الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



   

مواقع مفيدة



أحوال الطقس
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: إجابة السؤال رقم 1467

إعداد الأستاذة / هبة محمود 

أخصائية نفسية

إشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 تعبانة من معامله اهل زوجى

السلام عليكم

انا تعبانة جدا من معامله اهل جوزى لى لان دائما اسمع كلام يضايقنى منهم بس وصل فى الاخر ان حمايا عشان متغاظ انى نايمى للظهر وهما بايتين عندى راح فتح عليت باب اوضة النوم صحانى وبعد كل دة تهزيق ودرس فى الاخلاق انى ازاى مقمتش من النوم عشان افطرهم مع العلم ان منمتش يوميها غير الساعة 11الصبح عشان بنتى تعبانة ودرجة حرارتها 40 وهما عارفين بكدا وبنتى مكنتش عارفة تنام على الارض عشان انا معنديش غير اوضة نوم واحدة وهما نايمين فيها وزوجى مش بياخد معاهم اى موقف بيقولى متزعليش بس انا وصلت لمرحلة وحشة حسا انى حكتئب لان دا مش اول موقف.

المواقف كتير منهم ان حماتى كانت سبب فى اجهاضى بسبب انها وقعت بينى وبين جوزى وخلتوا يجى يتخانق معايا وساعتها ضغتى ارتفع والبيبى نزل لو كتبت قد اية اهانات مش حيكفى المهم انا دلوقتى فى حي جوزى شايف ان لازم بعد كل دا الحياة تكون عادية بس انا مش قدرة انسى ابدا ان بباة انتهك حرمتى وفتح عليا الباب وانا نايمة هو انا الى قلقلت من نفسى قوى كدة وبعد كل دة قلت معلش عشان خاطر الركب تمشى كلمتهم انهاردة مرضوش يكلمونى عشان مكلمتهمش بقالى اسبوع من يوم محصل المشكلة عشان حماتى سافرت تصيف وحمايا قاعد مع ابنتة وهما شايفين ان المفروض انى كنت لازم اكلموا واصر انوا يجي يقعد عندنا وحماتى بتصيف مع العلم ان جوزى معظم الوقت فى الشغل حد يقولى انا اعمل اية
 الاخت الفاضلة

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكرين فيها انك تعانين من وجود سوء تفاهم بينك وبين اهل زوجك مما ادى الى وجوود مشاكل اسرية .

الابنة السائلة زوجة الابن التي تتمتع بقدر معقول من الذكاء العاطفي تستطيع اكتساب رضا أسرة زوجها ، ومن تتمتع بقدر عالٍ من الذكاء العاطفي تصل إلى أن تكونَ أكثر محبة عند أهل زوجها من زوجها نفسه. وعلى العكس من ذلك فإن الفقيرة في ذكائها العاطفي غالبا ما تكونُ مكروهةً أو مهمشةً أو محدودة العلاقات في أسرة الزوج.

الابنة الحائرة فكّري كيف تكسبين أهل بيت زوجك بالودّ والكلمة الطيبة والهدية والتغاضي .زوجك قد يكون سلبيّاً مع تصرفات أهله معك ..لا تزيدي هذه السلبيّة بإثارة عناده .. فإن شكواك من والده أو أحد من أهله ومهاجمتهم بالكلام والشكوى يزيد من سلبيّته لأنه ليس أحد يحب أن يسمع عن أهل بيته إلاّ خيراً .
لكن تودّدي لزوجك بالكلام الطيب .. ولهدوء في الحوار والاستقبال الدافئ بينك وبينه .. واشعريه أنك تحبين أهله . . المهم أن يشعر أنك تحرصين عليهم وتهتمين لهم .. هذا الشعور سيحفّز عنده روح المحافظة عليك ورعايتك . . بل ربما فتح له ذلك باباً يستطيع أن يفتح فيه الموضوع مع أهله . .
إن الزوج يتهرّب دائما من أن يكون حكماً بين أهله وبين زوجته !!لأنه سيُتهم على كل حال !!
لذلك لابد أن تُراعي موقفه وظروفه وحاله .. صحيح لا أقول أن الزوج يجوز له أن يظلم زوجته إذا وقف في هذا الموقف .. لكن أقول على الزوجة أن تتخيّل وتستشعر موقف زوجها والحال هذه فتدعمه لان يتصرّف تصرفا صحيحاً لا أن تعقّد عليه الموقف بكثرة الشكوى  في الموضوع ومقاطعة اهل الزوج !
المسألة تحتاج إلى هدوء .. وحوار .. وقلب واسع .. وهكذا تستمر الحياة بهمّة التغاضي وروح التراضي . أمّأ دخول ابوه عليك اثناء نومك  فأخبري زوجك أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " إيّاكم والدخول على النساء " فقال رجل : أرأيت الحمو يا رسول الله ؟! ( والحمو هم اقارب الزوج  ) فقال صلى الله عليه وسلم " الحمو الموت " .

وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه


أعلى الصفحة

إذا كان لديك مشكلة وترغب فى عرضها على العيادة النفسية أرسلها إلى

E-mail:

admin@elazayem.com

 

العيادة النفسية 2012 

العيادة النفسية 2013 

العيادة النفسية 2014 

العيادة النفسية 2009 

العيادة النفسية 2010 

العيادة النفسية 2011 

العيادة النفسية 2006

العيادة النفسية 2007

العيادة النفسية 2008 

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية