الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (154)*

اعداد/ الاستاذة عفاف يحيى  

اخصائية نفسية  

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

السلام عليكم جميعا...

في الحقيقة هي مشكلة اختي الصغرى وليست مشكلتي يا دكتور وتتلخص في الأتي: قبل اكثر من خمس سنوات توفي زوج عمتي فذهبت اختي مع امي وكان عمرها انداك 12 سنة وشاهدت النساء يبكون ويلطمون عند دلك خافت عليها امي وارسلتها الى البيت الى الان والامر عادي. للعلم يا دكتور فان اختي مصابه بمرض السكلر (وهو مرض الخلايا المنجلية اي ان الخلايا تتكسر فتمنع الدم من المرور مما يسبب الما شديدا)وفي اول نوبة الم اصابتها بعد وفاة زوج عمتها ظهر عليها عارض الخوف من ان هدا الميت يريد ان يقتلها أو يقتل أمها او احد افراد عائلتها وهي تصرخ علية لا تقتلني .... اذهب بعيدا.... دع أمي وأبي.....الخ كل هدا وهي لا تعي ما تقول وعندما تفيق نسألها فتقول انها ترى دلك الشخص وعليه لحية طويلة وبيده سكين ( ولقد رأته اول مره حين خروجها من البيت في يوم وفاتة)وهو يهددها بالموت او أخد احد افراد عائلتها.ومند دلك الوقت اصبحت كلما جاءتها نوبة السكلر أصابها هدا الخوف سؤالي يا دكتور عن تشخيص هدا المرض وما هو العلاج..... افيدوني ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام ملحوظة:ارجوا الرد السريع حتى نعرف مدا نفعل معها !!!!!!!!1

الأخ الفاضل :

يبدو أن الموقف الذى شاهدته أختك كان مزعجا بدرجة كبيرة خاصة وهى فى سن صغيرة يصعب عليها فهم مثل هذه الأمور والتعامل مع مثل هذه المواقف لذلك ترك هذا الحادث آثارا نفسية لدى أختك أدت إلى معاناتها من إضطراب نفسى واضح فى خوفها الشديد وما يصاحب ذلك من علامات مرضية أخرى ،وهنا ننصح أوليا بعمل رسم مخ كهربائى للأخت للتأكد من عدم وجود اى علامات مرضية عضوية مصاحبة للمرض الاصلى

ثانيا وبكل تأكيد ونظرا لإستمرار هذه المشكلة رغم أن الوفاة كانت منذ أكثر من خمس سنوات ينبغى سرعة عرض أختك على طبيب نفسى ليستطيع تقديم العون اللازم فقد يتطلب الأمر علاجا دوائيا ..

ومن ناحية أخرى ومع تأكيدى على ضرورة عرضها على طبيب نفسى أؤكد أيضا على التعامل معها بشكل طبيعى وألا يأخذ التعامل معها أى شكل من أشكال التدليل الزائد أو الإستجابة الفورية لكل مطالبها حتى لا يكون إضطرابها هذا وسيلة للتأثير عليكم لتلبية مطالبها والحصول على الإهتمام والرعاية بقدر زائد عن الحد الطبيعى وحتى لا ندعم لديها فكرة أن مرضها هذا يجعلها تجنى الكثير من الفوائد فى علاقتها بكم .. لذلك أوصى بالتعامل معها بشكل طبيعى وبقدر إعطائها الإهتمام بقدر الحرص على ألا يكون هذا الإهتمام زائدا عن الحد ..

حفظها الله من كل سوء ..


السلام عليكم

أنا عمري 25 خريجة جامعية من عائلة متوسطة مشكلتي بدأت مند 8 سنوات حيت أصبت بشعور بأنني ساموت وارتعبت من الفكرة وعانيت لمدة شهرين وبدأت تخف حالتي وتحسنت بعده ثم بعد ذلك عانيت من الخوف من مرض السرطان لدرجة انني كنت موقنة انني فعلا مصابة... عانيت لمدة كنت أنسى الموضوع ثم تعود الى افكار لتطاردني من جديد و مؤخرا أصبحت  أعاني من الخوف من الجنون... انا خائفة جدا ارجوكم ساعدوني

عزيزتى :

يعد الخوف الشديد أو الخوف المرضى أحد أعراض القلق النفسى وهو من الإضطرابات النفسية التى تستجيب للعلاج بشكل ممتاز خاصة فى ظل توافر إرادة متفهمة ترغب فى التغلب على المرض فهذا يزيد من فعالية العلاج وسرعة الشفاء ..

و القلق النفسى هو شعور عام غامض غير سار بالتوجس والخوف والتوتر مصحوب عادة ببعض الأحاسيس الجسمية .. ويتصف هذا المرض بالقلق المستمر والمبالغ فيه والضغط العصبى حتى عندما لا يكون هناك سبب واضح لذلك ، مما قد يؤثر على قدرة الإنسان على القيام بالأنشطة الحياتية العادية وغير قادر على الإسترخاء ، وكذلك تشمل أعراض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التى لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التى لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التى تفرض نفسها على الإنسان ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلى ..

ولعل عدم قدرتنا على التكيف أحيانا وكذلك خوفنا من الفشل فى حياتنا وتعرضنا  لبعض المواقف التى تتطلب منا تحمل المسئولية كل ذلك يسبب لنا بعض الضغوط التى تفقد البعض منا الإحساس بالقدرة على المواجهة والسيطرة على الأمور إما لنقص الخبرة أو لكثرة الضغوط وتعدد ما علينا القيام به من أدوار وواجبات ، وهو ما يعرض البعض منا للإصابة بالقلق ..وهى أمور يمر بها الكثيرين منا نظرا لتعقد الحياة اليومية وكثرة ما نمر به من ضغوط وما علينا من متطلبات وإلتزامات إلا أننا ينبغى أن نكون أكثر قوة فى مواجهة ما نمر به وأكثر إيمانا بالله وبقضائه كله خيره وشره وأنه لن يصيبنا إلا ما كتبه الله لنا وهو أرحم الراحمين ..

و تعتبر العلاقات الإجتماعية الطيبة والتواصل مع الآخرين بمثابة دعم نفسى هام وتخفيفا للكثير من معاناة الأفراد ، فالتواصل مع الأهل أو الأصدقاء يعد بمثابة تنفيس ييسر عبور الكثير من الأزمات والإنفعالات ..

وبكل تأكيد تعد الصلاة والدعاء سبيلا لطمأنة النفس .. والإحساس بالسكينة والهدوء النفسى .. فتجعل العبد أكثر إيمانا ورضا ..

واخيرا .. أنصحك بالقيام ببعض التغيير فى حياتك كممارسة الرياضة لما لها من أثر مفيد جدا بإذن الله فى التخفيف من الشعور بالقلق والتوتر ، ، وأيضا الحفاظ على علاقاتك الإجتماعية والتواصل مع الآخرين سواء الأهل أو الأصدقاء ..

أسعد الله قلبك ورزقك بكل الخير ..


 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد ان اعرض عليكم مشكلتي واتمنى المساعده انا سيده 25سنة متزوجه ولي ولد وبنت وكانت حياتي تقريبآ مثاليه الى ان اكتشفت ان زوجي  قبل ثلاثة اشهر قد عقد زوجي على فتاة تبلغ من العمر 13سنه وبعد معرفتي بالأمر وبعض المشاكل مع اخيه لان اخيه كان يريد الزواج من نفس الفتاة فأضطر الى فسخ العقد وكان يردد انه لم يحب غيري ويمدح بجمالي وتزوجني عن حب وفي الوقت الحالي انا اعاني من حاله معينه وهي عندما اكون معه اردد بداخل نفسي اني قد هنت كرامتي وخصوصا اني بمجرد انه فسخ عقده مع تلك الفتاة رجعت المياه الى مجاريها ولا استطيع ان الومه او اذكر موضوع زواجه لانه ينزعج ويجيبني بعصبيه وانا بعد هذا الحدث احس بأن حياتي معه مهدده وبأي لحظه بالأنهيار ولم يتبقى لي مستقبل لاني لا احس معه بالأمان والى حد الان لم يعترف بغلطه ويقول لي انه لم يتعدى حدود شرع الله ...وارجوكم ثم ارجوكم كيف اتعامل مع وضعي هذا ...وارجو الرد من فضلكم سلامي اني على انتظار

سيدتى :

بارك الله لك فى أبنائك وجعلهم ذرية طيبة صالحة .. فهما أهم ما تملكين وإن أحسنت تربيتهم سيعوضك الله بهم كل الخير ..

ولا ألومك إطلاقا وأنت أم لطفلين وفى سن إلى حد ما صغيرة على عودتك لزوجك بعدما فسخ عقده على هذه الفتاة التى بالكاد تعرف فى الدنيا نصف عمرها بل وأقل بكثير ولو أنه لم يدرك خطأه لما فسخ عقده عليها مهما كانت الضغوط حوله فكان بإمكانه أن يترك كل شىء ضاربا بأسرته وأخيه عرض الحائط ويتزوج هذه الفتاة  .. صحيح أنى لا أحرم ولا أجرؤ على تحريم ما أحله الله ولا أقول أن الزواج الثانى خطأ أو حرام.. إلا أن الأمر يجب أن يكون مقننا فليس كل من يختلف مع زوجته فى أمر ما يذهب ويتعرف على أى فتاة ويتزوجها دون أى مراعاة لمصير أسرته وزوجته الأولى وكأن الأمر لهوا وليس زواجا هدفه بناء أسرة ومجتمع صالح .. لذلك فما فعلتيه وبالقول الدارج فى مجتمعنا هو عين العقل والأهم ما هو آت ولكى تنجح حياتك معه مجددا أوصيك بألا تتحدثى فى هذا الأمر معه أو حتى مع نفسك مرة أخرى وأن تضعى أطفالك نصب عينيك وتوليهم إهتمامك وأيضا زوجك كونى أكثر إهتماما به من ذى قبل وإنسى الأمر وكأنه لم يكن ولا تتحدثى  فيه إطلاقا ..

وأخيرا عزيزتى إلجئى إلى ربك وإدعى الله أن يصلح شأن زوجك ..

أصلح الله شانك كله ورزقك بكل الخير ..


السلام عليكم ورحمة الله

 انا طالبة بالمرحلة الثانوية اعانى من عدم ثقة بالنفس بالرغم من ان كل من يحاورنى يؤكد انى من اصحاب العقول المنيرة والواعية وكل من حولى يظن انى شديدة الثقة بنفسي ولكن من داخلى انا لا اشعر بتلك الثقة...انا فتاة عادية لا امتلك قدر كبير من الجمال ومع ذلك لست قبيحة ولكنى اضع امامى صور لكثير ممن اجمل منى واتصور ان من امامى سيتعامل مع على قدر جمالى وبالرغم من ان من حولى دائما يشعروننى بانى لست قبيحة وعلى النقيض وانى خفيفة الظل

عزيزتى :

بداية لن يتعامل الناس معك على قدر جمالك بل سيتعاملون معك على قدر ذكائك ورجاحة عقلك وثقافتك ولباقتك فى الحديث والأهم على قدر تقديرك أنت لذاتك فبقدر ما تقدرين أنت ما بك من صفات ممتازة بقدر ما سيعاملك الناس من هذا المنطلق .. لذا فبداية عليك أن تغيرى أنت صورتك عن نفسك وأن تستغلى مدح الآخرين لشخصيتك وما تتمتعين به فى زيادة تقديرك لذاتك وإلا فلا ألوم من يعاملك مثلما تعاملين أنت نفسك ..

كذلك ضعى فى إعتبارك أن كل منا مهما زاد جماله أو نقص له مميزاته وبالطبع له عيوبه والأهم هو ما نتمتع به من مميزات وكيف  نحتفظ بهذه المميزات وننميها ونستفيد منها ونفيد بها الآخرين لذلك فلا مجال للمقارنة بيننا وبين من هم أكثر منا جمالا فى الشكل فقد نفوقهم كثيرا فى الدين أو الخلق أو العلم أو العمل أو فى كل ذلك معا وأيضا لا مجال للمقارنة بمن هم أقل منا جمالا فقد يفوقونا فى كل ذلك ..

أسعد الله قلبك وحفظك من كل سوء ..   


                                         

السلام عليكم

يسىء زوجى معاملتى امام اولادنا وقد طلقنا مرتين وهو دائم التاكيد لى بكراهيته لى... حاولت جعله يحسن الي امام  اولادنا وان يفعل ويقول ما شاء فيما بيننا ولكن دون جدوى فصار اولادى غير اسوياء وصرت انا كذلك اتعمد الاهمال فى شكلى ونظافتى وترتيب البيت ككل كى  اضايقه ... احاول العدول عن اهمالى فلا اقدر فما الحل وكيف اساعد اولادى على تخطى كل مشاكلهم وهل يجب ان نذهب لجهة علاجية علما بان ظروفنا المادية لا تسمح بذلك. افيدونى مأجورين مشكورين

سيدتى :

تحمل إستجابتك لما بينك وبين زوجك معانى اليأس وهذا ليس سبيلا للحل طالما أنك تودين جعل الأمور أفضل لك ولأطفالك حفظهم الله من كل سوء وبارك لك فيهم ، ولكن كيف نتحدث عن حل قبل أن تغيرى أنت من موقفك فما ذكرتيه من إهمالكم المتعمد لنظافتك ولبيتك لا يعود بالضرر أو الضيق على زوجك فحسب بل وعلى أولادك أيضا فهم يدركون أن الأمور ليست على حال طيب ..

وإن كان هذا هو حال زوجك هداه الله وأصلح شأنه فهذا ليس على الله ببعيد .. ولكن لما يكون هذا هو حالك لما لا تبدئين أنت بالتغيير للأفضل وما أدراك لعله يستجيب .. لما لا تعيشين حياتك فى منزلك بشكل أفضل فهذا بيتك وبيت أبنائك ، إستعيدى إهتمامك بنفسك وتأكدى أن ذلك بغض النظر عن زوجك لصالحك أنت نفسيا ولصالح أبنائك فعندما يراك أبنائك فى حال طيبة ومهتمة بنفسك سيطمئن قلبهم بقدر كبير وتباعا يمكن تدارك ما ألم بهم من جراء مشاكلك مع أبيهم أما وإن إستمر الحال على ما هو عليه منك ومن أبيهم دون أى محاولة للإصلاح فقد يصعب تدارك الكثير من المشاكل ..

لذا أرى أن عليك البدء بمحاولة التغيير ولو من أجل أبنائك وإحتسبى الأجر عند الله .. وكونى حسنة الظن بربك وإدعيه أن يهدى لك زوجك ويجمع بينكما فى خير .. ولا تيئسى وحاولى التقرب له والتحاور معه بهدوء ولطف عله يستجيب بإذن الله ..

وكنت أتمنى لو أنك عرضت مشاكل أطفالك ، وعلى كل حال حاولى فلن تخسرى شيئا بإذن الله بل لك الأجر والثواب طالما تريدين الخير والإصلاح ..

 حفظك الله وذريتك من كل سوء وأصلح شأن زوجك ..


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 أنا طالبة ماجستير والحمد لله أتدرب لدى دكتور نفسى شهير بالاسكندريه منذ أسبوع واحد فقط المشكلة التى تقابلنى الان هى اللغة الانجليزية حيث ان كل العاملين بالمستشفى يتكلمون بالمصطلحات الانجليزية كثيرا جدا واجد صعوبه فى التواصل معهم وحينما سألت الدكتور فى ذلك قال اننى سوف اكتسب اللغة مع الوقت وبالممارسة ,المشكلة انه ليس لدى اى وقت لكى اخذ كورسات فى اللغة لأننى اعمل أخصائية نفسية فى مدرسة فى الصباح واذهب الى المستشفى فى المساء الى جانب دراستى .فبماذا تنصحنى ان افعل هل انتظر ان اكتسب الخبرة أم ماذا افعل ؟ وارجو الرد سريعا لأننى اثق برأيكم كثيرا ولأن كل يوم يمر على  يشعرنى باحباط شديد لدرجة انه يؤثر على عملى.ولكم منى جزيل الشكر

عزيزتى :

   لا تأتى الخبرة لمن ينتظرها بل لم يسعى جادا لإكتسابها ، فمثلما جاهدت وسعيت لإستكمال دراستك العليا فى مجالك ومثلما سعيت للتدريب على يد طبيب يتمتع بسمعة طيبة أرى أن إمكاناتك تؤهلك لإكتساب اللغة ولكن بالسعى وأعلم أن الأمر شاقا بعض الشى نظرا لإنشغالك إلا أننى أؤكد لك إن حاولت تنظيم وقتك وتخصيص ساعة يوميا أو يوما بعد يوم لتعلم اللغة ستتعلمين بإذن الله ولن يستغرق الأمر كثيرا وسيفيدك بإذن الله شراء معجم لمصطلحات علم النفس والطب النفسى ومحاولة التمرين وحفظ المصطلحات بمعانيها وهذا لن يتطلب منك أخذ دورات تدريبية بل سيتطلب منك فقط بعض التنظيم لوقتك أو ما يتبقى لك من وقت والتدريب ولو ساعة أو حتى نصف ساعة يوميا فتستطيعين مثلا أخذ عشرة مصطلحات يوميا  أى فى خلال شهر فقط بإذن الله ستتعلمين ثلاثمائة مصطلح وحتى إن إستطعت تعلم عددا أقل فى بادىء الأمر فهذا أيضا جيد جدا .. والأمر يستحق المحاولة .. ولا داعى لليأس أو الإحباط خاصة وأنه لم يمضى عليك فى عملك الجديد سوى أسبوع واحد فقط  وبالطبع حتى تصلى لدرجة من الإندماج فى مجتمع العمل الجديد سيتطلب ذلك بعض الوقت ..

دعواتى لك بالتوفيق والتميــز .. حفظك الله ..

 

اعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية