الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

اجابة أسئلة المجموعة (361)*

إعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

إشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

السلام عليكم

تعاني صديقتي من مرض في القلب وكسل في الغده الدرقيه بالاضافه الى آلام في الظهر والركبه تستدعي تدخل جراحي وعمرها28 سنه مشكلتها قبل فتره وبعد عودتها من سفرها السنوي انقلبت شخصيتها تماما اصبحت متضايقه ملوله لاتريد التكلم مع اي احد بالتليفون بالاضافه الى نحف شديد وتساقط بالشعر وهي بنفسها لاتعرف ماذا اصابها فاذا سالتها تقول لا ادري لماذا انا هكذا تبكي من دون سبب نصحتها بالذهاب الى دكتور نفسي فرفضت هي رافضه لاي حل وهي للعلم تاخذ ادويه للقلب والغده حالتها تقلقتي فهل اجد عندكم الحل؟

باركك الله ..

إن ما تعانى منه صديقتك يرتبط بكل تأكيد بحالتها الصحية لأن ما ذكرتيه من أمراض بعض حالاته إما أنها تظل مرافقة للشخص طوال العمر وإما أن البعض من الحالات يعالج ولكن يستغرق علاجه فترات زمنية طويلة يقع فيها المريض تحت ضغط جسدى من الألم والمعاناة منه لفترات طويله كذلك يعانى المرضى بهذه الأمراض من ضغط مادى وضغط فى الوقت ويترتب على كل ذلك ضغط نفسى غير عادى يسبب ما ذكرتيه من مشاعر الحزن وعدم الرغبة فى شىء ويبدو المرضى كما لو أنهم فى حالة من التدهور العام ، وغالبا ما تزول كل هذه الأعراض تدريجيا بإختفاء الآلام إلى أن يتم الشفاء نجد الأعراض النفسية تتلاشى كما لو أنها لم تكن موجودة ويستطيع المريض إستعادة حياته بشكل طبيعى مثلما سبق ..

لذلك فالمهم حقا هو علاج المرض لأن الحالة النفسية هنا عرض للمرض الرئيسى أو للأمراض العضوية التى تعانى منها وهى التى يجب علاجها حتى يتم الله عليها نعمة الشفاء بإذن الله .


السلام عليكم

اكتب اليكم وانا فى ضيق وخنقة شديدة اريد ان ابكى واتوه واصرخ من تألم قلبى اعلم انى لا أجيد التعبير وهذه من احد مشاكلي فانا لا اثق فى نفسى واشعر انى فاشلة فى حياتى كلها فانا معلقة تركت بيت الزوجية بسبب اهانة زوجى لى واحتقارة لى ولا استطيع التكلم فى هذا الموضوع لانه يؤلمنى بشدة ولا احب استعادة ذكرياته .. لذا ساعود الى نفسى : فانا اكره نفسى وعندى اكتئاب شديد مخنوقه من الدنيا واللى فيها احاول ان اخرج من هذا الوضع فانا لا احب ان اكون هكذا ولكنى سرعان ما اعود لان احد ذكرنى بشئ مما لا احبه فى نفسى واشعر ان مفيش فايدة وارجع واستغفر الله على ما انا فيه واخاف من ان تكون نهايتى سيئة المشكلة ان عندى عيوب كثير جدا وعايزة اغير نفسى لكن برجع تانى لحالة اليأس والاكتئاب وعندى طفل عمرة 3 سنوات واخاف من ان اؤثر فيه بالسلب وان أقصر فى تربيته اخبرونى هل انا عندى مرض نفسى ؟ وليه انا كل لما احاول ان اخرج من حالة الاكتئاب تعود تانى ؟ امته هافوق لنفسى ولابنى وحياتى؟استغفر الله العظيم واتوب اليه.

القدرة على التحمل ..

صحيح أنها تختلف من شخص إلى آخر وكذلك القدرة على التكيف ، وصحيح أيضا أن البعض ممن يمتلكون هذه القدرة هم أنفسهم يفتقدون هذه القدرة فى مرحلة ما يكون فيها الضغط شديد ومتراكم إلى حد يصعب التعايش معه ..

إلا أنه توجد حقيقة يجب أن نضعها فى الإعتبار أننا جميعا نمتلك هذه القدرة فالمشكلة إذا ليست فى وجودها أو عدم وجودها بل فى تنميتها أو عدم تنميتها والإستسلام لكل موقف أو تجربة نتعرض لها بشكل سلبى مهما كان صغيرا ..

كذلك كل منا يشعر بذاته ويبقى أيضا أن يقدرها وألا يقارنها بغيره ولا ينتقص من قدرها، فهل تبدئين ذلك .. هل تمنحين نفسك وطفلك فرصة لتغيير حياتك ونسيان كل ما مضى فلا تجعلى ذكرياتك تتحكم فى مستقبلك ومستقبل هذا الطفل الذى رزقك الله به ، فحاولى إسعاد نفسك حتى وإن لم تكن الظروف دائما ملائمة ..

فغاية الأمر أن ما تعانى منه هو إستجابة إكتئابية نتيجة لكثرة الضغوط النفسية ولضعف القدرة على التكيف وكذلك الإستسلام لليأس والحزن ، فرجاءً كونى أكثر قوة وثقة وتقديرا لذاتك فلن يعوضك أحد عن طفلك ولن يعوضك أحد عن ما تفقديه من حياتك فى الحزن فجاهدى بكل ما أؤتيت من إيمان وإرادة وإن شعرت أنك حقا تحتاجين لا تستطيعين ذلك بمفردك فلا تترددى فى إستشارة طبيب نفسى للحصول على ما يناسبك من علاج بلا حرج أو خوف فهى حياتك وأت أحق بأن تعيشيها بهدوء وسعادة فإسعى جاهدة لذلك وإسعدى بتربية طفلك تربية صالحة ليريح قلبك ويعوضك الله به خيرا فى كبرك ..

أسعد الله قلبك ..


السلام عليكم

المشكلة انى حاسس اني فقدت الاحساس باي حاجة في الحياة سواء كانت حلوة او وحشة انا في الجيش وخلال الفترة دي عرفت الناس اللي حوليا علي حقيقتهم حتي اهلي محدش كلمني لفترة طويلة غير عمرو صاحبي ولما كنت في اجازة حسيت انه ملني. انا اعرف بنت جميلة اوى وبحبها وحسيت ان هى كمان بتحبني من طريقتها وكلامها والناس اللى حواليا كله اكد ده ولما صارحتها باعجابي بيها وعرضت فكره الارتباط اتفاجئت برفضها بحجة انها اتصدمت في خطيبها لانها افتكرته حد كويس وطلع عكس كده وطلبت نبقى اصحاب بس وحلفتني ان ميأثرش اللي حصل علي صداقتنا ووعدتها ودلوقتي انا لسة بحبها وحاسس انها لو بعدت عني هموت بس مش قادر اقولها. حاسس انى بموت بالبطىء .

إذا فالمشكلة ليست فى كل من حولك ..

بل فى هذه الفتاة التى عممت نتيجة تجربتها على كل الشباب فأثرت سلبا عليك وجاء دورك فعممت نتيجة تجربتك مع هذه الفتاة على كل من حولك وكأنهم جميعا يعاملونك على غير حقيقتهم وظننت وتوقعت أن كل من حولك سوف يظلموك أو ظلموك بنفس طريقة هذه الفتاة.. والمشكلة فى فهمك أنت لمن حولك وفى تعميم نتيجة تجربة واحدة مع فتاة على أشخاص مختلفين فى أشياء كثيرة ..

فهل تتمهل وتفكر بموضوعية شديدة فى بعض النقاط .. هل كانت هذه الفتاة حقا تعاملك معاملة تستحق أن تتوقع موافقتها على الزواج منك أم أن رغبتك فى الإرتباط بها تسببت فى أنك ضخمت كل ما يصدر منها من سلوكيات تجاهك لتفهمها كما ترغب أنت على هوى نفسك هذا أولا .. وحتى إن كان ظنك صحيحا فما أدراك أنها لا تحاول الحصول على إهتمام من حولها لمجرد إشباع حاجتها للإهتمام والحب ولتؤكد لنفسها أنها ما زالت مرغوبة فصدر عنها هذا السلوك أو ذاك دون إحترام ومراعاة لمشاعر الاخرين ، هذا ثانيا .. وما هى أسباب إختيارك لهذه الفتاة هل كما ذكرت لأنها جميلة جدا .. هل يكفى أن تتزوج فتاة لأنها جميلة .. أعتقد أنك لم تفكر فى الأمر جيدا ولنترك الفتاة وشأنها تماما ونتحدث عن النقاط الأهم وهى أصدقاؤك وأهلك ، فكان عليك أن تضع لما يتعرض له كل الناس من ظروف تمنعهم من الزيارات والإلتقاء والإتصال فى الإعتبار فأنت نفسك لست معصوما من الوقوع فى هذه الظروف خاصة وأن أصدقاؤك يعلمون أنك فى الجيش وما أدراهم بمواعيد أجازتك ولماذا لا تتصل أنت بهم ..

فلتستعيد حياتك وأصدقاءك ولا تخسرهم فإبحث أنت عنهم وإتصل بهم وكن أكثر ذكاءا منهم وكن شخصا إجتماعيا مرحا وإنسى أمر الفتاة وسيعوضك الله بخيرا منها ففكر الآن فى إنهاء جيشك على خير والبحث عن عمل تحبه وتتميز فيه وستقابل الأفضل منها فى كل شىء بإذن الله ..


السلام عليكم

اشعر منذ شهرين ونصف بحالة غريبة وهى سرعة فى عدد دقات القلب الم فى الصدر وخاصة فى الجهة اليسرى فوق القلب وتستمر هذه الالام اكثر من مرة طوال اليوم اشعر  اثناء هذا الالام اننى ساموت نتيجة لهذة السرعة فى عدد دقات القلب والالام التى اشعر بها فى  القلب والموت يداهمونى كل مرة تحدث فيها هذة الالام وكذلك الالام فى العضلات و دقات فيها واضطرابات فى المعدة وغثيان والالام فى الرأس ودوخة وشعور بأن هذه الاماكن المألوفة لى انها غريبة علي ، هنا اشعر بأننى  ساموت هنا وذهبت لدكتور للقلب وكشفت وعملت اشعة ايكو على القلب وتحليل غدة درقية وكله سليم وصعوبة فى البلع وصوت فى  الزور عند البلع ذهبت  لدكتور نفسى ووصف لى علاج وهو remeron 30mg ولغاية الوقت  ده مش عارف عندى اية ولما احس بوجع فى اى مكان فى جسمى اخاف ان يكون  فية مرض مثل لو حسيت بالام  فى الرأس  اخاف ان يحدث لى ورم فى المخ و حسيت بالام  فى البطن اخاف ان يحدث لى مرض فى الكبد ارجو الرد وشكرا .

القلق العام ..

وتشمل أعراضه القلق المستمر والمبالغ فيه والضغط العصبي. ويقلق الأشخاص المصابين بالقلق العام بشكل مستمر حتى عندما لا يكون هناك سبب واضح لذلك. و يتركز القلق العام حول الصحة أو الأسرة أو العمل أو المال. وبالإضافة إلى الإحساس بالقلق بشكل كبير مما يؤثر على قدرة الإنسان على القيام بالأنشطة الحياتية العادية، و يصبح الأشخاص المصابين بالقلق العام غير قادرين على الاسترخاء ويتعبون بسهولة ويصبح من السهل إثارة أعصابهم ويجدون صعوبة في التركيز وقد يشعرون بالأرق والشد العضلي والارتعاش والإنهاك والصداع. وبعض الناس المصابين بعرض القلق العام يواجهون مشكلة القولون العصبي .

ويختلف مرض القلق العام عن أنواع القلق الأخرى في أن الأشخاص المصابين بهذه الأعراض عادة يتجنبون مواقف بعينها.

وسواء كان ما تعانى منه هى أعراض القلق النفسى أو القلق العام فكلاهما يشمل أعراضا نفسية وأعراضا جسدية وكلاهما يسهل علاجه ولا يستغرق وقتا طويلا ، ويبقى أن تذهب لإستشارة طبيب نفسى للحصول على العلاج المناسب لحالتك .


السلام عليكم

لقد شجعتموني كثيرا على كتابة ما بداخلي من الهم وحزني من هذا الوسواس لقد اتعبني كثيرا وخاصة في أمور الطهاره وبالأخص في هذا شهر رمضان ، وغيرها من تكرار بعض الكلمات التي تدور في بالي وأرجو منكم تشخيص حالتي فقد تعبت وزادت حالتي سوء مع مرور الوقت ، وجزاكم الله الف خير.

الإرهاق الذهنى ..

نتيجة منطقية للوسواس سواء كانت الوساوس فى صورة أفكار أو أفعال قهرية كإعادة الوضوء أو أى عمل يكرره الشخص بشكل قهرى ، والإرهاق ينتج من كثرة الإنشغال بالوساوس وكذلك من محاولات الشخص المستمرة فى التخلص منها ومع ذلك عدم نجاح أغلب هذه المحاولات مما يصيبه بإرهاق نفسى وذهنى غيرعادى يؤثر على الكثير من أنشطته وعلاقاته فيتأثر آداؤه بشكل عام ..

فما تعانى منه هو الوسواس القهرى وهو نوع من التفكير - غير المعقول وغير المفيد - الذى يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعى والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو كلمات كفر فى ذهن المريض ، وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهرى يتدخل ويؤثر فى حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل .

والوسيلة الأكثر فعالية في وقف الوساوس هي وقف الأعمال القهرية. فعندما يتوقف المرء عن القيام بالأعمال القهرية ، فإن الوساوس تقوى في البداية مع زيادة الإحساس بالقلق ، ولكن مع مرور الوقت تقل قوتها وتصبح اقل إحداثا للقلق .

ويتمثل علاج الوسواس القهرى المتمثل فى العلاج الدوائى والعلاج السلوكى الذى يدعم نتائج العلاج الدوائى.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

دليل المواقع النفسية العربية