الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

اجابة أسئلة المجموعة (378)*

إعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

إشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 
السلام عليكم

لا ادري من اين ابدا ولكن عمري 25 عشت طفوله تعيسه جدا كلها شجارات بين والدي وكل الناس وامي سلبيه جدا فهو يسبها ويشتمها وهي ساكته تتفرج كان يضربنا ويهيننا بكل ما اتيح له نشات فاقده للثقه بنفسي واضطررت ان اتزوج من اول شخص تقدم لي وكنت حينها في المدرسه حتى افر من جحيم الاب توالت المشاكل فزوجي بدا يضربني ويعتدي علي حتى وانا حامل كرهت الدنيا بكل ما فيها وبعد ذلك تزوج والدي واتى بزوجته لتسكن مع امي وبدات من جديد سلسله المشاكل التي لا تنتهي اصبحت هستيريه بدرجه فظيعه ودائما ارفع صوتي واصرخ اكره كل الرجال اتمنى الموت في كل لحظه كنت متعلقه بجنون باولادي اما الان لا ادري اصبحت انفر منهم واضربهم واحس اني لم اعد احبهم مثلما كنت كرهت الدنيا احاول ان اقرا القران لتهدا نفسي الا ني لا اتدبر معانيه فاحس بالنفور واترك القراءه حتى صلاتي لم اعد اصلي وان صليت اصلي يوم وعشره لا ...لي رغبه كثيره بالسهر ليلا حتى الفجر ثم انام الى الظهر او العصر... لا اهتم بزوجي واولادي احس ان لي عالم وحدي لا احد يشاركني به اتمنى من كل قلبي لو اعيش بمكان لا يجدني فيه احد ...كم احسد من يقولون انهم يعانون الوحده ليتني اجد الراحه في مكان وحدي ... انا قاسيه جدا وقلبي ميت لم اعد احس بشي ...احس اني جثة تمشي بين البشر لم يعد شي يهمني  لم اذق السعاده ولم افرح من قلبي منذ زمن بعيد ...ادمنت افلام الرعب والقتل ورؤية المشاهد الدمويه فقد كنت اساعد والدي عندما كان يعمل في المذبح للاغنام وبالتالي اصبح انفجار الدم حولي وملامسته لثيابي وجسمي امرا عادي...احس اني ضائعه لي رغبة جامحه بان اقتل ......... وبدات احس بتغيرات في سلوكي لم تكن قبلا فيني .فقد كنت منذ مده اسمع صوت ابواب تفتح وتقفل ثم لم يلبث الصوت يختفي فاسمع صوت بكاء طفل وكانه حديث الولاده واصبحت اتخيل بان ارى ظلال حولي وبالفعل كان ارى ظل شخص يمر قربي وبعض الاحيان المح شي واحس عندما انام فوق سريري بانفاس شخص تلفحني بوجهي علما ان الغرفه فارغه... اعاني من فوبيا من الصراصير.منذ صغري لان والدي كان يحبسني دائما في غرفه مظلمه مليئه بالصراصير فاصبحت عندما ارى واحد اصرخ وينتفض جسمي ... كثير من التناقضات اصبحت بداخلي احس اني قويه فعندما كنت ارى والدي وانا صغيره كنت اسارع للاختباء بغرفتي اما الان اصبحت اضع عيناي بعينه واعطيه نظرة بكل قسوة الدنيا التي زرعها بي ولا يلبث ان يلمح نظرتي فينصرف من امامي لي رغبة بقتله هو وزوجته لانتقم لي ولامي ولاخى .

تراكمت شحنات الغضب ..

بداخلك ولأنك لا تستطيعين التنفيس عنها ولا السيطرة عليها ولا محاولة التعامل مع الموقف بشكل آخر أكثر إيجابية .. أصابك هذا التراكم الكثيف بهذا القدر الهائل من الغضب نتيجة إعتراضك وعدم رضاك عما يحدث لك بدفعات حزن متتالية نمت بداخلك لتفقدك الشعور بأهمية الحياة لعدم قدرتك على التعامل مع هذه الحياة فى ظل ما تعيشين فيه من ظروف قاسية كانت ومازالت قائمة .

ولندع كل ما حدث لك من قبل . ولنتذكر أن القادم من حياتك بيد الله وبإختيارك فإن إستطعت مقاومة ما تعانين منه فستتغلبين على معاناتك بإذن الله وإن لم تستطيعى وحدك تحدى الأعراض فلا حرج من زيارة طبيب نفسى للحصول على علاج دوائى مناسب المهم أن تتغير حياتك للأفضل من أجلك ومن أجل أسرتك وان كان السبيل لذلك الدواء فلا حرج وإلا فلماذا صنع الدواء إن لم نعالج به ..

سيدتى ..

تذكرى أن بإمكانك تغيير كل ما تعانين منه فأنت فى الخامسة والعشرين من عمرك ولديك أطفال صغار بكل تأكيد يحتاجون لك وأنت أيضا لو بحثت فى أعماق قلبك لوجدت أنك تحتاجين لهم فإحتضنى أطفالك وقاومى وإبحثى عن سبل لتغيير حياتك بعلم وتفقه فى الدين أو عمل أو تربية أبنائك تربية تثابين عليها فهم دليل نجاحك فإثبتى لنفسك ولمجتمعك أنك تستطيعين تربيتهم رغم معاناتك تربية صالحة وسيعوضك الله بهم كل الخير ..

أسعد الله قلبك وأعانك على طاعته ..


السلام عليكم

انا بنت فى نهايه العقد الثانى من عمرها مهندسه زراعيه فى الطريق الصحراوى منذ 4 سنين اى بعد التخرج من اسره شبه مفككه من الداخل بس من الخارج مظهرها جيد انا مشكلتى انى بنت عاديه ومش مثيره بس كل لما اكلم حد من زميلى يحاول يكون بنا اى علاقه اذا كان خاطب او متجوز او حتى عادى انا والله مش بجرأ حد عليا بس اعمل ايه دول معايا فى كل وقت ولازم اكلمهم يعنى ماينفعش من اى مستوى ومن اى عمر قريب من او بعيد يعنى فى رجاله متجوزه واكبر منى وكنت بعاملهم زى اخواتى الكبار بس وبحكيلهم على مشاكلى فى الاول بيبقوا اصحاب بس مع الوقت بتتغير مشاعرهم وبيقولوا انهم بيحبونى انا زهقت من نفسى وعندى احباط نفسى اتكلم مع حد وميكونش عايز منى اى حاجه دول بيطلبوا حاجات بذيئه وانا زهقت من كلمه بحبك الى بسمعها اكتر من اسمى اعمل ايه انا كرهت حياتى وانا مش عايزه اتجوز انا زهقت من الرجاله .

لن يحقق لك الزواج هذا القدر من الإشباع النفسى ..

والشعور بالأنوثة ، لذلك ترفضين أو تمتنعين عن الزواج ولو لفترة طويلة بقدر الإمكان ، فهذا الكم من الشعور بالرغبة يشعرك بالرضا عن نفسك وعن أنوثتك ويعطيك إنطباعا جيدا عن شخصيتك كما يراها الآخرون ..

وعلى الرغم من تعبيرك عن رفضك التام بحد قولك " انا زهقت من الرجاله " إلا أنك ما زلت تتعاملين بنفس الأسلوب كما ذكرت " بعاملهم زى اخواتى الكبار " وكلما إستمر ذلك إستمرت كلمات الحب والإعجاب ..

فماذا تريدين ..

أن ينتهى الأمر بك من غير زواج ، أم ينتهى بالزواج من أحد هؤلاء الأشخاص ، أم يظل كل شىء كما هو .. أم تعيدى صياغة أسلوبك مع زملائك بالعمل بشكل يكفل لك عدم ضياع حياتك بلا زواج .. وأيضا إحترام الآخرين .. وعدم الخروج عن حدود الشرع فى التعامل بين الذكر والأنثى وأيضا النجاح فى عملك كفتاة بين عدد كبير من الرجال بل والتميز فى عملك ..

فلك الإختيار إذا .. وأيا كان إختيارك تذكرى أنها حياتك التى يجب أن تنجحى فيها وألا تضيعى منها ومن عمرك الكثير ..

أصلح الله شأنك وحفظك من كل سوء ..


السلام عليكم

انا شاب عمري 24 سنه اعزب ، اعمل بوظيفة حكومية ، مشكلتي هي اني مدمن على العادة السرية وامارسها بشكل يومي تقريبا ، وانا على علم بأنها اكبر مشاكلي ، حاولت الابتعاد عنها وقرأت مضارها ولكنني كشارب الدخان ، لم استطع الابتعاد عنها .لم اضر احدا بحياتي ولكن هذه العادة تأكل من جسدي ومن نفسيتي مع الاخرين آمل ان تحظى هذه المشكلة اهتمام المختصين بهذا الموقع المحترم والاخصائيين الذي اكن لهم كل احترام وتقدير .ولا تبخلوا على بالرد ارجوكم .

صدقت عندما ذكرت ..

أنها تأكل من جسدك ومن نفسيتك ..

فإن كنت ممن يصدقون الوعد فعدنى امام الله أنك ستحاول بكل ما أوتيت من إيمان وقوة ألا تفعل ذلك مجددا .. وأنك ستحاول بأى طريقة صحيحة أن تشغل نفسك عن هذا الأمر لتستعيد نفسك قبل أى شىء ولتشعر أنك أقوى بمقاومة المعصية وحتى التدخين بإمكانك التوقف عنه فما هذا الشىء الذى صنعه الإنسان ليميته ..

فقط حكم عقلك وإرادتك وإستخدم ذكائك .. وكن أقوى من أى شىء يحرضك على فعل ما يؤذيك ويضيع حياتك بألم ومعاناة .

وبعد أن تشعر بقوتك وتتخلص من معاناتك وتقوى قدرتك على التركيز وإتخاذ القرارات الصحيحة ، إبحث عن فتاة طيبة الخلق وإستخر فيها ربك وإن شعرت بإرتياح لها وتقبلها قلبك فتزوجها بنية صادقة فى أن تعف نفسك وتسعد بحياتك وشبابك بدون ألم وأن ترزق ذرية طيبة..

وتذكر أنى طلبت منك وعدا بالتحدى لترقى بنفسك وجسدك ..


السلام عليكم

اشكركم على مجهودكم الرائع... امابعد انا فتاه في وردة عمري 17 سنة ولكن هنالك مشكله تعيق تفتح هذه الورده لقد اصبحت صديقة للهم والحزن ومشكلتي انني اعاني من الوسواس وخاصة في الطهاره حيث انني اعيد واكرر الوضوء والاغتسال مرات عدة ولقد تعبت اصبحت قليلة الثقه بنفسي واثر ذلك في وبعلاقتي بالمجتمع قرات وسمعت عن الادويه التي تستخدم للعلاج ولكن اريد بديل عن هذه الادوية من النصح والارشاد وفقكم الله .

أغلب الوساوس تتراجع مع الوقت ..

بشكل كبير .. أما إن إستمرت لفترة طويلة من الزمن فيفضل علاجها بكل من العلاج الدوائى والسلوكى معا وذلك للحصول على نتائج سريعة وذات فعالية أكبر ..

ولا أرى حرجا أو ما يدعو للتخوف من العلاج الدوائى .. بل الحرج والخوف من أن تستمر الأعراض لتتفاقم ويصعب السيطرة عليها وعندها إن فكرنا فى العلاج ربما إستغرق وقتا أطول من الآن ..

فقاومى بقدر إستطاعتك وتذكرى أن الأصل فى الشرع هو أن تدعى ما يريبك إلى مالا يريبك والمقصود أن تحاولى التحكم فى تكرار الطهارة بعدم إعادتها حتى وإن تيقنت من قبيل إحكام الشك أنك لم تغتسلى وهاجمك الوسواس بهذه الفكرة فلا تعيدى الإغتسال أيا كان الأمر وإبدئى فى صلاتك ولا تكررى ما تشكين فيه ، وتباعا ستقل الأعراض تدريجيا بإذن الله ..

سلمت من كل سوء ..


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية