الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



   

مواقع مفيدة



أحوال الطقس
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: إجابة السؤال رقم 1423

إعداد الأستاذة /مريم مصطفى  

أخصائية نفسية

إشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 لا استطيع التوقف عن التفكير 

السلام عليكم

انا أعاني من كثرة التفكير والأحلام لا تفارقني أبدا في كل مكان سواء كنت في المنزل او في الشارع او حتي كنت أصلي لا استطيع التوقف عن التفكير هذا المرض عندي من حوالي أكثر من خمس سنوات منذ ان غدر بي اعز أصدقائي من وقتها لا استطيع التوقف عن التفكير او التي يسمونها أحلام اليقظة احلم بصديق خيالي لا يبتعد عني ولا يتركني في اي وقت وبعدها تطورت معي أصبحت أفكر بأشياء أخري كثيرة تشغل بالي كثيرا لا استطيع النوم او الأكل او الخروج مع أصدقائي ولا في العمل أرجوكم لا تنسوا رسالتي وأنا أسف إذا كنت طولت او أكثرت من الكلام وجزاكم الله كل خير
 الاخ الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكر فيها انك تعانى من كثرة التفكير والأحلام في كل مكان سواء  في المنزل او في الشارع او حتي أثناء الصلاة وذلك منذ حوالي أكثر من خمس سنوات بعد مشكلة مع صديق

الاخ الفاضل أحلام اليقظة أحلام اليقظة هي سلسلة من الأفكار والمشاعر التي يمكن أن تصرف عقلك عن اللحظة الحاضرة. أنها غالبا ما تكون عن أشياء سعيدة و آمال، وطموحات و أفكار إيجابية عن حياتك ومستقبلك . وتحدث أحلام اليقظة خلال فترة هادئة من يومك عندما لا يكون هناك اى ازعاج من قبل أشخاص آخرين أو ضوضاء الخارجية.
وأحلام اليقظة تحدث عندما تكون نصف مستيقظ ، ويمكنك ان تقول فى المزاج الحالم. عندما يكون عقلك في حالة استرخاء يمكن أن تتذكر بصورة عفوية الصور والأفكار دون تدخل من الوعي، وهو ما يجعلها مشابهة للحلم عندما تكون نائما بالكامل. وفقا لعلماء النفس فان أحلام اليقظة تستخدم الأجزاء الأكثر تعقيدا من الدماغ، والانتقال إلى حالة ذهنية خلاقة تمكنك من تصور الأشياء بصفة غير معتادة.
وتقول د.نبيهة جابر محمد  المدرب فى تنميه مهارات العمل الحر وتنميه الشخصية الإيجابية :يختلف محتوى أحلام اليقظة بشكل كبير من شخص إلى آخر, لأن لها علاقة مباشرة بحاله ذلك الشخص العقلية وسلامته العاطفية. أحلام اليقظة يمكن أن تعكس في كثير من الأحيان آمالك وطموحاتك في ذلك الوقت، كما يتجول عقلك ويبدأ في تصور نتائج سعيدة في عملك أو حياتك الشخصية, او تخيل قوى خارقه تساعدك فى ما يستعصى عليك حله. أحلام اليقظة يمكن أيضا ان تكون بمثابة منصة لهمومك ومخاوفك، لا سيما إذا كنت مضغوطا في ذلك الوقت. يمكن أن يؤثر ما يحيط بك أيضا على محتوى أحلام اليقظة الخاصة بك، على سبيل المثال، إذا كنت في العمل قد تجد أنك تحلم بالعثور على وظيفة جديدة أو الحصول على الترقية، او تٌصبح صاحب الشركه.وغالبا ما تهمل أحلام اليقظة على انها مجرد تمني ونشاط لتضييع الوقت، لكنها لا تخدم غرضا هاما. أنها يمكن أن تعمل لدينا كمصادر للإبداع والطاقة ومعرفة النفس والتحفيز. أحلام اليقظة يمكن أن تساعد أيضا على فهم والحصول على أفضل اتصال مع مشاعرك الحقيقية في وقت معين، ولنقل حاله المزاج الحالم ، تساعدك على مراجعة وتسوية النزاعات والمشاكل الأخيرة التي وقعت في حياتك. أنها توفر لحظة من السلام والهدوء خلال النهار، والتي يمكن أن تساعد الناس مع أنماط الحياة المزدحمة لتشعر بمزيد من الإنتعاش والتوازن.وهناك أشياء كثيره تثير أحلام اليقظة ولكن الأكثر شيوعا يحدث عندما لا يكون الشخص مشغول بشىء آخر في مكان آخر. ويمكن ان يشعر الشخص بالملل،او التعب أو حتى الشعور بالتوتر ، كلها اشياء يمكن ان ترسله في حلم يقظة كشكل من أشكال الهروب من الواقع. إذا كان الإنسان منشغلا خاصة مع حدث معين أو عاطفة في ذلك الوقت، من المرجح أن ينجرف بعيدا في حلم يقظة ,عكس الشخص الذى يركز وينشط أثناء النهار بواسطة المهمة في متناول يده،. أحلام اليقظة يمكن أن تختلف في الطول و لا تتبع نمطا موحدا، لذلك سوف تجد أن أحلام اليقظة تختلف ليس فقط من شخص إلى شخص ولكن من يوم إلى يوم أيضا.
وللتغلب على الاسراف فى التفكير فى احلام اليقظة ننصح بالاتى:
• حدد نفسك بفترة محددة من الوقت. من السهل السماح لعقلك ان يهيم إلى الأبد بمجرد الدخول إلى منطقة أحلام اليقظة، ولكن مما يساعدك أن لا تبالغ هو ان تحد نفسك لفترة محددة من الوقت بعدها تفيق نفسك وتعود للواقع. أيضا، اختيار الوقت المناسب من اليوم ( كمثال, فى غير اوقات العمل أو المدرسة) للسماح لعقلك بالتجوال بعيدا.
• لا تسمح لنفسك بان تنجرف بعيدا. يمكن أن يكون من السهل جدا إذا كنت من الحالمين فى اليقظه أن تسترسل في عالم الخيال فى أحلامك. أحلام اليقظة مغرية وانه من المهم الحفاظ على التركيز على حقيقة أنه يجب، في مرحلة ما، ان تعود إلى الواقع الحقيقى.
• لا تنس أن الواقع هو الذي تتحقق فيه الأحلام. الأحلام هي أساس أشياء عظيمة، ولكن من أجل جعل الأشياء العظيمة تحدث، عليك أن تتذكر ان الواقع هو المكان الذي يمكن أن تحقق فيه أحلامك. لا تنسى أن تاتى بأحلامك إلى الواقع الحقيقى ، وترى كيف يمكنك استخدامها و الإستفاده منها في حياتك.
•و إذا كنت مصمما على وضع حد لعاده أحلام اليقظة، عليك القيام بالآتى. تخصيص بعض الوقت محدد خلال اليوم، قبل الذهاب إلى السرير أو عند الاستيقاظ في الصباح. خلال هذا الوقت، اكتب كل ما يدور فى ذهنك من أفكار بشكل متكرر على قطعة من الورق. أحلام اليقظة أحيانا تعمل على تكرار الأفكار في أذهاننا، و تشكل نمطا. لكسر ذلك، انت بحاجة إلى معرفتهم. بعد ان كتبت هذه الأفكارفي قائمة، فكر فيها بشكل خلاق. إذا كان لديك الوقت، اكتب عن كل واحده منها. سوف تجد شعور رائع من الوضوح في أفكارك التي كانت تحلق في عقلك لشهور أو أسابيع. بمجرد ان كتبت هذه الأفكار ورأيتها بعينيك، اجعل عقلك يتوقف عن التفكير فيها لبقية اليوم. ممارسة هذه العادة تدريجيا تساعدك على تصفية هذه الأفكار من راسك، و أحلامك، وتطلعاتك و لن يتبقى الا ما يهمك من أفكار

وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه

 


أعلى الصفحة

إذا كان لديك مشكلة وترغب فى عرضها على العيادة النفسية أرسلها إلى

E-mail:

admin@elazayem.com

 

العيادة النفسية 2012 

العيادة النفسية 2013 

العيادة النفسية 2014 

العيادة النفسية 2009 

العيادة النفسية 2010 

العيادة النفسية 2011 

العيادة النفسية 2006

العيادة النفسية 2007

العيادة النفسية 2008 

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية