الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (206)*

اعداد/ الاستاذة عفاف يحيى

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندى وسواس انى سوف اجن وعندما اتذكر شئ منذ فترة ولا يتذكرها احد افراد اسرتى او اصدقائى اكاد انهار ويغمى على ماذا افعل وهل الجنون سهل ان يحدث شكرا

الأخ الفاضل :

القلق هو أبرز أعراض الوسواس القهرى لذلك فمعاناتك من هذه الفكرة الوسواسية الملحة بأنك سوف تجن بالطبع سيسبب لك القلق الشديد ، وبكل تأكيد يتطلب الأمر إستشارة طبيب نفسى لوصف علاج دوائى مناسب خاصة إذا حالت هذه المشكلة بينك وبين قيامك بعملك وأثرت على حياتك الإجتماعية وعلاقتك بالآخرين .. والعلاج الدوائى لمثل هذه الحالات ناجح جدا فى ظل توافر إرادة واعية وكذلك الإلتزام بكافة تعليمات الطبيب المعالج ..

أما عن تذكرك لأشياء حدثت منذ فترة طويلة فهذا لا علاقة له بمشكلة القلق أو الوسواس على الإطلاق بل يشير تمتعك بذاكرة طويلة المدى وربما يقابل ذلك أن تكون الذاكرة قصيرة المدى أقل كفاءة فلا تتذكر مثلا ما حدث أمس ولكنك تتذكر ما حدث منذ سنوات مضت ، وهذا أمر لا يستدعى أى قلق فكفاءة الذاكرة تختلف من شخص لآخر ويحدث أن نرى الكثير من البشر يتمتعون بذاكرة قوية جدا ..

وأخيرا وبشأن ما ذكرته عن الجنون .. فالأمر ليس بهذه السهولة ولا يحدث لمثل هذه الأسباب فلا علاقة له بالقلق أو الوسواس القهرى مهما بلغت شدته ولا علاقة له على الإطلاق بضعف أو قوة الذاكرة ..


السلام عليكم

قرات المقال عن القلق النفسى فى موقعكم  فاعجبنى لكنى اسال وثقتى بالله كبيرة ما هى الايات القرانية الخاصة لعلاج الفوبيا الهلع والتوتر العصبى اذا شئتم بارك الله لكم ارسلوا لى الدواء الذى اراه هو الحل لى فانا اعانى منذ سنتين من تلك الحالة ولكنى اؤمن بقدر الله ورحمته وعنايته انه امتحان ساتجاوزه افيدونى فى الايات الخاصة للعلاج ووقت قراتها،الفقير الى الله اخيكم

الأخ الفاضل :

الفوبيا هى أحد أعراض القلق النفسى ومثله مثل بقية أعراض القلق يمكن لعرض الخوف المرضى أن يكون مزعجا وأن يقعد المرضى إذا لم يتم علاجهم بشكل مناسب ، وبفضل الله فإن مرض القلق من أكثر الإضطرابات النفسية إستجابة للعلاج الدوائى بشكل ممتاز خاصة فى ظل توافر شخصية مؤمنة متفهمة ولديها إرادة راغبة فى التغلب على المرض وأعراضه ..

وعملا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم وبأمره لأمته أن يسعوا للتداوى من الأمراض فالسعى إذا لطلب العلاج لا ينتقص من الإيمان بالله وبقضائه شيئا بل يثاب المرء على سعيه لطلب النصح والعلاج ..

وما أوقن به أن القرآن الكريم كله شفاء لما فى الصدور بشرط أن يقرأ بتدبر وتفكر ويقين .. ولنا فى أدعية الأنبياء والصالحين المذكورة فى كتاب الله أسوة حسنة فردد منها ما تشاء وكذلك ردد دعاء أهل الكهف عل الله يرزقنا جميعا يقينهم " ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيىء لنا من أمرنا رشدا " سورة الكهف

عافاك الله وسلمت من كل سوء ..


السلام عليكم

مشكلتي هي انني أتلعثم في الكلام وأيضا التوقف في الكلام تم علاجي منذ ان كنت في الرابعة من عمري ولكنه لم يكن علاج تام ارجوا منكم ان تساعدوني ..

أخى الفاضل :

بداية ينبغى أن تعلم أن إضطرابات الكلام واللغة إما ان تكون راجعة لعوامل نفسية نتيجة المرور بمواقف صعبة وإما أن تكون لأسباب عضوية كالعيوب الخلقية فى المنطقة المسئولة عن الكلام فى المخ وكذلك فإن للتنشئة عامل فى إحداث مثل هذه الإضطرابات فقد يكون السبب هو أنك لم تتلق الطريقة الصحيحة للنطق أو لم يتم التعامل بشكل صحيح مع ما تقع فيه من أخطاء ..فكثيرا ما تكون عيوب النطق عند الأطفال نتيجة عيوب الكلام لدى الذين يتعامل معهم وبالتالى فإنه يتعلم النطق بشكل خاطىء ، كما قد يكون الأمر راجعا إلى سرعة الكلام وهى التى تعيقك عن التعبير عما تريد بإنسيابية ودون تهتهة ، كذلك قد يكون نقص التركيز هو السبب فى عدم طلاقة التعبير لديك ..

وما يجب أن تقوم به للتغلب على هذه المشكلة أن تذهب إلى أخصائى تخاطب وهو تخصص إنتشر مؤخرا لعلاج مثل هذه الحالات بنجاح حيث يقوم بعمل دراسة حالة ليستطيع بيان السبب وراء هذه المشكلة وعلى أساس ذلك يستطيع أن يضع الخطة أو البرنامج العلاجى المناسب لحالتك ويجب عليك الإلتزام بتعليمات أخصائى التخاطب ، حتى يؤتى العلاج ثماره فى أقصر وقت بإذن الله ..

وسيفيدك بإذن الله أن تقوم بتمرينات يومية تتمثل فى القراءة بصوت مرتفع قليلا وإعادة ترديد الكلمات التى تتوقف عندها وتنطقها بطريقة غير صحيحة وستجد أن عدد الأخطاء يقل تدريجيا بالمواظبة على هذه التمارين وما سوف ينصحك به أخصائى التخاطب ..

وأخيرا وإن كنت من سكان القاهرة تستطيعين التوجه إلى جامعة عين شمس – معهد الدراسات العليا للطفولة - مركز ذوى الإحتياجات الخاصة حيث يوجد به عيادات خارجية للتعامل مع جميع الحالات ولا يقتصر على الإحتياجات الخاصة فقط وتوجد به عيادات خاصة بالتخاطب وعلاج إضطرابات الكلام واللغة ..

يسر الله لك كل الخير ..


السلام عليكم

انا فتاة لى 3 اخوات بنت وولدان نشات فى بيت فيه اب عاطل وام عاملة وبالطبع تقوم بالانفاق على البيت ولكن بتحكم عنيف من الاب عنيف متسلط سليط اللسان ويضرب ويهين واشياء كثيرة هو سبب تعاستى فى هذه الدنيا فانا اكرهه واعنى هذه الكلمة فهو يعتبرنى ابنة امى بمعنى انها هى المسئولة عن مصاريفى واحتياجاتى اما هو فعنده اخى الكبير كل ما يهمه ويعطيه ماله بدون حساب آلاف الأموال واذا طلبت منه شيئا كانى اذنبت او اجرمت كانى لست ابنته لقد تعبت جدا من العيش معه ومن حياتى كلها من يعرفنى لا يتخيل ابدا ان هذا ابى انا لا ارجع الفضل له فى تربيتى او تعليمى ابدا فانا لم اتعلم منه الا كل سىء وكل خطأ منذ صغرى وانا اعتمد على نفسى والوحيدة فى اخوتى الحمد لله ولله الفضل الاولى متفوقة منذ صغرى ودخلت كلية محترمة ويتشرفون بى اما انا فلا اتشرف بابى ابدا فانا اخجل منه واتمنى لو انه لم يكن موجودا فى حياتى انا لم احكى كل ما فعله ولا يكفنى ساعات وساعات ولكن ما اريده هو انى اشعر بالظلم الرهيب ظلم واضطهاد واحاسيس كلها سلبية ووصلت الى النهاية فانا اكره التعامل معه اكره حتى ان اسمع صوته لااحد يعلم ما اشعر به تجاهه اتمنى ان اموت او ان يموت هو والافضل ان اموت انا لانى لااقدر على هذا بالله عليكم اريد دواء سريع وعاجل لما انا فيه من العذاب ارجوكم اريد اسم دواء ولا يكون غاليا حتى أستطيع أن اشتريه وجزاكم الله خيرا وادعو الله ان يوفقكم فى علاجى

عزيزتى :

أعلم يقينا أن من الآباء والأمهات من يسيئون بشدة إلى أبنائهم ويتسببون فى حدوث مشاكل كثير فى حياتهم حتى بعد رحيل هؤلاء الآباء ..

ونصيحتى طاعة الله بطاعة والديك والتقرب منهما والتحاور معهم ومشاركتهم إهتماماتهم ومشكلاتهم والتحاور معهم بالحسنى عل الله يثيبك عن ذلك خيرا فى الدنيا والآخرة ويغير من حالك لما هو أفضل ..

كذلك حاولى التقرب لوالدك رويدا رويدا فأطيعيه لوجه الله وتقربى له وأحبيه وتحدثى معه عن كل ما تريدين ولنجاح أى حوار بينكم ينبغى أن يكون هذا الحوار حوارا هادئا وتتخلله الدعابة من حين لآخر للمساعدة على تقريب المشاعر بينكم وإشاعة جو من البهجة والهدوء النفسى بينكم .. 

وتأكدى عزيزتى أن الكثير من أمور حياتنا تتغير دون أن نشعر بمرور الوقت وبالنضج والقدرة على فهم الأمور بشكل أكثر وعيا ، فكثيرا ما يتصادم الأبناء مع أبائهم خاصة فى مثل هذه السن وكثيرا ما يشعرون أنه لا توجد أى وسيلة للتفاهم وبمرور الوقت وبنضج الأبناء يجدون أن ما حدث ما هو إلا لقلة الخبرة وكثيرا ما تتحسن العلاقات بكبر الأبناء وزيادة وعيهم وفهمهم للكثير من الأمور لذك حاولى الحفاظ على التواصل معهم بأسلوب هادىء ومهذب .. وكونى أنت السباقة بالخير فى  القول والفعل .. وتأكدى يقينا برحمة الله أن طاعتك لهذا الأب رغم ما يفعل لن تجلب لك سوى الخير كل الخير فى الدنيا والآخرة بإذن الله فكونى أكثر ذكاءا فى التعامل معه وإجعلى تواجدك وصبرك على التعامل معه وقتا تبرهنى فيه على حبك لله بالصبر على أبيك والتعامل معه بالحسنى وبالكلمة الطيبة كما أمرنا رب العالمين ..

حفظك الله ورزقك بكل الخير ..


السلام عليكم

انا نفسي اعرف انا عندى اية رجفة وعدم الراحة في جسمي حاسس اني عايز اتشنج ضيق تنفس وصدر رهيب حاسس زى قشعرة في جسمي وسواس من الموت خوف بيفرتك جسمي عايز اخف

الأخ الفاضل :

ما تعانى منه هو القلق النفسى وتشمل أعراضه الأحاسيس النفسية المسيطرة التى لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التى لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التى تفرض نفسها على الإنسان ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلى .. ويعد القلق من أكثر الإضطرابات النفسية إستجابة للعلاج بشكل ممتاز لذا عليك إستشارة طبيب نفسى حتى تتخلص من هذه المعاناة فى أقصر وقت ممكن بإذن الله ..

عافاك الله وحفظك من كل سوء ..


أعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية