الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

إجابة أسئلة المجموعة (271)*

إعداد/ الأستاذة شيماء إسماعيل

أخصائية نفسية

إشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم

انا طالبة جامعية من صغرى متفوقة فى دراستى جدا والحمد لله مش ليا علاقة باى شاب مع ان كان فى ناس كتير بتحاول معايا ومش كنت حابة ارتبط بحد لا عاطفيا ولا رسمى علشان مش اتعطل عن دراستى وفى تانية جامعة اتعرفت على شاب عن طريق الصدفة البحته بالشات مع العلم ان دى كانت اول مرة ادخل فيها على الشات ومش كنت اعرف انه حرام وبعدها حسيت انى اتعلقت بيه كشخصية مثقف محترم ومتدين وكان للحظ خريج نفس الكلية بتاعتى (كلية علوم( بعد مااتعلقت بيه اديت نفسى الفرصة فى انى اتاكد من مشاعرى تجاهه وبعدها اتكدت وكنا دايما بنتكلم بالصدفة وفى مرة لقيته بيقولى انه بيحبنى كنت فرحانة جدا لانى ان اكمان بحبه بعد ما صارحنا بعض بمشاعرنا بقينا على اتصال شبه دائم كنت دايما بحس بيه دايما بحلم بيه وبجد لما يكون مضايق واحلم انه مضايق كنت بصحى اتصل  بيه الاقيه فعلا مضايق والعكس بثق فيه جدا وبحبه جدا حصلت ظروف كتير جدا المهم افترقنا ويا ريته هو اللى بلغنى انه اختار شريكة حياته واحدة غيرى لا دى خلى اخته تبلغنى كنت بسمع الخبر وانا مصدومة قلت يمكن يكون مجرد اختبار على حبى له اثبتله حبى واتصلت بيه فى لحظتها وسمعتها منه هو شخصيا والمصيبه انه بعد ماكان بيقولى نفسى ارتبط بيكى قالى انا نفسى اطمن عليك يا اختى الصغيرة حسيت بصراحة انه عايزنى ابقى على اتصال بيه لحد ما ينسانى زى ما وضح انه مش بينسى اصدقائه  بسهوله... ماقدرتش اتخلى عنه كنت على اتصال بيه بس كان اقل بكتير  من الاول طبعا  وجى العيد الصغير استنيت منه اتصال اورساله او رنه حتى لكن هو مش عبرنى خالص ولا انا كمان لان كان نفسى هو يتصل واسمع صوته فضلنا على البعد دة فترة لحد ماجى العيد الكبير بجد كان نفسى انه يتصل برضوا استنيت اول يوم والتانى وبرضوا مش اتصل قلت انا بقى اتصل لانى قلقت عليه اتصلت وكانت غلطة عمرى لان فوجئت بواحدة بترد عليا تقلى انها اشترت منه الخط دة وكان باين اوى فى اسلوبها انها كدابة ومرتبكة كنت هاصرخ فى وشها واقلها كدابة خفت انى احرجه معاها خفت عليه وسكت خرجت بعدها فى نفس اليوم اتصل بيه من مركز اتصالات سمعت صوته قفلت لان مش قدرت اكلمه كان اليوم  بقى اول يوم فى السنة الجديدة 2007 كان يوم الاثنين وكان 3 يوم فى عيد الاضحى  كان عندى امتحان يوم 6\1 اول يوم فى امتحانات النظرى  لسنة تالتة  مش قدرت اذاكر خالص المادة دى مع انها 4 فروع مش قدرت افتح ولا واحد فيهم  كان  نفسى اكلمه لانه بيشجعنى على المذاكرة بمجرد ماسمع صوته .

الأخت العزيزة :

نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه

الحبّ هو العلاقة الانسانية بين الجنسين . وهو شكل صريح من أشكال العلاقـة بما يكشف من الحاجة إلى الإنجذاب الغريزي من قبل هذا الجنس نحو الجنس الآخر .

اولا اود ان اتفق معك على مبدأ وهو اننى لا احرم الحب او امنعه لان الله سبحانه وتعالى لم يحرمه فكيف استطيع ان احرمه وانا عبده من عباده سبحانه جل جلاله ولكن يجب ان نوجه مشاعر الحب الاتجاه الصحيح الذى نؤجر عليه من رب العالمين .

هل تعلميين ياعزيزتى ان مشاعر الحب ماهى الا طاقة محركة لكيان البشر جميعا واحب ان تستغلى هذه الطاقة ولا تتركيها تضيع هبائا دون ان تستفيدى منها .

لا احب ان اكون قاسيه معك ولكنى لا اريد الا مصلحتك لقد ذكرتى فى رسالتك انك عرفتى ان الشات مع الشباب حرام مع ذلك استمرت علاقتك بهذا الشاب مع انها حرام وذلك لان مابنى على باطل فهو باطل لذلك يجب ان تتخذى قرار حازم بنفسك فى هذا الموضوع .

أما بالنسبة للشخص الذي تعرفتي عليه عن طريق النت ورفقا في الرد عليكي كما طلبت أنصحك بعدم الاتصال بهذا الشخص مرة أخري حتى يظهر حسن نواياه فاذا كان جادا في هذه العلاقة سيحاول فعل المستحيل للوصول اليكي وحتى لا تتمادي في علاقة لن تجني منها سوي الحزن واقتراف الذنوب واعلمي انكي تمرين بمرحلة هامة في حياتك وهي مرحلة المراهقة التي يتخبط فيها الفرد في علاقاته وقراراته لأنه لم يصل إلي النضج العاطفي الكافي الذي يضمن له الاختيار الصحيح المناسب لذلك أنصحك بعدم التسرع وان تتحكمي في مشاعرك بصورة افصل فأنت مازلت في أول الطريق فاهتمي بمستقبلك أولا لأنك به ستحققين أمنياتك بسهولة فإذا كان لديك هدف فعلا تسعين إلي تحقيقه فتمهلي واعلمي أن الخطوات الجادة التي ستسلكينها في طريق مستقبلك هي الضامن الوحيد لتحقيق هذا الهدف .

اما بالنسبه لتصرفات هذا الشاب معك تدل على انه يتسلى او بمعنى اخر انه غير جاد فى محاولة الارتباط بك لانه يحاول ان ينهى العلاقة بك ولم يحترم مشاعرك لانه كما تقولين انه جعل اخته تبلغك هذه الرسالة التى سببت لك صدمه كما ذكرتى والمرة الثانية كانت زميلتة اما بالنسبة لما ذكرتيه عنه انه يحفزك على المذاكرة ويشجعك فهذا ليس سبب كافى لتمسكك به لانك تستطيعى ان تشجعى نفسك وكما كنتى تفعلى من قبله لانك كما ذكرتى متفوقة .

عزيزتى اتجهى الى الله افضل ووثقى علاقتك بالله فهو الغفور الرحيم ذلك بكثرة الدعاء والصلاة وحاولى ان تنهى علاقتك به وذلك لانى اعرف انك كريمة ولاتقبلى على نفسك هذا الوضع الغير مريح وحاولى ان تبتعدى عن الشات وتواجهى الحياة وجها لوجه .     

الأخت الفاضلة ارجو ان تعيشى حياتك وتستمتعى بها  وان تركزى كل جهودك على تحقيق اعلى درجة من درجات العلم وسياتى فى القريب بإذن الله الوقت المناسب للزواج ووقتها سيكون الاختيار بطريقة افضل وانضج وفى طاعة الله وتنفيذا لاوامر الرسول الكريم فى وجوب الاستطاعة للزواج (من استطاع منكم الباءة فليتزوج) وفى النهاية اسأل الله ان يرزقك الزوج الصالح الذى يستحقك ويحفظ كرامتك والله الموفق .


السلام عليكم

موضوع الإكتئاب فى الموقع رائع وأفادنى كثيرا حيث أن زوجتى تعانى من الاكتئاب وتعالج بالأدوية ولكنى أريد بعض النصائح عن كيفية التعامل معها حيث اننى اشعر بالضيق أحيانا وشكرا .

الزوج المخلص :

تسأل عن كيفية معاملة زوجتك عزيزى ان الفرد المكتئب يحتاج إلي نوع خاص من المعاملة من الأهل والأصدقاء إن أهم مساعدة يستطيع أي فرد أن يقدمها للمريض هو أن يساعده في تقبل العلاج والاستمرار فيه وأن يتقبل تشخيص المرض وأنه في حاجة للمساعدة الطبية حتى تزول الأعراض المرضية الاكتئابية بعد عدة أسابيع ، أو للبحث عن علاج آخر إذا لم تتحسن الحالة .

والمساعدة الثانية هي تقديم الدعم العاطفي للمريض ، وهذا يعنى القدرة على فهم المريض وفهم حالته ومعاناته والصبر معه والتعاطف والتشجيع المستمر حتى يجتاز الأزمة.

حاول أن تنشئ حوار مع المريض ، وحاول أن تستمع له جيداً وبإنصات لا تحاول كبح العواطف التي يظهرها، ولكن أظهر دائماً الحقيقة أمامه وأعطه الأمل باستمرار. لا تتجاهل وجود أي علامات أو إشارات تنبأ عن إقدام المريض أو تفكيره في الانتحار ودون هذه الملاحظات وأعطها للطبيب المعالج ، حاول أن تدعو المريض لنزهة خارجية للذهاب للحدائق أو أحد الأنشطة الاجتماعية الأخرى، حاول أن تصر على دعوتك بطريقة لينه إذا رفض دعوتك، شجعه على المشاركة في أحد الأنشطة التي كانت تجعله سعيداً من قبل مثل بعض الهوايات أو الألعاب الرياضية أو الأنشطة الدينية أو الاجتماعية ولكن كن حذراً فى ألا تضغط عليه أكثر من طاقته النفسية وقدرته على التحمل .

إن الشخص المكتئب يحتاج دائماً للتشجيع والصحبة . ولكن الضغط عليه أكثر من اللازم تجعله يشعر بالإحباط والفشل ، لا تتهم المريض المكتئب بأنه شخص كسول وخامل أو أنه يدعى المرض لكي يتهرب من المسئوليات، اغلب المرضى مع العلاج الطبي والنفسي تتحسن حالتهم، ضع ذلك في ذهنك وأعط الأمل والتشجيع للمريض أنه مع الوقت ومع مداومة العلاج سوف يتحسن ويرجع إلى حالته الطبيعية أما عن الآراء الخاطئة فحاول أن تتعامل معه باللين والإقناع بدون أن تظهر له أن رأيه خاطئ حتى لا يتمسك برأيه أكثر .. وفقك الله وهداك ..


السلام عليكم

انى من مواليد 1969 اصبت بمرض نفسى منذ عام 1997بصدمة نفسية وهى انى اخاف من الاماكن العالية والاماكن الخالية ومنذ ذلك السنة لم اتمكن من الخروج الى خارج مدينتى وكلما ادنو من المكان الخال اشعر بإضطرابات نفسية وأصيح ولا ادرى ماهو السبب سواء بوحدى او مع الناس او داخل السيارة وانى كثير القلق وضيق النفس والحزن ولذا  ارجو من فضلكم ان ترشدونى بعلاج تام لتخلص من هذه الخوف الذى يزعجنى كثيرا وشكرا لكم .

الأخ الفاضل

من الواضح انك تعانى من الخوف المرضي الذى يطلق عليه "الفوبيا" من الأماكن المرتفعة ، وهي حالة خوف مصحوب بأعراض جسدية مثل خفقان القلب والرعشة وتصبب العرق ، والشعور باحتمال الاختناق والموت عند التواجد في مثل هذه الأماكن كالمصاعد والسيارات ، والعلاج هنا يتم باستعمال العقاقير بالإضافة إلي جلسات للعلاج النفسي والسلوكي حتى يتم التعود علي التواجد في مثل هذه الأماكن دون خوف ، ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب النفسي والنتائج دائماً جيدة .


السلام عليكم

انا فتاة اعاني من الوسواس القهري في اغلب الامور ويصحبه الاكتئاب احيانا ابرزها فكره تلح بشده بقص شعر راسي وانا لا اريد ثم اقصه عند الصالون احيانا واحيانا اقصه بنفسي ثم اندم واحزن بشده ثم اعاهد نفسي ان لا استسلم للوساوس مره اخرى ولكن الحال يتكرر مئات المرات خارج ارادتي ،اريد علاج سلوكي لان من سبع سنوات اتناول ادويه نفسيه واراجع الاخصائيه والفائدة بسيطة والحمد لله على كل حال. وجزاكم الله خير.

الاخت الفاضلة

ذكرتى أنك تعاني من مرض الوسواس القهري والذي يعاني فيه المريض من الأفكار والأعمال القهرية حيث يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة عليهم أن يخففوا من الوساوس التي تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بان عليهم القيام بها ، والأعمال القهرية هي أعمال يقوم الإنسان بعملها بشكل تكراري وعادة ما يتم القيام بهذه الأعمال طبقا لقواعد محددة فقد يقوم الأشخاص المصابون بوسواس العدوى بالاغتسال مرات ومرات وبشكل مستمر حتى أن أيديهم تصبح متسلخة وملتهبة من كثرة الاغتسال أو من غسل الفم عدة مرات للتأكد من أن رائحته مقبولة وقد يقوم الشخص بالتأكد مرات ومرات من انه قد أغلق الموقد أو المكواة في مرضي الوسواس القهري المتعلق بالخوف من احتراق المنزل وعلى العكس من الأعمال القهرية الأخرى كشرب الخمور القهري والمقامرة القهرية فان الوساوس القهرية لا تمنح صاحبها الرضا أو اللذة بل يتم القيام بهذه الأعمال المتكررة " الطقوس" للتخلص من عدم الارتياح الذي يصاحب الوساوس وتسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتا طويلا (أكثر من ساعة في اليوم) وتحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله وتؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين ، ويدرك معظم الأشخاص المصابون بالوسواس القهري أن وساوسهم تأتي من عقولهم ووليدة أفكارهم وأنها ليست حالة قلق زائد بشأن مشاكل حقيقية في الحياة وأن الأعمال القهرية التي يقومون بها هي أعمال زائدة عن الحد وغير معقولة وتعتبر الأدوية الأكثر فعالية في علاج حالات مرض الوسواس القهري هي مثبطات إعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل أدوية بروزاك وكذلك أقراص أنافرا نيل وهذه هي الأدوية الوحيدة التي أثبتت فعالية في علاج مرض الوسواس القهري حتى الآن وعادة ما يتم إضافة أدوية أخرى لتحسين التأثير الطبي وعلاج الأعراض المصاحبة مثل القلق النفسي .

ولذلك ننصحك بضرورة استشارة اقرب طبيب النفسي والصبر والمواظبة علي العلاج إذ أن الوسيلتين الأكثر فعالية في علاج حالات الوسواس القهري هي العلاج بالأدوية كما ذكرنا والعلاج السلوكي. وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين.


السلام عليكم

انا عندى 20 سنة طالبة فى الجامعة وكان فى استفسار عوزة اعرفوا انا بتخيل ديما حاجات يعنى مثلا ديما بعد امثل فى الحجرة بتعتى امثل حجات نفسى تتحقق يعنى واعد اتكلم وكدا واعد اتخيل الحجات اللى انا عرفة انها مش حتتحقق اى حاجة يعنى انا ملتزمة بالحجاب الحمد الله بعد اتخيل انى لبسة قصير او مش محجبة وحجات كدا مع انى مش عوزة اخلع الحجاب ومبسوطة انى بية ولكن بعد اتخيل الحجات دى وانى بكلم ناس عرفة انى مفيش فرصة انى اكلمهم فهل دا ممكن يجبلى انفصام فى الشخصية لانة قلقانة اوى من الحاجة دى وانا بعمل كدا من زمان جدا بس مش حسة انى حصلى حاجة  خالص ارجو انكم تفيدونى وشكرا.

الأخت الفاضلة

أدعو الله ان يثبت قلبك على الخير والصواب

اعلمي ياعزيزتي أن ما تصفيه هو مشكلة أحلام اليقظة والتى تكون في الغالب منفث للإنسان عما يجول بداخله -عما يريده – عما ينفر منه– يفعل ما يشاء - يصرخ – يضحك – ويبكي أيضا - يحقق ما يتمناه وبالرغم من انه خيال وليست حقيقة إلا أن هذه الأحلام تشبع رغبته وترضيه إلي حد كبير وهذه ظاهرة صحية لكن عندما تأخذ هذه الأحلام فترة واسعة من حياة الإنسان وتعزله عن المحيطين وتسبب له اضطراب نفسي فإنها تتحول إلي ظاهرة مرضية يجب علاجها لذلك أنصحك بضرورة استشارة الطبيب النفسي 


أعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية