الصحيح لأنه لا يعلم أو أضعف من أن يتعلم أو يعلم وأقل من أن يكون له مبدأ أو إتجاه أو مرجعية فى حياته ..

فإن كانت صديقتك بهذه القوة كما يهيأ لمن لا يعلمون فلماذا لم تستغل هذه القوة فى النجاة بطفلها والإصرار على الطلاق مادامت لا تريد زوجها ؟ لماذا عادت ؟ وهل القوة فى أنها لا تستطيع أن السيطرة على أهوائها ..!!

{وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى } النازعات40

فإن كنت تريدين لها خيرا إنصحيها وإعرضى عليها إستشارة طبيبا نفسيا لتجد حلا لسوكياتها التى تميل للإستعراض لأن الشخصية الإستعراضية إحدى إضطرابات الشخصية وهى تصف الشخصيات الباحثة عن الإهتمام بطرق غير صحيحة وتميل إلى جذب إنتباه الآخرين بشكل مستمر وبدون مبرر سوى أنها تحتاج إلى لفت الأنظار وإثارة إعجاب الآخرين بشتى الطرق.


السلام عليكم

اعانى من مشكلة نفسية منذ صغرى الا وهى الخوف من المستقبل وكنت اتمنى ان التحق بكلية الصيدلة ولكن قدر الله لى غير ذلك فالتحقت بكلية اخرى ولم انتهى منها بعد وبفضل الله متفوقة بها ولكن ما زال عندى مشكلة الا وهى اننى ارى كل من حولى يعاملنى بسخرية لاننى لم التحق بإحدى كليات القمة وما زلت فى خوف لم ار مثله قط من المستقبل لدرجة اننى اتعرض لحالات اغماء بشكل شبه متواصل ولكننى سرعان ما اتنبه ولاننسى اننى رغم تفوقى من صغرى وحفظى لكتاب الله القرآن الكريم اننى التحقت بكلية قبل الكلية التى تفوقت بها الان ورسبت بها بالفرقة الاولى ومنذ ذلك الحين اعانى من مشاكل الإغماء .

القلق المستمر ..

يشمل ويسبب الكثير من الأعراض منها ما يتعلق بالإحساس ومنها ما يتعلق بالجسد فقد يظهر القلق فى صورة خوف – توتر – شعور بعد الإرتياح – أفكار متسلطة – أحلام مزعجة – صعوبة النوم ، وقد يظهر إلى جانب ذلك فى صورة إضطرابات عضوية مثل الصداع القولون – زيادة ضربات القلب – صعوبة التنفس وسواء كانت هذه الأعراض أو تلك أو كلاهما معا فهو فى النهاية إضطراب القلق النفسى.

ويستجيب القلق النفسى للعلاج بشكل ممتاز سواء كان العلاج دوائيا أم سلوكيا لذا ينبغى السعى لطلب العلاج وإن لم يكن فعلى من يعانون من القلق محاولة التفكير فى أمور حياتهم بشكل مختلف ، وتغيير معظم أفكارهم المثيرة للقلق فى المواقف المختلفة بأفكار أكثر مرونة ورضا وتقبل لأى نتيجة يصلوا إليها فى أى موقف .

واخيرا يجب ان تعلم ان الحياة نجاح وفشل ، ومَن يفشل مرّة في حياته ، سواء في دراسته وتعلّمه ، أو في عمله التجاري، أو المهني ، أو الاجتماعي ،  أو غير ذلك ، ليس من الصحيح أن يستولي على نفسه اليأس والشعور بالإحباط .. وعلى الانسان أن يجعل من الفشل درساً يستفيد منه ، ويُشخِّص الخطأ فلا يُكرِّره مرّة أخرى  .. وبالجدِّ والمثابرة والصّبر يستطيع الانسان أن يتغلّب على الفشل في الحياة ، سواء في الدراسة أو العمل أو العلاقات الاجتماعية أو غيرها


السلام عليكم

انا ر.ج من العراق عمري 16 سنه طالبه وامر بتجربه عاطفيه مع شخص يبلغ من العمر 30 سنه وهو يحبني وانا اشعر بالحب اتجاهه وهو متزوج ولديه طفل وهو لم يخبرني بموضوع زواجه الا بعد ان تعلقت به وزداد حبي له وللعلم علاقتي به منذ 8 شهور وتربطني به علاقه عاطفيه وهو غير مستقر بحياته الزوجيه ويعاني من مشاكل عديده مع زوجته منذ زواجه بسنه تقريبا  وانا الان اريد ان اعرف هل علاقتي معه صحيحه ؟؟ وانا اعلم ان علاقتي معه ستواجه بالرفض من قبل اهلي وهو موافق على الارتباط بي باي وقت اشاء وهل استمر معه ؟؟ ارجوا المساعده في الموضوع  .

لقد خدعك ..

إستغل صغر سنك ونقص خبرتك وحاجتك الفطرية فى هذا السن إلى الحب وخدعك .. مهما كانت مبرراته ومهما كانت ظروفه فلقد كذب لينال منك ما يمكن أن يناله ولو مجرد الكلام ..

وسيكذب عندما لا يستطيع أن يأخذ ما يريد بالصدق ، فدعينا نسمى ما تمرين به تجربة يجب إنهاؤها بعد أن تعلمت منها بقدر كاف وليس من الصواب لك بأى حال من الأحوال الإستمرار فى هذه العلاقة أكثر من ذلك ، وليس من الصواب أصلا إقامة علاقة بأى شكل غير رسمى وبدون علم والدبك ورضاهم وهذا ليس إلا حفاظا عليك وأمانا لك .

حفظك الله ..


السلام عليكم

اولا اود الشكر على ان اتحت لنا الفرصه بالمراسله ، انا لا اريد ان اطيل عليكم وساتحدث باختصار انا شاب من فلسطين ابلغ من العمر 24 سنه, انهيت دراستي الجامعيه قبل سنتين تقريبا في مجال الهندسه المدنيه ، انا اعاني من مشكله منذ سنتين تقريبا, مع انها كانت موحوده ايام الدراسه ولكن بشكل غير ملحوظ. ولكن اليوم انا اعاني منها كل الوقت وحتى وانا في الفراش الى ان اغفو, واحيانا ايضا احلم بها والمشكله هي انني اعاني من خوف غير مبرر, يؤدي الى تزايد ضربات القلب وضيق في التنفس وتعرق, والامور تزداد حدتها عندما احضر نفسي لامر معين مثل: مقابلة عمل,مقابله مع فتاه بهدف الخطبه .. مشكلتي تؤرقني جدا, فقد دمرت حياتي بالكامل, فانا الغي كل مواعيدي ولا اخرج الا مضطرا (عمل,عرس, عزاء...) واميل دوما الى الاعتزال والعيش مع مشكلتي, فحدتها اقل وانا في البيت. اصبحت شديد الخوف واشعر باني مريض قلب واني سوف اموت. توجهت الى طبيبين نفسيين ولكنهما لم يساعداني البته, مع ان العلاج كان نفسانيا وليس عن طريق الدواء, وبصراحه بدات افقد الامل  ..اتوسل اليك ارشدني وجهني , ساعدني اعانك الله .

الغالبية العظمى من البشر ..

يعانون من عرض أو أكثر من أعراض القلق ، والسبب وراء إنتشاره بهذا القدر ليس فقط فى طبيعة الحياة التى تزداد تعقيدا مع مرور الوقت ولكن فى طبيعة الأشخاص الذين لم يؤثروا فى الحياة بقدر ما تركوها تؤثر فيهم وأيضا فى عدم سعى الكثير ممن يعانون من القلق للحصول على العلاج المناسب وعدم تحلى البعض بالصبر على نتائج العلاج ..

لذلك وعلى الرغم من أهمية العلاج الدوائى ونجاحه بشكل ممتاز فى علاج أعراض القلق المختلفة فى أوقات ليست طويلة مقارنة بالكثير من الأمراض والإضطرابات الأخرى إلا أن علاج القلق بدايته الحقيقية من عمق العقل بمحاولة تحرير ذهن المريض من أى أفكار سلبية يترتب عليها سلوكيات تتسم بالإحجام عن العمل ، التفاعل والمشاركة وعن أشياء كثيرة فأكثر ما يشير بصدق للقلق هو تقيد السلوك وإيثار المألوف والإحجام عن أى جديد والتفكير فى المغامرة على أنها مخاطرة أكثر منها خبرة جديدة وفرصة للتعلم فى بعض الأمور .. ليجد الإنسان نفسه من كثرة القلق أنه لا يتحرك إلا فى الدائرة المألوفة لديه سواء فى محيط العمل أو العلاقات أو حتى الدراسة ..

لذلك يفضل إستشارة طبيب آخر ولا حرج ليصف لك علاج آخر قد يكون عن طريق استخدام بعض العقاقير العلاجية وعليك بالالتزام التام بعلاجه إلى أن يقرر إيقاف العلاج الدوائى .

سلمت من كل سوء ..


السلام عليكم

انا ام لشاب عمره 20 عاما المشكله انى عندى ولد تركته بمصر سنتين مع اخوه الاكبر سنا ويعمل طبيب بمصر كان تنسيقه بمعهد هندسى درس اول سنه ورسب وثانى سنه اقنع والده بتحويله الاكاديميه لان دراسة الهندسه فيها اسهل وحولناه وهذه السنه برضك رسب واتضح انه طول السنتين مقضيهم بنات ولا يعرف من الكتاب حتى شكله ومعتمد اعتماد كلى على الغش ومن ضمن المشكله الكذب الشديد لايمكن اعرف منه اى موضوع بصدق حواراته كثيره وممكن يفضل يكذب حتى لو واجهته بالحقيقه ثانى مشكله سحب الفلوس بدون علمنا الكذب واخد الفلوس بدون علمنا يتكرر معه من فتره ولا مره اعترف وهدا الان يسببب لنا الحرج لانه بيمد ايده برضك على حاجة الناس كذى مره سرق من بيت جده ومره من فلوس زوج اخته وطبعا لايمكن يعترف . وفى الصيف بعد ظهور النتيجه ابوه يادوب بيعاتبه راح تارك البيت لمدة شهر واتضح انه اخد مبلغ من الفلوس بعد كم يوم اصحابه جابوه على البيت ليسلم على اخوانه على اساس انهم حيسافروا الغردقه عشان عايز يشتغل... ترجيته يجلس بالبيت ويطلع الغردقه من البيت جلس وفى يوم صحينا الصبح وجدناه لامم هدومه وماشى مثل الحرامى وبعد كم يوم عرفت انه رجع من الغردقه وحيسافر شرم روحت انا واخوه وزوج اخته مع اثنين من اصحابه لنحاول منعه من السفر لم نقدر ابدا عليه وغير انه بهدلنا بالشارع وطلع بالباص بدون احساس وبعد ما مشى الباص بعت رساله يتاسف وهو بيتحجج انه عايز والده يفتحله محل وعايز يشتغل ومش عايز يرجع معنا السعوديه وبعد ما سافر والده بكم يوم اتصل على من شرم بيسال متى عايزانا اروح البيت طبعا رجع البيت وحاولت بكل الطرق اقنعه يرجع معى السعوديه وافق على الرجعه بشرط بعد العيد يرجع مصر برضك من ضمن المشاكل ان طريقة كلامه واسلوبه صايع لان اصحابه كلهم طبقة بياعين ، والان  هو موجود بالبيت لكن عندى يقين انه بياخد شئ من المخدرات طول الليل صاحى بيجى من بره عيونه حمراء وبيفضل يحك بانفه وطبعا السجاير كان بالسر الان بقى خلاص . عايزه المشوره من حضرتكم وعايزه احد بالسعوديه بالرياض احاول استشيره وشكرا لكم ودمتم .

التصرف الصحيح ..

هو محاولة إحتواء هذا الشاب بسرعة وعدم تركه فإما أن يهذب معكم وإما أن تظلى معه ولا مجال لتركه فهو يفتقد الكثير ، يفتقدك ويفتقد والده ويفتقد حتى أخاه الذى يعيش معه ولم يجد بديلا إلا أصدقاء السوء . وبنسبة كبيرة الأمر كما ذكرت فغالبا سيكون مدمنا على أحد أنواع المخدرات والا فأين ينفق كل هذا الكم من النقود سواء التى يحصل عليها من عمله أو من مصروفه أو من سرقاته .. ويمكن التيقن من ذلك بعمل تحليل بول للتأكد من خلو الجسم من المخدرات

لذلك سيدتى خوفا على مستقبل هذا الشاب أسرعى فى إحتوائه للحفاظ عليه من نفسه ومن أصدقائه وتقربى له وحاولى التقريب بينه وبين أخاه الكبر ولكن إبتعدى عن المقارنة بينهم وإبتعدى أيضا عن نصيحته بشكل مباشر فلن يستجيب لهذا الاسلوب وانما سيستجيب بالإهتمام وبالتقرب النفسى له وبقبوله دون نقد شديد وعندما تصل له هذه المشاعر تستطيعين نصحه وإرشاده بإذن الله .

وأخيرا .. إلزمى الدعاء له أنه يحفظه الله ويهديه ..


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية