الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



   

مواقع مفيدة



أحوال الطقس
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: إجابة السؤال رقم 1470

إعداد الأستاذة / دعاء جمال

أخصائية نفسية

إشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 ازاى وصلت لكدة

السلام عليكم

كنت عايزة اتكلم فى حاجة تخص صاحبتى هى ملتزمة جدا بتصلى بتصوم وتقرا قران ومحترمة وكل الناس عارفة كدة هى متخرجة من كلية كبيرة ومش بتشتغل .المشكلة انها عندها وقت فراغ كتير اوى مش لاقية حاجة تعملها فبدات تشوف افلام مش كويسة ابدا وبعد كدة بتحس بالذنب وتقعد تصلى وتستغفر ربنا وتقرا قران وترجع تانى وتستغفر وتقرا قران وخايفة ان ربنا مايغفرلهاش وهى بتحكيلى بتقولى انا مش عايزة اعمل كدة وتلاقى نفسها بتعملها ممكن عن طريق شات مع حد هو بيسالها اسئلة وهى تجاوب وتتكلم معاة فى كلام جنس وكدة وساعات فى شات تانى بتدخل تشوف اية الشات دة فمنهم اللى بيفتح الكاميرا هى معندهاش كاميرا ويقعدوا يتكلموا المهم لما تخلص تقعد تكلم نفسها هو ازاى وصلت لكدة اية اللى بعملة دة هى مش مصدقة اللى بتعملة دة ولا انا لانى عارفاها كويس بجد محترمة اوى والناس بتحترمها اوى وطيبة وضميرها دلوقتى واجعها اوى وبتقولى انا مهما استغفرت ربنا مش حيسامحنى تعمل اية هى دلوقتى لاتى مش عارفة اعملها اية يارت حد يفيدنى بجد لان ضميرها واجعها وانا بقولها ربنا يسامحها علشان عارف انك مش كدة ممكن تنصحوها باية هى خايفة ترجع لدة تانى ارجوكم
وشكرا ليكم وعلى صفحتكم الجميلة
 الاخت الفاضلة

السلام عليكم ورحمة الله
من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكرين فيها انك تعانين من ان زميلتك تعانى من وجود مشاكل سلوكية ادى بها الى مشاهدة مناظر اباحية وحوارات جنسية مع الآخرين مع حدوث تأنيب ضمير وتسألين المساعدة  للعلاج.

الاخت الفاضلة الغريزة الجنسية خلقها الله تعالى فى الانسان لحفظ النوع والتقارب بين الزوجين لمزيد من التألف والمودة والرحمة ولكن اذا استخدمت فى غير محلها تؤدى الى حدوث اثار نفسية واجتماعية ودينية خطيرة والشيطان كالصياد وكما أن الصبر هو سر الصياد الماهر في اصطياد فريسته, فإن صانعي المواد الإباحية يدركون هذا جيِّدًا بطبيعة الحال. الطعم صورة أو اثنتين على شاشة الكمبيوتر على أمل أن نلقي نظرة خاطفة عليها. قد لا يحصل الإدمان مع نظرة واحدة، ولكن مروجي الإباحية يعرفوا أنه بعد نقرة واحدة فقط، احتمال أن تعود الفريسة كبير. وهم يعرفون أيضا أنه إذا واصلتم العودة يوم بعد يوم، هنا، قد حصلوا علي بغيتهم. ماذا سيحدث بعد ذلك؟ عليك أن تذهب إلى مدى أبعد من أجل تلبية الحاجة, تشعر أنك بحاجة لعرض مزيد من المواد الإباحية. بشكل تدريجي, كل تلك الأشياء التي هي مهمة جدًّا في حياتك الآن، عائلتك، الأصدقاء، المدرسة، والرياضة، والعمل، وحريتك؟ سوف تأخذ تلك ببطء المقعد الخلفي لتحل محلها إدمان الاباحية.ذلك كي يحاول الدماغ أن يرضي الشغف الخاصة به.
وعند بدء تشغيل أول عرض للمواد الإباحية، يبدو الأمر أسهل على التوقف. ولكن بسبب التفاعلات الكيميائية التي تحدث في الدماغ, والتي يتشابه تأثيرها إلي حد كبير بـالمواد المخدرة، كلما زاد الاستهلاك كان من الصعب كسر هذه العادات إلي درجة يجعل الإنسان يتلهف إلى الإباحية إلى النقطة التي يفقد السيطرة علي نفسه. ويسمى هذا السلوك الإدمان القهري ، وهو "فقدان الحرية في اختيار وقف أو الانخراط في السلوك"
والناس الذين لديهم هذا السلوك القهري "غالبا ما ينفقون قدرًا كبيرًا من الوقت في التخيل، والتخطيط، أو التفكير في السلوك الجنسي. وقد يتحول إلى هوس بهذا النشاط والطقوس المحيطة به.وغالبا ما يدرك المدمن ان ما يفعله ضار، ولكن عندما يسقط في فخ الإدمان ،يكون خارج سيطرتك. كل ما يمكن التفكير هو إرضاء الشغف الخاص به. يظهر عليه تأثير الانسحاب  ،مثلما لو كانت المحاولة لإنهاء استخدام المخدرات الكيميائية . وغالبا ما يدرك المدمن خطر هذا علي حياته الاجتماعية والأسرية والمهنية، ولكنه لا يستطيع مقاومة إغراء الاندفاع والنشوة المؤقتة التي تمنحه إياها المواد الإباحية.
الاخت الفاضلة هذه مجموعة من السلوكيات التي من شأنها أن تجعل الفرد أن يكون ممن يعانون اضطراب الإفراط الجنسي  - وفقا للخبراء - إذا وجُد ما يلي :
- استخدام المواد الإباحية يؤثر علي الوقت الذي كنت ينفق عادة على الأنشطة الهامة مثل الهوايات، والرياضة، والواجبات المنزلية، والوقت مع الأصدقاء أو العائلة، الخ.
- تستخدام المواد الإباحية بشدة عند الشعور بالحزن، القلق ،الملل ،أو الغضب.
- استخدام المواد الإباحية كوسيلة لإدارة وتخفيف الضغط العصبي.
- المحاولة المستمرة والفشل في إيقاف استخدام المواد الإباحية.
- الإصرار على الاستمرار في استخدام المواد الإباحية حتى عند التأكد من أنه قد يؤذي الشخص نفسه أو الآخرين (وفقدان فرص العمل، والسلوكيات الجنسية الخطرة، الخ).
- استخدامك للمواد الإباحية يسبب الضيق لنفسك أو الآخرين.
ونفس المشكلة مع من يدخل الشات مع الجنس الآخر ليتبادل المناظر والالفاظ الجنسية مما يؤدى الى اختلال بالنواحى الجنسية والنفسية للطرفين .

وأخـيرا..الواجب على الشاب المسلم أن يهدئ من ثورته الجنسية بالزواج إن كان قادرًا، وإلا كانت التهدئة بالبُعد عن كل ما هو مثير ومؤجج لشهوه وذلك بغلق وتشفير المواقع الاباحية والبعد عن الشاتنج حتى يستطيع التحكم فى نوازعه أو الصوم فأنه له وجاء كما أوصى بذلك الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم " يا معشر الشباب.. من استطاع منكم الباءة- أي تكاليف الزواج- فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم؛ فإنه له وجاء" أي قاطع، رواه البخاري

واذا لم تكن كل تلك الوسائل غير كافية فهنا ننصح بالعلاج النفسى للمساعدة فى التحكم فى هذا السلوك الضار.

وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه


أعلى الصفحة

إذا كان لديك مشكلة وترغب فى عرضها على العيادة النفسية أرسلها إلى

E-mail:

admin@elazayem.com

 

العيادة النفسية 2012 

العيادة النفسية 2013 

العيادة النفسية 2014 

العيادة النفسية 2009 

العيادة النفسية 2010 

العيادة النفسية 2011 

العيادة النفسية 2006

العيادة النفسية 2007

العيادة النفسية 2008 

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية