الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

اجابة اسئلة المجموعة (358)*

اعداد الأستاذة / شيماء إسماعيل

أخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

    

السلام عليكم

كم يسعدني أنني وجدت احد لأستشيره في مشكلة خطيبي؟ خطيبي يبلغ من العمر 22 سنه، تصرفاته غريبه جدا بدأت مشكلته من 10 سنوات، فهو يعاني في مشاكل في النوم ليلا، فلا يستطيع النوم، فعلى حد وصفه لي أنه يحس بالليل برجفه وخوف شديد وانه سيموت او ميت بالفعل، فينهض من السرير ويدور في الغرفه خوفا ان عاد للسرير ان يموت.. فهو يقول انه ينفصل عن الواقع وان شعوره انه ميت او انه في مراحل الموت..ذهبنا الى كثير من اطباء نفسين وكل منهم كان يصف له ادويه ومسكنات للنوم مأقتته ، واحد الاطباء قال له انك اعصابك اصبحت كالخيط الرفيع من كثر ما تستخدمها.. لقد اصبح عصبي لدرجه فظيعه ، و التشاؤم يملأ قلبه فهو يتمني الموت كل يوم، ما يدعوني للخوف الشديد عليه فأنا لا اعلم هل مشكلته عصبيه أم نفسيه..ارجوك ساعدني، فلم اعد اعرف ماذا افعل ، انه يرفض الذهاب الى اي طبيب الان بعد ان عجز كثير من اطباء الإمارات معرفة ماذا يحدث له ووصف حالته وشكرا .

الأخت الكريمة

من خلال ماذكرتيه يتضح انه يعانى من مرض الخوف الحاد ، وهو أحد أعراض القلق ويرتبط عرض الخوف المرضي بحدوث نوبات متكررة وغير متوقعة من الخوف ، وحالات مفاجئة من الخوف الطاغي من أن يكون المرء في خطر ما ويتزامن هذا الخوف مع أربعة على الأقل من الأعراض التالية :-

  ·  زيادة ضربات القلب آلام في الصدر .

  ·  العرق .

  ·  الارتعاش أو الاهتزاز .

  ·  ضيق النفس، الإحساس بأن المرء يختنق وأن هناك شيئًا يسد حلقه .

  ·  الغثيان وآلام المعدة .

  ·  الدوخة أو دوران الرأس .

  ·  الإحساس بأن الإنسان فى عالم غير حقيقي أو أنه منفصل عن نفسه .

  ·  الخوف من فقدان السيطرة "الجنون" أو الموت .

  ·  التنميل، الإحساس بالبرد الشديد أو السخونة الشديدة في الأطراف .

ويمكن أن تصحب نوبات الخوف أعراض أخرى للقلق وليس فقط عرض الخوف المرضي فغالبا ما يعانى مرضى القلق من أفكار وسواسية وإضطرابات فى النوم ومن وجود أحلام مزعجة أيضا كما يصاحب القلق أعراض جسمانية تشبه أمراض القلب، فإن الأشخاص الذين يعانون من عرض الخوف المرضي عادة ما يتوهمون خطأ أنهم يعانون من مرض القلب.

ومثل بقية أمراض القلق، يمكن لعرض الخوف المرضي أن يكون مزعجًا وأن يقعد المرضى إذا لم يتم علاجهم بشكل مناسب.

وتستعمل ثلاثة أنواع من العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق النفسى :

  ·  العلاج السلوكي

  ·  العلاج التعلمي الادراكي

  ·  العلاج النفسي الديناميكي، وخاصة لعلاج مرض الضغط العصبي بعد التعرض للتجارب المؤلمة

ويسعى العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل عبر وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء.

ويساعد العلاج التعلمي الادراكي-مثل العلاج السلوكي- المرضى على التعرف على الأعراض التي يعانون منها ولكنه يساعدهم كذلك على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أمراض القلق.

ويتركز العلاج النفسي الديناميكي على مفهوم أن الأعراض تنتج عن صراع نفسي غير واعي فى العقل الباطن ،وتكشف عن معاني الأعراض وكيف نشأت ،وهذا أمر هام في تخفيفها.

ويمكن الآن أن يشعر المرضى المصابين بأمراض القلق بالتفاؤل بشأن التغلب على أمراضهم، حيث تتوافر حاليا وسائل العلاج الفعالة . ويبقى سعى المرضى للحصول على العلاج والسعى للوصول إلى طبيب حسن السمعة حتى ولو فى بلد آخر يمكنكم الذهاب إليه حتى يتم الله الشفاء بإذن الله .


السلام عليكم

فى الأول اسفة لو هطول بس  يا رب تردوا علي ولكم منى جزيل الشكر والتقدير . مشكلتى دلوقتى انى كنت فى حالة عزلة غريبة واكتئاب ومش مستطعمة اى شيى بالحياة وحاسة انى مش فالحة فى اى حاجة وحاسة انى كويسة ومش جميلة ومش قادرة حتى أذاكر أنا بنوتة بالسنة الثانية بكلية الهندسة وأول عام نجحت بتقدير جيد مرتفع ولكن السنة الثانية نجحت ولله الحمد ولكن بمادتين ومقبول ونظرة كل من حولى تغيرت  هل هذه التى كانت متفوقة بالثانوى وكل دراستها!! وهكذا   وانا الحمد لله  ملتزمة بقدر كويس بالدين وأكثر شيى أثر بى وحسيت انى اتغيرت  اوى ومش عجبانى نفسى كده  انى !!  كنا مسافرين فى تلك الاجازة مش عارفة كان عندى احساس انى نفسى احس انى فى حد بيحبنى انى فى حد مهتم بى عن اى احد اخر ونفسى احس انى جميلة مش عارفة ليه بس كان نفسى حد يكلمنى يخرجنى من كل اللى انا فيه بعد النتيجة بالذات بصراحة  وأول ما سفرنا عند قريبنا كنت كل ما اى احد يكلمنى أخاف مش عارفة هل اخاف انى اتعلق بيه ولا اخاف انى معرفش اتكلم هما كلهم كانوا نفسهم اخرج من الحالة النفسية اللى كنت فيها وكلهم ملحظين انى هما مع بعض وانا لوحدى ومش بتكلم بصراحة كان نفسى اتحب واحب ربنا يسمحنى لو احساسى ده كان غلط بس فى  شاب من قريبى لاحظ انى لوحدى وحاول يخرجنى من العزلة  بس انا نفسى اتفوق فى دراستى وميحصلش اللى حصلى السنة اللى فاتت تانى ولو اتكلمت مع حد اولا ده ممكن يكون غلط أو ازعل ربنا منى أنى ارتبط بحد وثانيا  دراستى حاسة انى هتتعطل أنا اسفه انى بطول بس حاسة انى حجات كتير حصلت وانا دماغى كانت هتنفجر من كتر تفكيرى فى حاجة تانى حصلت كان فى حد من قريبى ومعاية فى الدراسة بس بجامعة اخرى كان بيعزنى بس انا كنت بكلمه عادى علشان خايفة يفهنى غلط انا بفكر فيه كتير وبصراحة بفكر الايام دى فى اى حد بيكلمنى كويس انا فى بركان بصدرى ولكن لا احد يعلم به ويروننى فى اتم الهدواء والسكينة ويروننى انى  مش  بفكر فى شىء عن الحب وان كل دماغى بالدراسة وان الاخفاق بهذه السنة انى كنت مريضة اثناء الامتحانات  .

الأخت العزيزة-

من الواضح من رسالتك أن شخصيتك قلقة ومتوترة ، ولديك شيء من عسر المزاج ، ربما تقلب في المزاج أيضاً ، وأرجو أن لا تنزعجى لهذه المسميات، فهي صفة من صفات الشخصية التي يتميز بها بعض الناس، وهي حقيقة قد تزعج الإنسان، ولكن لا نقول إنها كلها سيئة، فالقلق طاقة يمكن أن نوجهها من أجل مزيد من الإنتاج والدافعية .

أولاً: نصيحتي لك أن تكونى دائماً في جانب التفاؤل، وأن تتذكرى أن لديك إيجابيات، وأن تحاول أن تقللى من قيمة السلبيات، وعلى الإنسان أيضاً أن يسعى دائما إلى أن يصحح مساره، وأن يكون منتجاً وفعالاً في مجتمعه .

ثانياً: أرجو أن تعبّرى عن نفسك وعن ذاتك، وأن لا تكتمى الأشياء في داخل نفسك، حتى لا تتراكم وتؤدي إلى نوع من الضيق والتوتر الداخلي طالما أنك تعبرى عنها فى حدود ما أحل الله . بعيدا عن أى محاولة لإرتباط غير شرعى بأحد أيا كان وحتى إن كان قريبك . ولكن تحدثى مع والدتك ، أختك ، صديقة وفية لك تحدثى معهم عن أحلامك طموحاتك وكل ما تحتاجين للتنفيس عنه وتأكدى أن والدتك أخلص صديقة لك .

ثالثاً: سيكون من المفيد لك جداً أن تقومى بعمل تمارين استرخاء، وهذه التمارين كثيرة ومتعددة، وتوجد كتيبات وأشرطة بالمكتبات، توضح كيفية القيام بها بالصورة الصحيحة، ومن أفضلها تمارين التنفس، والتي يستلقي الإنسان من خلالها في مكان هادئ ويغمض عينيه، ثم يأخذ شهيقا عميقا وببطء، يعقبه بعد ذلك الزفير بنفس الطريقة، كما أن هنالك تمارين يتخيل فيها الإنسان أنه يتحكم في عضلات جسمه، ويجعلها تسترخي. هذه التمارين كما ذكرت، مفيدة جداً، ويمكنك الاستعانة بالكتيبات أو الأشرطة.

وفى النهايه اود ان اقدم لك نصيحة وهى ان تعودى نفسك على ان تستفيدى من اخطائك وتجعليها بمثابة تجربة لاتكرريها مرة اخرة وتحاولى تجنب الوقوع فيها ، وإن كنت تسعين للسعادة الآن فإنتبهى لدراستك وحاولى التفوق والتميز فيها حتى تتمكنى من النجاح العملى فى مجالك مستقبلا بإذن الله .

والله المستعان .


السلام عليكم

انا فتاة في 28 من عمري واعاني من الوسواس القهري فكلما تقدم شخص لخطبتي احس ان الدنيا انغلقت في وجهي وانهار تماما واطلق نفسي للعنان واستسلم للوحدة لعلي اجد فيها ملاذي وابدا بتخيل اشياء لا اساس لها من الصحة رغم علمي بذلك ويشل تفكيري تماما واصبح في حالة يرثى لها ولا اعرف كيف اتصرف والان تعرفت على شاب فاتحني في موضوع الزواج فكنت في البداية فرحة للغاية واخبرت والدي في الامر واخبر والديه بالامر وحددنا موعدا للخطبة..لكن مر اسبوع على ذلك واصبحت من جديد استسلم للوسواس..احس كاني فقدت صلتي بالواقع واحس بالجنون فلم اعد امارس حياتي بشكل عادي حتى عملي كرهته وكرهت نفسي ..وعندما يكلمني ويسال عني اتحدث معه بشكل عادي حاولت المقاومة..لكني احس بالعجز والدوران..حاولت ان اشفي نفسي واصلحها بالدعاء والصلاة وان ارقي نفسي بنفسي لكن حالتي تزداد يوما بعد يوم..فماذا سيحصل لي لو تزوجت واصبح الامر حقيقة فكلما تخيلت الامر احس كانه الموت..الكل احب هذا الشخص ويلوموني لو تركته انا لا اريد تركه واريد الزواج به واريد ان احس اني مثل اي شابة في سني واريد الشفاء وان ارضى بقضائي وقدري..اريد النسيان وان اترك امري بيد الله فهو قادر على كل شيء لكني عاجزة تماما فانا في صراع دائم مع نفسي..ارجوكم ساعدوني فانا احس ان حياتي على المحك..حتى ان فكرة الانتحار بدات تراودني واعوذ بالله ارجوكم ساعدوني واجيبوني في اقرب وقت ممكن ولكم جزيل الشكر. ولكم فائق شكري واحتراماتي.

الأخت الفاضلة :-

رزقك الله الصبر والرضا والعافية وثبتك على الخير ..

ذكرتى فى رسالتك التي أرسلتيها أنك تعاني من مرض الوسواس القهري والذي يعاني فيه المريض من الأفكار والأعمال القهرية حيث يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة عليهم أن يخففوا من الوساوس التي تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بان عليهم القيام بها 00 وتسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتا طويلا (أكثر من ساعة في اليوم) وتحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله وتؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين 00ويدرك معظم الأشخاص المصابون بالوسواس القهري أن وساوسهم تأتي من عقولهم ووليدة أفكارهم وأنها ليست حالة قلق زائد بشأن مشاكل حقيقية في الحياة وأن الأعمال القهرية التي يقومون بها هي أعمال زائدة عن الحد وغير معقولة وتعتبر الأدوية الأكثر فعالية في علاج حالات مرض الوسواس القهري هي مثبطات إعادة سحب السيروتونين الاختيارية وعادة ما يتم إضافة أدوية أخرى لتحسين التأثير الطبي وعلاج الأعراض المصاحبة مثل القلق النفسي .

ولذلك ننصحك بضرورة استشارة اقرب طبيب النفسي والصبر والمواظبة علي العلاج إذ أن الوسيلتين الأكثر فعالية في علاج حالات الوسواس القهري هي العلاج بالأدوية كما ذكرنا والعلاج السلوكي. وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين. والله المستعان .


السلام عليكم

مشكلتي هي الخوف والخجل والنسيان .. عندما أتحدث مع اي شخص تنتابني حاله من الربكة واللخبطه بالكلام والخوف الشديد أحس ان الشخص سوف يوبخني او يقول لي كلام جارح واحيانا  تصيبني حالات خجل فلا استطيع الرد عن سؤال الشخص او طلب اي شئ منه واتردد في ذلك وعند الاختبار ارتبك وانسي كل ماحفظته .

الأخت الفاضلة :

سيدتي يتضح من وصفك لما ينتابك من أعراض انك تعاني من حالة قلق نفسي تسمي بالرهاب الاجتماعي   SOCIAL  PHOBIA  ويتميز الرهاب الاجتماعي بالقلق الشديد والإحساس بعدم الارتياح المرتبط بالخوف من الإحراج أو التحقير بواسطة الآخرين في مواقف تتطلب التصرف بطريقه اجتماعية. ومن الأمثلة على المواقف التي تثير الرهاب الاجتماعي الخطابة ومقابلة الناس والتعامل مع شخصيات السلطة والأكل في أماكن عامة. ومعظم الناس الذين يحسون بالرهاب الاجتماعي يحاولون تجنب المواقف التي تثير هذا الخوف أو يتحملون هذه المواقف وهم يشعرون بالضغط العصبي الشديد. ويتم تشخيص الرهاب الاجتماعي إذا كان الخوف أو التجنب يتدخلان بشكل كبير في روتين الحياة الطبيعية المتوقعة للشخص أو إذا أصبح الرهاب يضايق المريض بشدة .

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء. كذلك يتم استخدام العلاج ألتدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي . ولذلك ننصح بعرض حالتك على الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .


السلام عليكم

منذ فترة بس مش طويلة اوى جاء لى احساس وانا فى المسجد اصلى الفجر بأنى سأموت قبلها كانت ستى تعبانة جدا وكانت بتموت بس الحمد لله ربنا اطال عمرها وانا حتى الان اشعر بأنى سأموت وخائف جدا ومش بنام بليل خالص ونفسى مسدودة عايز اعرف هذا الاحساس وسواس قهرى هل هذا الاحساس فى محله ؟ وهل الانسان يشعر بموته قبله بأربعين ليله ؟

الأخ الفاضل

يجب أن تستشير اقرب طبيب نفسي فمن وصفك للأعراض التي تنتابك يتضح انك تعانى من مرض القلق النفسي ويعتبر مرض القلق من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً ، ولحسن الحظ ، فإن هذا المرض يستجيب بشكل جيد للعلاج ،والقلق النفسي هو شعور عام غامض غير سار بالتوجس والخوف والتحفز والتوتر مصحوب عادة ببعض الأحاسيس الجسمية خاصة زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي يأتي في نوبات تتكرر في نفس الشخص .وأعراض القلق المرضي تختلف اختلافاً كبيراً عن أحاسيس القلق الطبيعية المرتبطة بموقف معين . وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها علي الإنسان والكوابيس ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلي . 

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي كذلك يتم استخدام العلاج التدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي 0 ولذلك ننصح بعرض باستشارة الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية