الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

 

امراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأةوالطب النفسى

 

 



 

مواقع مفيدة



احسب زكاتك
احوال الطقس
تحويل العملات
اعرف موقعك بالقاهرة
 اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام




مجلة النفس المطمئنة

 

اجابة اسئلة المجموعة (144)*

اعداد/ الاستاذة عفاف يحيى  

اخصائية نفسية

اشراف/ د.محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

   

 السلام عليكم

 اخي الدكتور انا اعاني من شئ واحد هوالخوف من الموت لذلك اشعر اضطرابات في القلب واشعر وكأني سأموت اللحظة وكل مرض سمعته خفت ان يصيبني وهذا من وقت قريب شكرا لك دكتور

الاخ الفاضل

· تنتمى هذه الأعراض إلى قائمة أعراض القلق النفسى وهو شعور عام غامض غير سار بالتوجس والخوف والتوتر مصحوب عادة ببعض الأحاسيس الجسمية ..

· ويتصف هذا المرض بالقلق المستمر والمبالغ فيه والضغط العصبى حتى عندما لا يكون هناك سبب واضح لذلك ، مما قد يؤثر على قدرة الإنسان على القيام بالأنشطة الحياتية العادية وغير قادر على الإسترخاء ويتعب بسهولة ويصبح من السهل إثارة أعصابهم وكذلك توجد صعوبة فى التركيز وشعور بالأرق والإنهاك والصداع وأغلب المصابين بالقلق العام يواجهون مشكلة القولون العصبى ..

· وكذلك تشمل أعراض القلق الأحاسيس النفسية المسيطرة التى لا يمكن التخلص منها مثل نوبات الرعب والخوف والتوجس والأفكار الوسواسية التى لا يمكن التحكم فيها والذكريات المؤلمة التى تفرض نفسها على الإنسان ، كذلك تشمل الأعراض الطبية الجسمانية مثل زيادة ضربات القلب والإحساس بالتنميل والشد العضلى ..

· وغالبا ما يكون السبب كثرة ما نتعرض له من ضغوط الحياة اليومية والمرور بأزمات ومواقف غير سارة قد تفقد البعض الإحساس بالأمان والقدرة على المواجهة والسيطرة على الأمور لبعض الوقت وقد ينتهى كل ذلك بإنتهاء هذه المواقف وتحسن الأمور بشكل عام وقد تستمر هذه الأعراض بعض الوقت وتحتاج إلى إستشارة طبيب نفسى ليصف علاجا دوائيا مناسبا .. ويعد القلق من أكثر الإضطرابات النفسية إستجابة للعلاج بشكل ممتاز ..

· و تعتبر العلاقات الإجتماعية الطيبة والتواصل مع الآخرين بمثابة دعم نفسى هام وتخفيفا للكثير من معاناة الأفراد ، فالتواصل مع الأهل أو الأصدقاء يعد بمثابة تنفيس ييسر عبور الكثير من الأزمات والإنفعالات ..

· وبكل تأكيد تعد الصلاة والدعاء سبيلا لطمأنة النفس .. والإحساس بالسكينة والهدوء النفسى .. فتجعل العبد أكثر إيمانا بقضاء الله وقدره ..

·  أصلح الله شأنك كله ورزقك بكل الخير ..


السلام عليكم

انا امى توفت فى هذه السنة ثم توفت امها بعد مرور 32 يوم انا كنت بخدم امها ايام ما كانت عيانة اى فى الايام الاخيرة من عمرها... يوم ما توفت أم ماما انا كنت موجودة اى توفت فى حضنى كان اول مرة أرى فيها متوفى انا طبعيى كنت خوافة انا دلوقتى بعانى من الاحلام بشوف فيها ان امى وتيتة لم يموتوا اى برى انهم طلعوا من القبر لم يموتى انا طالبة فى كلية الاداب سنة رابعة علم نفس انا فسرت الحلم على اساس ان عقلي الباطل يرفض فكرة الموت ولذلك برى هذه الأحلام بصفة مستمرة انا خيفة يجيلى مرض نفسى او بعانى من بوادر اعراض مرض نفسى ارجوا ارسال الرد بسرعة.

عزيزتى :

· كلنا منا بداخله رفض وخوف من الموت بقدر أو بآخر وهذا أمر طبيعى جدا لدى كل البشر ، وما تشعرين به ما هو إلا نتيجة إصابتك بالقلق نظرا لمرورك بهذا الموقف مرتين فى فترة قصيرة جدا وكذلك نظرا لصغر سنك مما جعلك أكثر تأثرا ..

·كما أن ما ترينه من أحلام بالطبع نتيجة لتأثرك بما حدث وكذلك نظرا لحداثة الموقف وهذا أيضا أمر طبيعى ووارد الحدوث ولا يستدعى القلق أو الخوف من الإصابة بمرض نفسى إلا إذا أصبح عائقا عن ممارسة حياتك بشكل طبيعى ولفترة طويلة نسبيا من الوقت ، أما فى حال زوال هذه الأعراض تدريجيا أو عدم تأثيرها على أنشطتك اليومية فلا داعى للقلق ..

·واخيرا .. أنصحك بالقيام ببعض التغيير فى حياتك كممارسة الرياضة لما لها من أثر مفيد جدا بإذن الله فى التخفيف من الشعور بالقلق والتوتر ، ، وأيضا الحفاظ على علاقاتك الإجتماعية والتواصل مع الآخرين سواء الأهل أو الأصدقاء ..

· حفظك الله ورزقك بكل الخير ..


 

 

اعلى الصفحة

 

 

تقييم الموضوع:
 ممتاز
 جيد جداً
 جيد
 مقبول
 ضعيف
العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)
 
إضافة تعليق:
 

 
   
 
الصفحة الرئيسية

مستشفى ابو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

حقيقة المرض النفسى

اللجنة الاستشارية

مشاكل القراء

 

 

 

دليل المواقع النفسية العربية