الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

اجابة اسئلة المجموعة (345)*

اعداد الأستاذة / فدوى على

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

السلام عليكم

أنا شاب ابلغ من العمر 26 عاما وتكمن مشكلتي فى الخجل عموما والخجل من الجنس الأخر على وجه الخصوص حيث انى إلى الآن لا أستطيع أن أتقبل فكرة الإقدام على الزواج بسبب افتقادي للجرأة والقدرة على التواصل مع الآخرين وأنا الآن أعيش فى حالة اكتئاب وإحساس بالنقص والوحدة وافتقاد الحب والصداقة ولا اعرف هل سأظل على هذا الحال مدى الحياة هل يمكن أن اشعر بالثقة والراحة أثناء التعامل مع الآخرين أم أن الخجل بمثابة لعنة أبدية لن تفارقني؟ وهل يمكن لي كانسان خجول أن أتغلب على خجلي بنفسي بدون مساعدة من الآخرين؟ أرجو الإفادة وشكرا جزيلا

الأخ الفاضل :-

الخجل الشديد حاليا مشكلة اجتماعية منتشرة بشكل واسع، وبالتالي فإن خبراء علم الاجتماع ركزوا جهودهم على إيجاد وسائل وطرق معالجة هذه الظاهرة المرضية، وهناك عيادات متخصصة تعالج مشاكل الخجل الشديد باستخدام الطرق التالية:

- تعليم وتدريب الأفراد المرضى على اكتساب المهارات الاجتماعية الفردية للاتصال والتفاعل مع الآخرين.

- تعليم أنماط التفكير السليم والمنطقي في التعامل مع الآخرين.

- تعليم وتدريب الفرد على زيادة ثقة المريض بنفسه وقدراته وبأهميته كفرد في المجتمع.

مواجهة وإزالة أسباب الخجل من خلال تعريض المريض تدريجيا لخبرات اجتماعية إيجابية، إحدى هذه الطرق هي ما تسمى بالتمثيل أو تقمص الأدوار والمواقف، بحيث يقوم المريض بالتظاهر بتمثيل دور إيجابي في مواقف تسبب الإحراج للمريض مثل التظاهر بالاتصال مع الآخرين وبدء حديث معهم وبمرور الوقت يتحول التظاهر والتمثيل إلى سلوك في الحياة الواقعية العادية.

- تدريبه على تولي زمام المبادرة في مساعدة نفسه على التخلص من الخجل من خلال الإقدام على أداء شيء معين.. إما يحب أن يقوم به أو من الضروري القيام به ولكنه لا يفعله لأنه خجول.

ويقدم علماء الصحة النفسية والاجتماع النصائح التالية لمرضى الخجل الشديد:

- اكتب على الورقة ماذا تنوي القيام به وأسباب ترددك في القيام به ثم قيم نفسك من خلال تسجيل عدد المرات التي قمت فيها بالفعل بتنفيذ ما نويت وعزمت على أدائه، وماذا حدث لك بعد أن نفذت ما نويت.

- اعمل فورا على تنميه مهاراتك الاجتماعية

- حسب رأي زيمباردو، تنمية المهارات الاجتماعية الخاصة بالاتصال والتفاعل مع الآخرين ضرورة ملحة في علاج الخجل الشديد. والنصائح التالية في حالة إتباعها ستكون بداية الطريق في تنمية المهارات الاجتماعية:

- كن البادئ في الحديث مع الآخرين ومن أفضل وسائل افتتاح الحديث هو الثناء أو إبداء الإعجاب بصفة أو شيء معين في الآخرين.

- ألقِِ التحية يوميا على خمسة أشخاص غرباء على الأقل ولا تصرفهم ولا تنس أن تكون مبتسما عندما تلقي التحية.

- اخرج للسوق واسأل عن أماكن أو محلات معينة حتى ولو كنت تعرف مكانها وكيفية الوصول إليها، المهم أن تبادر الآخرين بالحديث ولا تنس أن تشكر من سألتهم على لطفهم وأدبهم عندما أرشدوك للعنوان المطلوب.


السلام عليكم

أنا شخص في بداية الحياة الزوجية الآن مر على الزواج شهر وأسبوع ولكن لدى مشكلة وهي أن زوجتي لا تريد أن المس يدها أو أي شي من جسمها ولا أمارس معها العلاقة وهذا بعد الزواج ب 15 يوم وبينت لي أنها لا ترغب فيني على الرغم من حبها لي ولم اقصر معها في أي شي وهي قالت ذالك وقبل ثلاثة أيام انقطعت عنها الدورة أرجو مساعدتي ولكم تحياتي .

الأخ الفاضل :-

هذه الحالة هي نوع من التوتر العاطفي لذلك تستوجب حالة زوجتك العرض علي الطبيب النفسي حيث هناك العلاج بالأدوية والذي يحدده الطبيب وفقا لطبيعة الحالة وهناك العلاج النفسي وتعتمد هذه الطريقة العلاجية على جلسات نفسية مكثفة لتقليل القلق والتوتر في العلاقة الجنسية بين الزوجين خاصة إذا كان الضعف الجنسي أو غياب الرغبة والاستمتاع هو تجسيد لتوتر أو إحساس بالكره والاضطهاد من أحد الزوجين كما حدث مع زوجتك ويبدأ المعالج النفسي أولا إزاحة الستار عن مشاعر زوجتك والمشكلة التي تعاني منها ثم يبدأ في تنمية الحواس الجنسية من اللمس والرؤية والشم والسمع ثم يزيل الحواجز العاطفية تدريجيا ويلفت نظرها إلى الطقوس الجنسية البسيطة التي تطلق الخيال وتحرر الإنسان من مشاكله المحيطة.


السلام عليكم

أعاني هذه الأيام من قلق وخوف وتأنيب ضمير على أتفه الأسباب وتلازمني حالة كآبه في حالة حدوث أي سبب تافه أو مشكلة صغيره .. في حال بقائي لوحدي اشعر بالقلق الشديد والخوف من شيء لدرجة البكاء ، في حالة حدوث شيء أسعدني لا ألبث الكثير حتى تضيق بي الدنيا .أيضا عندما اشعر بتغير شخص ما علي وابتعاده ألوم نفسي كثيرا وأبقى أفكر بذلك طيلة اليوم وتلازمني ضيقة غريبة لا أعرف لماذا القلق ففكرت بالتحدث لأحد الأشخاص عن ما يحدث لي لأفضفض عن ما بداخلي ليجد حل لمشكلتي.

الأخ الفاضل :-

من وصفك للأعراض التي تنتابك يتضح انك تعاني من مرض القلق النفسي ويعتبر مرض القلق من أكثر الأمراض النفسية شيوعاً ، ولحسن الحظ ، فإن هذا المرض يستجيب بشكل جيد للعلاج ، والقلق النفسي هو شعور عام غامض غير سار بالتوجس والخوف والتحفز والتوتر مصحوب عادة ببعض الأحاسيس الجسمية خاصة زيادة نشاط الجهاز العصبي اللاإرادي يأتي في نوبات تتكرر في نفس الشخص ، وأعراض القلق المرضي تختلف اختلافاً كبيراً عن أحاسيس القلق الطبيعية المرتبطة بموقف معين . وتشمل أعراض مرض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الو سواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها علي الإنسان والكوابيس ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلي . وهذه المشاعر يكون لها تأثيرات مدمرة حيث تدمر العلاقات الاجتماعية مع الأصدقاء وأفراد العائلة والزملاء في العمل فتقلل من إنتاجية العامل في عمله وتجعل تجربة الحياة اليومية مرعبة بالنسبة للمريض منذ البداية .ولذلك فإن مرضي القلق يترددون على الكثير من أطباء القلب والصدر قبل أن يذهبوا إلي الطبيب النفسي .

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء . كذلك يتم استخدام العلاج التدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي . ولذلك ننصح باستشارة الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .


السلام عليكم

أنا اعاني من مرض الهلع ناتج عن مرض الوسواس القهري فى الذات الإلهية من فضلك أرجو إرسال أسماء أدوية مناسبة لي أنا بالضبط بعاني من الأعراض اللي حضرتك ذكرتها لكنى أريد اسم علاج للمرض نفسه وارجوا كتابة أسماء الأدوية ومفعولها وطريقة عملها وسبب أنها تعالج ومضاعفتها أهم حاجة وطبعا أسعارها والمتواجد منها بمصر.

الأخ محمد :-

لا يتم وصف اى علاجات بواسطة العقاقير الطبية عن طريق الانترنت وغير مسموح بذلك مهنيا لان وصف الدواء لا يتم إلا بعد مناظرة الطبيب للمريض مباشرة والاستماع إلى شكواه بكل دقة ومراجعة التاريخ المرضى والأسرى للمريض وعمل الكشف الجسمانى قبل وصف الدواء المناسب وقد كان من المناسب أن تستشير الطبيب النفسي حتى يقوم بتحديد نوع العلاج وعدد الجرعات بما يتناسب مع شدة حالتك .


السلام عليكم

أنا أعاني من حالات اكتئاب مزمنة وأعاني من هذه الحالات منذ أكثر من خمس سنوات وأخشى أن تتحول إلى وسواس قهري .. وأتناول علاج نفسي وهو البروزاك وكذلك الزيروكسات والحمد لله اشعر بتحسن ولكن أحيانا أعاني من انتكاسات غريبة وكل ما تحسنت حالتي رجعت مره أخرى للمعاناة وكأني ابدأ من الصفر بعد كل مرحلة علاج .

الأخت الفاضلة :-

طبيعة المرض النفسي انه بعد الشفاء منه قد تحدث انتكاسات دورية لذلك يجب المتابعة الدورية بعد الشفاء من المرض ومقصود بها المتابعة العلاجية لمن شفى لفترات تتراوح بين ستة أشهر وعامين من بداية العلاج ، مع تدريبه وأسرته على الاكتشاف المبكر للعلامات المنذرة لاحتمالات النكسة ، لسرعة التصرف الوقائي تجاهها لذلك لا داعي للقلق وتعاملي مع الموقف برضا أكثر وشكر لله تعالي ودعائه بان يتم شفائك شفاء لا تعرفي بعده سقما .

لذلك عليك سيدتي بالمتابعة مع طبيبك لكي تتمكني من الحصول على العلاج في الوقت المناسب. وفقك الله و هداك ..


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية