الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

اجابة أسئلة المجموعة (365)*

إعداد الأستاذة / شيماء إسماعيل

أخصائية نفسية

إشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم

انا احس احيانا بكتمه في صدري وبعض الاحيان نغزات في جسمي واشعر بخوف بعض الاحيان من الموت واحس اني راح اموت كل والثاني احس اموت وعندي صداع في راسي يجلس معى ساعات ، ارجو الرد .

سيدى الفاضل :

فرج الله همك وأراح بالك ورزقك الصبر والرضا ..

من خلال ما وصفته عن حالتك يتضح أنك تعانى من مرض القلق النفسى وتشمل أعراض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها على الإنسان والكوابيس، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب و الإحساس بالتنميل والشد العضلي.

وبينما يكون لكل عرض مرضي صفاته الخاصة به، فإن معظم أمراض القلق تستجيب بشكل جيد لنوعين من العلاج: العلاج بالأدوية والعلاج النفسي. ويتم وصف هذه العلاجات بشكل منفصل أو على شكل تركيبة مجتمعة. وعلى الرغم من أن هذه الوسائل لا تشفي المرض بشكل كامل، فإن العلاج يكون فعالاً في تخفيف حدة أعراض القلق بما يمكن الأفراد من أن يعيشوا حياة أكثر صحة.

وهناك العديد من الأدوية النفسية لعلاج القلق النفسى بحيث انه إذا لم يقم دواء ما بتحقيق النتائج المرجوة منه، يمكن وصف دواء آخر. ولأن الأدوية تتطلب عادة عدة أسابيع لتحقيق تأثيرها الكامل، فيجب أن يتم مراقبة حالة المرضى بواسطة طبيب نفسي لتحديد مقدار الجرعة المطلوبة، أو التحول إلى دواء آخر إذا لم يتم التحسن على العقار الأول، أو إعطاء المريض مجموعة من الأدوية لتقليل أعراض القلق.

وتستعمل ثلاثة أنواع من العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي:

  ·  العلاج السلوكي

  ·  العلاج التعلمي الادراكي

  ·  العلاج النفسي الديناميكي، وخاصة لعلاج مرض الضغط العصبي بعد التعرض للتجارب المؤلمة .

ويسعى العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل عبر وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء.

ويساعد العلاج التعلمي الادراكي-مثل العلاج السلوكي- المرضى على التعرف على الإعراض التي يعانون منها ولكنه يساعدهم كذلك على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أمراض القلق.

ويتركز العلاج النفسي الديناميكي على مفهوم أن الأعراض تنتج عن صراع نفسي غير واعي فى العقل الباطن ، وتكشف عن معاني الأعراض وكيف نشأت ،وهذا أمر هام في تخفيفها.

لذلك انصحك بضرورة عرض حالتك على الطبيب النفسى حتى يقدم لك المساعدة والله المستعان ..


السلام عليكم

انا عندى 26 سنة وانا فى عمر21 التزمت دينيا وكنت حابب جدا الالتزام وبعد 3 اشهر من الالتزام واجهتنى افكار غريبه عن الذات الالهيه وشكوك غريبه وبدأ ينتابنى الخوف الشديد وبدات ابعد عن الناس مع انى غير كده وبدأت احس بالاكتئاب الشديد وبعد سنتين اخذت قرار بان احكى لأسرتى فقط على ما بداخلى وبالفعل حكيت وانا كنت مكسوف جدا وانا بحكى ثم بعد ذلك اخذنى والدى للطبيب واقر الطبيب بانى مريض بمرض الوسواس القهرى واعطانى علاج ولم اخذ العلاج الا يومين فقط لخوفى من العلاج حتى لا اخد عليه. وبعد ذلك وهمت ابى بانى قد شفيت من هذا المرض وذلك  لحزن ابى الشديد عليه وبدات اصارع المرض لوحدى وبدات اقل من التزامى حتى تبعد الافكار عنى  وبدات افعل ذنوب واقلل من عباداتى مع انى اعلم ان هذا خطأ وذلك هربا من الوساوس ها انا افشل فى كل شىء فى اى عمل حتى انى نفسى اقدم على خطوبه وخايف جدا من ظهور حالتى امام خطيبتى واهلها من فضلك اعطنى حل بجد بجد بجد انا اصبحت يائس جدا.

الأخ الفاضل

اسأل الله ان يفرج كربك وان يزيح همك ..

عزيزى لقد اخذت اولى الخطوات الصحيحة عندما طلبت من والدك المساعدة وبالفعل كان تصرف والدك ايجابيا عندما ذهب بك الى الطبيب .

ولكن للاسف تراجعت للخلف ولم تحافظ على هذه الخطوة وذلك بعدم التزامك بكلام الطبيب وبكذبك على والدك ..

اخى الكريم ان مرض الوسواس القهرى هو نوع من التفكير غير المعقول وغير المفيد الذي يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعي والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر في ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره بما يتعب المصاب .. وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهري يتدخل ويؤثر في حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل ، و يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة أن يخففوا من الوساوس التي تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بان عليهم القيام بها و يتم القيام بهذه الأعمال المتكررة " الطقوس" للتخلص من عدم الارتياح الذي يصاحب الوساوس وتسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتا طويلا (أكثر من ساعة في اليوم) وتحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله وتؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين .

لذلك يجب عليك ان تذهب الى أقرب طبيب نفسي إذ أن الوسيلتين الأكثر فعالية في علاج حالات الوسواس القهري هي العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي. وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين .


السلام عليكم

دكتور انا فتاة ابلغ من العمر 22 سنة اعاني من نتف الشعر اللاارادي من حوالي 12 سنة قرأت في كتب كثيرة عن هذا الموضوع وبحثت وبحثت ولكني لم اجد ما يفيدني حاولت التخلص من هذه العادة ولكني اخشى انها اصبحت ادمان وانا الان مقبلة على الزواج واخشى من هذا الموضوع كثيرا ارجو منك ان تبدا معي الطريق للعلاج وسأكون شاكرة لك كثيرا .

الأخت الفاضلة:

إن ما تعاني منه هو مرض يسمي هوس نتف الشعر وهي نزعات متكررة لجذب الشعر لدرجة خلعة يفشل الشخص في مقاومتها وليس ذلك بسبب ضلالات أو هلاوس ويشعر الشخص المصاب بإحساس متزايد من التوتر قبل نتف الشعر مباشرة ويشعر بالراحة والإشباع من خلع الشعر ولا يرجع ذلك لاضطراب نفسي آخر أو لحالة مرضية جسما نية ويسبب كربا ملحوظا للشخص أو خللا اجتماعيا أو وظيفيا وينتج عن ذلك مناطق خالية من الشعر وتكون في ألاماكن التي يسهل الوصول إليها من الرأس ويرتبط بدأ هذا الاضطراب بوجود عوامل ضاغطة نفسية واجتماعية وهذه العوامل تعتبر عوامل مهيئة لحدوث الاضطراب وبالنسبة لعلاج هذه الحالات يتم إعطاء المريض علاج دوائي يتمثل في مضادات القلق أو مضادات الإكتئاب أو مضادات الذهان حسب ما يراه الطبيب المعالج مناسبا للحالة من حيث درجة المرض ويمكن استخدام العلاج السلوكي ( التغذية المرتجعة) ويستخدم أيضا العلاج بالتنويم الإيحائي والعلاج النفسي الجماعي أو الفردي ونصيحتي لك بالإسراع في استشارة الطبيب النفسي حتى تتغلبى علي ما تعاني منه.

أسعد الله قلبك ورزقك بكل خير ..


السلام عليكم

انا اعاني من اعراض متعبة جدا وهي زياده في دقات القلب بشكل متسارع جدا حتى اني اشعر بانه سيغمى علي ويزيد عندي التعرق واصاب برجه في الأطراف وايضا اشعر بأني اختنق هذه الأعراض تحصل عندما اكون في الصلاة وخصوصا في المسجد او في السيارة عند ازمات السير والأماكن المزدحمة ولكنها تكثر عندما اصلي جماعة في المسجد او حتى في الجلوس واستماع الخطبة وهي متعبة جدا , وتنتهي الأعراض او تخف حدتها عند خروجي من هذه المواقف ، ارجو المساعدة .

الأخ الفاضل:

كل ما وصفته عما تشعر به من أعراض يتطابق مع أعراض مرض الرهاب الاجتماعي والرهاب هو حالة من الخوف المستمر - غير المنطقي وغير القابل للسيطرة عليه - من شيء ما أو موقف ما أو نشاط ما. وتختلف أعراض الرهاب ما بين الحالات الخفيفة إلى الحالات الحادة ويتميز الرهاب الاجتماعي بالقلق الشديد والإحساس بعدم الارتياح المرتبط بالخوف من الإحراج أو التحقير بواسطة الآخرين في مواقف تتطلب التصرف بطريقه اجتماعية. ومن الأمثلة على المواقف التي تثير الرهاب الاجتماعي الخطابة ومقابلة الناس والتعامل مع شخصيات السلطة والأكل في أماكن عامة أو استخدام الحمامات العمومية. ومعظم الناس الذين يحسون الرهاب الاجتماعي يحاولون تجنب المواقف التي تثير هذا الخوف أو يتحملون هذه المواقف وهم يشعرون بالضغط العصبي الشديد. ويتم تشخيص الرهاب الاجتماعي إذا كان الخوف أو التجنب يتدخلان بشكل كبير في روتين الحياة الطبيعية المتوقعة للشخص أو إذا أصبح الرهاب يضايق المريض بشدة ويتمثل علاج حالات الرهاب الاجتماعي في العلاج بالأدوية والعلاج النفسي ، وتستعمل ثلاثة أنواع من العلاج النفسي بنجاح لمعالجة الرهاب الاجتماعي :

1 - العلاج السلوكي: والذي يسعى لتغيير ردود الفعل عبر وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء. 

2- العلاج التعلمي الادراكى: ويساعد العلاج التعلمي الادراكى-مثل العلاج السلوكي- المرضى على التعرف على الأعراض التي يعانون منها ولكنه يساعدهم كذلك على فهم أنماط تفكيرهم.

3 - العلاج النفسي الديناميكي : ويتركز العلاج النفسي الديناميكي على مفهوم أن الأعراض تنتج عن صراع نفسي غير واعي في العقل الباطن، وتكشف عن معاني الأعراض وكيف نشأت، وهذا أمر هام في تخفيفها.

ونصيحتي لك بالإسراع في استشارة الطبيب النفسي حتى يستطيع أن يساعدك في التخلص من الأعراض التي تمنعك من مواصلة حياتك بشكل سوي.. وفقك الله .. 


السلام عليكم

انا طالبه ممتازه في الدوام وقد وعدت اهلي بان احصل ع كليه الصيدله ولم اقصر بشئ في دراستي ولكن لم يحالفني الحظ وقد انهرت كليا لان لم اقصر في شئ ووعدت اهلي وحصلت ع معدل يدخلني كليه الهندسه فماذا افعل وقد خيبت امل اعز واقرب الناس لي واقسم بالله اني لم اقصر في شي ولو اقدر في اعاده السنه لعدتها وانا لا استطيع بدخول كليه اخرى لان تفكيري كله عند كليه الصيدله .ماذا افعل ارجوا ان تعطوني الحل فانا باسوء حاله تتصورونها

الأخت الكريمة

ألهمك الله الصبر والرضا وحسن التصرف ..

فى البدايه اطلب منك ان تتدبرى جيدا معنى هذه الجمله ( قدر الله وما شاء فعل )

عزيزتى .. لاحظت فى رسالتك تكرار انك ما قصرتى والتأكيد عليها فلماذا تحملين نفسك فوق طاقتها فصدق الله سبحانه وتعالى اذ يقول فى كتابة العزيز (لايكلف الله نفسا الا وسعها)

حاولى ياعزيزتى ان ترضى بما قسمه الله لك وتأكدى انه لو كان لك خير فى كلية الصيدلة لرزقك الله اياها ونصيحتى الاخيرة لك ان تجتهدى فى كليتك الجديدة أقصد اختيار الله لك وليس اختيارك انت وتعوضى والديك بنجاحك وتعودى دائما ان ترضى بقسمة الله واختياره حتى تعيشى دائما فى سعادة وراحة بال ..

والله المستعان..


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية