الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



   

مواقع مفيدة



أحوال الطقس
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: إجابة السؤال رقم 1498

إعداد الأستاذة /مريم مصطفى  

أخصائية نفسية

إشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 التفكير في الموت والخوف الشديد

السلام عليكم

انا شاب عمري 30 سنة ،بدأ المرض معي في سن مبكر حين كان عمري 16سنة شعرت بالاختناق وسرعة دقات القلب حينها كنت في الدراسة الإعدادية وذهبت عند مختص في القلب لم يجد شيئا وأعطاني فيتامين وبعد مرور 3 أشهر بدأت اخرج ورجعت الى الدراسة وبدأت العب الرياضة تدريجيا وبعد 3 سنوات تعرضت لاختناق شديد وأحسست ان قلبي توقف حينها كنت في الشارع العام والكل شعر بالخوف وتم نقلي عبر سيارة الإسعاف الى المستعجلات قام الأطباء بحقني بمهدئ وذهبت الى المنزل وفي اليوم الموالي رجعت الى المستعجلات وحقنوني بمهدئ الى ان ارتحت قليلا وذهبت الى مختص في القلب وقال لي انني أعاني من اكتئاب وبان علي ان أرى طبيبا نفسانيا وبقيت عدة أشهر لا اخرج ودائما خائف من الخروج وسافرت لكن دون جدوى كنت دائما خائف ومختنقا الى ان جاء يوم وذهبت الى طبيب نفسي وقام بإعطائي مضادات اكتئاب ونوم وعندما شربت الدواء أحسست بالاختناق والخوف والهلع وأصبحت انام بجانب أمي الى انا اتى يوم وقمت بشرب المنوم لوحده وأحسست أنني عدت للحياة من جديد وهذا لمدة شهر ووبعدها بدأت اشرب دواء منوم ثم تعرضت لازمة عاطفية كبيرة الى ان جاء يوم وتركت الشغل وأحسست بالاختناق وبقيت على هاد الحال الى ان شفيت قليلا لكن هذه السنة كنت راجع من الشغل  وبدأ قلبي يخفق بشدة واخدت مهدئ بدون جدوى لمدة ساعتين الى ان تحسنت ونمت وقمت في اليوم الموالي بجميع التحاليل وراديوهات القلب ولم يجدوا شيء عندي الا بعض دقات القلب التي تسمى  extrasystol ونصحتني بان اذهب الى طبيب نفساني وذهبت وأعطاني مرة أخرى دواء مضاد اكتئاب  ومهدئ لمدة شهرين ،لكنني لم اشعر بتحسن ،أصبحت خائفا وتوقفت عن العمل ولم تعد عندي شهية الأكل وبعد مرور يوم عن التوقف على الدواء أحسست بالموت والتفكير في الموت والخوف الشديد ولم انم 30 ساعة .الآن انا في اليوم التالت و أصبحت  أنام بصعوبة. المرجو المساعدة.
الأخ الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكر فيها انك تعاني من الشعور بالاختناق والخوف والهلع وعدم النوم ومن تلك الاعراض يتضح انك تعانى من القلق النفسى  ( مرض الخوف الحاد -الذعر)  · وهو نوع من أمراض القلق العام ويرتبط عرض الخوف المرضي بحدوث نوبات متكررة وغير متوقعة من الذعر، وحالات مفاجئة من الخوف الطاغي من أن يكون المرء في خطر ما ويتزامن هذا الخوف مع أربعة على الأقل من
· زيادة ضربات القلب آلام في الصدر
· العرق
· الارتعاش أو الاهتزاز
· ضيق النفس، الإحساس بأن المرء يختنق وأن هناك شيئًا يسد حلقه
· الغثيان وآلام المعدة
· الدوخة أو دوران الرأس
· الإحساس بأن الإنسان فى عالم غير حقيقي أو أنه منفصل عن نفسه
· الخوف من فقدان السيطرة "الجنون" أو الموت
· التنميل، الإحساس بالبرد الشديد أو السخونة الشديدة في الأطراف
 ويمكن أن تصحب نوبات الذعر مختلف أنواع أعراض القلق المرضية وليس فقط أعراض الذعر المرضي. وبسبب أن نوبات الذعر ترتفع بشكل غير متوقع وتحدث مصاحبة لأعراض أمراض جسمانية تشبه أمراض القلب، فإن الأشخاص الذين يعانون من عرض الذعر المرضي عادة ما يتوهمون خطأ أنهم يعانون من مرض القلب.
ومثل بقية أمراض القلق، يمكن لعرض الخوف المرضي أن يكون مزعجًا وأن يقعد المرضى إذا لم يتم علاجهم بشكل مناسب. وبالإضافة إلى ذلك، فإن معدلات إدمان الكحول ومرض القولون العصبي ترتفع بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الذعر المرضي عنها بالنسبة لمجموع الناس.
و مرض الخوف الحاد له علاج... ولكن قبل أن يتم وصف علاج ما، يجب القيام بالتشخيص المناسب.و يجب أن يقوم الطبيب النفسي بعمل تشخيص تقييمي يشمل مقابلة شخصية للمريض ومراجعة تاريخه المرضى والعائلى ا.
وبينما يكون لكل عرض مرضي صفاته الخاصة به، فإن معظم أمراض القلق تستجيب بشكل جيد لنوعين من العلاج: العلاج بالأدوية والعلاج النفسي. ويتم وصف هذه العلاجات بشكل منفصل أو على شكل تركيبة مجتمعة. وعلى الرغم من أن هذه الوسائل لا تشفي المرض بشكل كامل، فإن العلاج يكون فعالاً في تخفيف حدة أعراض القلق بما يمكن الأفراد من أن يعيشوا حياة أكثر صحة.
وتُستعمل العقاقير المضادة للإكتئاب ومركبات البنزوديازبين (المهدئات الخفيفة) وأدوية القلق الأخرى لمعالجة أمراض القلق. وهناك العديد من الأدوية النفسية لعلاج القلق النفسى بحيث انه إذا لم يقم دواء ما بتحقيق النتائج المرجوة منه، يمكن وصف دواء آخر. ولأن الأدوية تتطلب عادة عدة أسابيع لتحقيق تأثيرها الكامل، فيجب أن يتم مراقبة حالة المرضى بواسطة طبيب نفسي لتحديد مقدار الجرعة المطلوبة، أو التحول إلى دواء آخر إذا لم يتم التحسن على العقار الأول، أو إعطاء المريض مجموعة من الأدوية لتقليل أعراض القلق.
وتستعمل ثلاثة أنواع من العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي:
· العلاج السلوكي
· العلاج التعلمي الادراكي
· العلاج النفسي الديناميكي، وخاصة لعلاج مرض الضغط العصبي بعد التعرض للتجارب المؤلمة
ويسعى العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل عبر وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء.
ويساعد العلاج التعلمي الادراكي-مثل العلاج السلوكي- المرضى على التعرف على الإعراض التي يعانون منها ولكنه يساعدهم كذلك على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أمراض القلق.
ويتركز العلاج النفسي الديناميكي على مفهوم أن الأعراض تنتج عن صراع نفسي غير واعي فى العقل الباطن ،وتكشف عن معاني الأعراض وكيف نشأت ،وهذا أمر هام في تخفيفها.

وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه


أعلى الصفحة

إذا كان لديك مشكلة وترغب فى عرضها على العيادة النفسية أرسلها إلى

E-mail:

admin@elazayem.com

 

 

العيادة النفسية عام 2013 

العيادة النفسية عام 2014  العيادة النفسية عام 2015 

العيادة النفسية عام 2010 

العيادة النفسية عام 2011 

العيادة النفسية عام 2012 

العيادة النفسية عام 2007

العيادة النفسية عام 2008 

العيادة النفسية عام 2009 

   

العيادة النفسية عام 2006

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية