الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



   

مواقع مفيدة



أحوال الطقس
جريدة الأهرام



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: إجابة السؤال رقم 1416

إعداد الأستاذة / دعاء جمال

أخصائية نفسية

إشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 أصبحت اكره المذاكرة

السلام عليكم

لا أدري من أين ابدأ رسالتي وعرض مشكلاتي .. ولكن اسمحوا لي أن اكتب بعض النقاط المبعثرة لما يخطر في خاطري:
1. أشك بقدراتي على التعلم ولا أعلم ماذا أفعل وكيف أتعلم وكيف أنمي ثقافتي وكيف أحفظ؟؟ أشعر بأنني فعلا مكبر الموضوع .. واعطيه أكبر من حقه ولا أدري ما الحل ..

نسيت بالفعل كيف أذاكر وكيف أحفظ وكيف أفهم كل ما أفعله هو أنني اجلس على الكتاب وأعيد وأزيد واحفظ المعلومة “بنصها” كما هي ومع ذلك انسى وأصبحت اكره المذاكرة.. وحاولت أن أغير ذلك، ولكني لم أعد أحب الجلوس على الكتاب.. أو تركت المحاولة وأصبحت تنتابني مشاعر سلبية كلما فكرت في المذاكرة أو الدراسة أريد أن أصحح حياتي لكن غالبا ما أجد الكسل يعوقني.. أصبحت أشعر بمشاعر سلبية عندما أمسك أي كتاب وأشعر أني أهرب من ذلك بالعادة السرية أمام الحاسوب أو الجلوس لفترات طويلة جدا عليه.
أشعر أيضا أنني أصبحت لا اثق في نفسي ولا في قدراتي وأشعر أنها تلاشت.. أشعر بالخجل وأشعر أن الناس هم أفضل مني.. وعندما أمشي في مكان وأشعر أن أحدا ينظر إلي أو أحس ذلك أشعر بشيء من التوتر والقلق.. وأنا من الناس الذين يهتمون بمظهرهم.
أريد بالفعل أن أتخلص من هذه الأشياء حتى في علاقتي مع الله أحس أنني في الضياع ( وهذا شعور أكيد بعد كل البلاوي اللي موجودة ) أشعر بفراغ عاطفي أيضا وأشعر أن ما يملؤه هو الأغاني الحزينة.. أشعر بحالة غريبة من الحزن. حتى الطموح اختفى … وعندما اعود لأفكر بعقلانية اقول انه ليس وقته الآن ويجب ان اتفوق وان اكون انسانا ناجحا … لكن .. في ماذا ؟؟ ما هي أهدافي .. وأعود لنفس الدائرة كنت انزلق في العادة السرية واعود لنفس الدائرة المظلمة … هذا ما تذكرته للآن واسمحوا لي إذا رغبت في كتابة شيء آخر هل تسمحوا لي بذلك ؟؟
الأخ الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكر فيها انك تعاني من عدم القدرة على التركيز والمذاكرة وفقدان الثقة بالنفس والانغماس فى العادة السرية مما ادى بك الى الابتعاد عن النواحى الدينية والشعور بالاحباط والحزن

الابن العزيز ما تعانى منه اساسا هو فقدان الثقة بالنفس مما ادى الى ظهور اعراض اكتئابية تؤثر على قدراتك النفسية عامة وهنا نناقش كيفية استعادة الثقة بالنفس .

ان الثقة بالنفس عادة مكتسبة وتتطور ولم تولد الثقة مع الإنسان حين ولد فهي ليست وراثة، فهؤلاء الأشخاص الذين تعرف أنت أنهم مشحونون بالثقة ويسيطرون على قلقهم، ولا يجدون صعوبات في التعامل والتأقلم في أي زمان أو مكان هم أناس اكتسبوا ثقتهم بأنفسهم، أخي إن عدم الثقة بالنفس سلسلة مرتبطة ببعضها البعض تبدأ:
أولا: بانعدام الثقة بالنفس
ثانيا: الاعتقاد بأن الآخرين يرون ضعفك وسلبياتك.. وهو ما يؤدي إلى
ثالثا: القلق بفعل هذا الإحساس والتفاعل معه.. بأن يصدر عنك سلوك وتصرف سيئ أو ضعيف، وفي العادة لا يمت إلى شخصيتك وأسلوبك وهذا يؤدي إلى
رابعا: الإحساس بالخجل من نفسك.. وهذا الإحساس يقودك مرة أخرى إلى نقطة البداية.. وهي انعدام الثقة بالنفس وهكذا تدمر حياتك بفعل هذا الإحساس السلبي اتجاه نفسك قدراتك
ان أي إنسان لا يكره لنفسه المصلحة ولكن يتخوف من اتخاذ أي خطوة نحو النجاح، لكن اذا قررت التوقف عن جلد نفسك بتلك الأفكار السلبية، والتي تعتبر بمثابة موت بطيء لطاقاتك ودوافعك وإذا اتخذت ذلك القرار بالتوقف عن إيلام نفسك وتبدأ بالخطوة الأولى، تحديد مصدر المشكلة، أين يكمن مصدر هذا الإحساس؟؟
و لكي تصل إلى الجذور الحقيقية للمشكلة لتستطيع حلها، فحاول ترتيب أفكارك، استخدم ورقة قلم واكتب كل الأشياء التي تعتقد أنها ساهمت في خلق مشكلة عدم الثقة لديك، تعرف على الأسباب الرئيسية والفرعية التي أدت إلى تفاقم المشكلة، البحث عن حل.
- ثقتك بنفسك تكمن في اعتقاداتك: في البداية احرص على أن لا تتفوه بكلمات يمكن أن تدمر ثقتك بنفسك. فالثقة بالنفس فكرة تولدها في دماغك وتتجاوب معها أي أنك تخلق الفكرة سلبية كانت أم إيجابية وتغيرها وتشكلها وتسيرها حسب اعتقاداتك عن نفسك... لذلك تبنى عبارات وأفكار تشحنك بالثقة وحاول زرعها في دماغك.
انظر إلى نفسك كشخص ناجح وواثق واستمع إلى حديث نفسك جيدا واحذف الكلمات المحملة بالإحباط ،إن ارتفاع روحك المعنوية مسئوليتك وحدك لذلك حاول دائما إسعاد نفسك.. اعتبر الماضي بكل إحباطاته قد انتهى.. ابتعد كل البعد عن المقارنة أي لا تسمح لنفسك ولو من قبيل الحديث فقط أن تقارن نفسك بالآخرين... حتى لا تكسر ثقتك بقدرتك وتذكر إنه لا يوجد إنسان عبقري في كل شيء.فقط ركز على إبداعاتك وما تتميز به وعلى أيمانك بالله وتميز قدرك عنده وحاول تطوير هواياتك الشخصية... وكنتيجة لذلك حاول أن تكون ما تريده أنت لا ما يريده الآخرون.. ومن المهم جدا أن تقرأ عن الأشخاص الآخرين وكيف قادتهم قوة عزائهم إلى أن يحصلوا على ما أرادوا... اختر مثل أعلى لك وادرس حياته وأسلوبه في الحياة ولن تجد أفضل من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم، مثلا في قدرة التحمل والصبر والجهاد من أجل هدف سام ونبيل وهو إعلاء كلمة الله تعالى ونشر دينه.
أخي عندما تتمتع بالثقة بالنفس فانك سوف تجد لنفسك قيمه ذاتيه وروحيه تتحدى بها أي مشكلة نفسية وتنجح في علاقاتك وتصبح أكثر نجاحا.

الابن العزيز احرص على اداء العبادات لوقتها وابتعد عن كل المثيرات التى تؤدى بك الى الانغماس فى العادة السرية وداوم دائما على طهارة النفس والبدن واكثر من اذكار الصباح والمساء وداوم على صلاة الجماعة وعلى ممارسة الانشطة الرياضية بصفة منتظمة واليك برنامج يساعدك فى التغلب على هذه العادة تستطيع الاضطلاع علية فى الرابط التالى:http://elazayem.com/B(2).htm

واذا استمر الشعور بالحزن فهنا ننصح بزيارة الطبيب النفسى فقد تحتاج لبعض الادوية النفسية المضادة للاكتئاب.

وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه


أعلى الصفحة

إذا كان لديك مشكلة وترغب فى عرضها على العيادة النفسية أرسلها إلى

E-mail:

admin@elazayem.com

 

العيادة النفسية 2012 

العيادة النفسية 2013 

العيادة النفسية 2014 

العيادة النفسية 2009 

العيادة النفسية 2010 

العيادة النفسية 2011 

العيادة النفسية 2006

العيادة النفسية 2007

العيادة النفسية 2008 

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية