الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (276)*

اعداد/ الاستاذة عفاف يحيى

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم

انا فتاة ابلغ من العمر21 سنة ادرس في كلية طبية أود التخصص في مجال التغدية وبدأت مشكلتي عندما دخلت الجامعة فلم اعد اهتم بدراستى مثل السابق اهملت دراستي ولهذا تأخرت سنتان ولكن الحمد لله فقد اصبحت نادمة عن هذه المرحلة من حياتي واعرف الان ماهو الطريق الصحيح واهتم بدراستي مع الاضافة الاهتمام بشخصيتي ولكن بدات مشكلتي العاطفية فانا لدي ابن عم يسكن في بلد آخر ويتكلم معي وأحسست اني بدات اتعلق به ولكن لاعرف ان كنت احبه ام لا وهو كل يوم يريد ان يخلي عمي يكلم اخي الكبير لانه هو المسوؤل عني بعد وفاة ابي ولكن اهلي غير مقتنعين به ويقولون انه طامع بنا ولكن انا ظاهر لي غير هذا ولكن هذه ليست مشكلتي فقط ، انا وهو نتكلم ليلا ونتكلم بطريقة الشهوة وانا احاول ان امنع هدا الشئ ولكن اجد نفسي أمشي وراه في هذا الطريق .

حمدا لله أنه فى بلد وأنك فى بلد آخر ..

إذا كان هذا هو الحال وكل منكم فى مكان بعيد عن الآخر فحقا حمدا لله على ذلك ، ودعينى أذكرك بما ذكرتيه ونصه " الحمد لله فقد اصبحت نادمة عن هذه المرحلة من حياتي وأعرف الان ماهو الطريق الصحيح واهتم بدراستي مع الاضافة الاهتمام بشخصيتي " .. فأين إهتمامك بدراستك ودرايتك بالطريق الصحيح وأيضا إهتمامك بشخصيتك وأنت تفعلين ما من شأنه تدميرها أخلاقيا ودينيا وعدم النهوض بها بل وإهانة أنوثتك ورقتك وجمالك الذى ذكرتيه فأين لمس الجمال فى كل ما يدور بينك وبين هذا الشاب المستهتر ، وهل تتوقعين إن جمعت بينكم الأيام كزوجين أن ينسى لك تقبلك لذلك أو أن يثق فى سلوكك وأنت فى بلد آخر لا يعرف من تكلمين وماذا تفعلين ..

عزيزتى .. قدرى نفسك حق قدرها ولا تهينى ذاتك وأنوثتك بالذنوب التى لن تحصدى منها سوى الألم فإنتهى عن ذلك عل الله يقبل توبتك ويرزقك بكل خير ..


حياكم الله

عرفت منذ مدة وعبر موقع إسلامي فتاة مغربية ذهلت عندما علمت أنها مدمنة ، هي الآن وبعد حوار معها تريد العلاج لكن لا تريد إخبار أهلها خوفا من ردود فعلهم وبالتالي فهي لا تملك النقود للعلاج فهي طالبة في كلية الهندسة ، والمشكلة أنها بعد أن تعافت لشهور بمساعدة شاب عادت للإدمان لأن الشاب غادر المغرب بعد أن أوقعها في حبه كوسيلة سيئة لعلاجها .. فأصبحت مدمنة عليه أكثر من إدمانها على المخدرات لذلك حين غادرها نزعت حجابها وتركت صلاتها وعادت للمخدرات . هل يمكن لأحد الأطباء النفسيين هنا مساعدتها عبر المراسلة وإن كان ذلك صعباً فهل يمكنه أن يصلها بطبيب نفسي مغربي في الدار البيضاء يعالجها دون مقابل أو بمقابل بسيط وجزاكم الله خيرا.

الأخت الفاضلة :

يتوقف نجاح المريض فى التوقف عن الإدمان على إرادته وبرغم أهميتها القصوى يجب توافر عوامل أخرى وهى الحصول على علاج دوائى خاصة فى الفترة الأولى من التوقف عن تعاطى المواد المخدرة وذلك للتغلب على أعراض الإنسحاب التى يعانى منها المدمن فى بدايات العلاج وتتحدد الفترة اللازمة للإستمرار على العلاج الدوائى بحسب نوع المخدر والجرعة اليومية التى يتعاطاها المدمن ، وصحيح أن العلاج لنفسى فقط يأتى بنتائج طيبة ولكن فى الحالات البسيطة جدا من التعاطى وعلى مواد ليست شديدة التأثير ولم يستمر التعاطى لفترات طويلة ويتمتع فيها الشخص بإرادة ووعى ويرغب فى تغيير حياته للأفضل ويسعى بالفعل لذلك

وتستطيع صديقتك التواصل معنا عبر هذا البريد صوتيا من الساعة الحادية عشر ظهرا وحتى الساعة الثانية عشر ظهرا وذلك يوم السبت من كل أسبوع .

mental-peace@hotmail.com

جزاك الله خيرا على إهتمامك بصديقتك ..


السلام عليكم

أرجو منكم حل فعلى وحقيقى لمشكلتى أنا فتاة عندى23 سنة تخرجت من الجامعة من سنتين وحصلت على البكالوريوس ، كنت أحب معيد يدرس لى بالجامعة ومازلت،حبا لا أستطيع أن أصفه مشكلتى ليست حب من طرف واحد بل ذلك الرجل غريب الأطوار هو رجل صعيدى شرقى خجول وحساس وعصبى وكثير الحذر والغموض والكتمان ولا يستطيع أحد أن يقتحم حياته ورغم ما يظهرهه من القساوة والكبرياء فهو كثير الحب والطيبة والحنان أشعر وكأنه طفلى الذى يشكو لى من قسوة الزمان على الرغم انه يكبرنى بعشر سنين وهذا لا يزعجنى بل يسعدنى وفى عينيه حزن واضح لا أدرى ما سببه وعلى الرغم من كثرة أعتراضاته ومعاملته الشديدة  والصعبة مع كل البنات كان يعاملنى بخجل واضح وابتسامات ونظرات عميقة وأحترام ولطف وكان دائما يحاول أن يساعدنى ويهتم بشئونى ، كل أفعاله ومواقفه تدل على عميق الحب لكن شىء واحد لم ينطق بالحب لى هو لسانه لا أدرى خجلا أم تردد وخوف، لقد لاحظت كل زميلاتى بحبى له وكانوا أشد حقدا وحسدا لى،  هم لم يكونوا أصدقائى بل كانوا أعدائى ، شخصياتهم أنانية ومتسلطة  فدبروا لى المكائد لكى أبعد عنه فهو فى نظرهم أنسان معقد وصعب المنال عرفوا أنى بغير جدا عليه وانتهزوا الفرصة وعلى الرغم من أنهم حاولوا كتير حتى أنهم كثيرا كذبوا لكى يغيظونى لكن هو كان يشعر بغيرتى ويراها فى عيني فسرعان مايستهزىء بالتى أغار منها حتى يوضح لى أنها لا تعنى له شىء وكان يغار على كثيرا لدرجة شديدة قد يتمنى أن ينسف من يحاول أن يكلمنى وكأننى مملكته وهو مملكتى، وكان حزين جدا فى أخر أيام لى بالجامعة وطلب أنى أذهب اليه ولكنى لم أذهب خوفا من انهيارى أمامه ودموعى،عرفت عنوان بريده وقلت أراسله،  فرح جدا برسالاتى والتى كان أغلبها رسمية وتهنئة بالأعياد ولكنه لم يرد على بعض الرسائل الأخرى التى كنت أحاول أن أكسر بها حاجز الصمت ولو بشكل طفيف ولا أدرى ما السبب .. هو الأن فى أمريكا لكى يأخذ الدكتوراه أن شاء الله يارب أتمنى له بجد كل خير ولكل المسلمين ، وأنا توقفت  حاليا عن مراسلته لشعورى بالإكتئاب وأصبحت خائفة ألا تتحقق أحلامى فانا أحبه حب حقيقى ولا أعتقد هأحبه لأى شخص أخر لا أعرف طالما أنه يحبنى لماذا يعذبنى ومعقولة لم يعرف حتى الأن أننى أحبه أشعر أنه يخاف منى ويخاف على أتمنى لو تأخذنى الجراة وأقول له عن كل مشاعرى لكنى أيضا كثيرة الخجل وأخاف كثيرا على كرامتى وعزة نفسى ، وفيه ناس كتير بيحاولوا أن يتوددوا لى .

عزيزتى :

لم يكن ما بينك وبين أستاذك بالجامعة علاقة واضحة فكانت واضحة تماما من جانبك وغامضة تماما من جانبه بدون مبرر ولو أنه فكر ولو للحظة جديا بالأمر لتحدث فورا ولما إنتظر طوال هذه الفترة ، والأهم من ذلك أن تعى أن من يحب شخصا أو يشعر وكأنه يحبه لتمتعه بالصفات التى يتمناها كما حدث معك يفسر كل ما يصدر من الطرف الآخر بأنه إهتمام خاص فى حين لا يقصد الطرف الآخر ذلك مطلقا وإن قصد الإهتمام الخاص فلم يقصد به مشاعر الحب والنية فى الإرتباط فلا يعنى أبدا أن نحب شخص حتمية أن يبادلنا نفس المشاعر لأسباب كثير ربما تتعلق بنا أو بالطرف الآخر ولا نعلمها وأيا كان فالأمر ليس واضحا على الإطلاق من جانبه فحتى عندما حاولت كسر حاجز الصمت فى رسائلك لم يحاول التعبير لعدم وجود ما يعبر عنه فلو أنه خجول جدا كما ذكرت أعتقد أن الفرصة مهيأة تماما له ليتصل بك عبر البريد ويعبر عما يريد إن أراد ..

لذلك .. فكرى جيدا بالأمر وكونى أكثر قوة فى إتخاذ أحد القرارين وتحمل مسئولية أى شىء قد يترتب على هذه القرارات ، الأول : أن تصارحيه بمشاعرك وستكون النتيجة إما أن ينتهى كل شىء بوضوح أو أن يبدأ كل شىء حقيقى ويبادلك نفس المشاعر ويطلب منك الزواج .

والقرار الثانى : فى حال عدم رغبتك فى مصارحته وعدم قدرتك على ذلك هو أن تقررى عدم الإنتظار وتبدئى حياتك وتختارى ممن يتقدمون لك من ترضين دينه وخلقه ولا ترهقى نفسك فى الإنتظار .

أتمنى لك كل خير ..


السلام عليكم

انا شخص بدأت اشعر بالأعراض التاليه منذ سنه تقريبا والاعراض كالتالي الشعور بالعصبيه الارق والتعب والارتعاش آلام بالصدر والعضلات الشعور بالاكتئاب والحزن الشديد الدوخه والدوار الشديد لدرجه الوقوع على الارض حيث انني راجعت الطبيب النفسي المختص حيث شخص حالتي بانها قلق نفسي واكتئاب وقام باعطائي الدواء هدأت لبعض الوقت لكن الانتكاسه تعود من جديد بعد مرور الوقت حيث انني استعمل الادويه التاليه الاوكستين الالبرانكس وذلك لمدة طويله جدا اكثر من سنه تقريبا اعتقد انني ادمنت عليه الرجاء مساعدتي بتشخيص حالتي ولكم جزيل الشكر ..

الأخ الفاضل :

الإدمان هو أن يصل الشخص إلى درجة عدم التأثر بالجرعة العادية من الدواء التى حددها الطبيب وذلك بعد الإستخدام لفترات طويلة فيقرر من تلقاء نفسه أن يزيد الجرعة الدوائية لنفس الدواء ويستمر على هذا الحال إلى درجة عدم القدرة على الإستغناء فيظل يزيد الجرعة ويصبح مدمنا على هذه المادة .

ولا يعد إدمانا إذا كان تعاطى الدواء تحت إشراف طبى وبتعليمات من الطبيب المعالج لأنه الأكثر دراية بالحالة ويعرف متى يزيد الجرعة ومتى يغير الدواء ومتى يوقفه نهائيا .

ولا أرى داعيا للقلق حيث أن تشخيص الطبيب صحيح تماما بناء على ما ذكرته من أعراض ، لذلك عليك الإلتزام بتعليماته فى سبيل نجاح العلاج .

عافاك الله وحفظك من كل سوء ..


السلام عليكم

اتمنى من الله ان يجعل حلا لمشكلتى لديكم المشكلة ان لى ابن في الثانية عشر من العمر وهو اكبر إخوته الأربعة لاحظت منذ فترة انه يتحسس قضيبه مما يجعله ينتصب وقد ذكرت لى بعض اولياء الامور بالمدرسة ان اولادهن اخبروهم ان ابنى يستعرض امام زملاؤه فى الحمام بقدرته على نصب عضوه الذكرى فسارعت الى ابيه لاضع هذه المشكلة بين يديه فما كان منه الا ان نهرنى وعنفنى بشدة على جراتى للتكلم بهذا الصدد فاضطررت للذهاب الى مديرة المدرسة وطلبت منها وضع ابنى تحت المجهر تحسبا لاى شىء قد يكون ضد مصلحة ابنى اما المشكلة الحقيقية هى ان ابنى اصبح يكرهنى ويكره ابوه واخوته وازداد حبه للتخريب داخل المنزل وخارجه لدرجة انه تخلص من كيس النقود الخاص بي ليوقعنى فى مأزق مع أبيه ودائما يصرخ فى وجهى بانه يكرهنى ويتمنى ان يطلقنى ابيه ويتركنى ليذهب ويعيش معه هذا وقد تاثر مستوى تحصيله فاصبح اضعف ولد بالفصل مما جعل والده يعلن عليه حربا ضاريه ويضربه ضربا مبرح انتهى هذا الضرب بطرد الولد من البيت ومكث عند اختى اربعة ايام ثم رددته الى المنزل بعد ان رجوت والده ان يتجنبه قليلا كى لا نفقده فهدأ زوجى نسبيا واوقف العقاب ولكن المشكلة ان الولد قال لى متتعبيش نفسك معايا فى المذاكرة انا لا ارغب بالتعليم لو شرحتيلى مش هافهم ولو فهمت مش هحل حتى لو كنت عارف الاجابة ... لك ان تتخيل سيدى الطبيب استاذ جامعى واخصائية اجتماعية يعجزان عن احتواء اول اطفالهم المصيبة الكبرى يا سيدى ان زوجى يرفض تماما ان نصطحب ابننا الى معالج سلوكى لدرجة انه سحب منى مصروف البيت حتى لا يكون معى اى نقود لاعالج ابنى فهل من طريقة لانقاذ ذلك الابن من الضياع المحقق الذى ينتظره .. ملحوظة منذ شهرين كان ابنى معاقب بالحرمان من الكمبيوتر او التلفزيون ومحبوس فى غرفته فقام بقتل قطة شقيقته ثم حرق اجزاء من جسم القطة التى خنقها وقد قال لى ذلك بنفسه وقال ايضا انه غير نادم.

الأخت الفاضلة :

يعانى إبنك من إضطراب سلوكى واضح تماما ويستوجب حتمية الذهاب إلى معالج نفسى للخضوع لبرنامج للعلاج السلوكى .. والأمر ليس محل نقاش فيجب أن تتوجهى به تحت أى ظروف إلى معالج سلوكى ويمكنك الإستفسار عن برامج العلاج الموجه للأطفال الذين يعانون من إضطرابات سلوكية فى مركز الطفولة الكائن بمعهد الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس ، وهذا المركز غير مكلف على الإطلاق .


 

أعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية