الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (179)*

اعداد/ الاستاذة عفاف يحيى

اخصائية نفسية  

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم

العمر: 23 سنة المهنة: مهندس منذ مدة ثلاثة أشهر أصابتني حالة غريبة من نوعها فجأة ... كنت جالسا بين أصحابي نتكلم ونتحدث فإذا بي أدوخ وأتعرق بشدة و أخاف خوفا شديدا وضربات قلبي تزداد ولا أعرف كيف ولماذا و من أي شئ أخاف فتعوذت بالله من الشيطان وذكرت رب العزة فلم تستمر لثوان ثم ذهب كل شئ وعاد كل شئ إلى الحالة الطبيعية .لكنها تكررت بعد ذلك كثير مع شعور مستمر بالزهق و النكد العجيب .... وبعدها أصبحت الوساوس و الأفكار الغير منطقية و الأحاسيس الغير عقلانية تتسرب إلى فكري و تتعبني كثيرا، حتى إني أصبحت أستغرب من كل شئ في هذه الدنيا فأستغرب أن لي قدمين و يدين و رأس و أستغرب من شكلي و أسأل نفسي من أنا و لماذا أعيش و لماذا شكلي هكذا مع أني أعرف الإجابة على هذه الأسئلة ولكني أشعر وكأنني أعيش في عالم غريب عني و أشك في كل شئ حتى في نفسي .لا أعرف سببا لهذا كله أرجوك يا دكتور ماذا أفعل أرشدني فأنا تعب كثيرا أرجو الرد بسرعة ...... أرجوك

الأخ الفاضل :

• الخوف الحاد أو الخوف المرضى أحد أعراض القلق النفسى وتشمل الأحاسيس النفسية المسيطرة التى لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التى لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التى تفرض نفسها على الإنسان ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلى .. وهو من الإضطرابات النفسية التى تستجيب للعلاج بشكل ممتاز خاصة فى ظل توافر إرادة متفهمة ترغب فى التغلب على المرض فهذا يزيد من فعالية العلاج وسرعة الشفاء .. لذلك ينبغى عليك إستشارة طبيب نفسى ليصف لك علاجا دوائيا مناسبا ..

وتستعمل ثلاث أنواع من العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي :-

1. العلاج السلوكي

2. العلاج التعلمي الادراكي

3. العلاج الدوائى

• حيث يسعى العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل عبر وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء.

• ويساعد العلاج التعلمي الادراكي- مثل العلاج السلوكي - المرضى على التعرف على الإعراض التي يعانون منها ولكنه يساعدهم كذلك على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب القلق ...

• وقد يكون الأمر لا يعدو كونه إضطراب نفسى نتيجة المرور بخبرة قاسية أو التعرض لموقف ضاغط ، ويقل أثره مع مرور الوقت وتقدم العمر وما يصحب ذلك من نضج وخبرة وقدرة أعلى على التكيف مع ما نمر به من مشاكل وخبرات وضغوط ..

• و تعتبر العلاقات الإجتماعية الطيبة والتواصل مع الآخرين بمثابة دعم نفسى هام وتخفيفا للكثير من معاناة الأفراد ، فالتواصل مع الأهل أو الأصدقاء يعد بمثابة تنفيس ييسر عبور الكثير من الأزمات والإنفعالات ، كذلك فسماع آراء الآخرين قد يولد لدينا أفكارا إيجابية جديدة عن أنفسنا .. كذلك تعتبر ممارسة الرياضة إحدى السبل الهامة جدا للتخلص من المشاعر السلبية وتجديد الطاقة الذهنية والجسدية بوجه عام ..

• عافاك الله وسلمت من كل سوء ..


السلام عليكم

ورحمه الله وبركاته ارجو الاجابه على حل هذه المشكله لاننى لا انام الليل ولم اتمتع بما يتمتعون به اصدقائى وجميع البنات اننى اخاف خوفا شديدا وابكى لليل نهار...المشكله هى اننى تعرضت لحادث اغتصاب وليس اغتصاب بالمعنى لاكنه اغتصب وانا فى الرابعه سنين من عمرى ولا اعرف هل هذا له تاثر عليا الان ام لا يعنى معرفش انا بنت ولا ست لحد دلوقتى وهل حياتى ستتوقف عند ذلك ام لا ...يا ريت الاجابه على سؤالى باسرع وقت وشكرا

عزيزتى :

• ما تعانين منه إضطراب نفسى نتيجة المرور بخبرة قاسية فى سن صغيرة جدا ، وسيقل أثره بإذن الله مع مرور الوقت وتقدم العمر وما يصحب ذلك من نضج وخبرة وقدرة أعلى على الفهم والتكيف مع ما نمر به من مشاكل وأحداث وضغوط .. هذا من جانب ولا أظن أن أمرا خطيرا حدث فلقد كان عمرك صغيرا جدا .. ومن جانب آخر لكى ننهى ما أنت فيه من قلق وخوف فلنقطع الشك باليقين وتذهبى إلى طبيبة نساء ولا تتحرجى أو تتخوفى من الذهاب بل كونى أكثر جرأة وإذهبى لطبيبة لتطمئنى وتتخلصى من هذه المعاناة .. ولكى تتجنبى مقابلة أحد المعارف حاولى الذهاب لطبيبة خارج مربعك السكنى وأنصحك أن تكون طبيبة منعا لأى حرج وكذلك يمكنك تجنبا للحرج أيضا أن تخبرى الطبيبة أنك تعانين من إلتهابات شديدة فى هذه المنطقة وتخشين من حدوث أى أضرار وتودين الإطمئنان ..

• سلمت من كل سوء ورزقت بكل خير ..


السلام عليكم

انا زوجه لرجل رائع ومتفهم وام لولدين وبنت في عمر المرهقه اعاني من مشكله الكل يعتبرها سخيفه لكنها تكاد ان تدمر منزلي وتدفعني في كثير من الاوقات للتفكير بالانتحار لولا خوفي من الله مشكلتي هي الخوف من البرق وصوت الرعد لا احد يستطيع ان يتخيل الرعب الذي اشعر به اشعر وكانني ساموت في هذه اللحظه في كل مره اقنع نفسي ها انا اصبح عمري 37 وكم فصل شتاء مر علي ولم امت ولكن كل هذا التفكير العقلاني يختفي مع اول برق يحدث تخيل ان الامر وصل معي انني لا اخرج من منزلي في فصل الشتاء واذا راقبت الارصاد الجويه افرح اذا كان اليوم التالي مشمس واذا كان الجو سيكون غائما بعد ثلاث ايام وقد تكون هذه الايام الثلاث مشمسه ولكن علمي انه سيعقبها يوم غائم يبدا الرعب والخوف لا يوجد في الكويت اطباء نفسيين ولكن معالجين نفسيين ذهبت ولكن لم استفد وانا اتناول لكزاتونيل ولم اشعر بتحسن ارجوك ارجوك ساعدني علما اني اتلقى كل انواع السخريه من الاهل كونهم يرون الموضوع سخيف ولا يوجد من يساعدني الا زوجي اخاف ان يمل انا بيتي يطل على البحر ففي ايام الشتاء يكون المنظر مرعب فتركت غرفتي وانام مع ابنتي لا غرفتها لا يوجد فيها نوافذ اسفه على الاطاله . هذه الحاله عندي منذ ان كان عمري 10 سنوات ولكن كانت اخف بكثير توقفت هذه الحاله وانتهت تماما في عمر ال18 الى ان انجبت ابني الاول في عمر 23 عاما ان زواجي كان في فصل الشتاء وتجهيز شقتي حتى اني انجبت ابني الاول في امريكا في شهر نوفمبر ولم اشعر ابدا بهذه الحاله لا اعلم ما السبب وهي كل سنه تزيد عن السنه التي تليها

سيدتى الفاضلة :

• حفظ الله أسرتك من كل سوء وبارك فيكم جميعا ..

• أقدر معاناتك بكل تأكيد وأعتذر عن التأخر فى الرد وأرحب بك على صفحتنا الخاصة بالإستشارات فى أى وقت وفى حال وجود أى إستفسار آخر ..

• أما ما تعانيه فهو أحد أنواع الرهاب ( الخوف غير المبرر ) هو الخوف الخاص وهو عبارة عن حالة من الخوف المستمر - غير المنطقي وغير القابل للسيطرة عليه - من شيء ما أو موقف ما أو نشاط ما لا يعتبر ضارا فى الحالات العادية مثل الخوف من العواصف أو أن يصعق المرء بالبرق ..

• والأشخاص الذين يعانون من الرهاب الخاص يعرفون بأن خوفهم مبالغ فيه، ولكنهم لا يستطيعون التغلب على مشاعرهم، وبينما يخاف الأطفال عادة من مواقف أو أشياء معينة، فإن تشخيص الرهاب يتم فقط عندما يصبح هذا الخوف حائلاً دون القيام بالنشاطات اليومية مثل الذهاب للمدرسة أو العمل أو الحياة المنزلية ..

• وربما سيفيدك بإذن الله أن تتذكرى عند قدوم فصل الشتاء الأحداث الهامة والجميلة التى حدثت لك فى حياتك بداية من زواجك وحتى إنجابك لطفلك الأول فكلها أحداث سارة وهامة جدا وحدثت فى فصل الشتاء فلتحاولى تذكرها فى نوبات خوفك ..

• وأيا كان ما تسمعينه ممن حولك من تعليقات ساخرة تجاهليها بقدر الإمكان ولا تجعليها تؤثر فيك مطلقا فهم أناس فاقدين للمعرفة والوعى الكافى بمثل هذا الإضطراب ..

• سيدتى .. إحرص على عرض حالتك على طبيب النفسي حتى يستطيع وضع خطة علاج مناسبة لحالتك.. وسيتطلب منك الأمر إن لم يوجد فى بلدتكم أطباء نفسيين يتمتعون بسمعة طيبة أن تسافرى لأقرب بلد بها أطباء نفسيين لعرض حالتك والحصول على العلاج الدوائى المناسب .. ويتم العلاج بواسطة العقاقير النفسية المضادة للقلق ، كذلك يتم استعمال العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي مثل العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل المرضية وذلك باستخدام وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء .. وكلها أساليب علاجية جيدة جدا وتأتى بنتائج طيبة بإذن الله ..


السلام عليكم

مرحبا لا أستطيع العيش أحس و كأنني مرفوضة من طرف الجنس الأخر لا أعلم لمادا رغم أن شكلي مقبول حتى معاملتي معهم لكن لا أعرف ما هو سبب التهرب مني؟ فهم يتقربون مني تم فجأة يبتعدون ولا حتى يسألون عني انا جد منهارة فأرجوا منكم أن تجدوا لي حلا و شكرا

عزيزتى :

• ليس من الصواب أن نتوقع الإهتمام من كل من نقابلهم وأبسط الأسباب هى أننا قد نكون مختلفين عنهم فى أمور كثيرة ولا يوجد ما يجمع بيننا وبينهم .. ويوما ما ستجدين ما تبحثين عنه .. ولكن كونى أكثر ذكاءا فى حياتك وإلى أن يأتى هذا اليوم وهذا الشخص ضعى هدفا هاما فى حياتك وإسعى جاهدة لتحقيقه سواء فى دراستك أو فى عملك وكونى أكثر ثقة فى نفسك وأكثر تقديرا لذاتك فلا يعنى إبتعاد الآخرين عنك أنك إنسانة سيئة .. وما أدراك لعله خيرا لك وإبتعاد هؤلاء الأشخاص فى صالحك .. فماذا لو أنك إرتبطت بأحد هؤلاء الذين إبتعدوا عنك وباءت علاقتكم بالفشل فلن يبقى لك سوى ذكرى مؤلمة وخبرة قاسية ربما لن تتحمليها ..
• لذلك أنصحك أن تهتمى بشىء مفيد فى حياتك وأن تكونى علاقات طيبة مع فتيات فى مثل سنك يتمتعن بخلق طيب وألا تعطى لهذا الأمر أكثر مما يستحق فتجدى أن عمرك وطاقتك ووقتك ضائع فى التفكير دون أن تقومى بأى عمل هام فى حياتك .. إنظرى إلى فتاة ناجحة فى دراستها وحاولى أن تكونى مثلها أو إلى فتاة ناجحة فى عملها وحاولى الوصول إلى ما وصلت إليه ، أو إلى فتاة أنعم الله عليها بالتفقه فى دينها وخذيها قدوة لك علك تصبحين مثلها وربما أفضل ..


السلام عليكم

اخى إصيب بهذا المرض الإضطراب الوجدانى سنة 2002 والان ياخد فى مثبت مزاج حتى الان ولكن يشعر احيانا بالوسواس وقليل من عدم الثقة فى النفس ويسال الى متى سيستمر مع المثبث هل مدى الحياة ام لفتره معينه وما نسبة رجوع المرض

الأخ الفاضل :

• يرجع قرار إيقاف الدواء من عدم إيقافه إلى الطبيب المعالج فقط ، حيث أنه هو الذى يعلم تفاصيل أكثر عن تاريخ حالة المريض ومدى صعوبة الوضع وبناء على معرفته بكل الظروف فهو الذى يقرر متى يوقف العلاج ومتى يتم تقليل الجرعات أو تغيير نوع الدواء ..

• كذلك فإن الكثير من الحالات تتحسن بالعلاج بشكل ممتاز يجعلها قادرة على ممارسة حياتها اليومية بنجاح خاصة فى حال الإلتزام بتعليمات الطبيب المعالج والإستمرار على الجرعات المحددة من العلاج وعدم تقليل الجرعات أو إيقاف الدواء حتى عندما يشعرون بتحسن إلا بإذن من الطبيب حتى لا تعاودهم أعراض المرض فغالبا ما يكون إنتكاس المرض أشد تأثيرا من ذى قبل 

• أما عن شعوره بعدم الثقة فينبغى عليكم تقديم الدعم النفسى له وإشعاره بقيمته وإسناد بعض المهام إليه والتى تعلمون أنه يستطيع تأديتها بنجاح حتى يشعر بقيمته وأنه ليس عبئا على الآخرين ولكن بشرط أن يكون ذلك فى حدود إمكاناته حتى لا يتعرض للإخفاق ومن ثم يشعر بالفشل والإحباط .. كذلك سيفيده بإذن الله أن تساعدوه على ممارسة رياضة يحبها ..  

• وأخيرا ينبغى التنبيه أن عليه مراجعة الطبيب من وقت لآخر وعدم وقف العلاج من تلقاء نفسه بل بقرار الطبيب المعالج .. فبرغم ما يشعر به المرضى من ملل وضيق لطول فترة العلاج إلا أن ذلك أهون بكثير فى مقابل ألا يمر المريض بنوبات إنتكاس وأن تتدهور حالته وليتذكر أن كثير من البشر يعيشون بمرض السكر وهو من الأمراض التى تستمر مدى الحياة ويتناولون العلاج يوميا بشكل منتظم لأن أخذ الدواء أهون عليهم من إصابتهم بغيبوبة السكر .. لذلك ينبغى عليه أن يتقبل فكرة الإستمرار على الدواء بشكل سلسل فمثلما يشرب الماء كل يوم يعتبر الدواء أمرا بهذه السهولة وبهذه الأهمية حتى لا يشعر بالضيق وعليكم مساعدته فى تقبل ذلك بقدر الإمكان ..

• رزقكم الله جميعا بكل الخير ..


السلام عليكم

انا شاب ابلغ من العمر 25 في سن ال 19 تناولت سيجارة من الحشيش اعشاب ليس الحشيش الأبيض وبعد تناولة ب 15 دقيقة تقريبا جائتني شعور غريب مع خوف وبعدها بدأت اشعر بأوجاع في الصدر او ينتقل الى الراس وانا اجريت فحوصات وتحليل والنتيجة كل الجسم سليم الحمد لله لاكن اشعر بأوجاع ةهذة الأوجاع سطحية ولاكن تزعجني ولا ادري ماذا افعل .

أخى الفاضل :

• علمك بالأضرار الصحية للتدخين عموما وبتدخين مثل هذه المواد كالحشيش والمواد الأخرى التى تندرج تحت قائمة المخدرات هو ما أثار لديك هذه الشكوك وهذا الخوف من أن تصاب بأذى أو بمرض خطير وهو ما يسبب لك هذا القلق على صحتك وجعلك تتوهم المرض رغم أن ما أجريته من تحاليل وفحوصات جاءت سليمة بفضل الله .. إلا أنك خائف من أن هذه السيجارة قد تكون تركت أثارا ضارة على صحتك ..

• ولا أظن أن الأمر بهذا الضرر خاصة فى حالة ما إذا كانت حقا سيجارة واحدة فقط ولم تعاود ذلك مرات أخرى أو أخذت أى أنواع أخرى فهنا تكمن الخطورة وسيكون تعرضك لأضرار صحية أمر وارد جدا .. أما فى حال إنقطاعك عن ذلك وبعد نتائج هذه التحاليل أرى أنه لا داعى للقلق وكن أكثر حرصا على ألا تفعل ذلك ثانية وألا تضيع طاقتك وتفقد صحتك لمجرد أن ترى دخانا ساما ينبعث من شىء مثل السيجارة فهذا أمر بكل تأكيد لا معنى له ولا يفعله إلا فاقدى العقول ..

• وأخيرا حاول أن تتجاهل ما تشعر به من أوجاع طالما أنها سطحية ولا تقعدك عن القيام بأعمالك أو أنشطتك اليومية .. وأنصحك بكل تأكيد أن تمارس رياضة تحبها فهذا بإذن الله سيساعدك كثيرا على إستعادة لياقتك والحفاظ على صحتك ..

• حفظك الله من كل سوء ..


أعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية