الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (221)*

اعداد/ الاستاذة  شيماء إسماعيل

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اود ان اشكركم وساحاول سرد قصتى باختصار ولكن اسمعونى بصدر رحب انا متزوجة من اربع سنوات ونصف ولدى طفلان تزوجت عن قصة حب ولكن مشاكل اثناء الخطوبة وباختصار من طرف والدة زوجى لااعرف ما المشكلة ولكن ما ادركناه هو غيرة شديدة تؤدى لمشاكل لا حصر لها ولكن تزوجنا بالرغم من كل هذا وانااعترف بانى عصبية وانفعلاتى تسبق اى شىء ولا اعرف كيف اتحكم فيها وقرات كثيرا لكن ماذا افعل ولكن المشكلة انى مكنتش عصبية اوى كدا انا وصلت لمراحل سيئه اتصل بناس وادخلهم فى مشاكلى بينى وبين زوجى وكلام سىء قلته ليه وصريخ وعصبيه وكلام جارح وكل حاجه ممكن تخرج من مجنون انا فعلا بكون مجنونه مش حاسه انا بعمل ايه وكل مره اقوله مش هعمل كدا وافضل اراضيه بس هو معادش مستحمل ومش عارفة اعمل ايه ومش عارفه اتفاهم معاه ان فيه حاجات مضيقانى ونحاول نحلها بس هو مش مقتنع واقوله هو ده سبب اللى انا فيه يعنى ممكن يكون ليا حق بس بضيعه بتصرفاتى وانا مش محتاجه لاكتر من انى اتكلم اكتر وهو يغير من نفسه يقولى انا اتغيرت فعلا معاكى وانتى السبب فى كدا عشان انتى اتغيرتى عن زمان وانا بحاول ارجع واغير من نفسى بس بلاقيه بيعاملنى على اساس الحاجات تاسيئه اللى فيا واللى عملتها فيه اعمل ايه عشان نرجع زى زمان واصلح نفسى ازاى واقنعه يصلح من نفسه ازاى بس من غير متقولو كلميه هو مش مقتنع باللى بقوله ليه ساعدونى وشكرا لسعة قلبكم

الأخت العزيزة :-

تقولين أن مشكلتك هي العصبية الشديدة والتي أثرت بالسلب علي علاقاتك بأسرتك و بالآخرين مما جعلك لاتستطيعين الحصول على حقوقك وايضا ازدادت الفجوه بينك وبين زوجك ..

يجب أن تعلمى سيدتي أن الحياة لا تخلو من المشاكل فالإنسان بحكم تعامله مع الآخرين واحتكاكه بهم لا بد أن تواجهه بعض المشاكل في محيط الأسرة والعمل والصداقات والحياة بصفة عامة و الإنسان يعتبر حديثه مع الآخرين عن مشاكله هو صمام الأمان الذي ينفس به عن نفسه وعما يختزنه داخله من القلق والتوتر والمشاكل والا وقع فريسة للمرض النفسي ففي حديث الإنسان لمن يثق بهم من أهله وأصدقائه فيه متنفس عما يجول بصدره من الضيق والاضطراب وهناك أشخاص لا يستطيعون التعبير عن مشاعرهم المضطربة إلا بالعصبية الشديدة والتي أصبح يعاني منها الكثيرون فأصبحت سمة من سمات هذا العصر .. وعندما تؤثر هذه العصبية علي حياة الفرد تسبب له الكثير من المشاكل وتصبح بمثابة عائق كبير وسد منيع بينه وبين الراحة النفسية هنا يجب محاربتها بشتى الطرق وعلاجها فورا ولكن يجب أن تعلمى  أن التخلص من العصبية الشديدة عملية تحتاج وقتا وصبرا وتعاونا مع الطبيب المعالج لذلك عليك  باللجوء لأقرب طبيب نفسي ليتم استخدام العلاج النفسي المناسب لك فمن العلاجات التي أثبتت نجاح كبير لمعالجة هذه العصبية جلسات الاسترخاء النفسي كذلك فان بعض أنواع المهدئات تفيد كثيرا في حالتك ..


السلام عليكم

إنني متزوج واب لأربعة أطفال، زوجتي موظفة فحياتنا المادية بخير و الحمد لله تعالى لكن المشكلة التي هي في حياتي أنني غير سعيد مع زوجتي رغم أنني اخترتها عن حب شديد فهي تشك في كل تصرفاتي كبيرة كانت أو صغيرة مما تجعلني أحس أنني متزوج مع رجل و ليس إمرأة.... تحاسبني مثل ما يحاسب الأب إبنه - أين كنت- ماذا فعلت اليوم - مع من كنت - وقت خروجك من العمل - متى صعدت في الحافلة . كلهاأسئلة روتينية يجب الرد عليها بالتفصيل وإلا ... مراقبة الهاتف النقال يوميا .مع العلم أنني أعمل في شركة تبعد 70 كلم عن السكن .فحياتي بدأت تتدهور مما تسبب لي إنهبار نفسي يجعلني أحيانا افكر في الإنتحار أو الهروب تصوروا لا تأخذ رأي في شؤون تسيير البيت فهي كل شيء.... راتبي الشهري يسلم لها كاملا عند كل شهر أحيانا أحس وكأنني طفل صغير أو خادم في بيت سيدة تخرج لزيارة اهلها و اقاربها و صديقاتها و حتى التجوال في المدينة دون إستشارتي أو موافقتي .لكن أنا العكس لو أردت زيارة أهلي لا بد أخذ الموافقة منها. رجائي من سيادتكم إنقاذي من هذه الأزمة و شكرا.

الاخ العزيز :

المشكلة بخصوص زوجتك كثيرة الشك فيك بلا وجود أسباب وهذا الشك يعوقها عن مواصلة حياتها بشكل طبيعي فهى تنفق أمولاً طائلة لتعقب ضحيتها كما إنها لا تتوانى عن ترك عملها لاصطياد أخطاء من تشك فيه والتساؤل هل هى شخص مريض! نعم...هذه الشخصية مريضة بأحد أنواع الامراض النفسية و هو مرض الشك... هذا المريض هو شخص مسكين لأنه لا يستطيع التخلص من شكوكه مهما حاول بينما يعتقد من حوله أنه بامكانه تحسين سلوكه و يحاولون دائماً الالتزام في تصرفاتهم حتى لا يثيرون شكوكه لكن كل هذا لا يجدي فالمشكلة ليست فيهم بل فيه هو ...الخبر السار أن هذا الشخص يستطيع التخلص من وساوسه و شكوكه إذا لجأ إلى الطبيب النفسي و التزم بالعلاج الذي يكون غالباً بعض العقاقير الطبية مع الجلسات النفسية ..


السلام عليكم

أنا فتاة أبلغ من العمر 18 عام ولكنى أشعر بالوحدة فأنا ليس لى أى أصدقاء وهذا يؤلمنى كثيرا فاذا بأحب صديقة لى لابد من حدوث أى مشكلة لنفترق وأكون وحيدة من جديد لا يوجد الصديق الذى أبحث عنه فى هذا الزمن دائما كنت أرغب فى صديقة تفهمنى وأفهمها لا نفترق ولكن للأسف لا يوجد فى هذا الزمن لقد بحثت كثيرا ولكن دون جدوى وهذه المشكلة قد أثرت على نفسيا فأنا الان غالبا اقضى أوقاتى فى البكاء من شدة ألمى ويأسى ونادرا ما اتكلم مع أحد

الاخت الفاضلة

علاقات الناس ببعضهم وصداقتهم لن تتغير بسبب التطور والتقدم فالعلاقات هي منظومة متكاملة من التفاعلات الاجتماعية التي تعتمد علي تنشئة الفرد وذكائه ومدي استفادته من الخبرات الحياتية التي يمر بها وأسلوبه الذي يتعامل به فإذا نجح أسلوبه نجحت علاقاته مع الآخرين ونجحت أيضا صداقاته واعلمي أن هذا النجاح يعتمد علي أن المؤمن كيس فطن يستفيد من أخطائه ويحاول أن يعالجها فإذا كان أكثر من شخص قد خيبوا حسن ظنك فيهم فليس معني ذلك أن كل الأشخاص غير جدرين بصداقتك  كما أن فشلك في إيجاد الصداقة الطيبة يعني أن هناك شيء خطا فابحثي بداخلك عن سر فشلك في علاقاتك الاجتماعية وفي تكوين صدقاتك وحاولي تصحيح مسار حياتك واعلمي انه كما يوجد السيئ يوجد الحسن أيضا ، ولا تتعجلي الارتباط العاطفي حتى يأتي وقته في الإطار المناسب له حتى لا تدخلي في علاقات لا طائل منها ولا جدوى  والله الموفق


السلام عليكم

انا سيدة ابلغ من العمر 51 سنة ام لسبعة اولاد اعاني من ازمة نفسية عويصة مند سنة حيث انني وجدت نفسي دون ان ادري اخاف من اتفه الاشياء و كل حياتي اصبحت سلبية اصبحت احلل الامور و انظر اليها بالسلب و اخاف حتى من اقرب الناس اليا كما اصبحت اندم على اتفه الامور فاذا كلفت مثلا بأمر ما اندم اذا فعلته و اندم ايضا اذا لن انفده فأصبحت حياتي مبنية على الندم و الخوف من الخروج او اللباس حتى انني اصبحت اخاف من الاكل و الشرب و الالوان و حتى الكلام و الحركات و رنة الهاتف و الاشارات كما اخاف من الذهاب الى الاطباء و اخاف من شرب الادوية و انا دائمة الانطواء فأرجوكم ساعدوني في الخروج من هذا الكابوس الذي اعيشه علما انني حاولت العلاج بالروقيا والذهاب الى العمرة لكن الرقاة نصحوني بالعلاج النفسي لاكني اخاف منهم فمادا افعل و شكرا مسبقا

الأخت الفاضل

ذكرت انك تعانى من مرض الخوف الحاد بالفعل أنت تعانى من مرض الخوف الحاد -الذعر
(PANIC DISORDER) وهو نوع من أمراض القلق العام ويرتبط عرض الخوف المرضي بحدوث نوبات متكررة وغير متوقعة من الذعر، وحالات مفاجئة من الخوف الطاغي من أن يكون المرء في خطر ما ويتزامن هذا الخوف مع أربعة على الأقل من الأعراض التالية:

زيادة ضربات القلب آلام في الصدر

العرق

الارتعاش أو الاهتزاز

ضيق النفس، الإحساس بأن المرء يختنق وأن هناك شيئًا يسد حلقه

الغثيان وآلام المعدة

الدوخة أو دوران الرأس

الإحساس بأن الإنسان في عالم غير حقيقي أو أنه منفصل عن نفسه

الخوف من فقدان السيطرة "الجنون" أو الموت

التنميل، الإحساس بالبرد الشديد أو السخونة الشديدة في الأطراف

ويمكن أن تصحب نوبات الذعر مختلف أنواع أعراض القلق المرضية وليس فقط أعراض الذعر المرضي. وبسبب أن نوبات الذعر ترتفع بشكل غير متوقع وتحدث مصاحبة لأعراض أمراض جسمانية تشبه أمراض القلب، فإن الأشخاص الذين يعانون من عرض الذعر المرضي عادة ما يتوهمون خطأ أنهم يعانون من مرض القلب.

وتحدث أعراض الذعر المرضية لأول مرة عادة في مرحلة المراهقة أو بداية مرحلة النضج ويمكن أن تبدأ أيضًا في مرحلة الطفولة. وأن نسبة من 1% إلى 2% من الأفراد يعانون سنويًا من هذا العرض المرضي. وتظهر الدراسات وجود تاريخ مرضى داخل العائلة مما يشير إلى أن بعض الأشخاص قد يكونون أكثر ميلاً للإصابة بهذا العرض المرضي من الآخرين.

ومثل بقية أمراض القلق، يمكن لعرض الخوف المرضي أن يكون مزعجًا وأن يقعد المرضى إذا لم يتم علاجهم بشكل مناسب. وبالإضافة إلى ذلك، فإن معدلات إدمان الكحول ومرض القولون العصبي ترتفع بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الذعر المرضي عنها بالنسبة لمجموع الناس.

ومرض الخوف الحاد له علاج .. ولكن قبل أن يتم وصف علاج ما، يجب القيام بالتشخيص المناسب.و يجب أن يقوم الطبيب النفسي بعمل تشخيص تقييمي يشمل مقابلة شخصية للمريض ومراجعة سجلاته الطبية. ويخدم التقييم معرفة وجود أعراض قلق معينة ولتحديد ما إذا كانت الأعراض الجسمانية تتزامن مع بعضها البعض مما يساهم في إحداث عرض القلق المرضي. وبعد القيام بالتشخيص يبدأ الطبيب النفسي في علاج حالة القلق المرضي والأمراض الأخرى التي قد تتزامن معها (إذا كان هذا ضروريًا).

وبينما يكون لكل عرض مرضي صفاته الخاصة به، فإن معظم أمراض القلق تستجيب بشكل جيد لنوعين من العلاج: العلاج بالأدوية والعلاج النفسي. ويتم وصف هذه العلاجات بشكل منفصل أو على شكل تركيبة مجتمعة. وعلى الرغم من أن هذه الوسائل لا تشفي المرض بشكل كامل، فإن العلاج يكون فعالاً في تخفيف حدة أعراض القلق بما يمكن الأفراد من أن يعيشوا حياة أكثر صحة.

وتُستعمل العقاقير المضادة للإكتئاب ومركبات البنزوديازبين (المهدئات الخفيفة) وأدوية القلق الأخرى لمعالجة أمراض القلق. وهناك العديد من الأدوية النفسية لعلاج القلق النفسي بحيث انه إذا لم يقم دواء ما بتحقيق النتائج المرجوة منه، يمكن وصف دواء آخر. ولأن الأدوية تتطلب عادة عدة أسابيع لتحقيق تأثيرها الكامل، فيجب أن يتم مراقبة حالة المرضى بواسطة طبيب نفسي لتحديد مقدار الجرعة المطلوبة، أو التحول إلى دواء آخر إذا لم يتم التحسن على العقار الأول، أو إعطاء المريض مجموعة من الأدوية لتقليل أعراض القلق.

وتستعمل ثلاثة أنواع من العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي:

العلاج السلوكي

العلاج التعليمي الادراكي

العلاج النفسي الديناميكي، وخاصة لعلاج مرض الضغط العصبي بعد التعرض للتجارب المؤلمة

ويسعى العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل عبر وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء.

ويساعد العلاج التعلمي الادراكي-مثل العلاج السلوكي- المرضى على التعرف على الإعراض التي يعانون منها ولكنه يساعدهم كذلك على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أمراض القلق.

ويتركز العلاج النفسي الديناميكي على مفهوم أن الأعراض تنتج عن صراع نفسي غير واعي في العقل الباطن، وتكشف عن معاني الأعراض وكيف نشأت، وهذا أمر هام في تخفيفها.

ويمكن الآن أن يشعر المرضى المصابين بأمراض القلق بالتفاؤل بشأن التغلب على أمراضهم، حيث تتوافر حاليا وسائل العلاج الفعالة.ومع الفهم المتزايد لأسباب الأعراض المرضية التي يعانون منها، يمكننا أن نتوقع ظهور أدوية وأساليب علاجية جديدة أكثر فاعلية للتغلب على المرض

نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه والله الموفق المستعان.


السلام عليكم

مهندس اتصالات اعاني من رعشه في اليدين وتظهر في اليد اليسري اكثر من اليمني وتزيد هذه الرعشه عندما احس بالخجل او التوتر حتي تصل الي رعشه في جسمي كله انا لا اعرف ماذا افعل هل اذهب لدكتور مخ واعصاب ام دكتور امراض نفسيه اغثني ارجوك

الأخ العزيز-

من الأعراض التي سردتها يتضح انكك تعاني من حالة قلق نفسي تسمي بالرهاب الاجتماعي SOCIAL PHOBIA (الخوف) ويكون الخوف هنا غير متناسب مع الموقف ولا يستطيع الشخص التحكم فيه فيحاول الهروب من الموقف المثير للخوف لديه وما تعاني منه هو نوع من أنواع الرهاب يسمي :-

الرهاب الخاص SPECIFIC PHOBIAS و يتصف الرهاب الخاص بالخوف الشديد من شيء ما أو موقف ما -لا يعتبر ضارًا في الحالات العادية والأشخاص الذين يعانون من الرهاب الخاص يعرفون بأن خوفهم مبالغ فيه، ولكنهم لا يستطيعون التغلب على مشاعرهم ، فإن تشخيص الرهاب يتم فقط عندما يصبح هذا الخوف حائلاً دون القيام بالنشاطات اليومية مثل الذهاب للمدرسة أو العمل أو الحياة المنزلية.

ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق وذلك تحت أشراف الطبيب النفسي المتخصص كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء0 كذلك يتم استخدام العلاج ألتدعيمي الادراكي ويساعد هذا النوع من العلاج المرضي على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أعراض القلق النفسي ، ولذلك ننصح بعرض حالتك على الطبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك..


أعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية