الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

اجابة اسئلة المجموعة (329)*

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  
السلام عليكم

وبعد ارجو من سيادتكم ان يتسع صدركم لى فانا اعيش فى جحيم حقيقى منذ 8 سنوات لقد اصبت بمرض نفسى شديد ورسبت بسببه سنوات عديده باختصار بدأ معى المرض بتغير مفاجىء فى شخصيتى اصبحت مهمل فى نفسى ودراستى كثيرا  ولا ارغب فى اى عمل واصبحت انعزل عن الناس وانام كثيرا جدا واحيانا لا استطيع النوم نهائيا لمدة ساعات  واشعر بهيجان فى راسى او شىء ياكل دماغى ونقص وزنى بشكل ملحوظ وحاد وتغير لون بشرتى الى السواد او يميل اليه وشعرت ان اصحابى ينظرون الى على اننى فاشل وانا اعذرهم مما رأوه منى فقدت كنت اجلس امام نفس الصفحه بالساعات وانام كثيرا واكره الذهاب للمحاضرات واكره الاجتماعات واستمرت حالتى هكذا بدون علاج لمدة سنين وبعدها وبعد فشلى الدراسى قررت الذهاب الى طبيب مخ واعصاب فقال لى ليس عندك شىء انت عندك وسواس قهرى فتركته وفى خلال هذه الفتره كنت افعل شىء مخل هو انى اريد ان امارس الجنس مع اختى وهى نائمه دون ان تشعر واشعر بالراحه لمجرد ان ألامس جسدها وانزل المنى فذهبت بعدها لطبيب باطنى وقال لى اذهب لطبيب نفسى وفعلا ذهبت لطبيب نفسى فوصف لى عقارين هما سيبرام وريسبردال 2م قرص مساء وسيبرام قرص ايضا المهم استمريت عليهم شهرين تقريبا دون جدوى  مع العلم ان الدكتور قال لى انى ساستمر عام كامل حتى اشفى المهم لم استمر وبقيت على هذا الحال فتره دون علاج وبعدها ذهبت لطبيب اخر فوصف لى ابيكسدون1م وانافرانيل75 واستمريت شهرين ايضا دون جدوى اللهم الا تحسن بسيط ثم  ساءت الحاله مره اخرى فتركته  وقررت الا اذهب لطبيب  وعملت بحثا شاملا على النت عن الوسواس والفصام  وتاكدت تماما انا ما اعانيه  هو الفصام فى البدايه اخذت انافرانيل من نفسى دون طبيب ثم بعد ذلك غيرت الدواء الى  ابيكسدون 1م وانا اخذه الان  بالرغم من انى بسببه انام كثيرا  فارجو منكم انا تبينوا   لى هل انا فصامى  ام وسواسى  ام  المرضين معا  وهل الابيكسدون يعالج الفصام مثل ريسبردال ام انه مختلف عنه بالرغم من  نفس المادة  وهى ريسبردون والى متى استمر عليه ارجو التوضيح رحمكم الله واثابكم الخير...معذرة نسيت نقطه هى انى كلما تاتينى الرغبه فى المذاكره او العمل واجلس لأذاكر اشعر كان شيئا  يمسك دماغى وتنهار العزيمه وتتبدد ارادتى تماما  اقسم بالله انه ليس ضعف منى فقد كنت معروفا بالتفوق الشديد وانا صغير ثانيا اشعر بعدم المبالاه  باى شىء  يكون مثلا عندى امتحان ولم اذاكر ولا ابالى ولا احضر المحاضرات ولا اهتم باى شىء واشعر ان  شيئا ياكل دماغى فماذا افعل افادكم الله  ..

تتسع صدورنا .. ولكنها تتألم بشدة ..

على حالك وحال البعض الذين لا يسعون للتداوى كما أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فيظلون فى معاناة وصراع لا ينتهى مع المرض نتيجة قلة وعيهم وتفكيرهم الخاطىء ..

سنعيش مرة واحدة .. فلماذا نضيع الوقت فى المعاناة من أمر له دواء .. لماذا لا تذهب للطبيب المتخصص الذى يعلم أكثر مما تعلم ليعالجك وتنتهى المشكلة .. هل من الحكمة أن تظل تعانى ثمانى سنوات وهناك أطباء مؤهلين وعلاج ممتاز لمثل هذه الأمراض وهل من المنطقى أن تهدر من عمرك وطاقتك كل هذا الوقت وأن تعين نفسك طبيبا بغير علم لنفسك ، وما فائدة التخصص إذا وما فائدة وجود أطباء ولو أن الناس جميعا فعلوا ذلك لإنتهى حال الكثيرين نهاية سيئة جدا ..

أخى .. ستحاسب على تركك نفسك بدون علاج ، فإسعى للتداوى كما أمرنا على يد طبيب نفسى متخصص وسيتحسن حالك كثيرا بإذن الله ، حتى تستطيع أن تحيا حياة طيبة هانئة تخلو من المعاناة والأمراض وتعيش مثلما يعيش أى شاب فى سنك حياة طبيعية تستطيع أن تدرس وتعمل وتنج فى حياتك وتعف نفسك وتتزوج ، فإرحم نفسك ولا تتردد فى إستشارة طبيب والإلتزام بما يقرره لك من علاج .

وأخيرا .. إستغفر الله على ذنبك مع أختك وإتق الله فى نفسك وفيها ، فإلزم الدعاء أن يشفيك الله وأن يغفر لك وداوم على الصلاة والصوم حتى يعفو الله عنك ويرزقك خيرا برحمته .

عافاك الله وسلمت من كل سوء ..

ملاحظة هامة

- هذا الرد جاء بناء على وصف الحالة من المرسل وقد تكون هناك معلومات أخرى لم تشرح بدقة مما قد يؤدى إلى غياب التشخيص المناسب للحالة ولذلك فان هذا الرد هو استشارة طبية أولية وقد تحتاج الحالة إلى العرض على الطبيب النفسى لشرح وتوضيح واستبيان كل ما يتعلق بالمشكلة النفسية حتى نصل إلى التشخيص الدقيق للحالة.

- لا يتم وصف اى علاجات بواسطة العقاقير الطبية عن طريق الانترنت وغير مسموح بذلك مهنيا لان وصف الدواء لا يتم إلا بعد مناظرة الطبيب للمريض مباشرة والاستماع إلى شكواه بكل دقة ومراجعة التاريخ المرضى والأسرى للمريض وعمل الكشف الجسمانى وقد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات المعملية والأشعة واختبارات الشخصية قبل وصف الدواء المناسب ولذا وجب التنويه.


السلام عليكم

انا فتاة ابلغ من العمر 34 عام موظفة ولله الحمد عندي شلل اطفال في رجلي بسيط والله الحمد ولم يمنعني من اي شي في امور حياتي العلمية والعملية ولكن عندما يتقدم شاب لي يقولون أهلي كيف يرضى بك يعتقدون ان فيه شيء ، انا في مشكلة وحزنانة علي نفسي رغم ولله الحمد راضية بما أعطاه ربي لي .. أريد حل متفضلين منكم والله يحفظكم .

المهم إنك راضية ..

حقا هذا هو الأهم على الإطلاق .. وأمر أهلك وأمر الإرتباط يكفيه الدعاء والإستخارة والأخذ بالأسباب فى إتخاذ قرار الإرتباط بهذا أو ذاك وفقا لما حدده لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من صفات لشخصية المسلم الصالح الطيب .

فلا تحزنى على نفس راضية .. وأحسنى الظن بربك وعندما يتقدم لك شاب تتوفر فيه مقومات الزوج الصالح وإطمأن قلبك له فتوكلى على الله وكونى أكثر قوة فى تحديد مصيرك وإختيار حياتك ..

أسعد الله قلبك ورزقك بكل خير ..


السلام عليكم

انا مشكلتى انى عشت فترة حزينة بسبب مشاكل عائلية وعاطفية لدرجة انى اخدت على كده ومفيش حاجة بتفرحنى وكمان حاسة باستمرار انى عاوزة حاجة اعيط عليها والمفروض انى هتخطب قريب بس برده حاسة بخنقة مش عرفة ليه وبدور على حاجة اتخنق عليها ولما المشاكل كلها اتحلت حاسة بردة بنفس الشعور لدرجة انى بفكر انى مش عاوزة الشخص نفسه بس لما بيبعد عنى ببقى عاوزاه وبفكر كتير انى ممكن اكون عاوزه واحد تانى غيرة مع انى حبيتة بس معدتش مبسوطة بيه زى الاول مش عارفة ليه يمكن علشان اتعودت على كده ولا اية مش عرفة يعنى معدتش مبهورة بيه زى الاول وبقالى معاه 6 شهور اهوه انا نفسى اتعود انى اتحكم فى قراراتى وكمان مشعرى بس مش عرفة .

ساعات بنخاف نفرح ..

لأننا إعتدنا الحزن وعندما يحدث ما يفرحنا نتوجس خيفة ونشعر أن الأمر لن يكتمل ولن يكون سارا مهما كان ، فمن كثرة الحزن فقدت القدرة على إعطاء مشاعر السعادة بداخلك مساحتها الطبيعية فى الأوقات التى يجب أن تنطلق هذه المشاعر لتعبر عن نفسها سواء بالقول أو بالعمل أو بمجرد الإحساس ، وكأنك من كثرة الحزن تشعرين أن الحياة هى الحزن وأن الإستقرار هو أن تظل الحياة كذلك وأن أى تغيير يحدث فيها يهدد هذا الإستقرار وبالتالى فهو تغير يثير القلق والتوتر ولا يستدعى السعادة .

والحل .. أن تطلقى العنان لهذه المشاعر مادام الموقف يستحق السعادة وألا تخافى من الفرحة، هذا من جانب ..

ومن جانب آخر .. فإن ما أشرت إليه من مشاعر يدل على معاناتك بقدر ما من عسر المزاج وهو نوع أقل حدة من الاكتئاب وهو عبارة عن أعراض مزمنة مستمرة لمدد طويلة ولكنها لا تعيق حياة الإنسان بل تجعله لا يستطيع العمل بكفاءة ولا يستطيع الشعور بالبهجة والسعادة فى الحياة وقد يعانى المريض بعسر المزاج من نوبات اكتئاب شديدة ، وفى هذه الحالة يفضل إستشارة طبيب نفسى للحصول على العلاج الدوائى المناسب للحالة خاصة إن لم تستطيعى المقاومة وحدك .

أسعد الله قلبك ورزقك بكل خير ..


السلام عليكم

انا من تونس ابلغ من العمر 20 سنة تعرفت على شاب يبلغ من العمر 24 سنة  تعرفت على هذا الشاب منذ 6 سنوات وقررنا الزواج لكن امي رفضت علاقتنا بسبب عدم توافر المنزل و العيش في منزل والديه و بعد محاولات عديدة لاقناعها وافقت على هذه العلاقة وعلى الزواج اذ أتفاجئ بوالدته تخطب له فتاة اخرى وكان قد وافق على هذه العلاقة وانا الان مضطربة لانقطاع علاقتنا بعد ان تحديت العالم من اجله واريد مساعدتك .

يعلم الله ما لا نعلم ..

{... وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} البقرة216

ولو أن هذا الشاب تمسك بك كما فعلت أنت لرفض هذه الخطبة وحتى لا نعطيه أكثر مما يستحق فى حديثنا ، فإنسى الأمر حتى تستطيعى الإستمرار فى حياتك بنجاح وإحتفظى بكل ما بداخلك من مشاعر جميلة رقيقة لمن يستحقها ويقدرها ويحافظ عليها .

فمازالت الحياة أمامك بها الكثير والأفضل ولن تتوقف على هذا الشخص وإنما ستسير وعليك أن تتخذى أفضل الطرق للسير فيها سواء فى علم أو دين أو عمل إلى أن تقابلى من يتحدى العالم من أجلك ويحافظ عليك .


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية