الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

إجابة أسئلة المجموعة (287)*

إعداد/ الأستاذة فدوى على

اخصائية نفسية

إشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  

السلام عليكم

أنا من السعودية وأعاني من مشاكل الخوف القلق والاكتئاب وكل يوم أرى نفسي مكتئب وأحيانا أفكر بالانتحار وأنا متقلب مزاجيا ساعات أفكر أني سوف أكون رجل المستقبل وساعات أحطم نفسي بنفسي .

الأخ الفاضل :

من تلك الأعراض يتضح أنك تعاني من الاكتئاب النفسي . ويمكن حصر أهم أعراض الاكتئاب في الآتي : قد يشكو المريض صراحة بأنه مكتئب حزين يائس . يبدأ المرض بفقد الحماس .. فقدان الاهتمام الفتور واللامبالاة عدم القدرة على مسايرة المجتمع ومعايشة الحياة .. عدم الإحساس بالسعادة والطمأنينة وتطور الأعراض إلى أن ينغمس المريض في التفكير والتهويل لدرجة أنه يلغي حياته ويشعر باليأس .. يحبس نفسه في دوامته فيصبح بعيدا عن الواقع الاجتماعي يعيش في وهم خطير اسمه شبح الموت وتضيق الدنيا في نظره وتستحيل الحياة . كذلك قد ينتاب المكتئب إحساس بالتعاسة والأفكار غير السارة وتضعف طاقته ويصعب تركيزه ويصبح لا يستطيع القيام بالواجبات والأعمال المعتادة . وقد يصاحب ذلك اضطرا بات في معظم أجهزة الجسم خاصة الجهاز الهضمي والدوري والغدد والأعصاب . وأيضا قد يضطرب النوم0

لذلك يجب عليك استشارة الطبيب النفسي حيث تتعدد طرق ووسائل علاج الاكتئاب فهناك العلاج بالعقاقير إلى جانب بعض الوسائل النفسية والاجتماعية والتي تساعد مريض الاكتئاب والطبيب هو من يحدد الأسلوب الامثل لعلاج كل حالة .


السلام عليكم 

أنا عندي 23 سنه أعانى منذ أكثر من 13 سنه من مرض الوسواس القهري ذهبت إلى جميع واكبر الدكاترة مثل الدكتور عادل صادق والدكتور احمد عكاشة وأخذت جميع الأدوية مثل الأدوية التي تحتوى على السيرتونين مثل البروزاك والانافرانيل والفافرين بجانب أدوية القلق مثل البوسبار وزانكس بجانب أدوية الاكتئاب مثل ويلبترين وبريانيل ولم اجد اى نتيجة مع العلم أنى انتظم واستمر مع الطبيب مدة من سنة إلى سنتان وانتظم في العلاج واخذوا مدة طويلة لا تقل عن سنتان وبأعلى الجرعات فمثلا كنت اخذ الفافرين ثلاث مرات في اليوم هذا كله بجانب العلاج السلوكي ولم أجد اى تحسن أعيش في عذاب ولا اعرف ماذا افعل وهذا المرض مسيطر عليا تماما حتى إن أخر دكتور كنت أتعالج عنده قال لي أن هناك نسبة ضعيفة من  المصابين بهذا المرض لا يستجيبون للعلاج وأنى من هؤلاء . وأنا لا اخذ من العلاج إلا إضاعة المال والآثار والأعراض الجانبية السيئة جدا التي تحدث لي أثناء العلاج حاسس بفقد الأمل والضياع ولا اعرف ماذا افعل أرجو الرد على سريعا  هل هناك حل لحالتي وما هو هل هو دواء أم عملية ولو عملية فهل هي أمنة وأين يمكن عملها وتكاليفها وشكرا لسعة صدركم .

أخي العزيز:

هناك بعض الكلمات الرائعة للدكتور محمود أبو العزائم بشان هذا الموضوع والتي تبث الأمل وتدعو إلي الصبر وطلب الدعاء من الله حتى يأتي الشفاء فقد قال ((والله لقد رأيت شخصيا بعض الناس الذين تناولوا أدوية لمدة فوق العشر سنوات ولم يستفيدوا، ثم قيض الله لهم دواء آخر واستفادوا منه ،أنا أتفهم جيدا أن الكثير من المرضى يصابون بالملل ويصابون بالقلق من علاجهم، وقد رأيت مرضى يقلقون من المرض ويقلقون من تناول العلاج ويقلقون من الصحة نفسها حين تأتي، ويسألون أنفسهم إلى متى سوف تستمر، هل سوف أصاب بانتاكسة أم لا؟ ولكن يا أخي هذه هي الحياة، نكابد ونكافح، ونسأل الله أن يوصلنا إلى غاياتنا.وعلينا أن نصبر وعلينا أن نواصل ونستفيد مما هو موجود دون يأس، حتى يأتي الشفاء من الله عز وجل ، )) فيا أخي يجب أن نعيش على الأمل وخلاصة القول تناول العلاج الموصوف لك وتضرع لله بالدعاء حتى يشفيك عملا بهذا القول الجميل ..

ذهبت أنادي طبيب الـورى          وروحي تنادي طبيب السماء

طبيبيـن ذاك ليعطي الدواء           وذاك ليجعل فيــه الشفـاء


السلام عليكم 

الدكتور الفاضل أحاول دائما أكون واثق بنفسي لكن الخوف والقلق اتعبني من قصة حدثت معي أصبحت من بعدها مريض جدا جدا وأصبحت أخاف من اقل الناس ومن كلام الناس أصبحت سجين أعاني وما في أحد فاهم تعبت ولا أستطيع أن ابدأ كلما حاولت أرجع افتكر ارجع مرة أخرى الرجاء المساعدة .

الأخ الفاضل :-

تقول أن هناك قصة حدثت معك ومن وقتها وأنت سجين للقلق والخوف من الناس ومن كلامهم ولا تستطيع مقاومة التفكير في هذه الحادثة... الأخ العزيز انك تعاني من حالة قلق نفسي تسمي (عرض الضغط العصبي- بعد الإصابات والتجارب المؤلمة)

يحدث هذا العرض المرضي للأشخاص الذين عاشوا تجربة جسدية أو عاطفية أو أسرية شديدة او حادة. ويشعر الأشخاص الذين يعانون من عرض الضغط العصبي بكوابيس متكررة و ذكريات مؤلمة حول الحادثة، ويعانون أيضا من الألم العاطفي والعقلي والبدني خاصة عندما يتعرضون لمواقف تذكرهم بالحوادث المؤلمة التي مرت بهم.  وتشمل هذه الأعراض أيضا الإحساس بزيادة ضربات القلب والتنميل و بانفصال المرء عن الآخرين وصعوبة النوم والإحساس بالقلق والحذر والاكتئاب.

ومن أمثلة الحوادث التي قد ينتج عنها عرض الضغط العصبي - التعرض لمواقف القتال العسكري والتعرض لحوادث الاعتداء ، والأحداث المحزنة الناتجة عن أعمال عسكرية والتعرض للأذى في الطفولة ، ومشاهدة تعرض إنسان آخر لأذى بالغ.وأي شخص في أي سن يمكن أن يعاني من هذا العرض بعد الإصابات والتجارب المؤلمة ، والأشخاص المصابين بعرض الضغط العصبي معرضين لمختلف أنواع أمراض القلق الأخرى وكذلك للاكتئاب ، ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء. كذلك يتم استخدام العلاج ألتدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي .

ولذلك ننصح بعرض حالتك على الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك .


السلام  عليكم 

أنا امرأة متزوجة وعندي بنت وولد والحمد لله المشكلة في أهل زوجي أنا بحس إن هم بيعملونى وحش جدا علشان أنا مليش حد ولقد تعبت جدا مع زوجي رغم انه يعمل المستحيل عشان يرضيني لكن للأسف أنا عصبية جدا معه رغم انه ملهوش ذنب اعمل إيه .

الأخت الفاضلة :-

ما تعانين منه ليست مشكلتك وحدك بل هناك العديد من النساء اللاتي يعانين من تسلط أهل الزوج وسوء معاملتهم بل وجزء كبير من هذا ناتج عن تشويه العقول في بلادنا عبر وسائل الإعلام، خاصة المرئية والمسموعة التي خلقت صورة نمطية للعلاقة بين الزوجة وأهل زوجها؛ بحيث أصبحنا نقدم سوء الظن على حسن الظن تلقائيا، مع الأسف. ولكن اعلمي عزيزتي أن هناك من هن أكثر منك ابتلاء حيث يكون التسلط في المعاملة من الأهل والزوج في نفس الوقت وهذا يجعلنا نلتمس لهن الأعذار في ردود فعلهن أما أنت فلا عذر لك بل يجب أن تتحملي تلك المعاملة بل وتعفي وتصفحي وتقابلي الحسنة بالسيئة فما يفعله زوجك تجاهك يجعلك راضية مرضية فأنت لن تحتاجي لأحد غير زوجك وكل ما عداه هي علاقات اجتماعية شكلية تحتاج إلي بعض الكياسة للتعامل معها ..

لذلك لا تجعلي معاملتهم السيئة لك هي محور اهتمامك حتى لا تدخلي في دوامة القلق والكراهية وحب الانتقام عليك بأن تهتمي بنفسك وتسعديها برضا زوجك حتى لا تجني الحسرة والندم ويحدث ما لا يحمد عقباه،وهو أن يكرهك زوجك ويقف في صف أهله وتلك هي المشكلة الحقيقية

وفقك الله لما يحبه ويرضاه ..


السلام عليكم 

أحب اعرف ما هي أنواع الطعام الذي  تزيد من عملية زيادة الكهرباء بالمخ وما هي أيضا أنواع الأطعمة التي تقلل من قلة النشاط الكهربائي بالمخ لاننى عندي شاب مريض بنفس المرض فارغب في معرفة أنواع الأطعمة التي  تفيد والأطعمة  التي تزيد الحالة عنده ولكم جزيل الشكر  ..

الأخ الفاضل :-

أغلب النوبات الصرعية من الممكن علاجها عن طريق استخدام الأدوية الطبية المضادة للتشنج ولا شئ غير ذلك أما عن دور الأطعمة في علاج الصرع فهو دور ضعيف فقد أشارت الدراسات أن هناك نوع من الغذاء يسمي " الغذاء الكيتوني " وهو نوع من الغذاء يحتوى على نسبة عالية من الدهون ونسبة منخفضة من السكريات ، وهو يستخدم كعلاج للأطفال الذين يعانون من النوبات الصرعية المتكررة وهذا النوع من العلاج يحتاج إلى نظام غذائي دقيق وصارم ومن الصعوبة الاستمرار في استخدامه لأنه يتطلب وزن وتقدير كل نوع من الطعام الذي يستخدمه الطفل . كما أن هذا النوع من الغذاء غير صحي لأنه يحتوى على كميات كبيرة من الدهون وكميات قليلة من السكريات وذلك قد يؤدى إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم وزيادة القابلية لسرعة النزف وانخفاض مستوى السكر بالدم وحدوث حصوات الكلي وبالرغم من أن هذا النوع من النظام الغذائي لا يعتبر من الخطوط الأولى في العلاج إلا إنه قد يكون مفيد في بعض الحالات التي لا تستجيب للعلاج الدوائي أو الحالات التي لا تتحمل الآثار الجانبية لهذه العقاقير .


اعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية