الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (156)*

اعداد/ الاستاذة عفاف يحيى  

اخصائية نفسية  

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم

 إنا عمري 14 سنه كنت شقي جدا وكنت عامل مشاكل كثيرة فى المدرسة وفى آخر يوم امتحانات خرجت عادى مع اصدقائى وبالليل حسيت إن قلبى سريع وانى مش قدير أتنفس بسهوله وانى على وشك الموت ورحت مستشفيات كثير وتأنى يوم حسيت بدوخة مستمرة وبعدها حسيت بانى موهوم بدأت الشك المستمر وكل شيء يحدث لم أكن مستجيب له إلا بعد وقت وبدئت الخوف من الجرى أو النزول من البيت خوف إن يحدث لي كما يصاب به لعبى الكره وابتعاد عن قول شيء حدث فى هذا اليوم وأخاف إن يغلق عليا بابا الحجرة وأخاف من نزول البحر والابتعاد عن البيت حتى مع بابا والطلوع على السلم وحجات كثيرة والقلق الغير عادى التفكير الكثير اليأس ابعد عن التجمعات وفى بعض الأوقات يحدث لي نوبات غير عاديه إحساس بالتنميل وصعوبة التنفس وسرعة القلب ووجع فى بطنى وإحساس بالترجيع وإحساس أنى على وشك الموت أو الجنون واتجه من غير إن أتكلم مع احد الى البيت واهتزازى بشكل ملحوظ والابتعاد عن اصدقائى والعند القوى مع اهلى وبدون سبب لازم يكون فى شيء فى يدي أو فمي والابتعاد عن قول شيء كنت أحبه ولم يكون فى هدف امامى قالى بابا السجاير السبب ابتعت عن السجاير فترات ولم اخف ثم الرجوع لها واقتربت كثير من الإدمان وفجأة أخاف أنى لم أسيطر على نفسى وضرب أبى أو اغتصاب فتاه أو عمل شيء لم أكون أحس بيه مثل القتل أو السرقة...  لو سمحتوا ساعد ونى بسرعة عشان كل يوم التفكير والشك يزداد والخوف

أخي العزيز :

·  يبدو أن ما تعرضت له هو السبب فى معاناتك وهذه المشاكل التى حدثت لك أثناء الامتحانات أثارت لديك الخوف والقلق وهذا الأمر قد ينتهى بمجرد انتهاء هذه المشاكل وقد يستمر بعض الوقت لحين تستعيد اتزانك وتتخلص من مخاوفك .. وعلى أية حال فإن هذه الأعراض تنتمى إلى قائمة أعراض القلق النفسى وهو شعور عام غامض غير سار بالتوجس والخوف والتوتر مصحوب عادة ببعض الأحاسيس الجسمية ..

· وكذلك تشمل أعراض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التى لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التى لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التى تفرض نفسها على الإنسان ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلى ..

· ويعد القلق من أكثر الاضطرابات النفسية استجابة للعلاج بشكل ممتاز .. لذلك وفى حال استمرار هذه الأعراض لدرجة تعوقك عن ممارسة حياتك واستكمال دراستك بشكل طبيعى  فبرجاء سرعة استشارة طبيب نفسي ليستطيع وصف العلاج الدوائى المناسب.. خاصة وأنك فى بداية عام دراسى جديد ويبدو أنك بالمرحلة الثانوية .. وبقدر ما تحتاج هذه المرحلة من بذل مجهود تحتاج إلى هدوء ذهنى ونفسى حتى تستطيع التركيز فى دروسك والحصول على نتائج جيدة ..

· وأخيرا.. أنبهك إلى أن كل من التدخين والمخدرات يزيد من سوء حالتك ولن يفيدك على أية حال بل قد يصل الأمر إلى حد يصعب السيطرة عليه ، وتوقفك عن كل من التدخين والمخدرات سيساعدك على التخلص من هذه الحالة التى تعانى منها بكل تأكيد..

·  أصلح الله شأنك ورزقك بكل الخير ..


السلام عليكم

 مشكلتى أنى بتهته بس مش عارفه ليه المهم أنى مش بكون خايفه من
احد و إنا بعرف اقرأ كويس جدا و لكن بتهته فى بعض الأحيان ساعدوني من فضلكم

عزيزتى :

· مشكلة التهتهة هى إحدى مشكلات إضطرابات الكلام واللغة وصحيح أن هذه المشكلة قد يكون الخوف والقلق هو أحد مسبباتها إلا أن ذلك ليس الاحتمال أو السبب الوحيد فللمشكلة عدة احتمالات لعل أكثرها شيوعا هو كثرة توارد الأفكار على ذهن الشخص ورغبته فى التعبير عنها بسرعة.. كذلك قد يكون السبب هو التشتت وعدم التركيز الذى ينتج عن عدة أسباب منها التعب والإجهاد أو عدم الإلمام بموضوع الحديث جيدا..

· لذلك فمن أهم خطوات الحل محاولة الهدوء والتركيز أثناء الحديث وعدم التسرع فى الكلام حتى نتفادى الوقوع فى أخطاء ، وأيضا القيام بتمارين القراءة بصوت مرتفع كقراءة القرآن بصوت مرتفع إلى حد ما ، حيث تفيد هذه التمارين فى تقليل الأخطاء اللغوية وأيضا إكساب مفردات ومعاني جديدة تنمى أسلوبنا فى الحوار مع الآخرين ..

· ويتجه العلاج النفسي إلى فهم مشاكل المريض وتقليل درجة القلق المصاحب للتلعثم. وهناك العلاج بواسطة التسجيل المرافق وأساس العلاج أن المريض يزداد توتره عندما يستمع إلى ذاته وإذا استطعنا تشتيت انتباهه بحيث لا يستمع لصوته فانه يستطيع الكلام بطلاقة ويعزز ثقته بذاته. وهنا نسجل للمريض كلامه أثناء قراءته لأحد الموضوعات، ثم يكرر ما سجله أثناء قراءته لنفس الموضوع فيقرأ أثناء استماعه لصوته في التسجيل فنلاحظ تحسناً واضحاً في القراءة الثانية من جراء توقف استماعه لكلامه الذاتي وتدريجياً يعزز التحسن ثقته وينخفض القلق. وحالتك النفسية تحتاج للعرض على أخصائي نفسي في إحدى العيادات النفسية الحكومية القريبة من سكنك، ويجب أن تجيبي على أسئلة الطبيب ومحاولة مساعدته حتى يستطيع أن يصف لك العلاج المناسب لحالتك.

·  تمنياتى لك بكل الخير ..


بسم الله الرحمن الرحيم

 أولا : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته إنا أعانى من حاله قد ظهرت عندى من 3 سنون هذه الحالة غريبة مش عارف اعمل إيه إنا تهت والله وإنا بتمنيه من الله إنكم تسعدوني السن 23 إنا اسكن فى قرية بمحافظه الشرقية من مصر واقسم بالله لا يوجد اى دكتور نفسانى بقرب من هذه القرية إلا بمركز الزقازيق ولا اعلم مكان الدكاترة النفسين إنا ولدى متوفى وكلمه والدتى كثير أنى أروح لطبيب نفساني بتت ريق عليه دائما وبتقول ده هبل من القاعدة قدام الكمبيوتر وللأسف هذه الحالة بدئه بديدان فى البطن غزيرة وعند البحث فى جوجل عن علاج للديدان وجد موقع إلى ابن سيناء به علاج لديدان عندما قراء اعراض الديدان وجدت أنها هي حالتي وهى نشفان ريق ومصمصه فى الشفايف وضربات قلب سريعة ...أول مره أصبت بهذه الحالة حاسيت إن فى شئ بيكلمنى أو حاجه من السماء أتوهمت وأعانى منذ 3 سنين بسبب هذه القصة وفى نهاية موقع ابن سيناء كان كاتب بعد علاج الديدان يسبب حاله نفسيه وقد تم التغلب على الديدان بحمد الله-------------إنا الان أعانى من حاله نفسيه اعرضها هى اطرابات إثناء النوم وعند الذهاب إلى النوم إحساس بالموت + دوخه مستمرة+ عدم تركيز إنا بحول أركز أشوف التعب فين مش قادر عند سماع الكلاب أو القطط إثناء الليل خوف شديد يطاردنى تزداد الحالة بضربات قلب سريعة +إغماء+خوف فى ألمعده +ضيق فى الصدر والتنفس لما اى أشياء يقلني من 9صباحا إلى 2 مساء إن صحيت فى الوقت ده مش بحس بنفسى وإرهاق شديد وعدم تركيز وعندما اذهب إلى الحمام لكي أتشطف بحس بخوف شديد ودوخه واطرابات وضربات قلب سريعة وضيق فى التنفس وبكون عواز اخرج جرى من الحمام وإحساس أنى حا اموت فى الحمام ...إنا والله وأنا ببحث فى الموقع وجدت هذا الموقع ولكن شاركه فى أكثر الموقع  بنفس المشكلة ولا أجد اى حلول أتمنها من الله عز وجل  أنى القي الرد من سادتكم وأرجوكم كتابه الدواء أو اعمل تحليل إيه لان اقسم بالله إنا لسه بقول ياشباب والمرض ده مخلينى زى إلا عنده أكثر من مئة  عام أرجوكم نحن عيشين ربنا اعلم بينا والله وأملى فى الله وفيكم أرجو كتابه الدواء لان شهر رمضان اقترب والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الأخ الفاضل :

· أقدر معاناتك وبغض النظر عن مسمى ما تعانيه من إضطراب نفسى .. رغم أن ما ذكرته من أعراض ينطبق على حالات القلق النفسى وبعض أعراضه .. لذلك فإن بحثك عن طبيب نفسى أمر فى غاية الأهمية للحصول على علاج مناسب لحالتك .. حيث أن وصف علاج دوائى لا يتم من خلال شبكة الإنترنت على الإطلاق فهذا أمرا محظورا .. لذا لزم الأمر أن تذهب أنت بنفسك لطبيب وتعرض شكواك حتى يستطيع مساعدتك ووصف علاج دوائى يناسب حالتك .. وأرى أنك فى سن يسمح لك بالبحث عن طبيب ووجود طبيب نفسى فى الزقازيق يعنى أنه ليس بعيد تماما عنك بل يمكنك الذهاب له بل ويمكنك الذهاب وحدك ..

·  دعواتي ليك بكل الخير ..


السلام عليكم

ممكن المساعدة ، عندي بنت عمرها 5 سنوات ونصف وبدأت في الصف الأول ابتدائي
ومشكلتها دائمة البكاء في البيت قبل النوم والصبح قبل الذهاب إلى المدرسة وفي المدرسة لأنها لا تريد المدرسة وتقول إنها تخاف الأولاد يضربونها وتريد من أباها أن يأتي مبكراً كي يأخذها قبل أصحابها .لا أعرف كيف أتعامل معها ولم أفلح حتى الان بأن أجعلها تحب المدرسة مع العلم بأن لدي ابنة أخرى عمرها 8 سنوات ولا يوجد لديها مشاكل مثل أختها
أرجوكم أريد حلا لأني يئست منها ومن الحلول وأشعر كأني أنا من يريد طبيب أعصاب من مشكلة بنتي

سيدتى الفاضلة :

· كثيرا ما يواجه الأطفال فى بداية الإلحاق بالمدرسة مثل هذه المشاكل بل وأحيانا تكون المشاكل أكثر صعوبة .. فانتقالهم من مجتمع الأسرة البسيط إلى مجتمع المدرسة الذى يتطلب الالتزام بآداب الجلوس والحديث وقواعد الالتزام بالمواعيد والدروس والواجبات كل هذه القواعد التى لم يكن يعيشها الطفل فى بيته يواجهها لأول مرة فى مدرسته وبالطبع يتطلب الأمر بعض الوقت حتى يتأقلم الأطفال مع هذا النظام الإجتماعى الجديد وحتى يعتادوا عليه ..

· ويأتى دور الأسرة فى محاولة طمأنة الأطفال وترغيبهم فى المدرسة وتحفيزهم ببعض الجوائز والمكافآت البسيطة التى ترغبهم فى المدرسة وفى أصدقائهم .. هذا إلى جانب التعاون بين كل من الوالدين والمدرسين فى مدرسة الطفلة فإخبارهم بظروف أبنتك وطلب المساعدة منهم قد ييسر الأمر كثيرا ..

· ويمكنك الاستعانة ببعض القصص عن المدرسة والأطفال فى المدرسة وكيف يلعبون مع بعضهم البعض ويضحكون وكيف يتنافسون فى اللعب وفى عمل الواجبات وفى الحفظ حتى يحصلوا من معلميهم ووالديهم على هدايا ومكافآت..

· كذلك يمكنك أن تستعينى بأختها الأكبر فى السن بأن تخبريها أن تحكى لأختها قصصا جميلة عن المدرسة وتحضر لها بعض الهدايا البسيطة الرمزية وتخبرها أنها من المدرسة أو من إحدى صديقاتها أو معلميها ..

·  دعواتي ليك ولأسرتك بكل الخير ..


السلام عليكم

علمنا من الطبيب المعالج لخالي خبر مفزع وهو وجود السرطان في اجزاء من جسمه وقال وبكل صراحة لن يعيش أكثر من ستة أشهر وكانت هنا الصدمة ذهبنا إلي أكثر
من عشر من المتخصصين وللأسف كلهم أكدوا الكلام استحلفكم يا من سوف تقرؤون رسالتي كيف نحثه بطريقه غير ملحوظة علي الذكر والطاعة نحن أوهمناه انه الآلام من المرارة وان هذا من فعل الدعامة والدكتور قال هونوا عليه الأمر وكأنكم لا تعلمون شي وبالفعل كان ذلك حتى إن زوجته وأولاده لا يعلمون ولكن اعلم إن الأعمار بيد الله حتى إني مع أمي أقول لها ذلك حتى أهون عليه ولكن أحس ناحية أولاده عدم القلق وانه ليس مريض بالرغم من توجعه إمامهم ولكن لا يشعرون بذلك وانأ اقترح علي أمي أنهم يجب إن يعلموا حتى لا يندموا بعض ضياع الوقت فأرجوك من حضرتكم إن تساعدوني علي تهيأت من حولي ولكم جزيل الشكر والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عزيزتى :

·  بداية أحترم اهتمامك بخالك المريض عافاه الله وتقبل منك نيتك فى التخفيف عنه ..

· وبكل تأكيد أؤيد اقتراحك بإخبار أولاده وزوجته حقا حتى لا يندموا بعد ضياع الوقت .. وهذا فى حد ذاته تهيئة نفسية لهم ، ومن أدرانا ربما ساعدوا أبيهم فى الإكثار من الذكر والدعاء برحمة الله وربما كان هذا الدعاء سببا فى شفائه وطول أجله فلا يعلم الغيب إلا الله وهو على كل شيء قدير ..

·  وأرى أنه لا داعى لإخباره هو شخصيا حتى وإن أخبرتم زوجته وأولاده يجب ألا يخبروه ..

· وإن كان كثير منا عندما يستمع إلى كلام الله يخشع قلبه لذكر الله فلتحاولي أن تجعليه يستمع للقرآن الكريم فقد يستمع لآية تجعله يتفكر ويقترب من الله حبا ويخشع قلبه ويداوم على ذكر الله .. وينبغى مراعاة الفترات التى يكون فيها المريض غير راغب فى سماع القرآن أو أى صوت بجانبه وأيضا أن يكون صوت القرآن مسموع بوضوح ولكن غير مرتفع حتى لا يتسبب الصوت المرتفع فى إيلامه .. ولتقنعيه بالدعاء والاستغفار وحمد الله وأن ذكر الله سيخفف بكل تأكيد من آلامه ..

·  رحمنا الله وإياكم فى الدنيا والآخرة ..

 

اعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية