الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

اجابة اسئلة المجموعة (341)*

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

أخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

السلام عليكم

اعمل في شركة وتم تعيني في منصب مدير إلا ان هذا المنصب كثير المشاكل وبسببة تم تمشيت اكثر من ثلاث مدرين سابقا وتم اختياري علي اني الافضل علي حسب قولهم الا ان بعد شهر من العمل اتضح ان هناك ضغط و يجب علي ان استكمل اعمال السابقين  بطريقة غريبة مما أدي بي الي القلق المستمر وعدم الأرتياح  واصبح الأمر سوف يؤثر علي صحتي والخوف دائما مع كراهية العمل ارجو النصيحة شكرا .

فلننظر إلى البدائل ..

بشرط أن تكون متاحة بالفعل وليست قيد البحث عنها ، فإن كان بإمكانك مثلا أن تنتقل إلى إدارة أخرى تعلم أنها أفضل وأن بها أشخاص أفضل وتعرفهم وتربطك بهم علاقة طيبة فلتفعل وبذلك لن تخسر درجتك الوظيفية كمدير ولكن غاية الأمر أن القسم هو ما تم تغييره .. ولا حرج أن تأخذ بحل آخر وهو الرجوع إلى وظيفتك قبل الترقية طالما تتمتع فيها بإمتيازات تتناسب وخبرتك وفى نفس الوقت تشعر فيها بالإرتياح وتستطيع إنجاز علمك بشكل أفضل ..

ويبقى حلا يجب طرحه أيضا وهو إستكمال عملك كما أنت الآن بشرط أن تأخذ الأمر تحدى وإثبات لذاتك أنك على قدر من المسئولية والكفاءة أن تتغلب على ما بهذا العمل من صعاب بل وتتميز عمن سبقوك وتكون لك علامة بارزة فى هذا القسم .

هداك الله لما فيه الخير لك ولصالح هذا العمل أيضا ..


السلام عليكم

أرجو منكم المساعدة في كيفية التعامل مع أخي المصاب بالتخلف العقلي هو عمره الأن 15 سنة غير معتمد على نفسه أبدا ومزاجه متقلب وعصبي جدا ونومه قليل جدا والحالة المادية لا تسمح بوضعه في المصحات لأن والدي متوفي وأمي كبيرة في السن وأنا معاقة جسديا ايضا فأرجوكم أرجوكم ايصال رسالتي الى الجهة المختصة للرد على سؤالي بسرعة ولكم الاجر والثواب .

أظنك المأجورة ..

وليس نحن ، فدعواتى لك بالثبات والرضا وسعة الرزق ..

أما عن أخيك فيكفى أن تذهبى به إلى مركز لتدريب المهارات ورعاية ذوى الإحتياجات الخاصة حتى يتم تعليمه كل ما يلزمه من مهارات يومية تكفيه للإعتماد على نفسه وتخفيف العبء عليك وعلى والدتك ، ويوجد العديد من هذه المراكز فى محافظات مصر ومن المراكز قليلة التكلفة مركز رعاية ذوى الإحتياجات الخاصة بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس بجوار كلية الألسن وكلية التجارة ، فلا تترددى فى الذهاب به أعانك الله على ذلك وإصبرى على نتيجة الجلسات وستكون نتيجة غير مكلفة وجيدة بإذن الله فهو لن يحتاج حينئذ إلى إيداعه فى إحدى المصحات التى ترعى وتأوى ذوى الإحتياجات الخاصة .

أسعد الله قلبك ورزقك بكل الخير ..


السلام عليكم

أرجو الرد على رسالتي أنا امرأة متزوجة قبل 5 سنوات وأعاني من نفور من زوجي من سنة تقريبا أصبح بالتدريج يبتعد عني ويمنعني من الإقتراب منه تطور به الأمر وأصبح يحرمني من حقي الشرعي حاولت معرفة السبب ومناقشته لكنه يتهرب إلى أن اكتشفت حاليا أنه يمارس العادة السرية لدرجة تغنيه عني أنا في آلام نفسية وصدمة شديدة لا أدري كيف أتصرف معه وما الحل لمشكلتي ؟ 

قد يحدث ذلك ..

عندما يواجه الزوجان مشكلة ولم يستطيعا حلها فتضطرب العلاقة بينها بهذا الشكل .. وأيضا قد يحدث ذلك عندما يعانى الزوج من أى ضغوط خارجية شديدة تسببت فى إضطرابه نفسيا.. وأيضا عندما يخشى الزوج من الفشل فى إسعاد زوجته فيخشى الحرج ..

كما قد تكون الزوجة فى بعض الأحيان هى السبب وراء حدوث ذلك دون قصد منها لعدم توددها لزوجها وعدم مراعاة مشاعره . كأن يشعر الزوج منها عدم الرغبة أو اللامبالاة ..

وعموما وفى كل الأحوال يتطلب علاج الموقف نقاشا هادئا راقيا مع زوجك حتى يستعيد ثقته فى رغبتك فيه وفى حبك له وحتى يرضى الله فيك وفى نفسه ،، وإن لم يفلح النقاش مرارا وتكرارا فيجب عرض الحالة على طبيب نفسى ولا يشترط أن يذهب زوجك لأنه غالبا سيرفض وإنما يمكنك أنت الذهاب لإستشارة طبيبة نفسانية او طبيب ولا حرج فى العلم بإذن الله ..

أصلح الله شأنك وجمع بينك وبين زوجك فى خير ..


السلام عليكم

انا امرأة متزوجة ولدي أبناء ، منذ أكثر من 6 اشهر اشعر بحالة تكاد تقتلني , أشعر بحالة انفصام عن الواقع وكأنني أعيش في عالم ثاني وتزيد تلك الحالة معي كثيرا في التجمعات , أخبرت زوجي بحاجتي لدكتور نفسي أخبرني بأنه لايفضل أن ادخل بتلك الدوامة واعترف لك بأن في الفترة الأخيرة مررت بالكثير من المشاكل الكبيرة التي تخص أسرتي , بالله عليك ساعدني لا أدري احس بأن لااحد يستطيع فهم ما أحس به , أصبحت الحالة ملازمة لي ليل نهار أرجو أن تشرحوا ما هي حالتي وهل بحاجة لعلاج دوائي ؟؟ جزاكم الله ألف خير.

إذا عرف السبب ..

بطل العجب ، فها أنت بنفسك تذكرين أن ما حل بك هو نتيجة تراكم العديد من المشاكل التى تخص أسرتك .. وعدم قدرتك على تحمل هذه الظروف وبالتالى التكيف معها قدر الإمكان مما جعلك فى حالة من الضغط النفسى الشديد فتنشدين الهرب من هذه الضغوط بأى طريقة وتشعرين بعدم إتصالك بالواقع فى حين أن ألمك هذا دليل كافى على إتصالك بالواقع المحيط بك وإلا فلما تتألمين ..

هذا من جانب أما ما أصبت به ويجب علاجه هو عسر المزاج وهو إحدى درجات الإكتئاب إلا انه أقل منه حدة وهو بالطبع يستجيب للعلاج بشكل ممتاز ويتطلب قبل العلاج الإرادة والهدوء الشديد لإعادة التفكير بتروى فى كل ما تمرين به وكيفية التغلب على ما يواجهك من صعاب وإتخاذ القرار السليم فى كل ما تمرين به من مواقف حياتية ..

إلا أن أمرا ما ينبغى أن يذكر .. وهو أن ما يصيبنا من مشاعر قلق وضغط وحزن عندما نمر بتجارب قاسية وخبرات مؤلمة فى حياتنا قد ينتهى بإنتهاء الموقف ولا يعدو عنه عرض مؤقت لموقف ضاغط ، فنج البعض تستمر حياتهم كما لو أنهم لم يمروا بأى ألم فى حياتهم والبعض قد يتعثر من أقل المواقف ألما ويبقى متعثرا لفترة طويلة من حياته وهذا أو ذاك يتوقف على قدرتنا على التحمل والصبر الجميل وحسن الظن بالله فلا مفر من حياة بمشاكل وإن كان فالمفر الوحيد هو حب الله والإيمان الصادق به ..


 

أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية