الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

اجابة اسئلة المجموعة (354)*

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

    

السلام عليكم

لا اعرف من فين ابدأ هيا ليست مشكلتي بل مشكلة عائلة باكملها نحن 4 بنات و3 اولاد انا من احد الدول العربية واعيش بعيد عن اهلي في دولة اجنبية عرفت اليوم بالصدفة من اختي التي تصغرني ان اخي الذي يكبرني يتاجر بالمخدرات هو لا يهمني هو في التاسعة والعشرين من العمر ولكن خوفي على اخواتي الصغار وهم 15 سنة و17 سنه في سن المراهقة ان يجرهم معه وامي وابي كبار في السن لا يعلمون شي في هذه الدنيا . من اللحظة التي عرفت فيها وانا لا استطيع النوم ماذا افعل لا اعلم واختي جعلتني احلف ألا اخبر احد لم استطع ولم اتمالك نفسي من البكاء نحن لا نملك سوى السمعة اذا ذهبت ذهب كل شي ، لو حكيت الى خطيبي اكيد راح يتركني هل لا أحكي ، انا مو عايلة موش مشرفة والاهم من ده كل بفكر في الناس الي بتموت ولا بقدر بعمل اى شي بظل بكلم حالي طول الوقت .

من يستطيع التأثير فيه ..

لا عليه .. لا بإجباره على ترك ما يقوم به بل بإقناعه وترغيبه فى أن يحيا ما قدر له من عمر فى إستقامة وهدوء ويبتعد عن تجارة باطلة حتى لا يهدر عمره فى هباء وشقاء .

فماذا لو وقع تحت طائلة القانون وتحول إلى مواطن مجرم مسجل بين قائمة تجار المخدرات ، فهل هذا هو ما يبغيه من حياته هل هكذا يعيش الأسوياء من أقرانه من باقى الشباب فى مثل عمره أو حتى الأصغر منه سنا . فهذا ما يجب تحويل فكره ومشاعره إليه حاله الآن ومستقبله الأسواء إن إستمر على غير هدى من أمره ، فلن يكون مآله إلى خير فى مال أو صحة ولن يسعد بشبابه وحياته ولن يجنى سوى الهرب والإنهاك حقا سيفقد كل شىء عل أحدكم يستطيع أن يوصل له هذا الإحساس أن يفقد كل شىء بيده وبإرادته المسلوبة أو بتأثير أصدقاء السوء أن يضيع لأن أصدقائه يضيعون إحساس فى منتهى القسوة أعانكم الله على إحتواء هذا الشاب وستؤجرن بنصيحته مرارا وتكرارا فلا تيأسوا وإدعوا الله أن ينير له قلبه للهدى والحق .

سلمتم بإذن ربى من كل سوء ..


السلام عليكم

انا عمري 15 سنه ومشكلتي تختلف عن باقي البنات اللي في عمري، وهي انا اخاف من التواجد مع رجل لأي من الاسباب سواء اكان عامل في محل ملابس او بائع في مطعم او اي رجل عادي، ففي حين تواجدي مع رجل اشعر بالقلق والخوف واحاول بسرعه ان انهي اي محادثة ودائما احاول عدم التقرب من اي رجل، ودائما اهلي وامي ينبهونني ويقولون لي انى عندما اتواجد بالقرب من رجل يتغير لون وجهي الى احمر واكون متصلبه وراسي ينخفض للارض ولا احاول ان ارفع نظري من على الارض ، وانا دائما عندما اتكلم مع اي رجل لأي سبب كان سواء اكان بائع احاول تغير صوتي واغلظه حتى لا يرتاح الرجل من سماع صوتي ولا يكثر من الحديث معي، وكثيرا ما يحدث مع بنات في عمري من مضايقات من الشباب او معاكسات فعندما اتعرض لهذه الاحداث اشعر بالخوف الشديد واحاول الخروج من المكان الذي انا فيه ولا اشعر بالراحه وابدأ بالتفكير والقلق وكثيرا ما اشعر بالبكاء في مثل هذه الحالات، فهل هذا أمر طبيعي لمن هم في سني ؟

صغيرتى ..

إما أنك تربيت على نظام صارم فى قواعده الخاصة بالتعامل مع الذكور عموما وإما أنك مررت بتجربة أو موقف قد شكل لديك هذا الخوف الشديد من الرجال مما أثر تعاملاتك مع أى ذكر أيا كان وبالطبع لديك التفاصيل .. ولا يشترط أن تكونى أنت من عايشت هذه التجربة بنفسك فربما إنتقلت لك من أهلك أو إحدى ضديقاتك أو عن طريق وسائل الإعلام فتكون هذا الخوف بداخلك .

وعلى الرغم من أن بعض المراهقات يخجلن لدرجة تعوق تعاملاتهم فى هذه السن وقد يستمر معهم هذا الخجل إلى مراحل متقدمة إلا أنه لايصل إلى هذه الدرجة إلا إذا دعمته عوامل أخرى كما سبق أن ذكرنا كأساليب التنشئة الصارمة فى البيئات الشرقية والتى تخاف على الفتاة إلى درجة قد تضر بها خاصة إذا كان هذا الخوف بلا وعى كافى .وأيضا التجارب والمواقف الشخصية التى تؤكد على الفكرة وهى الخوف من الرجال وعدم الشعور بالأمان فى تواجدهم أو بالقرب منهم .

وليس من شك فى أن أساليب التنشئة الصارمة خاصة فى البيئات العربية سببا وراء معاناة البعض من فتياتنا بالرهاب الإجتماعى وهو أحد أعراض القلق النفسى وتظهر أعراضه فى المواقف الإجتماعية التى تشعر فيها الفتاة أنها موضع تقييم أو تهديد من الطرف الآخر وتشعر كما لو أن الآخر يلاحظ كل تصرفاتها خاصة فى مرحلة المراهقة نظرا لما تتسم به هذه المرحلة من حساسية مفرطة للمواقف والأشخاص والموضوعات المحيطة بالمراهقين ونظرا لقلة خبرتهم فى الحياة بشكل عام .

لذلك ..

فالأمور تتغير بمرور الوقت ولا أعنى بتغيرها الجرأة الشديدة فى التعامل مع الرجال بعيدا عن ما وصانا به ديينا من حياء وأدب ولكن أعنى الجرأة الواعية الذكية فى التعامل مع الأشخاص عموما رجال ونساء وهذا لا يأتى إلا بالخبرة والثقافة ومراعاة حدود الله فى تعاملاتنا مع الآخرين .

حفظك الله من كل سوء ..


السلام عليكم

اريد حلا عاجل انا لي ولد خالي ماتت امه منذ طفولته وهو في صحه ممتازه كنا نذهب سوا وتزوج ابوه من امرأه كانت تعامله بشي من القسوه وهو في عمر23 وكان منعزل في البيت بغرفه خاصه له ، ولكن ما حدث ان ابوه طلق هذه الزوجه وتم بيع البيت ونقل الي بيت اخر وعندها سكن في غرفه في حوش ابوه وابوه عنده بيت في هذا الحوش عنده اخو ولكنه متزوج عاش ولد خالي في هذا الغرفه حتى اصابه الوحده اليت جعلته يكلم نفسه ويتصرف تصرفات غريبه ولا يحتك مع احد يذهب الى الصلاه ولكن يبين عليه حركات غريبه ولكن عند محادثته في الكلام يناقشك ويتكلم معك عادي اتني اليوم وخلاني ابكي يا دكتور قالي ابي انام عندك قلتله حياك وجلست معه اتكلم قلي ياخي انا جالس لحالي في البيت ونمت عندك ابي احس ان في احد عندي انا جالس في الحوش لحالي مااحد عندي واحس اني في سجن مما جعلني ابكي دون شعور عمري يا دكتور 32 سنه اريد حلا يا دكتورارجوك حتى لا تتطور الامور لان ولد خالي غالي علي ، تكفون يا استشاريين انا املي في الله ثم فيكم.

البكاء ليس بمرض ..

وليس بطريق إلى المرض .. فهل يعنى ذلك أننا عندما نبكى لإحساسنا بما يعانيه الآخرين من آلام أننا مرضى أو أننا سنصبح مرضى مع الوقت . إنما هى مشاعر مرهفة تتألم للآم الآخرين ومعاناتهم .

وحتى تشعر بالرضا عن نفسك وتثاب خيرا لا يكفى البكاء بل يجب أن تحاول مساعدته بما تستطيع فتحدثك معه وقتما تستطيع مساعدة .. إصطحابه لمجالس العلم والصلاة مساعدة.. حثه على الزواج مساعدة .. هكذا ينبغى أن تتصرف أن تحاول بالتفكير معه أن تجدا حلا لمعاناته وحتى يستطيع أن يعيش حياته بشكل أفضل ، كما عليك حثه على بر والده مهما فعل به فهو والده وله عليه حق الطاعة والبر مهما كان هذا الرجل قاسيا وما أدراك لو أنه أبره عل الله يهدى قلب الرجل لإبنه .

أعانك الله على مساعدته ورزقك خيرا ..


السلام عليكم

ما ادري من وين ابتدي احس اني مخنوقه وماني عارفه ابدأ من وين انا متزوجة وعمري 25سنه لي سنه ونص متزوجه من شخص احبه من طرف واحد شخص من اقاربنا وكتب ربي ان يتقدم لي واتزوج به الحمد لله كل صفاته الخلقيه والاخلاقيه ممتازة عمره 32سنه منصبه عالي في الدولة لذلك فهو يشتغل في الصباح والمساء.. مشكلتي اني لا احس باني زوجته اعيش معه في رتابه ممله لدرجة ان الدنيا تضيق بي مع العلم انه لا يعلم عن حبي له قبل الزواج يعاملني وكاني اخته او امه التي تطعمه وتغسل ملابسه هو جاف معي في تصرفاته في كل شئ حتى في الفراش وفي الكلام الحلو ينتظر مني المبادرة في كل شئ في الكلام والتقبيل والاحتضان والاشتياق مللت فانا احتاج للحنان منه فاذا تحدثت معه لا ياخذ الموضوع بمحمل الجد يعرف اني متضايقه ولا يسال عني يعرف اني مريضه لا ياتي ويسئلني حتى اتي انا واخبره يراني ابكي ولا تهمه دموعي .. والان اصبح ذو مزاج سئ لدرجة انه يتافف مني ويعصب على على اتفه الامور سواء كنا في بيتنا ام في مكان عام فانا حساسه جدا ولم اتربى على هذا الاسلوب الجاف لدرجة انه يمر يوم كامل لم يتحدث معي ولا كلمه انا التي اتكلم وهو لا يتحدث معي.. يمر اسبوع لم يقول كلمه واحدة تدخل القلب منه فانا ولله الحمد ربي منعم على بالجمال الاخلاقي والخلقي بشهادت الناس احس انه لا يراني وحتى لو كنت في قمة الاناقه  تعبت انا حامل بالشهور الاولى  وعندما اخبرته باني حامل توقعته سوف يفرح لانه يحب الاطفال قال مبروك بجفاف ونام جلست ابكي ليلة كامله انا الان افكر في ادخال احد من عائلتي . لعلكم فهمت علي عن طريق شرحي ولكم الشكر انتظر ان تردو علي يا على صفحاتكم او عن طريق البريد ارجوكم فانا انتظر وقد ضقت ولا ادري اين الطريق .

أسعد الله قلبك سيدتى ..

أخشى أن يأتى الحديث مع أحد من العائلة بنتائج عكسية فإصبرى سيهديه الله لك ويقربه منك بإذن الله ، فلا تقنطى من رحمة الله ولا تحزنى فالله مولاك ولن يخذلك فى زوجك أو ذريتك ما دمت تتقين الله .

كذلك الرجال بمثل هذه المواصفات التى ذكرتيها سواء طبيعة العمل أو سماتهم الشخصية لا يهتمون كثيرا بدموع المرأة ولا يعيرونها أى إهتمام بل إنهم يعيبون عليها ذلك وينظرون لها لا أنها إنسانة مرهفة الإحساس أو تعانى ألما نفسيا بل يعتبرونها إمرأة هشة ضعيفة بلا قيمة نعم ينظر البعض من الرجال للنساء هذه النظرة وتعجبهم الشخصيات القوية التى لا تبالى ولا تهتم بوجودهم كثيرا ولا يكون شغلها الشاغل فى حياتها الزوجية أن تلفت نظر زوجها أو أن تحصل على إهتمامه وأيضا لا يعجبهم المرأة كثيرة الشكوى .. وإن كانت هذه هى شخصية زوجك وأنت بفضل الله تحبيه فإصبرى ولا تتعجلى فى إخبار أحد من العائلة ربما رق قلبه برؤية طفله بإذن الله وتغيرت أحواله لما يرضى قلبك .

فإلزمى الدعاء وعمل الخير وسيعوضك الله كل الخير فى زوجك وذريتك ..


السلام عليكم

أعاني من إكتئاب، وما يؤرقني أكثر هو الآلم (وكأن أعصابى مشدودة و متوترة) التي أحس بها في رأسي ومؤخرة رأسي جهة الرقبة حتي الكتفين، و في الأطراف والقدمين واليدين و أحيانا الساقين و المرفقين، وأكثر ما تشتد هذه التوترات بعد الإستيقاض من النوم مباشرة حيث أحس بأن أعصابي وعضلاتي مشدودة بصورة مؤلمة، مع صعوبة النهوض من الفراش، أفيدوني أفادكم الله ووفقكم .

الحزن ليس إكتئاب ..

بالرغم من أنه عرض رئيسى إلا أننا يجب أن نفرق بين مشاعر الحزن العادية وبين الحزن كعرض للإكتئاب يشعر صاحبه بفقدان شبه كامل لأى معنى أو أى قيمة للأشياء ويفقد الرغبة فى كل شىء حتى الأشياء التى كان يحبها من قبل ، ويشعر بفتور عام فى المشاعر وفى قدرته على الأداء إلى حد يصل به إلى عدم القدرة على العمل ويؤثر أيضا على علاقاته الإجتماعية ويفقده أى شعور بالسعادة حتى إن تغيرت المواقف التى أدت إلى إكتئابه .

فمن الطبيعى أن أى شخص عندما يفقد عمله رغما عنه يشعر ببعض الحزن المرهق إلا أننا لا نعتبر هذا إكتئاب إلا عندما يستمر حتى بعد أن يجد هذا الشخص عملا آخر ، فبالرغم من أنه تجاوز أزمته إلا أنه لا يشعر بسعادة ولا يستطيع التغلب على شعوره المستمر بالحزن وبالتالى لا يستطيع العمل والإنتاج .

لذلك فإن كان ما تعانى منه نتيجة موقف أو تجربة تمر بها فمن الطبيعى أن تنتهى هذه الأعراض بإنتهاء الموقف ، أما إن لم يكن الأمر كذلك وإن إستمرت هذه الأعراض فيجب إستشارة طبيب نفسى للحصول على العلاج المناسب خاصة وإن لم تستطع التغلب على معاناتك بدون مساعدة أحد .

سلمت من كل سوء ..



أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية