الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (244)*

اعداد/ الاستاذة عفاف يحيى

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا انسة عمري 26 سنة كنت علي علاقة بشخص لمدة6 سنوات وبعد ذلك لظروف خاصة
سافرت الي بلد عربية ولمدة 6 اشهر كنت علي نفس العلاقة وبعد ذلك تعرفت علي شاب في البلد الثانية
واشعر ان ذلك هو الحب الحقيقي والحين ليس لدي اي علاقة بالثاني بس الشخص الاول يعطيني الحنان والحب والشخص الثاني ليس نفس الاول في  المشاعر لاكن احبة وعندة مشكلة انة ليس لدية جنسية(اقامة) وعمرة اكبر مني 6 سنوات ومسؤل عن اسرة مكونة من12 فرد الحين مااعرف من اتزوج الحين الاول ام الثاني
المشكلة ان امي ليست موافقة علي الثاني لعدم وجود الجنسية ماذا افعل .

عزيزتى :

هذه الحيرة ما هى إلا دليل على عدم صدق مشاعرك لأى منهما ، فما إرتباطك بأى من الشابين إلا محاولة لشغل ما بداخلك من فراغ عاطفى والمرور بهذه الخبرة من قبيل التنفيس عن هذه المشاعر التى لم تمتلكى قدرة الحفاظ عليها وتوجيهها توجيها مناسبا لشخصا مناسبا وأيضا فى وقت مناسب وبطريقة لا تتعارض مع الشرع ، فلو أنك تحبين الشاب الأول لما إرتبطت بهذا الآخر مهما بعد المسافة بينكم ، كذلك لو أنك حقا تحبين هذا الشاب الآخر حبا حقيقيا كما تذكرين لإستطعت نسيان الشاب الأول مهما كانت فترة إرتباطك به ..

ومن ناحية أخرى أؤيد إعتراض والدتك على الشاب الثانى فى حياتك لعدم توافر الجنسية ، وأوصيك بالتفكير والإستخارة وعدم التسرع فى إتخاذ قرار الإرتباط به .

هداك الله لما فيه الخير لك ..


السلام عليكم 

ارجو لكم الخير كله انني رجل ابلغ  من العمر 50 عام  متزوج  ولدي 4  ابناء  3  منهم متزوجين مشكلتي انني  اعاني من القالون العصبي منذ  عام  1982 مع  نوع من الاكتئاب وقد كنت اتخلص  من ذلك  بفضل الله ومن  اضطراب في النوم  أي عدم النوم المريح  وقد استخدمت  سبرام مدة سنه عام 2005  وبعد تركته شعرت بتوتر وتعب شديد وقد عاد الي القالون العصبي  مرة اخرى . وقد استخدمت سيبرالكس مدة شهرين في 2007  تحسنت الحالة  وتركته فجاة وعاد  الى  توتر شديد  مع تقلصات واسهال  وزاد الامر حيث  تغيرت  شهيتي للطعام واصبح ذلك  يؤثر على  عملي وقد  سبق واستخدمت زيوكسات مدة سته اشهر عام  2004 تحت اشراف  طيبب في الكويت ولكن  لم يكن العلاج جيد وقد  ذهبت الى  طبيب في  كندا حيث تقيم اسرتي  وقد وصف لي علاج اسمه  ولبورتون  و لم استخدمه حيث كنت اسستيقظ من النوم على  حركة في الامعاء واذهب للحمام اكثر من مره وقد اجريت فحص في كندا فوجدت زياده في الدهون في الدم  وتشحم في  الكبد  أي  زيادة الشحوم  وتغير في الانزيمات .وعندما عدت الى عملي في الكويت وذهبت للطبيب وصف لي لوديومول لانني  اريد ان تختفي تلك الاعراض  بالصبر والوقت . والان  لا اشعر بالراحة عند الاستيقاظ  من النوم  في الفترة المسائية  يكون مزاجي  جيد  ونفسيتي  طيبه ولكن اخشى الليل لانه سوف ياتي بصباح  مزعج  ولكن احيانا  اشعر  انني  قادر على  تجاوز الازمه ... الجميع حولي يرثون لحالي ويشعرون بما بي ولكن ليس باستطاعتهم  ولكن الامر اصبح يؤثر على عملي وحياتي الاسرية  ، فما  تنصحوني ان اعمل  واي الأدوية افضل و مع العلم  وهل السبرالكس افضل  من النوعين السابقين ولماذا حدث معي  التوتر بعد ترك  السبرلكس الذي استخدمته مدة شهرين ، زوجتي  تشعر انني ضعيف و أنا أصبحت اشعر انني لا استطيع اتخاذ قرارات. وقد حدث تغيير  كبير في  نفسية زوجتي  حتى انها اصبحت  تطلب الطلاق  ولا تريد الحياة  معي وتتحجج انها  تزوجت صغيرة  وانها  لم تكن  تحبني  منذ الصغير و هي لا  ترغب في ابدا  منذ سنه  ونصف  تقريبا  حدث  هذ التغيير ولا ادري  ما  هو السبب  وهي  لا  تطلب  مني الزواج وكيف اتزوج وانا في وضع نفسي مثل  هذا وتقول انها تجد ساعدتها في زواجي لانها لا ترغب في الحياة الزوجيه منذ سنوات ولكن اصبحت الان صريحه لدرجة انها تجرح  كبريائي وانها فقط  تريد ان ابقى في الكويت واتزوج  واتركها وحدها. وانني لا  اجد وسيلة غير الصبر  وتحمل هذا  منها رغم  انهم  جمعيا بحاجة  الي  فكيف اعيد الثقة في لديها  وكيف اصنع

 اخي الفاضل انا لا احب الادوية ولا اريد ان اخذ ادوية مرة واذا اخذتها  كيف اتركها وكيف اتصرف انا الان سوف اسافر الى  اسرتي بعد 15 يوم  فهل اخذ  علاج  ماذا اخذ ليويدميل وهو ما وصف المستشفى لي  او اخذ  السبرلكس  والاول يعطي للكل والثاني لسكان البلد  فقط واشترية من الصيدلية بسعرغالي وكيف  ludiomilماذا  تنصحني  وفقك الله  ودام عليك  نعمة .

سيدى الفاضل :

جميع الأمراض يحتاج العلاج الناجح لها الوعى ومقاومة المريض لأعراض المرض بصبر  وإرادة والإلتزام التام بالخطة العلاجية وتعليمات الطبيب المعالج وعدم الإخلال بها حتى عندما يشعر المريض بالتحسن يجب ألا يوقف الدواء من تلقاء نفسه فهذا القرار هو قرار الطبيب فقط ..

وحتى عندما يكون الدواء غير فعال أو عانى المريض من آثار جانبية شديدة نتيجة لإستخدامه لهذا الدواء يجب أيضا الحرص على مراجعة الطبيب قبل إيقافه والبحث الفورى عن بديل أكثر مناسبة لحالة المريض ، وتحتاج حالتك إلى معاودة إستشارة طبيبك أو إستشارة طبيب آخر يتمتع بسمعة طيبة لوضع خطة علاج جديدة وعليك الإلتزام التام بها ..

أما عن إستفسارك عن الأدوية التى إستخدمتها من قبل فيعتبر دواء السبرالكس هو الأحدث والأفضل لتمتعه بآثار جانبية أقل . وهنا يجب التأكيد على مراجعة الطبيب ليحدد لك الجرعات التى تناسبك من هذا الدواء ..

وبالإلتزام بالعلاج ومقاومة المرض قدر إستطاعتك ستجد أن الأعراض تنحصر يوما بعد يوم وأن أمور حياتك أصبحت أكثر هدوءا وإستقرارا وستستطيع إستعادة حياتك بشكل أفضل بإذن الله

أسعد الله قلبك وحفظك من كل سوء .


السلام عليكم

اريد ان اسأل لدى قريب لى عمره حوالى 9 سنوات فى سنه رابعة ابتدائي لكنه لا يستطيع القراءه ولا الكتابه بشكل جيد وهو مشاغب جدا جدا والوسط الاجتماعى ليس جيدا بالنسبه له وهو اندفاعى جدا جدا ودائما يضربونه ويهينونه ولا يعاملوه بشكل جيد ابدا لا نعرف ما سبب ذلك هل الوسط المحيط به ام أن الموضوع نفسى ؟

الأخت الفاضلة :

هناك عدة أسباب لسوء الأداء الدراسي للأطفال فالبعض قد يكون لديهم مشاكل أسرية أو عاطفية بينما البعض الآخر يكون سبب الإضطراب أساسا في المجتمع الذي يعيشون فيه أو في المدرسة، وهناك فئة أخرى يكون سبب سوء الأداء الدراسي أساسا بسبب انخفاض معدل الذكاء لديهم ، ومن هؤلاء الأطفال من يكون سبب سوء الأداء الدراسي أو صعوبة التعلم لديهم بسبب وجود إضطراب منشأه اختلال بالجهاز العصبي ويطلق عليه إسم " إضطراب التعلم "

وفى كل الأحوال فإن هذا الطفل يحتاج لأسلوب خاص فى التعامل معه بدءا من تغيير الوالدين لطريقة تعاملهم الحادة مع الطفل سواء بالإهانة أو الضرب ومعاملته بأسلوب يتناسب مع إمكاناته ويساعده على إستغلالها بأقصى درجة ممكنة حتى يستطيع إستكمال دراسته بشكل مناسب ، فكثير من الأطفال يكون إضطراب السلوك لديهم ما هو إلا وسيلة للتمرد على معاملة الوالدين وإبداء الرغبة فى الإعتراض والبحث عن الإهتمام والحب بلفت الأنظار ..

كذلك كثيرا من أطفالنا يفتقدون التدريب اللازم على القراءة والكتابة وعندما يلتحقون بالدراسة الإبتدائية يكتشف الأهل أنهم لا يستطيعون إكتساب هذه المهارة اللازمة للتعلم بسهولة نظرا لعدم حصولهم على التدريب اللازم سواء قبل الإلتحاق بالمدرسة أو فى سنوات دراستهم الأولى لذلك فعلاج من هذه المشكلة تدريب الطفل بشكل مستمر والصبر عليه وإستخدام المكافآت الرمزية لتشجيعه على القراءة والكتابة ، ويمكن إستخدام القصص الملونة التى تحتوى على الحروف والكلمات البسيطة فى تدريبه وهى معروضة بشكل يجذب الطفل ومتاحة فى المكتبات.

ويوجد بجامعة عين شمس - معهد الدراسات العليا للطفولة - مركز لتدريب الأطفال الذين يواجهون صعوبات فى التعلم أو أى إضطرابات سلوكية يستطيع أهل الطفل التوجه له فى أى وقت للإستفسار عن الخدمات التى يقدمها المركز وكيفية الإستفادة منها .


السلام عليكم

انا طالب بدرس في بريطانيا منذ تقريبا اربعة اشهر ، المشكلة اني من يوم اتيت الى بريطانيا وانا احلم كل ما نام سواء نهارا او ليلا في بعض الاحيان لا اتذكر الاحلام عندما استيقظ والاحيان الاخرى يكون الحلم بسيط ويزداد الحلم بزيادة وجودي هنا وحاولت ان اقرأ القرآن الكريم ولكن المشكلة ما زالت مستمره معايا ، أرجوكم اريد المساعد  .

الأخ الفاضل :

يتم الحلم عادة على أحد مستويين .. الأول هو استدعاء بعض الأحداث التى مرت بنا خلال اليوم، والأشياء التى تشغل بالنا قبل النوم مباشرة.. أما المستوى الثانى فإنه أعمق ويتضمن الأفكار والرغبات والصراعات الكامنة في العقل الباطن من قبل ، والأشياء التى تظهر في أحلامنا عادة هى تعبير عن رغبات مكبوتة لا نستطيع إظهارها للأخرين في الواقع ، أو بعض التطلعات والأمنيات التى ليس بمقدورنا الوصول اليها عملياً وتكون الفرصة متاحة أثناء النوم للتنفيس عن هذه الأشياء وهى من محتويات العقل الباطن بما يحقق لنا الإشباع الذى نعجز عنه في الواقع أثناء اليقظة .  

والأحلام ليست ظاهرة مرضية على الإطلاق بل على العكس من ذلك فإنها - من وجهة النظر النفسية - تعبير عن حالة الصحة النفسية المتوازنة ، وغالبا ما تكون الإنفعالات النفسية مثل القلق والخوف والإكتئاب والغضب وراء محتوى الحلم من أحداث وشخصيات وأماكن كلها تعنى شيئاً محدداً بالنسبة لصاحب الحلم ، وإنتقالك إلى بلد جديد له ثقافة ونظام وأيضا طبيعة جغرافية ومناخية مختلفة تماما عن بلدك أمر يثير قدر من القلق والتوتر ويتطلب بعض الوقت للتكيف مع طبيعة هذه الحياة الجديدة .


السلام عليكم

صديقي لديه تصورات وهمية مقلقة وهو يخاف و يشك حتى في أقرب الناس اليه في بعض الأحيان يود الإنتحار ، أرجوكم ماذا أفعل و شكرا..

الأخ الفاضل :

إذا كان صديقك يعانى من وجود هلاوس وضلالات أى معتقدات خاطئة ليس لها أساس منطقي واحيانا يحس ويشعر بأنه مضطهد - ويكون مقتنعا بأن هناك من يتجسس أو يتآمر عليه ، وأحيانا يشعر بضلالات العظمة ويدعي أنه قوي وقادر على عمل أى شئ وأنه غير معرض للخطر .

فهذه الأعراض مؤشرا على إصابته بإضطراب ذهانى وهذا يتطلب سرعة إستشارة طبيب نفسى فقد يتطلب الأمر إيداعه فى إحدى مستشفيات الطب النفسى لتلقى العلاج وبرامج التأهيل المناسبة حتى يستطيع العودة لممارسة حياته بشكل مريح له وللآخرين ..


أعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية