الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (259)*

اعداد/ الاستاذة عفاف يحيى

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية ارجوك ليتسع صدرك لقراءة مشكلتي حتي النهاية و اعذرني اذا كان كلامي غير مرتب نوعا  ما فانا يا سيدي اصبحت كتلة من الهم و الحزن المتواصل الذي لا مهرب منه فانا اولا اعاني منذ خمس سنين من مشاكل في اختيار شريك الحياة و اتخطبت اكتر من مرة و في كل مرة ينتهي الامر بان يتركني ولا يتمسك بي والله دون سبب منطقي غير ان امه لا تريد هذه الزيجة واخر هذه التجارب الفاشلة كانت منذ سنة حيث ارتبطت برجل احببته اكثر من نفسي وسارت الخطبة بكل مشاكلها وحلوها ومرها وظننت انه احبني حتي قاربنا علي الزواج وبعد عقد القران وجدته ياذي مشاعري وكاني اصبحت عنده جارية واصبح اهله يالبونه علي ووصلت المشاكل الي حد الاهانة من جانبه لي ووصل الامر الي طريق مسدود وطلقني قبل الفرح بأيام وانا كنت احبه حبا لا يوصف  بالإضافة الي هذا البلاء فانا واقعة فريسة للعادة السرية بالشكل القهري ولا تتخيل الي اي مدي هذا الامر يقتلني ويجعلني اكره نفسي يا سيدي انا فتاة ملتزمة ووالله اعلم الناس القران واحضر الدروس في المساجد ولكن وصلت الي طريق مسدود مع نفسي ومع الناس وكرهت كل شئ وكل ما اريده في هذه الدنيا والله عفو ربي ورضاه وان يمن علي بزوج صالح يحبني بصدق وان افتح بيت مثل كل البنات انا وصلت الان الي إحساس يقيني بان الله غاضب علي واني استحق ما يحدث لي واني لو كنت صادقة مع الله ليسر لي ما اريده من الحلال ولعصمني من هذا الاثم ارجوك انا اكتب لك وانا في غاية الحزن والألم ... آسفة علي الاطالة وشكرا .

المهم ..

ما كان قد كان .. ولا طائل من الحزن والبكاء ، فلنهتم أن تصبح حياتنا أفضل ، ولتبدأ حياتك وكأنها تبدأ فى هذه اللحظة والآن من لحظة أن تقررى التوقف عن كل معصية والبدء من جديد وإستغلال توبتك إستغلالا صحيحا بالإمتناع عن هذه المعصية وغيرها من الذنوب أى ذنوب تماما ..

ولتلقى بكل ما كان خلفك ولا تحاولى النظر له أو التفكير فيه مطلقا ، فلتجاهدى لإصلاح علاقتك بربك وإستعادة إحترامك لذاتك ولتكن لك الغلبة على شيطانك أعانك الله وعفا عنك .

وتذكرى قول ربك : {وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلاَ تَتَوَلَّوْاْ مُجْرِمِينَ } سورة هود52

وقوله تعالى : { فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً{10} يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَاراً{11} وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَاراً{12} سورة نوح

فلا تقنطى من رحمة ربك أصلح الله شأنك وعفا عنك ..


السلام عليكم

انا ابنة معذبة تقع في مشاكل أسرية شديدة التعقيد وكل منهم لا يرانا بينهم ابدا لا اعلم ممن الخطا يبدا فكلا والدي ينظر للآخر علي انه ند له عليه رد كرامته وتحقيق النصر له لا يراننا افضل نصر يحصل عليه ولكن الان وصل الحد بوالدتي الي درجة انها تريد الانتقام من والدي ولا يهمها ما يحدث بعد ذلك لنا  وتصيبها حالة عصبية شديدة ان واجها احد منا ورفض ما تقوله وليس هذا  فقط وانما ان فعل اي احد  منا شي يعارض ما تريد اي شي كان وعندما تتعصب تصبح شخص آخر لا تري من امامها غير الذي يقول لها انها صح وترفض اي حلول غير التي تشبع رغبتها وللاسف اننا من تناقض افعالها لانعرف ما تريد ففي بعض الاحيان تريد منا ان نفعل شي ثم مرة اخري تريد عكس الشي وايضا تاخذ بعض الافكار او الاشياء الصغيرة وتبني عليها هي ما تريد من قصص وحكايات وافتراضات وعلي هذا الاساس تتصرف واصبحت حالتها لا تطاق وذهبنا بها الي الدكتور النفسي ولكن بعد ان استمرينا قليلا رفضت الذهاب واخذ الدواء  فهي تريد ان تجلس مع احد تقص له حكايتها وهو يقول انها مظلومة واننا جميعا قضينا عليها انا لا اقول انها لم تعاني ولكنها ام وان ظلمها ابي فعليها الابتعاد عنه وتربيتنا بالحسني ولكن هي تريد الانتقام وفي الوقت الحالي لا تتاثر بنا مهما حدث لنا فنحن نتعب مما يحدث ونبكي ونثور ربما احدنا ذات يوم ليمنعها من الخروج فهي كانت متعصبة وتريد ان تخرج وتتصل بالناس وتقول ان والدي علي علاقة مع سيدة اخري لنترك البلد ونذهب الي اخري وضع اخي السكين علي يده ليقطع الشريان ان خرجت فهي تصرخ وتصيح ان لم ندعها تخرج وتذهب حيثما تشاء وانا ابنتها ان تحدثت الي احد من اقرباء ابي الشباب تعتقد انهم يحاولون الايقاع بي لينتقموا منها وتحدث مشاكل كثيرة لا ادري ماذا افعل فا انا ارجو منكم المساعدة كيف اعالجها انا علي استعداد ان اعلاجها بعيدا عن ابي فهي ترفض  اي شي يفعله وتعتقد انه يريد ان يظهرها علي انها مجنونة ولا يريد لها العلاج كيف لي ان اقنعها الي ان تعالج وتذهب معي الي الدكتور .

الأخت الفاضلة :

ما بين والديك من مشاكل وصراعات أصاب والدتك بإضطرابا نفسيا شديدا نتيجة لتراكم الضغوط التى تعرضت لها فى حياتها الزوجية والتى لم تستطع حلها مع والدك بهدوء .. وإحساسها بالظلم والإهانة جعلاها لا تفكر إلا فى الإنتقام ظنا منها أن هذا ما سيريحها ويخلصها من هذا الضغط النفسى الذى تعيشه ..

وحقا عليك محاولة إقناعها بكل الطرق للذهاب مرة أخرى للطبيب والإلتزام بخطته العلاجية إلى أن تستقر حالتها النفسية وتستطيع التفكير فى شئونها بهدوء وإتخاذ قرارا واضحا بعيدا عن فكرة الإنتقام ، لأنها إن ظلت فى هذه الحالة لن تستطيع التفكير بطريقة سليمة وسيصدر أى قرار منها متأثرا بغضبها الشديد وبالخلافات بينها وبين والدك .

كذلك يجب الوصول إلى إتفاق بين والديك لحل هذه الصراعات بطريقة تكفل لكل طرف أن يعيش حياة هادئة بدون صراعات مع الإلتزام التام بهذا الإتفاق .


السلام عليكم

انا بنوتة عندى 15 سنه اعانى من حاله نفسيه فظيع وبشرب سجاير بطريقه رهيبة مش سليمه وكل ما احاول ابطلها تحصل حاجه تخلينى ارجع ليها تانى بابا وامى منفصلين مشاكلهم جابتلى حاله نفسيه وحتى حبيبى بعد عنى وسبنى لدرجه انى انتحرت وقطعت شريان ايدى عاوزة حل للى انا فيه بليز يا دكتور بليز لو تقدر تجبلى حل ممكن اخد اميل حضرتك .

حبيبتى :

ممكن أسألك سؤال ؟ فى بنوتة بتشرب سجاير مهما كانت ظروفها ؟ ولما شربت سجاير مشاكلك إتحلت ..؟

حالتك النفسية غير مستقرة نتيجة المشاكل وبدون وعى تزيدين هذه المشاكل بيدك فتزداد حالتك سوءا فتعرضين نفسك لمشاكل صحية ونفسية ومادية أنت فى غنى عنها تماما ، وما هذا الذى تفعليه سوى هروب من المواجهة الإيجابية لهذه المشاكل التى تعيشين فيها فبدلا من أن تحاولى جاهدة النجاح فى دراستك والتميز فيه وبدلا من أن تحاولى التنفيس عن هذه الطاقة فى رياضة أو هواية أو عمل مفيد تبددينها وتبددين أنوثتك وصباك فى هذا الدخان الذى يفتقد لأى معنى أو قيمة فيما عدى كل معانى التدمير .

عزيزتى إحترمى أنوثتك وقدرى نفسك حتى يقدرك الآخرون وإسعى للنجاح فى حياتك بكل جوانبها وكنى أكثر قوة فى مواجهة كل ما تمرين به فأنت الأقوى بإيمانك وإرادتك وإن هزمتك الظروف فللوم ليس على الآخرون وإنما عليك لأنك أتحت الفرصة لهذه الظروف أن تهزمك .

حفظك الله وسلمت من كل سوء ..


السلام عليكم

أنا طالب ثانوي أذاكر في البيت حافظ وفاهم الدرس أذهب إلي الإختبار ولا شئ في راسي .. كيف أتحدى الخوف وهل يوجد دواء للتركيز وبارك الله فيك ..

الأخ الفاضل :

الغالبية العظمى من طلاب الثانوية العامة يعانون من القلق نتيجة ما يتعرضون له من ضغط نفسى رهيب من الأهل والمدرسين ومن المجتمع نظرا للتركيز الشديد على أهمية هذه المرحلة.. وبالطبع فى هذا الإهتمام الشديد والذى يأخذ مساحة من الإعلام والأعمال الفنية لا يستهان بها مبالغة شديدة .. حقا مبالغة .. ومما يزيد من توتر الطلاب والآهالى التخبط الواضح فى قرارات وزارة التربية والتعليم بشأن نظام الثانوية العامة الذى يتم تغييره ربما فى العام مرتين أو أكثر وعدم الثبات على قرار إلى الآن ..

بالطبع كل ذلك يثير القلق والتوتر ويؤدى بالكثير من طلابنا إلى الخوف من الإمتحانات وكنتيجة طبيعية للخوف يفتقدون القدرة على التركيز ومن ثم النسيان ، ويصل الأمر بالكثيرين إلى حد ضرورة اللجوء لأطباء نفسيين للحصول على علاج دوائى للقلق ليستطيعوا التخلص من مخاوفهم الناتجة عن قلق الإمتحان ..

وهنا نصرف لك دواء للتركيز من الصيدلية المحمدية أرجو ان يساعدك بإذن الله

احفظ هذه الأدعية وداوم على قراءتها قبل وبعد الامتحان:
الوصية الأولى :قبل استلام الورقة : "
اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ " .
الوصية الثانية :عند استلام الورقة : " يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث " .
الوصية الثالثة :عند وجود أي عائق بورقة الامتحان : " اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا " .
الوصية الرابعة :بركة الاستغفار أثناء الامتحان : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - " من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب " .
الوصية الخامسة :عند تسليم الورقة : " الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات " .

حفظك الله وسلمت من كل سوء ..


السلام عليكم

الله يعطيكم العافية ، انا فتاة لما حدا يضايقني او يوجهلي نقد بتقهر و بتعصب وبصير اكره الناس ، بحب الناس تعاملني بلطف هلأ انا بدات اغير من اسلوبي وصرت اهدى بس سؤالي انا الي صاحبتين كتير قربت منهم وكتير بينقودوني وبس اشوفهم بكره الدنيا مع العلم الي صاحبات تانيات علاقتي فيهم عادية و مبسوطة معهم اتا هلأ بعدت عن هدول الصاحبتين وحاسة حالي احسن وما برد على تلفوناتهم. هل انا غلطانة ! ما هي الطريقة المثالية في التعامل مع الزملاء والاصدقاء .

الأخت الفاضلة :

يجب أن تتحلى بالمرونة فى طباعك الشخصية فليس عيبا أو تقليلا من شأنك أن ينتقدك أحد بقدر ما هو ميزة يجب أن تستفيدى منها ، فليس لصديقاتك أى مصلحة فى إنتقادك وأنت فقط صاحبة المصلحة فى ذلك فهم يلقون لك الضوء على بعض السمات فى شخصيتك حتى تنتبهى لهذه السمة أو تلك ولهذا التصرف أو القول وتحاولى بجدية تغييره للأفضل ولولا ما يفعلوه من نقد لبعض أقوالك أو أفعالك لما علمت ما يجب تغييره فى شخصيتك ، لذلك فإبتعادك عنهم وكراهيتك لهم ليست حلا وإنما إستجابة حادة فتستطيعين إكتساب صداقتهم من جديد بتغيير طباعك التى يرونها سيئة ، وإصرارهم على الإتصال بك يعنى أنهم يهتمون لشأنك فليس هناك من داعى أن تخسرى صديقاتك ، وتعلمى أن تتقبلى نقد الآخرين أيا كان طالما يوجه بأدب ودون جرح للمشاعر وإستفيدى من هذا النقد فى تطوير شخصيتك دائما للأفضل ..


أعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية