الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

إجابة أسئلة المجموعة (291)*

إعداد/ الأستاذة فدوى على

اخصائية نفسية

إشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  

السلام عليكم

لدي مشكلة وهي نتاج لمشكلة نفسية يعاني منها أخي إلا أنها بدأت تؤثر بي أنا. هو يعاني من انفصام بالشخصية مما يؤدي إلى تعامله معنا بعدوانية وعنف وإهانات. لا أحد يستطيع إجباره على فعل أي شيء بخصوص مرضه. لأنه دائما مستعد للجوء إلى العنف، بالنسبة لي أنا تعرضت لمواقف كثيرة معه والذي يؤثر بي أكثر شيء هو الإهانات الشديدة وأمام الجميع إلا أنني أحاول أن أكبت ولا أرد ولكن أتأثر كثيرا بيني وبين نفسي. منها إن ضغط الدم عندي يرتفع بصورة كبيرة.

من ناحية نفسية أصبحت دائما أفكر بالمشاكل معاه وأفكر أنني أرد عليه بشدة سواء نفسيا أو حتى جسديا ودائما أتخيل نفسي في عراك معه. وعندما يحصل ذلك أغضب وأشعر بتشنج جسدي  في أعصابي وعضلاتي.الآن أصبحت أشعر بذلك في أي موقف يستدعي الغضب أو الإحراج أو حتى المضايقة البسيطة . أعصاب وعضلات جسمي تتشنج بشكل كبير وأحس بصعوبة في السيطرة على نفسي . وكل هذا يبقي ضغط الدم لدي مرتفعا جدا.  عندما لا أرى أخي لفترة طويلة أشعر بتحسن ولكن لما أراه أبدأ كل شيء من جديد. وهناك دائما فرصة للاحتكاك معه مهما حاولت تجنبه. لم أذهب لطبيب ولم أراجع أحدا. أرجو النصيحة والإفادة.

الأخ الفاضل :-

اقدر تماما المعاناة التي تعيشها بسبب أخيك فنحن دائما نشفق علي آهل المريض النفسي أكثر من المريض نفسه بسبب الألم النفسي والإجهاد الذهني والعضوي الذي يتعرضون له بسبب مرض ابنهم وخاصة إذا كان الأهل غير ملمين بطبيعة مرض الابن والطريقة المثلي للتعامل معه لذلك يجب أن تهدىء من روعك فكل ما يفعله أخيك من عدوان لفظي وجسدي عليكم هو عرض للمرض النفسي الذي يعاني منه فالتمس العذر لأخيك ولتصرفاته الناتجة عن غير إرادته ولا تجعل هذه التصرفات شغلك الشاغل وتستغرق كل هذا الوقت لتفكر كيف تنتقم منه وترد علي إهاناته وتدخل معه في عراك فهو ليس عدوك بل انه إنسان ضعيف يحتاج إلي العون والشفقة لذلك من الأولي أن تفكر كيف تستطيع مساعدته حتى يتغلب علي أزمته والمساعدة المطلوبة منك هو عرض أخيك علي الطبيب النفسي فورا حتى لا تتفاقم حالته وتزداد خطورة عليكم وعلي نفسه والله المستعان  


السلام عليكم

أنا رجل متزوج من6 سنوات أنا مشكلتي أنى اعشق الجنس بصوره زيادة زوجتي لا تشبعني  مره أو اثنان أسبوعيا صيفا كل 10 او8 شتاء أصبحت اخرج طاقتي في العادة السرية والحشيش حتى تعودت ....أنا بين نارين راحتي دقائق ثم قرفى من نفسي جدا أو هياجي الشديد وأخاف من اقامه علاقات محرمه من خلال ألنت فاذهب للحل السهل ثم اقرف ..الخ ،أنا عمرى35 وأب ابنتين 6  و3 مش عارف اعمل إيه  برجاء المساعدة

الأخ الفاضل :-

لقد كنت تعاني من مشكلة واحدة كان من السهل التعامل معها لكنك وبدون وعي أفرزت مشاكل أسوء منها بكثير عندما حاولت التخلص منها بطرق غير صحيحة فبجانب المشكلة الجنسية التي تعاني منها صارت هناك مشكلة العادة السرية وتعاطي الحشيش لذلك تحتاج إلي استشارة طبيب نفسي ولا حرج في ذلك فأنت تعاني من اضطراب جنسي يسمي الشره الجنسي ذلك حيث تتعدد طرق العلاج ويتضمن العلاج الكيميائي والعلاج النفسي والعلاج السلوكي كما أن الطبيب النفسي سيساعدك علي التخلص من سلسلة الاضطرابات التي تعيش فيها والله الموفق.


السلام عليكم

ابني عمره 21 سنة تم تشخيص حالته - فصام- ويعالج من حوالي خمس سنوات إما إصابته فكانت قبل عامين من بدء العلاج يعالج حاليا بأقراص أبيكسيدون 3مجم صباحا و مساء بالإضافة إلى حقنه هالى دول 50ملى كل 15 يوم وذلك بعد ظهور الأعراض الايجابية للمرض كما وصفها الدكتور المعالج وهى الميل للعنف أحيانا ويرغب باستمرار في ركوب المواصلات بدون هدف وسيتم فصله من الجامعة هذا العام..هل يحتاج إلى العلاج النفسي بالمستشفى ما هي المدة الضرورية للعلاج وما هي التكاليف اللازمة لهذه المدة تقريبا مع العلم بأنني أقيم بقنا وأود أن أضيف انه اى أبنى يتناول الطعام بشراهة ووزنه 110 ك  منعزل قليل الكلام..أود أن أشكركم على هذا الموقع الرائع إذ انه رغم كثرة ترددي على الأطباء النفسيين إلا إنهم لم يعطوني اى بيانات واضحة عن المرض كما هي في موقعكم .. جزاكم الله خيرا مع خالص تحياتي وتقديري

الأب الفاضل :-

يحتاج معظم مرضى الفصام العلاج في المستشفي والمكوث بها لبعض الوقت لضعف استبصاره بالمرض ورفضهم العلاج، ومهاجمة من يتهمهم بالمرض… ولذلك يجب إدخالهم  المستشفي للعلاج قبل زيادة أعراض المرض

 واهم الأسباب التي تدعو الطبيب إلى إدخال المريض المستشفي هي :

- عدم استبصار المريض بأعراضه ورفضه  العلاج بشدة .

- الفصام الكتاتوني الحاد

- محاولات الانتحار المتعددة

- العدوان المستمر على الغير وتحطيم الأثاث

- القيام بسلوك  فاضح يهدد استقرار المجتمع أو العائلة

- رفض الطعام والشراب والخطورة على حالته الجسمانية

- الحالة الاجتماعية للمريض،كأن يكون وحيدا  لا يمكن التأكد من انتظامه في    العلاج أو لا تستطيع  العائلة تحمله في المنزل.

- حالات الهياج الشديد أو الغيبوبة والانعزال المفرط

-  حينما يكون المريض قد اجتاز نوبة ذهانية سابقة ثم ظهرت عليه دلالات عدم  التكيف  وعدم القدرة على التحمل وبدأ أنه في مسيس الحاجة إلي وسط اجتماعي مطالبه أقل.

- حينما يكون المريض في حاجة إلى الجماعة العلاجية أو إلى أن يحيا ويعمل داخل وسط اجتماعي في برنامج تأهيلي .

- علاج المريض بجرعات عالية من دواء يحتمل أن يؤدي  إلى أعراض جانبية سلبية إذ يستلزم وضع المريض تحت الملاحظة لفترة معينه .

. أما عن جرعة العلاج ومدته يجب أن تكون مناسبة لحالة المريض والطبيب هو من يحدد ذلك لان كل مريض يعتبر حالة فردية في حد ذاتها حتى وان كان المرض واحد وأما عن التكاليف فتكون تبعا للمستشفي الموجود بها .


السلام عليكم

ابنتي حدث لها حادثة اغتصاب وهي في التاسعة من عمرها وأنا لا اعلم حتى تزوجت وشعرت بصدمة لأنها تمارس حياتها بالشكل الطبيعي ولكن تصيبها حالات من التشنج والتصلب عندما يقترب منها زوجها .. اعرف أنها حالة لا شعورية تتذكر فيها ما حدث عندما يتكرر المشهد ولكن ماذا افعل لأحافظ على بيتها وعلى علاقتها مع زوجها.. وما علاجه إذا أنها بعيدة عني ولا اقدر سوى مكالمتها بالهاتف .

الأب الفاضل:-

دع ابنتك تعيش بسلام مع زوجها مادام لم يشتكي منها وفي الغالب سيحدث أمرين احدهما أن تستطيع الابنة التخلص من مخاوفها والإحساس بالأمان مع زوجها أو يلاحظ زوجها استمرار مخاوفها فيعرضها هو علي الطبيب ولا تحاول التدخل الآن ولا تحاول أنت أو الآخرين بالتركيز علي تلك المشكلة عند الحديث معها حتى لا تجعلها محور اهتمامها مما سيزيد من وطأتها .


السلام عليكم

أعاني منذ 5 سنوات بتشنجات في أطرافي وفمي وضيق تنفس شديد ولا تزول هذه الحالة إلا بعد اخذ حقنة كالسيوم مباشرة أو مع المحلول وذهبت لأكثر من طبيب وأجريت كل التحاليل حتى الغدة الجار درقية وكانت النتائج كلها سليمة حتى نسبة الكالسيوم في الدم سليمة والآن ومنذ شهرين عند وجود هذه الحالة يصاحبها إغماء مما يسبب لي تعب شديد وإحراج شديد

الأخ الفاضل :-

أدعو الله ألعلي القدير أن يعافيك ويخفف عنك .... إذا كانت التحاليل الطبية سليمة ووظائف الغدد كلها سليمة وإذا قرر الطبيب الباطنى انك لا تعانى من أي أعراض مرضية عضوية فهنا أنصحك بان تستشير طبيب نفسي ليحدد حالتك جيدا فما تعاني منه قد يكون أعراض لمرض القلق النفسي أو قد تكون حالة هستيرية تنتابك لسبب ما وفي كلتا الحالتين فان العلاج ضروري والشفاء مضمون بإذن الله فلا تتردد في استشارة اقرب طبيب نفسي .


 

أعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية