الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

اجابة اسئلة المجموعة (357)*

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

    السلام عليكم

زوجى عمر 38 سنه لدينا ولدان 8سنوات و 4 سنوات زوجى كثيرالكذب فى كل شىء والأكثر فيما يتعلق بشخصيته يحب كثرت العلاقات النسائيه وتتطور الى الزواج وتطورت الى النصب واخبرنى انه على علاقه بسيده اكبر منه ويجب على مساعدته ومعه مبرره بحجة المساعده الماديه مع انه يعمل فى الجيش صف واخبرها انه غير متزوج وانكر وجود اولاده مسر على العلاقه بها مما ادى الى تضهور حاله الاولاد النفسيه يعطرد على ممانعتى له لذلك تحملت منه الكثير لا اوريد الطلاق لاجل الاولاد والبيت ليه رغم ان الطلاق حدث قبل ذلك وتزوج من المرأه التى طلقنى لاجلها وعاد بعد ذلك وندم ووعدنى بعدم تكرار ذلك وعاد وكرره الان مع السيده الغنيه مع العلم انه عاش نفس عيشه اولاده مع ابيه كثير الزواج... فى معظم الوقت اتحلى بالصبر ولكنه لا يتراجع واحيانا اثور ولكنه لا يتراجع مع العلم انى احب البيت ليس لى اى اصحاب.... سامحت كثير وتنازلت كثير من اجل البيت لا ممكن لانى احبه لكن اكره تصرفاته الانانيه مثل ابيه... كيف يذيق اولاده مما ذاق ينفذ نفس حياة أبيه بالضبط كيف ينكر تعاونى معه فى الحياه اليس لديه عقل او قلب . انى خائفه على مستقبل اولادى ارجو الرد على ماذا افعل كى لا يحدث الطلاق واحافظ على البيت .

بلا ضرر أو ضرار ..

نعم من حقه الزواج بمن يشاء ووقتما يشاء ولكن للآخرين عليه حقوق ، فإن لم يعطهم حقهم فليأخذوه بالمعروف .. فحقا أن يتزوج الرجل من أخرى ولا يطلقها فهو إذا يعترف بقيمتها بالرغم من زواجه الثانى وهذا أكرم للمرأة من أن تعلم أن زوجها يخون ربه ويخونها بعلاقة محرمة غير الزواج ، وأن تصبرى على زواجه فأنت مثابة بإذن الله بنيتك فى الحفاظ على بيتك وأولادك ، فإصبرى بهذه النية وسيعوضك الله خيرا إما فى أولادك وإما فى كلاهما أولادك وزوجك فإصبرى .. وتحاشى تماما أن تتحدثى معه عن زوجته الثانية مهما فعلت ومهما فعل محتسبة الأجر عند الله واثقة من أنه سيحفظ لك حقك وأسرتك ..

وتقربى له ولا تحرميه حقه من الراحة فى بيته ، حتى يعلم أنك تراعين الله فيه مهما حدث ومهما صدر منه.

كذلك حفاظا على حالة أطفالك النفسية تجنبى تماما أن تتحدثى عنه بسوء معهم أو أمامهم بل إجعليهم ينتظرونه ويتوددون له ويحبونه حتى يتعلق بهم بل ويحضرون له هدية بسيطة عندما تكون هناك مناسبة لذلك وينتظرونه على الغداء عندما يعلمون بقدومه ويتعاملون معه ومعك بأدب ويطيعونه .. فإن تعلق بهم لن يترك البيت .. فأحسنى تربيتهم قدر إستطاعتك وعلميهم الصلاة وعلميهم أن يدعوا رب العالمين بما يتمنون من خير فهم أحباب الله ولن يردهم خائبين .

وما أدراك عل الله يجعلهم سببا فى تمسك أبيهم بالبيت وبك أيضا .

أعانك الله ورزقك بكل خير ..


السلام عليكم

منذ مدة طويلة تزيد عن العشر سنوات ظهر عندي الوسواس عافاكم الله منه وبدايه كان على شكل التأكد المتكرر من اطفاء الكهرباء واغلاق صنوبر المياه وجرة الغاز حتى احيانا اكرر هذه العملية عدة مرات ومنذ حوالي ثلاث سنوات بدأت تظهر عندي اعراض الخوف من كل شي اقوم به واتخيل انه سيحدث لي كارثة جراء قيامي بهذا العمل واتوجس خيفة من نتائج اي عمل حتى بدأت تؤثر على عملي وبت احسب الف حساب لأي عمل اقوم به ورغم التأكد من صحة تصرفي به الا انني اظل خائفا ومرتعبا حتى اذا اخبرني شخص ما بأن فلانا من الناس يسأل عني اخاف ولا استطيع النوم واجمالا فأنني دائما احس بأن الأسواء سيحدث لي فماذا افعل افيدوني افادكم الله علما اني اخاف من الذهاب الى عيادة الأطباء النفسين واخذ الدواء خشية من اثاره الجانبية والادمان عليه علما انني اعاني من الكوليسترول وشكرا لكم مع الرجاء بسرعة الأجابة لأني احيانا لا اجد اي متعة في اي شي بالحياة وانا متزوج وعندي ولدين .

الفعل أو الفكرة أو كلاهما ..

أو كلاهما معا .. هكذا يكون الوسواس القهرى فهو إما يتمثل فى فكرة قهرية تظل تطارد ذهن المريض بإلحاح ولا يستطيع أن يتخلص منه بمحاولة التفكير بشكل منطقى فهى تطارده بشكل مستمر ، وإما أن يأخذ الوسواس شعل فعل قهرى يسيطر على ذهن المريض أيضا ويجعله يشعر بالقلق والتوتر ولا يهدأ هذا الشخص ولا يشعر بالإرتياح إلا عندما يقوم بهذا الفعل رغم قناعته بأن كلا من الفكرة أو الفعل غير منطقيين .. وفى بعض الحالات تجتمع المعاناة من الفكرة والفعل .

ويعالج الوسواس القهرى بنجاح بكل من العلاج الدوائى والعلاج السلوكى والأمر يظل متوقفا على سعى المريض للعلاج وإلتزامه به ومقاومته الأعراض بوعى وثبات ..

والعلاج الدوائى لأى إضطراب أو مرض نفسى كأى دواء فى العالم لأى مرض آخر غير نفسى له آثاره إلا أن هذه الآثار تختلف من دواء لآخر ويختلف ظهورها من شخص لآخر وتوجد العديد من البدائل العلاجية التى تناسب الإختلاف بين الأشخاص والحالات وهذا ما يعطي الأطباء والمرضى على حد سواء فرصة كبيرة للمفاضلة بين أنواع الأدوية المختلفة وإختيار الأفضل منها والأكثر ملائمة للحالة .


السلام عليكم

المشكله الرئيسيه بالنسبه لي هي  :احس اني حزين ودايم مكتوم احب احزن احب اتذكر اشياء محزنه دائما اسوي تمثيليه في مخي على اشياء حزينه تخليني ابكي انا ابغي ابكي وماعرف ليش اقعد لحالي ساكت وافكر في اشياء تخليني ابكي اتخيل مثلا انه ابوي مات ...قطتي ماتت عشان ابكي ضيق مزمن حزن ما احس بشي عمي مات عادي عندي مابكيت ما احس انه شي صار عم امي مات ماعندي مشكله مالي خلق اعمل شي ، معنوياتي منخفضه ما احس اني سعيد مع انه مافي شي يخليني احزن ، ماعندي حيويه انام كثير واحيانا اقعد عند الفجر ويكون نومي قليل ، اكل بنهم شديد خامل ، بسرعه اتحطم، لما ابغي اعمل اشياء انا احبها وانا في طريقي عشان اعملها اغير راي وانتكس ، احيانا قبل النوم اقعد ساعات افكر دايما متوتر اظافري صارت قبيحه ما أركز في الكلام اللي انا اقوله وانسى كثير واحيانا مااذكر ايش تغديت امس اذا انفتح حوار مع ناس مالي خلق ارد عليمهم اقولهم ماادري ما ابرر نفسي لهم مالي خلق ما اعندي اصدقاء كثار ماابي اكون صداقات مابي اطلع من البيت انطوائي قاعد بالغرفه طول اليوم ماشوف اهلي الا قليل ماابي اشوفهم اصلا كثير ما علي منهم اكل لحالي مااطالع تلفزيون على هالحاله تقريبا سنتين المهم ارجوكم كيف اعرف انه الرد اللي راح اقراه بيكون مخصص لمشكلتي .

المزاج الإكتئابى ..

إما أن يكون سمة من سمات شخصية الفرد وهى غالبا سمة مكتسبة بحكم عوامل التنشئة والظروف البيئية المحيطة بالشخص بكل أبعادها فهو فى حالة دائمة من التفكير والعمل والإجتهاد والمجاهدة من أجل كل شىء فلا يهنأ ولا يتاح وحتى إن فرغ من عمله لا يشعر بالسعادة فهو فى حالة ضغط نفسى مستمر لذا لا يشعر بسعادة والشخص ذو المزاج الإكتئابى متشائم بشكل كبير .

والأمر الثانى أن تكون هذه الأعراض إشارة إلى معاناتك بالفعل من أحد أنواع الإكتئاب وهو أقلهم حدة يطلق عليه إسم عسر المزاج وهو عبارة عن أعراض مزمنة مستمرة لمدد طويلة ولكنها لا تعيق حياة الإنسان بل تجعله لا يستطيع العمل بكفاءة ولا يستطيع الشعور بالبهجة والسعادة فى الحياة وقد يعانى المريض بعسر المزاج من نوبات اكتئاب شديدة .

وأخيرا وإن أحدثت هذه الأعراض عائقا لك عن ممارسة حياتك والقيام بمهامك اليومية إذا فهو إكتئاب ويجب طلب العلاج الدوائى بإستشارة طبيب نفسى . وليس من حرج أو خوف فى الأمر فالطبيب النفسى كأى طبيب آخر وفرصة شفاء عسر المزاج أو الإكتئاب ممتازة إذا ما سعى الشخص لعلاجها ولم يترك الأعراض حتى تتفاقم .


السلام عليكم

انا شاب 26سنه كنت اعيش حياة المستهترين وكنت طالب بكلية التجاره جامعة الازهر واردت ان احول منها ومن الله عليا بهدايته ودرسة بكلية اصول الدين وتخرجت منها واسجل الدرسات العليا الان  ومن الله عليا بصعود المنبر ورزقنى موهبة الخطابه ورزقنى حب الناس واحترامهم ووضعه لى القبول فى الخطابه وبعد ذلك بعام بدئت افكر فى الموت وانام لا اظن اى ارى نهار بعد ذلك واستيقظ واشعر باننى لا ارى ليل واشعر انى اموت بعد لحظات  ويصاحب ذلك ضيق فى التنفس وتستمر هذه الحاله اسبوع او اثنين وتنتهى ثم تعود بعد فتره ليست بطويله وقد لاحظت انها لا تأتينى الا فى حالة وجود مشكله او كثرة التفكير فى موضوع ما وكانت تأتينى عند اقتراب الامتحانات وبعد الاستمرار فى الامتحانات تذهب وتعود عند التفكير فى النتيجه وهذه الحاله تجعلنى اعبر كل ما اسمعه من الا خرين على فى اى موضوع على اننى اموت قريبا او اننا لا نلتقى بعد هذا وعملا بقول الحبيب صلى الله عليه وسلم( ان الله لم يخلق داء الا جعل له دواء الا  السام قيل وما السام يا رسول الله قال الموتوقول المولى جل فى علاه( فسئلو أهل الذكر أن كنتم لا تعلمون ) رجعت إليكم ساعدونى جزاكم الله خيرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الخوف المرضى ..

هو أحد أعراض القلق النفسى والذى يشتمل أيضا على الأفكار الوسواسية والأحلام المزعجة ويتسبب فى إضطرابات النوم والأحلام المزعجة وإضطرابات الأكل وبعض الإضطرابات الجسدية كالشعور بآلام فى المعدة والصداع والقولون العصبى وقد تظهر هذه الأعراض مجتمعة مع بعضها البعض وهنا تؤثر تأثيرا كبيرا على حياة المريض وإنتاجيته ، لذا يجب الإهتمام والسعى لطلب العلاج الدوائى والسلوكى لتعلم طرق تغيير ردود الفعل المرضية وإحلال أخرى محلها أكثر صحة .

وغالبا ما يشعر المرضى بإرتياح كبير بعد فترة قصيرة من الحصول على العلاج ويستطيعون التعامل والتواصل الفعال مع الآخرين ومواصلة حياتهم بشكل أفضل .


السلام عليكم

لي والده عمرها 60 سنة تعرضت الى ضغوط نفسية من قبل والدي الذي تزوج عليها أكثر من 3 زوجات صغيرات سوريات وكثر الضغط على أمي في كل المجالات ولا يسمعها حين تتكلم ودائما يسكتها ويمنعها من أدلاء الرأي ولا يعطيها حقوقها وباع المنزل التي فيه مما سبب لها حالة قلق وفزع وخوف منه وتصرخ لا لا كل مرة بصوت مرتفع وأدخلناها الطب النفسي في قطر وعملوا لها جلسات كهرباء 4 مرات تعود الى صحتها ثم تعود مره آخرى للخوف على كل شيء أطفال أختي أو ان الناس سيأذون أطفالهم وغير هذه الحالة من 3 شهور تقريبا وعندها سكر من 6 سنوات ، أفيدونا جزاكم الله خير.

ضغط عصبى شديد ..

أدى إلى حالة متقدمة من الإكتئاب ، فمن كثرة المعناة أصيبت بضغط عصبى وبالتالى قلق وإكتئاب ..

قلق يشير إلى الخوف والتوتر الذى بداخلها وعدم الشعور بالأمان والإستقرار بل الشعور بالتهديد المستمر وأيضا حالة حزن شديد كعرض ظاهر للإكتئاب وهى بالطبع بين هذا وذاك تعانى أشد معاناة ويتطلب ذلك المتابعة الدقيقة مع طبيب نفسى لفترة من الوقت والإلتزام التام بالعلاج الدوائى إلى جانب العلاج بجلسات الكهرباء إلى أن تستقر الحالة ويقرر الطبيب ذلك .

كذلك تحتاج إلى دعم نفسى من كل الأطراف المحيطة بها خاصة أبنائها .

أطاله الله أجلها وعافاها برحمته ..


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية