الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

إجابة أسئلة المجموعة (310)*

إعداد/ الأستاذة عفاف يحيى

أخصائية نفسية

إشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم  

انا بنت سعودية عمري 17سنة مشكلتي باختصار بدأت من وأنا صغيرة لكن لم اشعر بها الا عندما وصلت سن 14سنة المشكلة ان امي من وأنا صغيرة بتشك ان في علاقة محرمة بيني وبين اخي الكبير اللي عمرة الان 20 سنة والسبب في كدة انه هو الوحيد اللي بيسمعني وقت الضيق هو اللي بيقدر أحلامي البسيطة ولكن جميع اهلي دائما ما يشعروني باليأس الا هو.أمي لا تريد ان تتقبل الموقف وتشعر بأنة مجرد أخ عادي فانها كثيرا ما تؤلمني بكلامها الجارح الذي لا اساس له من المنطق ، ولكن لم اختارتني انا دون اخوتي فان اختي الكبيرة دائمة المزاح مع اخي ولكن امي لا تفعل لها شيئا واختى تكرهني منذ زمن بعيد لأسباب كثيرة.من ضمن ما جرحني في كلام امي انها قالت لي في يوم من الايام "اناعارفة انك انت اللي هتروحي لاخوكي ليس هو من سيأتيكي" انا اعلم ان اشد الجروح ما تأتي من اقرب الناس انني اعيش حياة سوداء مليئة بالرعب فأنا اخاف حتى ان اجلس بين اخوتي واخى الكبير موجود معهم حتى اسلم من نظرات امي المؤلمة اما بالنسبة لحياتي الدراسية فأنا متفوقة دراسيا وامي تعلم ذلك ، حاولت اقناع امي اكتر من مرة بالموضوع ولكن هي زي مايكون متأكدة حتى اخي الكبير حاول الكلام معها اكتر من مرة وبعدة طرق لكن لا يوجد امل انا اشعر ان مشكلتي كبيرة جدا واشعر بأن جميع احلامي تحطمت واهمها حلمي الكبير ان ادخل كلية الطب... انا الان في 2ث.بصراحة انا بدأت اشعر ان احلام اليقظة بدأت تسيطر علي ودائما اشعر انني اعيش في عالم اخر عالم من صنعي جميع من فية يحبوني ، هو على الاقل وسيله اهرب بها من الواقع بأي شكل ممكن . ارجوكم تساعدوني انا اشعر انكم مصباح مضئ في ظلمة الايام والأحلام وشكر لكم وأرجو الرد .

تجنبى الشبهات ..

قدر إستطاعتك فإن كانت والدتك تعانى من إضطرابا شخصيا فغالبا ما سيتأثر الجميع حولها بهذا الإضطراب، وكونك أنت الوحيدة المتضررة كما ذكرت يثير العديد من التساؤلات فربما تفعلين ما من شأنه إثارة شكوكها عن قصد إنتقاما من والدتك لشعورك أنها تفرق بينك وبين إخوتك وربما كانت معاملتك لأخيك تتعدى حدود المتعارف عليه من مشاعر الأخوة بينه وبين باقى أخوتك وبينك وبين باقى أخوتك ، صحيح أن من أخوتنا من هم أقرب منا من غيرهم إلا أن ذلك لا يعنى أن بيننا وبين هذا الأخ أو الأخت علاقة محرمة " عافانا وإياك الله " .. كذلك أين والدك من كل ذلك ولما لا تستعينى به أو بأحد أفراد عائلتك المقربين من أسرتك ولماذا لا تتقربى من أحد أخوتك الآخرين لحل الموقف ، فعدم قدرتك على التقرب منهم مشكلة يجب أن تسعى للتغلب عليها فهى والدتك وعليك طاعتها وبرها فى كل الأحوال وإن كانت هى التى تعانى من إضطرابا ما فهذا أدعى لطاعتها وبرها وإرضائها بكافة السبل طالما أن ذلك لا يقترب من حدود الله ..

فإبحثى عن سبل إرضاء والدتك وتغيير شكوكها والحصول على رضاها وتقربى من أختك ولا تخسريها وتجنبى فى علاقتك بأخيك كل ما من شأنه لفت نظر من حولك وإثارة شكوكهم .


السلام عليكم

شكرا على مجهوداتكم القيمة ، أنا أحيانا يحدث لي اضطراب عندما أقوم بالمشاركة في تدريب خاص بالعمل  تقول لي المسئولة عن التدريب اننى أكون عصبي عند قيامي بعمل presentation (عرض موضوع) ومضطرب برجاء من سيادتكم مساعدتي للتخلص من مثل هذا .

الأخ الفاضل :-

عندما يضطرب الشخص فى المواقف التى يشعر فيها أنه موضع تقييم من الآخرين وعندما يجد صعوبة فى التعامل مع المواقف الإجتماعية التى تضم عددا كبيرا من الأشخاص ويتكرر ذلك بتكرار المواقف فإن ذلك يطلق عليه الرهاب الإجتماعى، ويتميز الرهاب الاجتماعي بالقلق الشديد والإحساس بعدم الارتياح المرتبط بالخوف من الإحراج أو التحقير بواسطة الآخرين في مواقف تتطلب التصرف بطريقه اجتماعية ، ومن الأمثلة على المواقف التي تثير الرهاب الاجتماعي الخطابة ومقابلة الناس والتعامل مع شخصيات السلطة والأكل في أماكن عامة أو استخدام الحمامات العمومية،ومعظم الناس الذين يحسون بالرهاب الاجتماعي يحاولون تجنب المواقف التي تثير هذا الخوف أو يتحملون هذه المواقف وهم يشعرون بالضغط العصبي الشديد. ويتم تشخيص الرهاب الاجتماعي إذا كان الخوف أو التجنب يتدخلان بشكل كبير في روتين الحياة الطبيعية المتوقعة للشخص أو إذا أصبح الرهاب يضايق المريض بشدة وليس مجرد الشعور بالقلق والتوتر فى موقف أو إثنين .

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء كذلك يتم استخدام العلاج التدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي ..


السلام عليكم 

انا شاب عندى 23 عاما وامارس العاده السريه بشكل هستيرى وغير معقول واريد ان افعل اى شى على ان اتركها وانا اشعر بعدم اتزان وعدم ثقه بالنفس وانا كبير اخواتى ومن خلال هذا اشعر كلما ذهبت الى عمل اشعر اننى ارفضه واشعر ان جسمى به اشياء غريبه وعجيبه مثل مغص واسهال مثلا وبعد ان ارفض العمل اشعر براحه تامه علما اننى ابحث عن العمل وبعد ذلك اشعر بما يحدث لى والمشكله يا اخوانى الاعزاء ان هناك الان على بعد شهور قليله سوف ياتى لى عقد عمل فى احد البلدان العربيه وأخاف مما يحدث لى وكل من حولى يقولون لى ان هذه فرصه لن تعوض وأنا اريد بالله العظيم ان اكون شخص سوى مثل كل شباب جيلى بالله عليكم اريد الرد سريعا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

التوقف بإرادتك ..

فإن إمتلك إرادة طيبة وتوجهت لربك بنية طيبة فى الإستقامة سيعينك الله وستتركها ، فقاوم كل خبيث مقاومة الرجال ، وإبدأ حياتك وإلتزم بمسئولياتك تجاه نفسك وتجاه أهلك .. فماذا يعنى تركك لكل عمل تلتحق به سوى عدم القدرة على تحمل المسئولية والإعتمادية وعدم تقديرك لعمرك الذى يضيع بيدك .. فإعمل حتى يرزقك الله وتستطيع الزواج وتعف نفسك وسيرحمك الله ويبدل حالك بخيرا منه ..


السلام عليكم 

مشكلتي تبدا عند حدوث اي موقف فيه خلاف حيث تلقائيا تبدأ دقات القلب بالتسارع وتنميل بالاصابع وجفاف بالحلق وخوف شديد حتى أنني أعاتب نفسي دائما انني جبان وليست لدي الشجاعه على اخذ حقي بيدي وعند مشاهدة التلفزيون وعرض اي موقف عاطفي تبدا عيناي بالدموع وتخنقني العبرة مع انني متزوج وعندي اطفال واسكن مع امي واخوتي في بيت واحد وناجح في تجارتي ولله الحمد ، اكثر مايقلقني هو الخوف من المواجهه عند اي موقف يتطلب الشجاعه ، وعند ما اكون في المستشفى مثلا وارى حاله حرجه في العنايه المركزه ياتيني دوار ودوخه ثم يغمى علي وجزاكم الله كل خير .

لست جبانا ..

فالخوف المرضى لا يعنى الجبن بالمعنى المتعارف عليه بين الناس إنما هو إضطراب وراءه العديد من الأسباب والرهاب أو الخوف المرضى هو أحد أعراض القلق النفسى وهو الخوف من موقف ما أو شخص ما أو شىء ما ولا يتم تشخيص الرهاب إلا عندما يشكل عائقا عن ممارسة الإنسان لحياته بشكل منتج ومريح وفيما عدا ذلك لا يتعدى كونه إضطرابا بسيطا يحدث فى المواقف التى تستدعى القلق أو الخوف فعلا ويستجيب الخوف المرضى للعلاج بنوعيه الدوائى والسلوكى بشكل ممتاز .


السلام عليكم

مشكلتي هي اني قبل سنه كنت اكلم شباب وأرسلت لهم صوري وقابلت اثنين منهم لكن ماعملو معاي شي واحد منهم كان ولد خالتي وتبت ورجعت لربي وعشت حياتي عاديه جدا بعد سنه من الموضوع جائتني حالة بس طفشاانه ابي اطلع وبس اقول ملييت مليت من حياتي وفجأه جائتني الوساوس انه راح تنتشر صوري الي ارسلتها اول انه راح انفضح انه مااراح اعيش حيااتي فجائني خوف شديد الدرجة اني مااقدر اوقف وقلبي يدق بسرعه واطرافي تصير باارده ولا ابي ادرس واحس انه كل الناس الي حولي معاهم صوري وصرت اشك في نفسي واشك في عذريتي واحس اني طلعت مع واحد وافقدني عذريتي  وبس ابكي مادري وش الحل واحس اني اذا تزوجت راح يجي احد ويفضحني وراح تجي صورتي على جووال ولد خالتي لأني احبه وابغي اتزوجه حتى اني كرهت جسمي وكل شي فقد روعته وحماسه بحياتي ايش الحل؟ مع العلم اني علمت ماما بالي عملته وطمنتني لأني تبت ورجعت لربي ورحت لدكتور نفسي وقلتله كل الي سويته بالتفصيل ما اعطاني اجابه وااضحه بس بين لي انه شي عادي واني احتاج لعلاج واعطاني العلاج وصار ابوي يقرا علي خفيت لكن لازات الافكار تجيني والوساوس بأني مو عذرا مدري ليه ، ساعدوني تكفون .

الندم توبة ..

بنص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم شريطة ألا يعقب هذا الندم عودة للذنب بأى طريقة وفى أى وقت وأن يسعى الإنسان للتكفير الحقيقى عن ذنوبه وعمل الخيرات وأن يعصم نفسه بحب الله وحب الخير والصالحات من الاقوال والأفعال .. ولا يعنى الندم مداومة التفكير فى الذنب لتذكره وإنما أن ينساه الشخص ويشغل باله بكل شىء من شأنه إرضاء ربه وإنجاح حياته فرحمة من ربى يقول سبحانه {أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ هُوَ يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَأْخُذُ الصَّدَقَاتِ وَأَنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ } التوبة104 ، ويقول سبحانه {وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ } الشورى25

ولتكن عودتك لدراستك بداية عودتك لحياتك بشكل أفضل دون خوف أو قلق ولتسعى للنجاح وستجدين أن الأمور تتغير تباعا للأفضل .

ولكن من رسالتك نلاحظ ايضا ان هناك بعض الأعراض المرضية فى صورة وساوس قهرية متكررة والوساوس هي أفكار غير منطقية تحدث بشكل متكرر وتسبب الكثير من القلق ولكن لا يمكن التحكم
بها عبر التفكير بأفكار منطقية0. ففي مرض الوسواس القهري، يبدو وكأن العقل قد
التصق بفكرة معينة أو دافع ما وأن العقل لا يريد أن يترك هذه الفكرة أو هذا
الدافع و يتمنى معظم المصابون بمرض الوسواس القهري بشدة أن يكونوا قادرين على التوقف  عن الأفعال القهرية. ولكن المشكلة الأساسية في عدم التوقف هو القلق النفسي.حيث يعاني الشخص المصاب بمرض الوسواس القهري من القلق الحاد من الأعراض التي يركز عليها والتي تعلق بذهنه. ويعتبر مرض الوسواس القهري هو مرض الشك، فيحس الشخص  المصاب بهذا المرض بأنه لا يمكنه أن يتأكد من أن الشيء الذي يقلقه قد تم إنجازه
بشكل كامل. وعادة ما تعبر هذه الرغبة عن نفسها في شكل أعمال قهرية
 ومع القيام بالأعمال القهرية، يتزايد القلق إلى مستويات مرعبة إذا لم يستمر المريض في القيام بهذا العمل
القهري.
والوسيلة الأكثر فعالية في وقف الوساوس هي وقف الأعمال القهرية. فعندما يتوقف المرء عن القيام بالأعمال القهرية، فإن الوساوس تقوى في البداية -مع زيادة الإحساس بالقلق- ولكن مع مرور الوقت تقل قوتها وتصبح اقل إحداثا للقلق. وهذه الوسيلة أيضا لن تفلح إلا بمساعدة الطبيب النفسي


أعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 

 

 

الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية