الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (285)*

اعداد/ الاستاذة عفاف يحيى

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم

لدى طفله مولوده بعيب خلقى وهى اعاقه بدنيه فى يدها اليسري حيث انها غير كامله ينقصها الكف والرسغ وهى على وشك الدخول الى المدارس حيث انها تبلغ من العمر ثلاث سنوات، اريد ان اعرف هل من المفترض دخولها الى المدارس المتخصصه فى الاعاقه البدنيه ام تنضم الى المدارس العاديه علما بأنها ذكيه جدا واجتماعيه وتستخدم يديها الاثنين ولا تسبب لها هذه الاعاقه اى مشكله فى حراكاتها وتحكماتها فى الاشياء، اريد معرفه الاصلح لها ولنفسيتها ارجو الافاده ، من الممكن ان استلم الرد عن طريق البريد الاكترونى او عن طريق صفحات الواحه ولكم جزيل الشكر.

سيدتى :

لا تحرمى طفلتك من الإلتحاق بمدرسة عادية صحيح أنها ستقابل بعض المتاعب ولكن هذا إن لم تهيئيها نفسيا لكافة أشكال السلوك التى من الممكن أن تقابلها ولم تبثى فيها أن هذا إختلاف وارد بين أشكال البشر وقدراتهم ولا ينتقص من قيمة الشخص شيئا وإنما كل يقدر بخلقه وعمله الطيب وذكاؤه وقدرته على تحقيق النجاح والتميز بين الآخرين . وأن هناك من هم أصعب منها حالا بكثير ولكن يجب أن تنبهيها لذلك بلغتها كطفلة وبدون تركيز شديد فى المحادثة على أن ما بها نقص فى شىء ما عن الآخرين . وإن كان من المتوقع أن تقابل أشكالا من السلوك الغير سوية وبعض المتاعب فى المدارس العادية فمن المتوقع أيضا بنفس النسبة أن تقابل مشاكل فى المدارس المتخصصة لأنها سترى حالات أصعب منها بكثير وربما تتساءل لماذا أنا هنا .. وهذا حتما سيؤثر فى نفسيتها بنفس القدر ، فالمهم هى طريقة تعامل الوالدين مع الفتاة بدون شفقة زائدة ولكن بوعى وعقلانية حتى تستوعب الفتاة ولا تشعر أن الآخرون يشفقون عليها .

بارك الله فى طفلتك وحفظها من كل سوء ..


السلام عليكم

انا ارتدى النقاب من ثلاث سنوات وانا فى تالته ثانوى ولبسته بكل ارادتى مع اعتراض العائله وكنت مصممه على هذا ... انا دلوقتى فى الكليه ودايما يطاردنى وسواس بان اخلع النقاب ويجلعنى امر باكتئاب عندما أركز معه ويصبنى ارق بالأيام جاء لى من سنه تقريبا وقدرت ان اتغلب عليه لوحدى وكنت ابكى باستمرار وكنت احاول ان اشغل نفسى بأشياء وان اجلس مع اصدقائى واخرج ولكن مع كل هذا يتغلب على ويطاردنى هذا الوسواس وانا بتكلم مع احد مثلا انا دلوقتى مش عارفه اتصرف ازاى اخلع النقاب مثلا ، مش عارفه انا تعبانه وياريت الرد والافائده وجزاك الله كل خير .

عزيزتى :

هناك إحتمالين لمعاناتك الأول أن تكونى مصابة بالوسواس القهرى وهو مرض نفسى ومن أكثر أعراض القلق النفسى إرهاقا للمرضى نظرا لمحاولاتهم المستمرة التوقف عن هذه الأفكار ومقاومتها لعلمهم بعدم منطقيتها إلا أنها تؤرقهم بإستمرار ولا يستطيعون التوقف عنها إلا بمساعدة طبيب متخصص وبعد الحصول على العلاج الدوائى والسلوكى المناسب .

أما الإحتمال الثانى وأظنه الأقرب تفسيرا لحالتك وهو تأثرك الإنفعالى بالجو المحيط بك فى الجامعة والذى يتسم أكثر ما يتسم بالإنفلات الأخلاقى الواضح جدا لدى كل من الإناث والذكور فى القوال والأفعال وقد ينظر لهم البعض أنهم متحررون أو أنهم كما يقال يعيشون سنهم بمرح وحرية ويفعلون ما يحلوا لهم دون قيود شديدة كالنقاب مثلا لأنه يقيد حرية الفتاة كثيرا فى تعاملاتها ويحد من أصدقائها بعض الشيء خاصة إذا كانت لا تتمتع بذكاء إجتماعى وشخصية جيدة تستطيع إكتساب صداقات جديدة ، إلا أن ذلك ليس واقع الأمر فهذه الحرية التى ترينها لدى البعض من الفتيات والفتيان فى الجامعة إنما هى حرية مصطنعة لأنهم لم يتعلموا أن يفعلوا الأفضل ولم يجدوا من يوجههم الوجهة الصحيحة فهم يفتقدون القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ وبين الحلال والحرام ربما لطبيعة المرحلة العمرية وما تتميز به من إندفاع وربما لعدم تلقيهم قدر كاف من التنشئة السليمة الصالحة .

لذلك أنصحك أن تفكرى جيدا قبل القيام بأى عمل وأن تحددى وجهتك وعلاقتك بربك فلما إرتديت النقاب فربما يحتاج الأمر منك أن تجددى نيتك .

حفظك الله من كل سوء ..


السلام عليكم ورحمه الله

انا متزوج من بنت عمي ولم يدوم علي زواجي العام وفي الأشهر الأخيرة حدثت أشياء كثيرة وهي أولا: انا اسكن مع اسرتي في منزل واحد ولي غرفة واحدة ولها فناء شبه منفصل عن فناء الأسرة .المشكلة ظهرت بعد شهور وهي أنها تدعي ان والدتي لا تعاملها كبناتها مما أدي ذلك إلي ظهور شئ عدائي لوالدتي وهي لا تكلمها مرات وترد لها رد لا يليق بأمي حتي اصبحت لا تخلط اسرتي في مرات كثيرة ومرات ترفض تناول الوجبات معهم وتشتكي لي في مرات كثيرة ان اختي لا تكلمها واختي تقول ان هذا المنزل ليس لي ولها وحين تحدث مشكلة بسيطة بينهم وهذا من طابع الحال في أي منزل به أسرة تقوم بالإساءة للمنزل كله حتي والدي وسبب هذا انهم لا يحبوها مثل ابنتهم والإساءة بألفاظ جارحة للأسرة وحدث هذا ثلاثة مرات تقريباً حتي مع والديها ترد لهم بطريقة غريبة .وعندما تقول لها انكي فعلت كذا وكذا تنكر انها لم تقل ولم تفعل أي شئ مدعية ان كل هذا كذب وإفتراء عليها... وعليم الله أن اسرتي تسعي في كل مرة في عدم إظهار المشكلة لي إلا في المرة الأخير لأن والدى ووالدتي لم يستطيعوا تحمل الشتائم التي كانت تقولها لهم والاستفزازات الشديدة لأمي .حتي انها في مرات تكون كأنما لم يحدث شئ .ولكم من الله حسن الجزاء .

أعانك الله ..

ولكن هل من سبيل للإنتقال أنت وزوجتك للعيش فى مكان آخر تجنبا للمشاكل .. وإن لم تستطع ربما سيكون تجنب إلتقاء الطرفين أفضل الطرق لعدم حدوث مشاكل خاصة إن لم تستجب زوجتك لعتابك لها باللين مرة وبالشدة مرة أخرى ولا أقصد الضرب ولكن العتاب بود وتودد لها ربما إستجابت وحسنت علاقتها بوالدتك وإخوتك وإن لم تستجب حاول أن تحتكم لأبويها أو أحد إخوتها أوأقاربها ممن تستمع لهم وتمتثل لأوامرهم .

وفى كل الأحوال يجب أن تدرك أن إختلاف الطبائع بين البشر سيظل مثيرا للمشاكل إلى يوم تقوم الساعة وأن كل هذا أمرا واردا المهم هو التعامل معه بذكاء ودون حدوث خسائر لأى طرف ويكفى أن تتجاهل كل ما تفعله ربما عدلت عن تصرفاته ويكفى أن تستسمح أبواك وأن تطيب خاطرهم وتبرهم مهما كان فعل زوجتك فأنت إبنهم وأنت الأقرب وأن المطالب بطاعتهم وبرهم ولا تعنى طاعتهم الإنفصال عن زوجتك فالطلاق أبغض الحلال عند الله وإنما أن تبرهم فى كل الأحوال والظروف حتى وإن كانوا يسيئون لك .وأن تفصل فى تعاملاتك معهم بين زوجتك وبينهم مهما قالت لك وأنت تطلب رضاهم ودعائهم وتسترضيهم بكافة الطرق وتأكد أن الله سيعوضك خيرا وسيهدى لك زوجتك .


السلام عليكم ورحمه الله

انا متزوجة منذ 3 سنوات ولدي طفل في السنتين... منذ صغري واشعر بهذه الاعراض ولكنها مازالت تتفاقم الى ان أصبحت شبه يوميه في غضون السنه والنصف الاخيره اعراض مرضي هي كالآتي ..عند النوم استيفظ ربما اكثر من 15 مره او اكثر ونومي لا يستغرق الثانيه وقد اكون في غايه التعب والنوم ولكن لا استطيع لهذا السبب وهو اليقظه المتواصله وتكون بفجعه وخفقان قلب متزايد ويصاحبها كذلك ضيق وكتمه وعدم قدرة على التنفس ، وتعريني كذلك حاله في أوقات متفاوته من اليوم وهي عبارة عن شعور غريب في اطراف رجلاي وربما يستمر يومين متواصله وعليه فاني اقبض أصابع رجلي ببعضها أثناء جلوسي وقيامي وثم يلبث المرض بالتزايد بالخوف وجفاف في الفم لدرجة اني لا استطيع ان ابلغ ريقي ،وعند شعوري بعدم القدرة على التنفس والضيق اخبط على صدري بصوره متواصله حتى " اتجشأ " ومن ثم اشعر ببعض الارتياح وأحيانا اذهب للتواليت وكذلك اشعر بالارتياح أحيانا ولكن قد يتكرر ذهابي للحمام اكثر من 10 مرات متواصله وبصعوبه والحال نفسه بالنسبة للغازات وقد تتشنج اطرافي ولكن هذه في الحالات الزائدة جدا كما قد يصيبني بعض الخوف أحيانا ولقد عملت فحوصات شامله من تحليل دم وبول وبراز وغدد وتخطيط قلب ولكن لم ينتج عنها اي اعراض واضحه فقد نقص طبيعي في الكالسيوم والدم ولكن ليس بدرجه شديدة .. وكل ما ارجوه منكم شاكره لكم .. هو اعلامي باسباب مرضي وماهو الاساس في هذه الاعراض الغريبه وماهو التخصص او المجال الذي سيخدمني هل هو باطني ام نفسي ام قلب يكفيني لو دليتموني على الجهة التي ستخدمني اكثر لاني تعبت من عدم النوم والاستقرار والراحه واكرر شكري الجزيل لاتاحة الفرصه .

الأخت الفاضلة :

ما تعانى منه هو إضطراب القلق النفسى حيث تنطبق الأعراض التى ذكرتيها مع أعراض هذا الإضطراب هذا إلى جانب الأعراض الأعراض الطبية الجسمانية التى تنتج عن شدة القلق كالصداع والقولون العصبى وهو ما يسبب المشاكل التى ذكرتيها وغير ذلك من أعراض ..

ويعد القلق من أكثر الإضطرابات النفسية إستجابة للعلاج بشكل ممتاز ويتطلب علاجه إستشارة طبيب نفسى ليصف العلاج الدوائى المناسب .

سلمت من كل سوء ..


اعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية