الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (254)*

اعداد/ الاستاذة عفاف يحيى

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا امراه عمري 34 سنه ارمله ولدي 4اطفال احب قريبا لي وهو كذلك ولكنني لا استطيع ان اتزوج منه بسب اولادي وانا احبه كثيرا وهو كذلك وانا اغار كثيرا عليه حتى اصبحت حياتي جحيم مع انه رجل قريب الى الله وقد فكرت الابتعاد عنه حتى ارتاح ولكنه يرجوني ان لا ابتعد عنه الى ان يفرجها الله حسب قوله مع ان حبنا شريف وربي شاهد لكن الغيره تقتلني كل لحظه فهل هناك علاج ارجوا مساعدتي .

الأخت الفاضلة :

إن إستطعت أن تأتمنى هذا الشخص على أطفالك وتأكدت أنهم لن يصابوا بضرر من إرتباطك به وإن كان حقا يحبك ويريدك فلتتناقشى مع أطفالك وتحاولى التقريب بينه وبينهم وتتوكلى على الله بنية طيبة أن تعفى نفسك وتتزوجى هذا الشخص .. فلا حرج ولا يجرؤ أحد أن يحرم ما أحل الله ، فلتتخذوا خطوة جادة لإتمام الزواج فهذا هو العلاج .. وأما إن تهرب من الزواج فلتبتعدى تماما وتنتبهى فقط لنفسك وأطفالك حفظهم الله وبارك فى ذريتك وأثابك بهم خيرا ..


السلام عليكم

جزاكم الله على فعلكم خيرا انا متعلمة ومعى ماجستير فى علم الاجتماع وكنت اعمل بالجامعة وتزوجت من زوجى زواج تقليدى وانجبت منه 3اولاد لااخفى عليك فضلت الاقامة معه فى احدى الدول العربية وتركت عملى بالجامعة واعمل الان بوظيفة ادارية والحمد لله قادرة على ان اسير حياتى ولااخفى عليك هناك اشياء كثيرة لاتعجبنى فى زوجى لدرجة انى اصبحت اشعر معه بعدم الاطمئنان واشعر انه دائم يعمل مالا ارغبه رضيت بالامر الواقع واستحملت رغم انى حاولت ان اقول له الاشياء التى تضايقنى منه ولكن يفعلها ومتعمد المهم انى تعرفت على النت على 3 من الشباب عمرهم من 23 الى 29 عاما وانا عمرى 43 سنة والثلاثة احبهم ولا استطيع الاستغناء عنهم ويعلمون الفرق بينى وبينهم ويحبوننى وانى متزوجة ولدى اولاد المشكلة انى اعلم انى خائنة وانى لااستحق ان اكون اما لأولادى ولكنى مستمرة فى الحديث مع الشباب الثلاثة واندم لانى مضيعة عليهم فرصة الارتباط باحد ولااخفى عليك انا باصلى واعرف الله والحمد لله وحافظة للقران ارجوكم هل حالتى تستحق الذهاب للدكتور النفسى ام استطيع معالجة نفسى بنفسى مع العلم انه تراودنى فكرة طلب الطلاق من زوجى للزواج باحد الشباب رغم ان الفارق بينى وبينه 14 عام ويعلم بكل الظروف ارجوكم افادتى .

ماذا بعد .. ؟

ماذا بعد هذه العلاقات الثلاث .. ماذا بعد إنفصالك عن زوجك.. وتركك لأطفالك .. هل سيتحمل مسئوليتهم هذا الشاب الذى لم يكتمل نضجه بعد ومازال يحتاج إلى من يتحمل مسئوليته وينفق عليه ! هل سيتقدم لخطبة سيدة فى الثالثة والأربعون من عمرها مطلقة بدون سبب شرعى يجعل الحياة مستحيلة مع زوجها ولديها ثلاثة أطفال ..

بأى عقل وبأى عقيدة تتحدثين وتفعلين ما تفعليه .. تدركين أنك خائنة ولكن لمن ؟؟ لربك أم زوجك أم أطفالك أم لنفسك وحتى هؤلاء الشباب الثلاثة تخونى كل منهم بحديثك ووعدك للآخر.. وكأنك إستعجلت العذاب فألقيت بنفسك فى جحيم الدنيا بهذه الذنوب وما خلفت من فعلك سوى الندم والحزن والتخبط ..

وكيف مرت عليك هذه الآيات وأنت تقرئين كتاب الله الذى {لا يَمَسُّهُ إِلا الْمُطَهَّرُونَ }الواقعة 79

وقوله تعالى {الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة268 ، وكذا قوله {يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً} النساء120 ، {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ } الأعراف200 وتحذيره لنا فى سورة فاطر {إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوّاً إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ } فاطر6

وما من رحمة أو نعمة إلا من الله فبرحمته يطمئن قلوبنا بقوله البر الرحيم {وَلاَ تَيْأَسُواْ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِنَّهُ لاَ يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ } يوسف87

وقوله {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ } الزمر53

قل - أيها الرسول - لعبادي الذين تمادَوا في المعاصي ، وأسرفوا على أنفسهم بإتيان ما تدعوهم إليه نفوسهم من الذنوب : لا تَيْئسوا من رحمة الله لكثرة ذنوبكم إن الله يغفرالذنوب جميعًا لمن تاب منها ورجع عنها مهما كانت،إنه هو الغفور لذنوب التائبين من عباده ، الرحيم بهم .

رزقك الله توبة مقبولة ليس بعدها ضلال ..


السلام عليكم

أنا أعاني من مشكلة في التعامل مع الجنس الآخر، فأنا لا أستطيع التعامل أو الإحتكاك مع الفتيات وخاصة وأني مقبل على الزواج وأنا في مرحلة الإختيار ، فليس لدي الجرأة على التحدث مع الفتيات ، وكلما وضعت في موقف فيه فتاة إلا وأجد نفسي قد هربت من المواجهة من دون أن أشعر، وأذكر أن هذه المشكلة بدأت معي منذ المرحلة الإبتدائية حيث كانت عندي عداوة مع البنات وذلك من أجل المنافسة على المرتبة الأولى وحيث أذكر أني كنت أتنافس مع أربع بنات وأنا وحدي ، فالرجاء منكم المساعدة .

الأخ الفاضل :

يصل الأمر إلى حد المشكلة والإضطراب النفسى عندما يكون عائقا عن التعامل مع النوع الآخر فى مواقف هامة جدا كمواقف العمل والدراسة والزواج وليس من مجرد التعامل اليومى العادى، وكذلك عندما يصاحب ذلك بعض الأعراض التى تشير إلى وجود إضطراب حقيقى كالشعور بالخوف والإرتعاش ووجود آلام بالمعدة والتعرق الشديد ، أما ولم يحدث ذلك وأن الأمر لم يصل لهذا الحد فأغلب الظن أنك لم تجد بعد من ترغب فى الإرتباط بها جديا ولذلك تفتقد إلى الإهتمام الكافى لدفعك للتعامل مع أى فتاة تقابلها ، كذلك ما وضعت فيه من مواقف تنافسية جعلتك تنظر إلى أى فتاة وكأنها منافسة لك وهنا يصبح التعامل به بعض الصعوبات إلى أن تستطيع التحرر من هذه الفكرة بقدر من الثقة فى ذاتك ومن الثقافة التى تؤهلك للتعامل مع الآخرين أيا كان نوعهم بشكل جيد  .


السلام عليكم

المرض الذي اعاني منه هوأني دايما ما اشعر بالخوف والتفكير السخيف الذي أراه بعد ان تمر عليه الازمه... والازمه التي تنتابني اني اشعر بالخوف الشديد والضيق والتعرق والجفاف في الفم عندما اسمع خبرغير سار او مفرح واشعر بالاختناق اريد علاج لهذه الحاله غير العلاج بالعقاقير.

الأخ الفاضل :

الخوف هو أحد أعراض القلق النفسى وكذلك باقى ما ذكرته من أعراض ولعلاج القلق خاصة الذى أصبح يشكل عائقا فى حياة المريض العملية وفى علاقته بالآخرين وكذلك إذا ما إستمرت هذه الأعراض لفترات طويلة من الوقت ينبغى اللجوء للعلاج الدوائى كأفضل طريقة للقضاء على المشكلة والتأخر فى الحصول على العلاج يزيد الحالة سوءا خاصة إذا كانت الأعراض شديدة ، وحتى الأنواع ألأخرى من العلاج كالعلاج السلوكى ينبغى أن تكون تحت إشراف طبيب نفسى وغالبا ما تصاحب العلاج الدوائى إلا فى حالات القلق البسيطة .


السلام عليكم

عندي بنت قريبه لى عندها زيادة في الضحك ونسيان وعصبيه ويصرف لها علاج من النفسيه ويقول الدكتور ان لديها إنفصام في الشخصيه ويصرف لها علاج على شكل أقراص مهدئه هل يوجد علاج أفضل من ذالك على إنها على العلاج منذ ما يقارب الخمس سنوات ولم يفيد العلاج عند إنقطاع العلاج ترجع العصبيه والكدر ولكم مني جزيل الشكر .

الأخت الفاضلة :

الفصام مرض عقلي يتميز باضطراب في التفكير والوجدان والسلوك وأحيانا الإدراك، ويؤدي إذا لم يعالج في بادئ الأمر إلي تدهور في المستوي السلوكي والاجتماعي كما يفقد الفرد شخصيته وبالتالي يصبح في معزل عن العالم الحقيقي .

ولكن الشيء الواضح أن الفصام مرض يجعل المصاب يجد صعوبة في التفريق بين الشىء الحقيقي والغير حقيقي أو الواقعي وغير الواقعي ، وكذلك فان الفصام مرض يؤثر على المخ ويصيب الإنسان الطبيعي في مراحل الحياة المختلفة .

وبإعطاء الدعم المناسب فأن الكثير من المرضى الفصاميين يستطيعون تعلم كيف يتعاملون مع أعراض المرض ويؤدى ذلك إلى حياة معقولة ومريحة ومنتجة .  

ويمكن تعريف الفصام فى نقاط بأنه :-

·        مرض يصيب المخ .

·        يتميز بأعراض مرضية خاصة .

·        يتصف باضطرابات فكرية شديدة .

·        يعالج دائما بالأدوية إذا لم يعالج يؤدي إلى تدهور بالشخصية .

وما ذكرتيه من أعراض ليس دليلا قاطعا على إصابة هذه الفتاة بالفصام على الإطلاق ويتطلب الأمر إستشارة طبيب نفسى آخر لضمان دقة التشخيص ووصف العلاج المناسب للحالة ويبقى أن تلتزم الفتاة بهذا العلاج إلى أن يقرر الطبيب إيقاف العلاج الدوائى أو تغييره .


أعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية