الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



   

مواقع مفيدة



أحوال الطقس
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: إجابة السؤال رقم 1455

إعداد الأستاذة / هبة محمود  

أخصائية نفسية

إشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 هل هي صدمة ؟ أم وسواس ؟

السلام عليكم

أرجو إن وصلت رسالتي لفضيلتكم مساعدتي بالجواب بأقرب فرصة ، فاملي بعد الله فيكم .
خطبت فتاة من أسرة متدينة ولله الحمد عاملا بوصية النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي أحسبها كذلك ، علما بأنها صغيرة السن حيث تبلغ 15 ربيعا .
كنت أتواصل معها مناقشا بعض قضايا المستقبل .. وفي إحدى المحادثات قالت لي أنها مشتركة في مجموعة ذات طابع ديني باسم (محبات الرسول )وهي كما أسلفت صغيرة تجول في خواطرها أسئلة تتعلق بالحياة الزوجية عموما ، والحياة الخاصة خصوصا ، فقالت أنها سالت إحدى المشتركات - وكانت الأخيرة متزوجة - أسئلة متعلقة بالزواج ، فللأسف كانت المتزوجة على خلق سيء فأرسلت لها صورا خليعة ، او فاضحة ، قالت خطيبتي انها زجرتها وأنكرت عليها هذا الفعل وأظنها خرجت من المجموعة .
مر الأمر في البداية عندي عاديا ، بعد أن نصحتها بان لا تستشير الا من تثق في خلقه ، ولكن بعد شهر تقريبا من القصة بدأت كلما أتذكر أنها رأت تلك الصور .. أصاب باكتئاب ، وصورتها تصبح مشوهة في نظري ، مع علمي علم اليقين أنه لا ذنب لها في الأمر ، ولكن أتضايق كلما تذكرت حتى موضوع الزواج ، فتراودني فكرة أن زوجتي قد رأت صورا خليعة ، حيث كنت أتمنى أن اتزوج فتاة بعيدة كل البعد عن هذا العالم السافل ، أحيانا أفكر أن أتركها ، ثم اتراجع وأقول في نفسي : لا ذنب لها ، وهكذا أنا أعيش في هذه المتاهة من حين لآخر ، تعذبت جدا من هذه الخواطر ، وكلما طردتها ، تأتيني بطريقة أخرى ، وهكذا انا في صراع معها استمر حوالي شهر .
السؤال : ماذا تسمى حالتي هذه ؟ هل هي صدمة ؟ أم وسواس ؟ أم وساوس شيطانية حتى أدعها ؟ خصوصا أنها محترمة ومن أسرة محترمة ولا عيب فيهم . وهل سأنسى مع الوقت ؟؟؟
كذلك أخشى ان تستمر معي هذه النظرة الى بعد الزواج .. وأسأل الله ألا يحدث ذلك .
أرجوك يا بروفسير .. ساعدني فأنا أحبها ، وهي تحبني بشدة ولا أريد لأن أخسرها
الأخ الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكر فيها انك تعاني من تكرار التفكير بان خطيبتك شاهدت صور خليعة وغير لائقة وعدم القدرة على نسيان تلك الفكرة وان الفكرة تأتى فى \همك بطريقة متكررة مما يسبب لك صراع نفسى مؤلم وتسأل عن تشخيص هذه الحالة

نعم سيدى ما تعانى منه هو اعراض مرض الوسواس القهرى ويتضمن هذا المرض وجود وساوس فكرية وأعراض قهرية وقد يعاني المريض في بعض الأحيان من احد العرضين دون الأخر وهذا ما حدث لك بالفعل لأنك تعانين من وساوس دون أفعال قهرية والوسواس القهري هو نوع من التفكير -غير المعقول وغير المفيد- الذي يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعي والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو التفكير فى كيف بدأت الحياة أو تكرار كلمات كفر فى ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره أو الخوف من التعرى أو الصراخ او القيام بأفعال غير مقبولة اجتماعيا امام الناس أو التفكير فى موضوع غير ذات جدوى مدد طويلة ) مثل ما يحدث معك) بما يتعب المصاب ..وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته ولكن الوسواس القهري يتدخل ويؤثر فى حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل . و يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة عليهم أن يخففوا من الوساوس التي تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بان عليهم القيام بها وتسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتا طويلا وتحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله وتؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين
لذلك أنصحك بضرورة الذهاب لأقرب طبيب نفسي حيث تعتبر الوسيلتين الأكثر فعالية في علاج حالات الوسواس القهري هي العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي. وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين.

وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه


أعلى الصفحة

إذا كان لديك مشكلة وترغب فى عرضها على العيادة النفسية أرسلها إلى

E-mail:

admin@elazayem.com

 

العيادة النفسية 2012 

العيادة النفسية 2013 

العيادة النفسية 2014 

العيادة النفسية 2009 

العيادة النفسية 2010 

العيادة النفسية 2011 

العيادة النفسية 2006

العيادة النفسية 2007

العيادة النفسية 2008 

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية