الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

اجابة اسئلة المجموعة (328)*

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسى

السلام عليكم

انا طالبه في الجامعه عمري21 سنه اعاني منذ فتره من خوف من الموت فأنا اشعر في كل لحظه انني سوف أموت الان واحيانا يكون الشعور قوي جدا لدرجه انني اشعر بتنميل في رجلي وانني في سكرات الموت ولم اعد اشعر بسعاده في اي شئ في الدنيا كل مناسبه سعيده اشعر اني سوف اموت اخاف من السفر واذا اضررت للسفر ينتابني شعور يقيني انني سوف اموت في حادث واتخيل حالي وحال اسرتي بعد وفاتي لم اعد افكر في اي شئ سوى الموت لا ارى لنفسي مستقبلا  ولم اعد احلم بأي شئ حتى دراستي لا اهتم بها  لانني اشعر انني لن اعيش للامتحانات، ارجوكم تقولو لي هو ده اكتئاب ولا ايه وهل العلاجات الدوائيه للاكتئاب خطر لانها بتعمل على المخ) وجزاكم الله خيرا .

ليس إكتئاب ..

هذا أولا .. وثانيا أن العلاج الدوائى للإكتئاب ليس خطرا كما ذكرت بل هو مفيد جدا لعلاج مرضى الإكتئاب ..

أما ثالثا فهى أن ما تعانيه هو القلق النفسى وهو من أكثر الإضطرابات النفسية إنتشارا وأيضا أكثرهم إستجابة للعلاج حيث يستجيب مرضى القلق للعلاج بأنواعه سواء كان دوائى أم سلوكى إستجابة ممتازة ولذلك فإن أغلب المرضى يشعرون بإرتياح بعد الحصول على العلاج المناسب لهم ويستطيعون ممارسة حياتهم بشكل أفضل وأكثر راحة وإنتاجية ودون خوف ..

فالقلق يشمل الأحاسيس النفسية المسيطرة التي لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التي لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التي تفرض نفسها على الإنسان والكوابيس، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب و الإحساس بالتنميل والشد العضلي .

والأفضل أن تعالج الأعراض فى بداياتها قبل أن تعيق الفرد عن ممارسة حياته وتأخذ شكلا أكثر خطورة


السلام عليكم

انا صبية عمري 16 سنة وعندي الكثير من الاسئلة 1- انا بحب شخص اكبر مني بسنتين ربطنا حب حوالي السنتين واكثر اما بعدين فصار بيننا  علاقة اللي مستمرة منذ سنة ، انا اعرف اني بجيل صغير وادرك واعي الحمد الله  للتغيرات اللي  بتحصل للمراهق من ناحية مشاعره وتغيير في العقل وانه من السهل ان يقع باوهام كبيرة ، لكن رغم مخاوفي وقلقي من المستقبل الا اني استمر في هذه العلاقة ، انا اعرف ان عمري بالسنوات قليل واني لسا مش شايفة شي بحياتي وانو نظرتي بهذا الانسان ممكن تتغير ولسا حشوف شباب وناس كثير هذا ما يؤرقني من هذه الناحية، وانا اؤمن انو كل بنت من المفروض تعيش جيلها كامل والزواج مش لعبة فعقلها مش على قدر كافي من النضج في هذا الجيل حتى تختار الانسان اللي تحب ترتبط به كشريك حياة وانا اعرف اني اناقض نفسي لان كل انسانة بعرفها بحاول اقناعها انو هذا الشي مش صح العلاقة مع شاب على فكرة هذا هو الانسان الوحيد اللي ارتبطت بيه لاقتناعي الكامل باللي ذكرته ، ولكن من جهة اخرى اخاف من جرح هذا الانسان لاني بحس اني بحبو واحس بحبو وبالرغم من المشاكل اللي واجهتنا  فلم نفترق يوما ، خايفة اني اندم على مفارقته عشرة سنة جمعتنا وعلاقة حب من الصعب ان تنتسى بهذه السهولة فمن اختار عقلي ام قلبي؟ واذا اخترت عقلي ماذا سأروي له وان قال الحين فقط جايية تقولي الكلام هذا  لماذا لم تقوليه من قبل و كيف ممكن ماجرحوش؟ ومع كل هذا خايفة ابقى على مخاوفي هذه فالقلق يذبحني هل هناك حب حقيقي في هذه الفترة ؟ ماذا افعل 2- انا من برج العذراء وكثيرة القلق والتفكير ...وبحاسب نفسي كثير فمثلا اقول اني خائنة لمجرد محاولتي للفت الانظار الشباب وانا اعرف ان هذا الامر يتعلق بسيكولوجية البنت فكل بنت تحب ان تكون محبوبة ومستلطفة لكن بحد الادب والاحترام ومع هذا اشعر بتأنيب ضمير شديد وقاس هذا ما يجعلني ابكي واحاول معاقبة نفسي وبحس اني بكره نفسي احيانا  لاني بحب انسان لذا من المفروض عدم الاكتراث لغيره ومحاولة لفت انظارهم (هل هذا يعني اني مبحبوش؟؟) ، انا اعرف انو برج العذراء يبحث عن الكمال الذي لا وجود له ولا يستحمل الغلط ، وهذا ما يتعبني اني بحس دايما بظلمي لنفسي ، 3- هذا بالاضافة انو عندي قلة ثقة بنفسي احيانا فانا اشعر اني لا اقدر نفسي بالرغم من تفوقي بالمدرسة بدرجات عالية فانا لا اصدق المعلمين حين يقولون عندي ذكاء .

لا تنهى عن فعل وتأت بمثله ..

فهل من المنطقى أن تنهى زميلاتك عن أمر تعلمين أنه خطأ وكتبت عنه بلغة فتاة فى الثلاثين من عمرها ثم أنت نفسك من تقعين فى هذا الخطأ وهذه الحرمة وكأنك لا تعين تماما ولا تدركين كل ما سردتيه فى رسالتك عن الوعى والصواب والخطأ .. وهل تجتمع بداخلك المتناقضات .

صغيرتى .. مهلا فعقلك يؤهلك لحياة صحيحة مستقيمة بعيدة عن الذلات وقلبك يهوى بك إلى أخطاء وسلوكيات ليس لها معنى الحب أو الجدية أو الإحترام .

فالمراهق لا يحب بقدر ما يحاول لأول مرة أن يستخدم مشاعر الحب بداخله تجاه النوع الآخر و يجربها ويرى هل سيبادله أحد ببعض الكلمات الرقيقة والمشاعر والسلوكيات التى تشعره بكيانه الأنثوى أو الذكرى على حد سواء ..

فتمهلى ليست هذه هى الحياة ولم ولن تكن بهذا الشكل وإنما بها الكثير والكثير لتتعلميه فإجتهدى فى تعلم ما ينفعك فى حياتك وعملك ودينك وإجتهدى لمزيد من التفوق فى دراستك ، ففتاة فى مثل مستوى تفكيرك يمكنها أن تتخذ طريقا لحياتها له معنى وأهمية وأن تتميز بين فتيات جيلها خاصة وأنك ذكرت أنك متفوقة فى دراستك .

ولنترك الأبراج جانبا .. ولتكن الواقعية هى سمة تفكيرنا بعيدا عن اللجوء لأى وسائل أخرى فى التفكير لا أقول الخرافى وإنما غير منطقى بقدر كبير يجعل الإختلاف عليه أكثر من الإتفاق ويكفى أن المنجمون كذبوا ولو صدقوا ..

حفظك الله من كل مكروه ..


بعد التحية ..

انا اعمل معلمة ومتدينة واحب ديني الا انى اعاني من مرض الوسواس القهري من سنة 98 فانا ارى كل شيء نجس وانا اعاني من هذا الشئ واعرف انه اوهام ولكن لا استطيع التخلص منها اقول هذا نظيف وارجع واقول لا واضل في تردد كنت اعاني من وسواس في الصلاة والوضوء ولكن بفضل الله استطعت ان اعالج نفسي بنفسي و لكن الى الان لم اتخلص من وسواس النجاسة فانا دائما ارتدي القفازات بحجة اني ملتزمة و المشكلة عندما اكون في فترة الدورة الشهرية فانا اعاني من الامرين وارى ان كل جسمي نجس وكل شى المسه واضع ملابسي خارج الدولاب حتى لا المس باقي ملابسي وانجسها ولا امشط شعري لانه نجس واغسل يدي بشكل متكرر وحتى في غير اوقات الدورة فانا كلما اردت انا افتح دولاب ملابسي و آكل شي اغسل يدي تصور اني حتى موبايلي لان اهلى يمسكونه فانا اراه نجس واغسل يدي منه و بدون مبالغة فانا عندما اطبخ لاهلي اغسل يدي من الثلاجة و اي شئ و اغسل الاواني قبل استعمالها و لدي ملابس خاصة للصلاة و عندما اريد ان ادخل الحمام  أغير ملابسي و ادخل ببنطلون وتي شيرت ودائما اغسل ملابسي الداخلية واحس ان هناك سوائل تخرج مني وارجع وافتش و 99% من الحلات لا اجد شي وان ملابسي جافة ومع هذا اغيرها ولا اذهب الى الناس في اوقات الصلاة ولا ازور اخواتي في بيوتهن لانها في نظري نجسة و اذا جلست لعبت مع طفل صغير او مسكته اغسل يدي واحيانا اغير ملابسي حتى امى لا اريدها ان تقبلني لانها في نظري نجسة تخيل امي تريد ان تقبلني وانا ادفعها بيدي وانا اسوء من ذلك بكثير واعاني من اني عندما اتبول تخرج مني سوائل لونها ابيض وبعضها لزج والمشكلة اني اغسلها واغسلها ولا تنقطع الا بعد جهد جهيد يصل احيانا الى نصف ساعة واحيانا ابكي ولو حكيت كل شيء لن تستطيع صفحات موقعكم ان تسع مشكلتي ولكن الحمد الله  فالله موجود ورحمته واسعة.

عشر سنوات ..

من المعاناة لم تقنعك بالذهاب إلى طبيب نفسى وطلب العلاج المناسب والإلتزام بخطة علاجية لترحمى نفسك من هذا العذاب .

إذا فماذا تنتظرين أكثر من ذلك .. فكرى فى الأمر لماذا وإلى متى ؟؟ وإن إستطعت الإجابة فأنت إذا على قدر من الوعى وستسارعين بدون تردد لإستشارة طبيب نفسى بلا حرج أو خوف لتستعيدى حياة هادئة منتجة تخلو من هذا القدر من الخوف والوساوس .

فإجمعى ما أوتيت من قوة وذكاء وأيقظى إرادتك الإيجابية وإستعيدى حياة هادئة هانئة منتجة بلا قلق وبلا مضيعة للوقت فى الآلام .


السلام عليكم

أنا مش عارفة ابتدي أحكي منين أسفة يمكن أطول عليكم في الكلام بس فعلا أنا تعبانة جدا ونفسي أرتاح من اللى أنا فيه أنا مشكلتي مش عارفة أقول ايه بالضبط  مين السبب فيها .. بابا بعصبيته الزايدة واسلوبه الهمجي في تريبتنا ولا ماما بسلبيتها وقلة حيلتها ولا أنا بدمي الحامي اللى مش عاجبها حاجة مش عارفة انا عندى احساس بالاكتئاب فظيع جدا حاسة ان اننا هموت من كتر اكتئابي وزعلي أنا عندي23 سنة ومخطوبة فى وقت قريب من واحد كنت أعرفه في الشغل وسبق واتقدملي بس أنا رفضت ودا لأنه مش من النوع الصريح في كلامه حاول يقنعني بيه بطرق فظيعة يعني مثلا أول مرة كلمني وبعدين رفضت وبعدين كلمني تاني وحاول يعرف السبب وأنا قلت أن احنا في البيت عندنا مشاكل كتير وأنا مش مستعدية لارتباط دلوقتي اقنعني انع مقتنع وبعدين فؤجئت بأنه كلم صديقتي في الموضوع اللى حاولت تقنعني بيه وبعدين رفضت مرة اخري ثم فؤجئت بانه راح لأخي في الشغل وكلمه وقال انه جاي البيت عايز يخطني وطبعا لما عرفت ثرت وغضبت وتحدثت معه ثم فؤجئت بأن والداه جاءا البيت عندنا وعندما واجهت بكل تلك الأمور قال انه لم يعرف ان والده جاء عندنا وأنه لما راح لأخي قال كده عشان يقول انه معندوش مشكلة انه يخطبني على اساس انه حاسس ان انا رفضته عشان والدي ( شغال بيعمل أعمال للناس ) وأنا محرجة ومش عايزة ارتبط بيه عشان كده ، المهم بعد سنة  تقدم لخطبتي ووافقت لأني نظرة له نظرة عقلية كشخص فيه مواصفات الزوج المطلوب حيث انه يحبني - وصاحب محل - على خلق عظيم يشهد به جميع من حوله .المهم أن مشكلتي مع خطيبي أني دايما حاسه انه بيعمل حاجة وهو قصده حاجة تانية يعني معنديش ثقة فيه . دايما حاسة انه يقصد حاجة تانية من كلامه شيء  أخر غيرالذي تحدث به وبتعامل معاه على الاساس ده ودايما بيقولى اننى مش بثق فيه وده شيء مضايقي لأني مش هبني بيتي وأنا معندش ثقة في زوجي ،المشكلة الثانية اهلي : أنا دايما حاسة ان هما في وادي وأنا في وادي ثاني يعني بابا دايما بيدور على المشاكل مع أخوه ودايما يقول انه عايز يموته عشان سرقه ودايما يضرب امي وامي تستسلم له ويطردها من البيت بعد ما باعت ورثها علشانه ودايما بيقول ان ولادله دول مش متربين ومش محترمين ودايما يسب ويلعن ويدفعنا لعمل مشاكل ثم يتركنا بمفردنا .مشكلته مع أخوه على الفلوس مما ولد عندي مشكلة أني كرهت كل حاجة حتى نفسي .وكرهت امي لانها راضية بما فيه ومش بتحاول تعمل اي حاجة للخروج من اللى هي فيه موضوع ماما وبابا خلاني لما خطبيي بيحاول يقولي اى حاجة ولوبهزار بحس ان هي اهانة وبعمل مشكلة كبيرة وممكن افسخ الخطوبة علشانها أنا مش عايزة أكون زي أمي تاني مش عايزة اتبهدل ولا اتهان لدرجة أن انا بقيت عصبية جدا من اى حاجة واصبحت اقول لامي وابى يكلام مش كويس واتكلم باسلوب مش كويس وده خلاني اشعر بعبء اكتر لأني نفسي احترمهم واحبهم لكني لا استطيع ما أراه يدفعني  للتحدث معهم باسلوب فظيعو وبطريقة فظيعة انا تعبت أصبحت اقول اشياء لا اكون راضية عنها ولكنها غصب عنى كرهت كل شء حتى نفسي .. قولي لى ماذا افعل ؟احيانا كثيرة اتمني الموت ؟ ولكنى لا اقدر علي الانتحار لأني اخاف الله ماذا افعل وأنا اخاف ان تؤثر هذه الحال على واعامل اولادي مثل ما تعاملني امي بالاهمال لدرجة ااني تعبت وذهبت للمستشفي وكانت امي تحضر كل يوم كالغريبة نصف ساعة وتذهب للبيت واختي جلست معى يوما ثم رجعت لبيتها وبت يومان لدرجة أن الناس في المستشفي كانوا يعطفوا على ويسالوني انت محدش بات معاك فين امك ازاى تسيبك لوحدك وانا كنت اقول ان ورائها اعمال البيت بالرغم من وجود اخوتي اصغر منى واحدة 20عاما والاخري 13 عاما وابي عندما اتخطبت كان يحكي اشياء عني أمام خطبي تحرجني ويقول انه يكرهني ويقول هشهده عليكي ماذا افعل اصبحت لا اطيق اي شي ابي يكرهني انا واخي لاننا نعمل وهو لا يعمل مع ان اخي يصرف على البيت ماذا افعل .

التغيير بيدك ..

وكونك تعلمين أن هذا خطأ .. هذا وحده يكفى ويدل أنك تستطيع تصحيحه ، فإن كنت تخشين أن يكون سلوكك وحياتك إمتدادا لحياتك الحالية بكل ما فيها من مشكلات وسلوكيات خاطئة فمن المفترض أن يدفعك ذلك لتلاشى الوقوع فى هذه الأخطاء فى حياتك المستقبلية وأن يدفعك أيضا لمحاولة بذل كل ما من شأنه أن يجعلها أفضل وأصح وأكثر سعادة وهدوءا .. فأيا كان ما تعانيه وطالما إمتلكت الوعى الكافى والإرادة الطيبة الراغبة فى الخير ستستطيعين تغيير الكثير والكثير من حولك وإن لم يكن كل ما حولك يكفى أن يبدأ التغيير من داخلك وفى سلوكك ودون الإلتفات أو الإهتمام بسلوك الآخرين ..

أما بشأن خطيبك فلا غنى عن اللجوء بالدعاء لله أن ييسر لك الخير ، فإستخيرى الله فى أمره وإلزمى الدعاء أن يبصرك الله بالخير فى أمرك كله ، هذا من جانب ومن ناحية أخرى تعلمى أن العمل هو الذى يبرهن القول ، فلا تتشككى فى نيته بدون دليل وإجعلى مواقفه وأفعاله هى الشاهد عليه حتى يكون حكمك صادقا صحيحا ليس مجرد شك لا مبرر له .

وتقبلى منى دعوتى لك ببر والديك طالما لا يأمراك بالشرك كما علمنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، فأطيعيهم قدر إستطاعتك ، وصلى رحمك ففى ذلك أجاز الأئمة صلة الرحم دون علم الأب والأم وحتى دون علم الزوج إن كان معارضا ..


السلام عليكم

مشكلتي هي ان كل حاجة بتحصلي في حياتي بفكر فيها طول الوقت مثلا لو حصلي مشكله في المدرسة صغيرة بفكر فيها واكبرها في دماغي طول النهار والليل لحد محس اني تعبت وممكن يكون محدش خد بالو من المشكله وممكن تكون اصغر من كده وده بيتعبني عارف حضرتك انا بكلم نفسي واتناقش احيانا مع نفسي علي انها شخص اخر كمان بمثل شخصيات كتير وبفكر في المستقبل وكلم نفسي علي ان نفسي ديه شخص اخر كمان بتعب من كده انا عمري 25 عام وهتم 26 شهر ابريل القادم انا مش مرتبطه فعليا لكن مرتبطه نفسيا بشخص في خيالي بجسده انا وبتكلم معاه مش بس كده انا وهو بنجوز وبنجيب اولاد احيانا بيموت واحيانا بيصحي انا كمان برسم لنفسي بكره وبفكر في كل حاجه بعملها وبعمل حورات مع نفسي علي اني الاخرين لكن في الواقع والحقيقة ان مش بعمل حاجه منها خالص مثلا لو عندي مشكله اواحس ان في حاجة ممكن تحصلي افكر هعمل ايه وهقول ايه لا ان بتناقش وبعيش الهيحصل بتفصيله واشخاصه في خيالي طول الوقت لحد معاد الواقع سعتها بكون خيبه وكأن مكنتش مرتبه حاجة احلي اوقاتي بقضيها مع خيالي احيانا بكلم نفسي في البيت او في الشغل او في الشارع وانا بمشي او انا ركبا العربيه بحلم بحجات مش ممكن تتحقق وعلشان كده انا خيفا الموضوع ده بقالو اكثر من 10 سنين لدرجة ان ببني حكايات علي كل موضوع في حياتي وبعدين ان تعبت جدا من الموضوع ده عيزه اصحي من الحلم واكون واقعية شويا علشان اقدر اكمل حياتي حتي موضوع الزواج وتاخيره المفروض يكون مشكله لكن مع الاحلام ديه مفيش مشكله لان بتزوج الشخص البدي اياه ممكن يكون دكتور او مهندس او اي شخص ممكن تكون شخصيه واقعيه قابلتني في حياتي فحبيت اختبر نفسي وانا متجوزاه اتجوزه ايه المشكله مش بس كده حياتي بقت كلها وسواس من كل حاجه قلبي بينقبض منها وبفكر فيها اتعلمت اظن في الناس وكمان بخاف من اني ابقي في مجلس وقوم وهما يتكلموا عليا بعقد افكر دلوقتي بيقولو ايه عني حسا اني مش انسانه طبيعيه بتكره الناس ومعنديش صحاب بس انا بحب كل الناس وعمري مكرهت حد بس مش بامن لحد ومش بحب احكي موضيع خاصة مع حد ولا بحب الكلام والحكايات زي باقي زملاتي في العمل علشان كده كلهم بيحبو الصحبه الفيها كلام علي بعض بس انا حس اني ابتدات اتعلم اجيب في سيرة الناس وده لان وحده زملتي تعباني نفسيا وبحاول اوحش صورتها امام باقي الزملاء وده مش طبعي ولا اخلاقي بس تعبت من التفكير في الاشياء الهي بتعملها ضدي علشان كده انا بحاول اطلع الضغط ده امام الناس علشان نفسي تعبت من التفكير وبقي بدل متعب من التفكير واضغط علي نفسي بقيت اتعب من الكلام مع شخص حقيقي للاني بظهرانا في صورة وحشه امام نفسي وامام الاخرين .ارجو من سيادتكم ان ترحموني من احلام اليقظه والتفكير في بكره ولي هيحصل بكره وكمان انا مش عيزه فكرة اني افضفض مع حد تاني لاني بعك بالعربي وبلغبط الدنيا في بعضها وكمان جربت اكتب الى بفكر فيه لكن مش نافع لاني بفكر في 24/24 بدون توقف خالص ارجو الرد وان تجدو حل ليا انا بنام كثير علشان أهرب من احلام اليقظه وبرضه مش نافع بتفرج علي التليفزيون ومش نافع لان بتدخل في الفيلم او المسلسل وبتخيل نفسي مخرجه او ممثله عزيزي قارء رسالتي انا عرفه انك مش راح تفهم كلامي لاني بكلم نفسي وبكتب الى بقولوا لنفسي انا باسلوب افهمه انا بدون محور او ارسم او اتقن لغة الكتابه ارجو الرد سريعا حتي ولو بكلمه وحده . 

الأحلام أفضل من لا شىء ..

هل يجب أن تكون هذه فكرة شخص فى عصر ووقت إن إستطاع الإنسان أن يدخر فيه الوقت بدلا من المال سيدخره ، إن إستطاع أن يوقف الزمن أو يقلل من سرعته سيفعل حتى يستطيع إتمام ما ورائه من مهام هذا هو حلم المنتجين الذين يشعرون دوما أن الوقت لا يكفى لإنجاز ما يريدون إنجازه فنجدهم يحلمون نعم ولكن وهم يعملون ، فهم يحلمون أن يكتمل العمل وأن يتميزون بين البشر وأن يتطورون .. صحيح أن هذه أحلام إلا أنها فى حيز التنفيذ وليست فى طى الكتمان .. كما يفعل البعض أحلم أفضل من لا شىء فيضيع وقتهم تزداد مساحة الأحلام فى حياتهم لتسيطر عليها وتعوقهم تماما عن التفكير فى كيفية تنفيذ ولو جزء من هذه الأحلام ، فإن كان بعضها صعب التنفيذ فلنسعى لتحقيق ما يمكن تنفيذه ، ولا نرضى لأنفسنا أن نظل أسرى لهذه الأحلام طوال الوقت ..

لا أنكر فائدتها فى التنفيس عن الكثير من المشاعر والإحتياجات والآمال والطموحات ولكن إلى متى .. إلى أن يضيع العمر والوقت ونهدر طاقتنا النفسية والجسدية ونجد أنفسنا وكأننا لسنا أحياء لم نفعل شىء يحسب لنا فى هذه الحياة التى لن نعيشها سوى مرة واحدة وعلينا أن نهتم بأن يكون شكل ومضمون هذه الحياة جميلا هادئا نافعا لنا وللآخرين ..

لذلك فأمامك إختيارين أدعو الله أن يوفقك فى إحداهما أو كلاهما ..

الأول .. أن تجاهدى بكل ما أوتيت من ذكاء وعلم وإرادة فى المقاومة والسعى للإنجاز الفعلى فى الحياة .

الثانى .. أن تستشيرى طبيبا نفسيا إن لم تنجحى فى التغلب على هذه المشكلة وحدك وكلا الأمرين نتاجه خير بإذن الله ..


 

أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية