الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

اجابة اسئلة المجموعة (346)*

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

السلام عليكم  

مشكلتى هى زوجتى التى وجدت اخى يقبلها وهى لا تدافع عن نفسها انها كانت الكارثة فهذا حدث بعد زوجنا بأربعة اشهر انفعلت جدا وطرتها من المنزل وقررت ان اطلقها ولكن اكتشفت انها حامل وتراجعت عن القرارالمشكلة انة قد حدث شرخ فى العلاقة الزوجية فانا لا استطيع ان انسى ذلك رغم مرور اربع سنوات وخاصة انها لم  تحاول ان تعتذرعن ذلك الخطئ اننى لا استطيع التواصل معها ولكن مشكلتى هى ابنتى التى لا اريد ان تتشرد بيننا وكذلك الحالة المادية فانا لا استطيع ان اتزوج باخرى .

وماذا عن أخيك ..

الذى تسبب فى هذه المشكلة .. هل تاب .. هل قدم أى محاولات لطلب العفو .. وما السبب وراء عدم إعتذارها ! هل يعنى ذلك إصرارا على الذنب أم أنها لا تراه ذنبا من الأساس .. وهل رأيت منها ما يبرهن على توبتها إن تابت .. فإن رأيت ما يدل على توبتها ورجوعها إلى الله فإعط لنفسك وإعطها فرصة لتمضى الحياة من أجل إبنتك وإن لم يكن فالأفضل لإبنتك أن تبتعد عنها لا أن تربيها هذه المرأة ..

فتوجه إلى الله راجيا أن يصلح لك شأنك وشأن زوجتك ..


السلام عليكم  

انا اخاف من الموت والمرض وذلك بشكل مستمر حتى اني لا انام الا قليل وقد ذهبت لجميع الاطباء النفسيين بجده واستخدمت كثيرا من الادويه ولكن دون فائده ولي على هذا الحال سنوات ارجوكم اعطوني حل مفيد او دلوني على طبيب متمكن .

البدائل متاحة ..

فإما أن تلتزم إلتزاما تاما بالدواء الموصوف لك من قبل الطبيب المعالج وتصبر على نتيجة الدواء ، وإما أن ترجع لطبيبك المعالج وتطلب منه تغيير نوعية الدواء أو جرعته ، وإما أن تسافر إلى بلد آخر للعلاج ولا حرج فى أى منهم بل إن كل هذه البدائل من رحمة الله بعباده وكلها ميسر بإذن الله .

ويبقى ما لابد من ذكره وهو إرادة المريض ومقاومته للأعراض بقدر الإمكان وهذا أمرا فى غاية الأهمية لنجاح العلاج بل أى علاج لأى داء أيا كان فكن أكثر إيمانا ويقينا بقدر الله وأحسن الظن بربك وعندما يطاردك إحساس الخوف من الموت أو المرض تذكر رحمة ربك وأنها قريبة من عباده المحسنين وتذكر أنك أقوى من الفكرة التى تسيطر عليك ، فأنت من تستطيع أن تشغل نفسك عن ذلك بمحاولة جادة منك للقيام بأى عمل ممتع ومفيد حتى لا تشغلك هذه الفكرة ولك الأجر على مقاومة المرض ولك الأجر على السعى لعلاجه ولك الأجر أيضا على الصبر عليه .

أسعد الله قلبك ورزقك بكل خير ..


السلام عليكم  

انا اخاف من الموت كثيرا واتشائم من الملابس السوداء وان لما بشوفها يعنى حاجة وحشة وبخاف من المرض بس الحاجات دى مش عليا على الاخرين وادعى داخلى على اقرب الناس ليا وعشان ابعد الشىء ده  ادعى على نفسى بس انا مرحة وفاضية وبحب عائلتى جدا .

الأفكار الوسواسية والقلق حليفان ..

وكلاهما أمرا واردا فى بعض الأوقات ومن وقت لآخر .. أحيانا بسبب وأحيانا بدون سبب والمهم ألا يؤثرا بشكل أو بآخرعلى قدرة الفرد على الإنتاج .. أما إن حدث ذلك فالأمر قد وصل إلى مرحلة تستوجب السعى للعلاج على يد طبيب نفسى .

وكل من الأفكار الوسواسية والخوف من الموت يندرجان تحت قائمة أعراض القلق النفسى والذى يشمل أيضا الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الو سواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها علي الإنسان والكوابيس ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلي .

ويتمثل علاج كل من القلق والوسواس القهرى المتمثل فى الأفكار الوسواسية فى العلاج الدوائى كما سبق أن ذكرنا والعلاج السلوكى الذى يسعى لتغيير البناءات الفكرية لدى المرضى وإستبدالها بأسلوب وطريقة جديدة فى التفكير وتحرير فكر المريض من مخاوفه بناء على التفكير بأسلوب منطقى .


السلام عليكم

أنا فتاة في 17مشكلتي تكمن في انني لا استطيع الفصل بين حياتي وشخصيتي وبين حياة وهموم الأشخاص الذين أحبهم فكلما سمعت أن أحدهم في مشكلة أو أن أحدهم ينتقده أحد أشعر بالحزن والقلق والخوف لأيام حتى انني لا استطيع التركيز في دراستي ، وشكرا .

هكذا حال البعض ..

نعم فمنا من يتألم للأخرين أكثر مما يتألم الآخرون لأنفسهم .. ويجد نفسه منشغلا مستغرقا فى هموم من حوله بإحساس شديد العمق وكأن ما أصاب غيرك أصابك أنت وربما تكون إصابتك أكثر قسوة من شدة حبك للآخرين ومن فرط إحساسك بمن حولك وآلامهم ..

وإن كان الإحساس نعمة من الله عز وجل فبداية حمدا لله على هذه النعمة ولنحاول تغيير طريقة تفكيرنا حتى نستفيد من هذه النعمة ولا نتألم بها . فإن كان الله من علينا بها فليس ذلك للتألم بآلام الناس وإنما رزقنا بها حتى نشعر بمن حولنا فنهم لمساعدتهم ولو بالكلمة الطيبة والإبتسامة فكلاهما صدقة وكلاهما سلوك إيجابى وأيضا لمساعدتهم فى مواجهة محنتهم ودعمهم ماديا أو معنويا ومساعدتهم فى قضاء حاجاتهم.

جعلك الله عونا لمن يحتاج لك وكان الله عونا لك ..


بعد التحية

انا بكدب كثير وبدون داعى بغرض انا اكبر نفسى فى نظر الناس والمشكلة اننى فى الاخر بنكشف ولا استطيع الخروج من هذا الموقف وشكلى بيكون وحش أوى . واننى جبان ايضا، ولا استطيع العراك مع اى حد وبتكلم وفى الاخر بنضرب .

الصدق شيمة الرجال ..

فلا يعيب المرء إلا دينه وعمله فإن كان كلاهما صالحا فلا يحتاج الرجل لما يكبره سوى العمل الصالح والقول الصالح مهما كان وضعه الإجتماعى أو المادى فليس الكذب سوى طريقا للفجور وليس الصدق إلى نجاة للمرء من الكفر والفجور .. فإختر ما ترضاه لنفسك ..

كذلك هل يعنى العراك لك عدم الجبن .. وما شأن هذا بذاك !! هل تظن أنك إن لم تخف من العراك ستكون رجلا لا يخاف الآخرين .. كيف ؟؟

إن أردت ذلك ..

أن تكون رجلا كبيرا فى أعين الناس .. يقدرونك ويذكرونك بالخير فى حضورك وفى عدم حضورك فكن صادقا أمينا حافظا للعهد والأمانة وأمينا على أسرار الناس ، ملتزما فى تعاملاتك مع الآخرين .. فإن إكتسبت هذه الصفات ومن الله بها عليك ستكون حينئذ رجلا بحق ، فلتكن كذلك بإذن الله ..


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية