الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



أحوال الطقس
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: إجابة السؤال رقم 1342

إعداد الأستاذة /هبة محمود  

أخصائية نفسية

إشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 ارى تصرفات الجميع كلها خطأ

السلام عليكم

اتخيل مناظر قبل فترة وبعد ايام او شهور يظهر نفس المنظر تماما كما هو الذي تخيلته .اذا فرحت بشئ لم يحدث واذا حدث تكون نتائجه كارثية علي ولو كان عام.مثلا فرحت بالذهاب بالدراجة البخارية في العيد السابق الاضحى من مكان العمل الي مدينتي حدث عطل بالموتر كلفني 800 جنيه . شئ بالقلب داخلى يحدث تاثير محزن او مفرح مثلا اذا فرحت بان ارسل رسالة بالحاسوب.. الجهاز لا يفتح ،وكذلك الهاتف اذا اردت التحدث به يقفل ولا يفتح ابدا الا بعد زوال الشعور الجواني .اذا كنت في مأزق حقيقي ياتيني الفرج من حيث لا ادري .صداع نصفي دائم .اثق في نفسي ولا احب الكلام الكثير وارى تصرفات الجميع كلها خطأ واحب الزعامة .اموت في النظافة والنظام وترتيب الغرفة .ارتب يومي وفق جدول منظم واطبقه كما هو مهما كان ضيق الزمن .احترم الزمن تماما اغضب بسرعة مما كان سبب في طلاق الزوجة . اعاني من سخانة دائمة بالجسم في البرودة الشديدة احب المشروبات .اذا صببت ماء بارد في راسئ يكون ساخن جدا .كثير الرغبة الجنسية .احس بانني لم ابرز امكانياتي حتى الان احس بوجود شئ يغطي الراس ويحول دون التزكر والابداع.اقوم باشياء بغير ارادة مثل ارجاع فطور العريس صديقي ،ترك الخطيبة الاولى والزواج بجارتي ،الشعور بقوى خارقة مساعدة في حال حدوث مشكلة مع شخص اخر .لا اواظب على الصلاة .احب قراءة القران والحفظ لكن دون استمرار ولا اقدر على ذلك باختصار شديد هذا ما اعاني منه
الأخ الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكر فيها انك تعاني من حب الزعامة والنظام والنظافة الشديد والدقة فى كل شيء مع وجود تقابات مزاجية منها زيادة الرغبة الجنسية وسرعة الغضب مما ادى الى طلاق الزوجة وتصرفات منفعلة اخرى مع الشكاوى الجسمانية ومن كل تلك الاعراض نستطيع ان نشعر بوجود اضطراب وجدانى (الاضطراب ثنائي القطب)

‏ويبدأ الاضطراب عادة بنوبة اكتئاب في سن المراهقة أو أوائل سن الرشد .وأول أطوار الهوس قد لا تظهر إلا بعدها بعدة سنوات. ويتباين طول مدة الدورة، من ذروة الهوس إلى الاكتئاب العميق، من شخص إلى أخر.
‏وتلعب الوراثة دورا هاما في الاضطراب ثنائي القطب. فالأقارب ‏المقربون لأشخاص يعانون من الاضطراب ثنائي القطب هم الأكثر عرضة للإصابة به أو بشكل ما من أشكال الاكتئاب من غيرهم من الناس. ودراسات أخرى تشير إلى عوامل بيئية، مثل اضطراب العلاقات الأسرية، باعتبارها عاملاً يزيد من تفاقم الحالة.
‏‏والاضطراب ثنائي القطب مرض انتكاسي يسير على هيئة دورات. ففي أحد أجزاء الدورة نجده يتسم بأعراض الاكتئاب . وفي أجزاء أخرى، طور الهوس، نجدهم مبتهجين، يميلون للخروج والتنزه، ومتحدثين وممتلئين بالطاقة. وما لم يخرج الهوس عن نطاق السيطرة، فإن المريض قد يكون عالي الإنتاجية وتصبح صحبته ممتعة .
‏أما مع تفاقم حدة الهوس فإنهم يصبحون غير منتجين ويتحدثون بصوت عال، وبسرعة ودون توقف ويقفزون من فكرة إلى أخرى. وهم يحتاجون إلى قدر قليل من النوم وقد يتصلون هاتفيا بأصدقائهم في أي وقت. وقد تظهر لديهم أعراض ثقة زائدة بالنفس أو أوهام مبالغ مبالغ فيها يتخيلون فيها امتلاك السلطة والثروة.
‏إن المرضى أثناء طور الهوس قد يستثمرون أموالهم بحماقة أو ينفقون ببذخ، ويبدءون فجأة في مشاريع كبيرة ثم سرعان ما يتخلون عنها . وهذه البشاشة ‏المستهترة المفرطة قد تنقلب سريعا إلى عصبية، وغضب وبارانويا (عقدة
اضطهاد). وغالبا ما يؤدى الهوس احيانا إلى تعاطي  المخدرات بشكل مفرط وإلى فقدان الوظيفة، والإفلاس، والتصرفات الطائشة، والابتعاد عن الفضيلة والطلاق.
‏إن طور الهوس، إذا لم يعالج، قد يستمر لمدة تصل إلى ثلاثة شهور. ومع ‏خموده يدخل المريض في فترة من المزاج الطبيعي والسلوك الحسن تستمر لأسابيع أو لسنوات. وفي نهاية الأمر يدخل المريض في الطور الاكتئابي من المرض.
‏وأعراض الاضطراب ثنائي القطب لا يسهل دائما تمييزها عن غيرها من أعراض الحالات الأخرى الشديدة. ففي ذروته، قد يصعب تمييز الهوس عن انفصام الشخصية .
اذن مرض الاضطراب الوجدانى يعانى فيه المريض من الاعراض التالية:
- الإحساس بالانشراح أو ارتفاع المزاج أو توتر المزاج بصورة حادة .. وذلك بالإضافة لأربعة من الأعراض التالية :
- النوم لمدد قصيرة بالرغم من زيادة الطاقة الحيوية
- زيادة معدل الكلام وبصورة سريعة
- تطاير الأفكار والانتقال من موضوع لموضوع
- عدم التركيز
- الإحساس بالعظمة والقوة والأهمية  وحب الزعامة
- التسرع فى اتخاذ القرارات وعدم التفكير فى عواقبها مثل أنفاق كميات كبيرة من النقود ببذخ والشروع فى مشروعات غير مدروسة أو الاستثمار فى أشياء وهمية وسرعة التعلق بالاخرين وتغير الرأى بسرعة مثل الخطوبة وفسخها
‏اخى العزيز حقيقة الأمر انت في حاجة عاجلة لعناية طبية. فالشخص خلال فترة المرض غالبا ما لا يكون مدركاً لغرابة تصرفاته وأنه في حاجة لرعاية طبية. والتقييم التام على يد طبيب نفسي أمر حاسم للتوصل إلى التشخيص الدقيق، وهو أول خطوات التوصل لخطة مناسبة للعلاج. ‏والاضطراب الوجدانى باذن الله قابل للعلاج تماما مع العقاقير والعلاج ‏النفسي.

وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه


أعلى الصفحة

 

اذا كان لديك مشكلة وترغب فى عرضها على العيادة النفسية ارسلها الى 

E-mail:

admin@elazayem.com

 

 
العيادة النفسية 2011  العيادة النفسية 2012  العيادة النفسية 2013 
العيادة النفسية 2008  العيادة النفسية 2009  العيادة النفسية 2010 
 لعرض مشكلة نفسية  العيادة النفسية 2006 العيادة النفسية 2007

 

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية