الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى



مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام



مجلةالنفس             المطمئنة               

 

إجابة أسئلة المجموعة (313)*

إعداد/ الأستاذة عفاف يحيى

أخصائية نفسية

إشراف/ د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم

أنا مشاكلي متعددة هي مشاكل عائلية فأمي و أبي مطلقان وبابا كان في السجن عشان ماما طلبت منه نفقة ولا أحد منهم يقدر أن ينفق علينا أنا وأختي الصغيرة وكثيرا ما أفكر في الهرب أو الإنتحار ولكن لا أستطيع , ننحن نعيش مع جدتي وجدي ، لا أقدر أن أحكي لكم القصة كاملة فهي طويلة فالآن أريد المساعدة .

حتما لا تدركى العواقب ..

ولا تقدريها ولو أنك فعلت ببعض التفكير لوجدت أنك تهلكين نفسك سواء بالهروب أم بالإنتحار فكلاهما هلاك والواقع الذى تعيشين فيه رغم قسوته إلا أنه أكثر هونا مما يمكن أن يحدث لك ، وهل طاوعك قلبك على ترك أختك الأصغر منك مهما كانت علاقتك بها .

ولما لا تتحدى هذه الظروف وتكون لك الغلبة واليد العليا والإرادة الذكية للنجاح فى حياتك وقلبها رأسا على عقب لصالحك فى الدنيا والآخرة وقتما تستطيعن تحقيق ذلك فقط ستجدين أن للوجود معنى وقيمة لا يقدرها إلا الأذكياء .

أعلم أن ما خفى كان أعظم فى الكثير من الأحيان وأن ما لم تذكريه ربما أشد قسوة مما ذكرتيه ولكنى ما زلت أحسن الظن بالله وأجد فى معاناتك دلائل حبه لك ولأختك وأهمها وجود بيت به الجد والجدة أطال الله أجلهم وأعانك على طاعتهم وأعانهم على رعايتك أنت وأختك فمجرد بقائهم على قيد الحياة ووجودكم معهم رحمة من الله بكم تستوجب الحمد ليذكركم الله برحمته وحتى تلجئوا له فى كل صغيرة وكبيرة ليفرج عنكم ما أنتم فيه .

فتماسكى وإستعينى بربك وأحسنى الظن به وأحسنى العمل وسيرزقك الله بكل الخير والسعادة بإذنه ورحمته .


السلام عليكم

انا شاب سعودي عمري 26 عاما أعاني من أعراض نفسية وهي على النحو التالي :اكلم نفسي بكل شي ممكن يخطر على بالك ، لا استطيع النوم ، مثلا وانا اتابع قناة الجزيرة تخش علي فكرة الاعلام العربي ومنها ادخل على فكرة المذيعين وهكدا انتقل من فكرة الى فكرة ، اشعر باكتئاب متوسط ليس شديد ، تدخل علي افكار قديمة وتنشطني ، تدخل علي فكرة صارت اليوم مثلا وانتقل الى فكرة اخرى ، اتكلم مع نفسي وكاني اكلم شخص لكن لا اسمع صوته يعني بدون هلاوس فقط اتخيل حدوث الموقف ، ذهبت لاطباء كثيرين وقالوا اني اعاني من اضطراب المزاج ( اضطراب وجداني ) واستخدمت أدوية كثيرة وهي : ديباكن عادي وكرونو 2500 مل + سيروكسات 80 مل + زيركويل 300 مل + انفرانيل + ريسبريدال 3 مل ولكن اتعبني كثيرا ولم اكمله فلانكسون 3 مل + لامكتال 400 مل استخدمت كل هذه الادوية ولم تتحسن حالتي أرجوك يادكتور هل حالتي فعلا اضطراب وجداني ام ان التشخيص كان خاطئا لاني استخدمت ادوية كثيرة ولم اتحسن مع ملاحظة انني عندما استخدمت اللامكتال تحسنت حالتي لمدة اسبوع ولكنها عادت كما كانت كذلك عندما استخدمت الفلانكسون تحسنت حالتي لمدة اسبوع وشعرت ان الفكرة يحصل لها قص وبتر من الوسط ولكنها عادت كما كانت ...ارجوك يا دكتور ساعدني ما هو العلاج انا متعب جدا لا استطيع النوم ارجوك هل حالتي اضطراب وجداني ام ماذا وشكرا

 ملاحظة : قبل ثلاث سنوات كانت حالتي كلها افكار وكنت اكلم نفسي بكل شي كل شي يمر في ذهني وعندما ذهبت لطبيب لدينا في المدينة اعطاني دواء فافرين ومن بعدها شعرت ان الافكار تكون متطايرة وادخل بفكرة الى فكرة اخرى وعندما سالت طبيب فيما بعد قال لي أن فافرين هو الذي نشط حالتي وجعلني بحالة اضطراب ماهو تعليقكم يادكتور ، وجزاك الله خيرا .

الأخ الفاضل :

  من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكر فيها انك تعانى منتقلبات مزاجية تنتقل ما بين الاكتئاب والمرح وزيادة النشاط ....ومن تلك الأعراض تتضح أنك تعاني من الاضطراب الوجداني الثنائي ويسمي أيضا(ذهان الهوس والاكتئاب)و هو مرض طبي حيث يعانى فيه المصابون من تقلبات بالمزاج لا تتناسب مطلقاً مع إحداث الحياة العادية التي تحدث لهم . وهذه التقلبات المزاجية تؤثر على أفكارهم وأحاسيسهم وصحتهم الجسمانية وتصرفاتهم وقدرتهم على العمل. ويطلق على هذا المرض الاضطراب ثنائي القطبية لأن المزاج فيه يتأرجح ما بين نوبات المرح الحاد (الهوس) وبين الاكتئاب الشديد .وذهان الهوس والاكتئاب لا يحدث بسبب ضعف الشخصية ... بل على العكس من ذلك فهو مرض قابل للعلاج ويوجد له علاجا طبيا يساعد أغلب الناس على الشفاء بإذن الله .

  ويجب أن تعلم أن علاج الأمراض النفسية يأخذ وقت فيجب عليك المتابعة مع الطبيب المعالج لان الطريق ليس قصير حتى لو اختفت الأعراض يجب عليك المتابعة لان الطبيب هو الوحيد الذي يعلم أين ومتي التوقف واعلم إن مثل هذه الحالات عندما تأخذ الادويه تحت أشراف الطبيب تتحسن بصوره جيده ...وأرجو منك التحلي بالصبر وقد يلجأ الطبيب المعالج لأنواع أخرى من العلاج للمساعدة فى حالات الأرق والقلق والتوتر وكذلك لعلاج الأعراض الذهانية

  وتنقسم الأدوية التى ذكرتها إلى مضادات ذهان ومضادات إكتئاب لأن الكثير من الأمراض الذهانية يصاحبها أعراض قلق وإكتئاب .

  وقد يلجأ الطبيب الى استخدام الأدوية المثبتة للمزاج  لعلاج الأعراض المرضية فى نوبات الهوس وتحت الهوس والحالات المختلطة ، وأحياناً للمساعدة فى تخفيف أعراض الاكتئاب وكذلك فإن مثبتات المزاج تستخدم كجزء أساسي فى العلاج الوقائي لنوبات الهوس والاكتئاب

  وهناك عدة أنواع من الأدوية المثبتة للمزاج مثل بريانيل وديباكين وتجريتول ولامكتال ولحسن الحظ فإن كل نوع من هذه الأنواع له تأثير كيميائي مختلف على الجسم . وأن لم يفد نوع من هذه الأدوية فى المساعدة على شفاء المريض أو إذا ظهرت أعراض جانبية سلبية لنوع معين من هذه الأنواع فإن الطبيب يستطيع وصف نوع آخر أو قد يصف نوعين من الأدوية المثبتة للمزاج بجرعات علاجية معينة . ويجب قياس نسبة العقار فى الدم بصورة منتظمة للوصول إلى الجرعة العلاجية المناسبة ولتلافى حدوث أي آثار سلبية ضارة .

  ولذلك يفضل معاودة إستشارة الطبيب النفسى وإتباع تعليماته بمنتهى الدقة ، فالنظام فى تناول الدواء له أثر كبير على فاعلية الدواء وتحسن الحالة إلا أنه بالرغم من شعور المريض بالتحسن ينبغى أن يستمر المريض فى تناول الدواء وبدون أى تغيير فى نظامه إلا بإستشارة الطبيب المعالج تجنبا لأية مضاعفات ولمنع حدوث إنتكاسة للمرض .

عافاك الله ورزقك بكل خير ..


السلام عليكم

انا فتاة ابلغ 17 من عمري مشكلتي ابتدأت معي قبل 3 ايام او4 حيث لاحظت ان وريدا يوجد امام كعبي بقدمي اليمنى به انتفاخ طفيف وكنت المسه بيدي ظانة انه شيء عاد لكنني فوجئت امس بان كل تلك المنطقة بها انتفاخ لم يكن يؤلمني لكن عندما احاول المشي احس بألم علما انني ادرس بمؤسسة بعيدة حيث امشي ما مجموعه ساعتان و نصف يوميا و انا مترددة في الذهاب الى الطبيب لأنني قرأت ان ما يحدث معي من أعراض قصور الكلي اوالجلطات فاخاف ان يصدمني الطبيب أرجو المساعدة في اقرب وقت ممكن فانا مقبلة على امتحان دراسي حاسم في مسيرتي الدراسية . فهل من علاج من عندكم يشافي قدمي ونفسيتي المهدمة ؟

عزيزتى :

ما تعانى منه يتطلب إستشارة طبيب فى هذا التخصص لعلاج ما تعانى منه من تورم بأحد قدميك، والشق الثانى من المرض هو توهم الإصابة بمرض خطير بالرغم من عدم وجود سبب منطقى أو خلفية أسرية أو شخصية تؤكد إحتمال إصابتك بهذا المرض كما أنك لم تقومى بإجراء أى فحوصات ولا يوجد ما يشير بأى شكل مؤكد على إصابتك بمرض خطير ، ومتوهمى المرض غالبا ما يسعون بذلك إلى جذب إنتباه المحيطين بهم إلا أنه عندما يكتشف المحيطين حقيقة الأمر يفقد هؤلاء الأشخاص ألإهتمام مرة أخرى بل ويعانوا من عدم ثقة ألآخرين بأقوالهم وأفعالهم .

وحتى تتخلصى من هذا القلق إستشيرى طبيبا ليشخص حالتك ويطمئنك بعدم وجود أى مرض خطير بإذن الله.


السلام عليكم

انا لدي مشكلة نفسية وهي انني اعاني من خوف وتوتر وقد يصحبه أحيانا إسهال ويحدث ذلك عندما يخبرني شخص قريب أحيانا  بان والدي يريدني على الهاتف او المسئول في العمل فانه ينتابني خوف وشعور بشبة نعاس ولا أستطيع النوم وقلق وكذلك ارهاق وتفكير في ماذا سيحصل لي اذا رديت او ذهبت وماذا سيقول بل سيقول كذا وكذا ويريد مني كذا كذا وهذا التفكير يلزمني حتى ينتهي بي المطاف الى الرد او المقابلة وكذلك عندما يطلب مني والدي مثلا مبلغ من المال وأنا لا أستطيع تحصيل ذلك له فانه يصحبني خوف وتوتر ورغبة في النوم وقلق وكذلك إمساك او إسهال... أفيدوني جزاكم الله خيرا علما باني كثير التفكير ولا أستطيع التخلص من التفكير الذي اشغلني كثيرا ويسبب لي القلق .

عافاك الله ..

فالخوف عندما يصل لهذه الدرجة يصبح خوفا مرضيا وهو أحد أعراض القلق النفسى ويستوجب العلاج عند طبيب نفسى ، ويكون الرهاب أو الخوف المرضى من شخص ما أو موقف ما أو شىء ما غالبا لا يثير الخوف فى المواقف العادية ويصاحبه بعض الأعراض الجسمانية كزيادة ضربات القلب والصداع وآلام المعدة والارتجاف .. ، ويستجيب للعلاج بشكل ممتاز ووفقا لحدة الأعراض تتوقف فترة العلاج إلا أنه فى الغالب لا يتطلب العلاج لفترات طويلة جدا أو مستمرة .


أعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية