الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



   

مواقع مفيدة



أحوال الطقس
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: إجابة السؤال رقم 1451

إعداد الأستاذة / دعاء جمال

أخصائية نفسية

إشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 هل من الممكن ان يصاب  أطفالي بهذا المرض

السلام عليكم

أنا فتاة عزباء ، أبلغ من العمر28 سنة ،ملتزمة بواجباتي الدينية و الحمد لله و لي شهادة جامعية من حوالي 5 سنوات .
أما بعد؛ سيدي الكريم أريد أن أشرح مشكلتي بشكل واضح لمدّي بالجواب الشافي ، حيث اكتشفت أني مصابة بالصرع منذ حوالي عدة سنوات عندما حصلت لي نوبة صرعية ففي البداية لم أعرها اهتمام حيث ظننت أنها مجرد إرهاق إلاّ أنها تكررت نفس الحالة بعد عدة اشهر مرفوقة بنفس الأعراض مثل الإغماء التام، تصلب في الأعضاء ...نوبة صرعية كاملة هذا ما دعاني أذهب إلى الطبيب و بعد الفحص الدقيق تبيّن أني مصابة بالصرع وسببه حمّة شديدة تعرضت لها عندما كنت أبلغ من العمر عدة  أشهر فوصف لي الطبيب دواء ديباكين وانا اتناوله بانتظام والان حالتي جيدة والحمد لله حيث لم أُصب بنوبة كاملة منذ تناولي الدواء سواء بعض الرعشات الخفيفة من حين لآخر كما أني أحسّ بأني أتماثل للعلاج تدريجيا والحمد لله .
سؤالي سيدي الكريم ؛ هل يمكنني الزواج وممارسة حياتي الزوجية بصفة طبيعية ؟ لأني أرفض كل من تقدم لخطبتي معتمدة أي حجة في حين أني خائفة من ردّة فعل الطرف المقابل ونظرة مجتمعاتنا لهذا المرض بالذات ، كما أني خائفة من وقوعي في أزمة نفسية في حالة الجواب بالرفض ومن هذا المنطلق أجو تقديم النصيحة ومدّي بجواب شافي وضافي يمكنني اعتماده للطرف الآخر فأنا أريد الصراحة منذ البداية .
كما أريد أن أسأل هل يمكنني الزواج وممارسة حياتي الزوجية بصفة طبيعية ؟ هل يمكنني الحمل مع العلم أن دورتي الشهرية منتظمة ؟ وهل من الممكن ان يصاب احد أطفالي بهذا المرض مع التذكير انه ليس بسبب وراثي إنما من مخلفات مرض سابق .
و في الختام أرجو الرّد لأني في حيرة من أمري مع جزيل الشكر و السلام
 الاخت الفاضلة

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكرين فيها انك تعانين من تعانين من مرض الصرع وان حالتك مستقرة والحمد لله مع العلاج وتسألين عن استطاعتك الزواج والعلاقات الزوجية والحمل ومدى اصابة الذرية القادمة بنفس المرض

الاخت السائلة الصرع هو حالة عصبية تحدث من وقت لآخر اختلال وقتي في النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ . وينشأ النشاط الكهربائي الطبيعي للمخ من مرور ملايين الشحنات الكهربائية البسيطة من بين الخلايا العصبية في المخ وأثناء انتشارها إلى جميع أجزاء الجسم ، وهذا النمط الطبيعي من النشاط الكهربائي من الممكن أن يختل بسبب انطلاق شحنات كهربائية شاذة متقطعة لها تأثير كهربائي أقوى من تأثير الشحنات العادية . ويكون لهذه الشحنات تأثير على وعى الإنسان وحركة جسمه وأحاسيسه لمدة قصيرة من الزمن وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى تشنجات صرعيه ولذلك يسمى الصرع أحيانا "بالاضطراب التشنجي" . وقد تحدث نوبات من النشاط الكهربائي غير الطبيعي في منطقة محددة من المخ وتسمى النوبة حينئذ بالنوبة الصرعية الجزئية أو النوبة الصرعية النوعية .وأحيانا يحدث اختلال كهربائي بجميع خلايا المخ وهنا يحدث ما يسمى بالنوبة الصرعية العامة أو الكبرى . ولا يرجع النشاط الطبيعي للمخ إلا بعد استقرار النشاط الكهربائي الطبيعي . ومن الممكن أن تكون العوامل التي تؤدى إلى مرض الصرع موجودة منذ الولادة ، أو قد تحدث في سن متأخر بسبب حدوث إصابات أو عدوى أو حدوث تركيبات غير طبيعية في المخ أو التعرض لبعض المواد السامة أو لأسباب أخرى غير معروفة حالياً .
وهناك العديد من الأمراض أو الإصابات الشديدة التي تؤثر على المخ لدرجة إحداث نوبة تشنجيه واحدة . وعندما تستمر نوبات التشنج بدون وجود سبب عضوي ظاهر أو عندما يكون تأثير المرض الذي أدى إلى التشنج لا يمكن إصلاحه فهنا نطلق على المرض اسم الصرع .

اما عن السؤال عن امكانية زواج مرضى الصرع فإذا كان المريض في حالة استقرار كامل وفي حالة صحية جيدة فإنه يكون قادراً علي العطاء وله جميع الحقوق التي ينالها الأفراد العاديين من حق العمل والزواج  لكن بشرط أن تكون حالته مستقرة مده طويلة وأن يكون مستمراً في العلاج الوقائي إذا تطلب الأمر ذلك ولذلك فإن شروط الزواج تكون كالآتي :-
أولاً : استقرار الحالة الصحية ويمكن معرفة ذلك بعدم حدوث نوبات مدة اكثر من 6 اشهر.
ثانياً : المقدرة على الخدمة الاسرية بحيث يكون إنساناً قادراً علي تكوين أسرة وتحمل أعباء وتكاليف المعيشة فيما بعد .
ثالثاً : المصارحة بالمرض مع الزوج وأهله بحيث يكون لديهم علم بمشكلة المرض وحتى يستطيعوا مساعدة المريضة فـي المستقبـل اذا حدثت اى نوبات

اما عن تأثير المرض على الذرية فنذكر الملاحظات الطبية التالية:
• نادرًا ما ينشأ مرض الصرع عن أسباب وراثية . وهناك بعض الحالات القليلة التي ترتبط فيها أنماط معينة من الموجات الكهربائية للمخ بنوع معين من نوبات الصرع والتي تعتبر وراثية .
• وإذا كان أحد الوالدين مصابًا بهذا الصرع الوراثي، فإن إمكانية تعرض الطفل لمرض الصرع هو تقريبًا 10 % ، (نسبة الأطفال الذين يولدون لأباء وأمهات لا يعانون من مرض الصرع ويصابون بهذا المرض هي من 1- 2 %).
• ولذلك فإذا كنت تعانى من الصرع فإننا نقترح أن يتم إجراء فحص وراثي بواسطة طبيبك المعالج لمعرفة مدى احتمال إصابة طفلك بهذا المرض فى المستقبل.
• أما إذا كان كلا الوالدين يعاني من الصرع الوراثي، فإن النسبة تزداد بالنسبة للأطفال حيث تصبح إمكانية الإصابة بالمرض هى 1 : 4. ومن المفيد أن نلاحظ أنه حتى إذا كان الطفل قد ورث هذا النوع من الصرع، فإن إمكانية التحكم فيه بنجاح باستخدام الأدوية كبيرة. ويجب أن نعلم أن الصرع لا يعوق التطور الطبيعي للشخصية والذكاء.
وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه


أعلى الصفحة

إذا كان لديك مشكلة وترغب فى عرضها على العيادة النفسية أرسلها إلى

E-mail:

admin@elazayem.com

 

العيادة النفسية 2012 

العيادة النفسية 2013 

العيادة النفسية 2014 

العيادة النفسية 2009 

العيادة النفسية 2010 

العيادة النفسية 2011 

العيادة النفسية 2006

العيادة النفسية 2007

العيادة النفسية 2008 

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية