الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



أحوال الطقس
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: إجابة السؤال رقم 1338

إعداد الأستاذة /هبة محمود  

أخصائية نفسية

إشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 أعاني من وساوس قلق واكتئاب

السلام عليكم

جزاكم الله خيرا على الموقع وعلى الفرصة المتاحة لنا لطرح الأسئلة.
أنا شاب عمري 28 سنة وأدرس ما بعد التدرج في الجامعة.أنا أعاني من وساوس قلق واكتئاب. أحيانا تزداد ومرات أخرى تذهب.تأتيني أفكار وسواسية حول بعض ذكريات بخصوص تحرش جنسي (لكن ليس شيء كبير) فأنا الذي أعطيت الأمر أكثر من حقه فهذا الامر أحيانا يصبح عظيم في نظري وأحينا أخرى أرى الأمر تافه وليس مهم جدا. وأفكار أخرى حول الجنس أو أحيانا تكرار بعض الأفعال أو الإحساس بإرادة سب الذات الالهية أو الاحساس بعدم القدرة على إنهاء الدراسة خاصة أني تأخرت في إنها رسالة تخرجي بسبب الكسل (ليس بسبب الوساوس) . كنت أيضا أرى الأفلام الجنسية والعادة السرية وأقلعت عن ذلك. وألتزمت أكثر دينيا.
والآن أصبح يأتيني قلق وخوف من المستقبل، كالأصابة بالجنون في المستقبل أو عدم القدرة على الدراسة أو العمل و الكثير من الافكار الوسواسية. وأصبحت الآن يخيل إليا أن رأس يؤلمني وأحينا يؤلمني حقا لكن الشيء القليل.هذا القلق والوساوس تأتيني و تذهب وهذا منذ 4 أو 5 سنوات. ولا حظت ربما تكثر أوقات الفراغ، لكن الان اصبحت أشعر أني لا أستطيع أن أملأ وقت الفراغ أو أدرس لان هذه الافكار ستأتي.
أنا بحاجة إلى المساعدة أو الحل الأمثل للخلص من القلق والوساوس. وهل هذا مشكل نفسي أو وساوس فقط.
جزاكم الله خيرا.
الأخ الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكر فيها انك تعاني من وجود وساوس قهرية كالخوف من الإصابة بالجنون والقلق من المستقبل مما أدى الى التأخر الدراسى ومن كل تلك الأعراض يتضح انك تعانى من القلق النفسى فى صورة الوساوس القهرية

آخى الفاضل الوسواس القَهري نوعٌ من اضطرابات القَلَق. ويكون لدى الأشخاصُ المُصابين بالوَسواس القهري أفكارِ متكررة مزعجة تأتيهم. تُدعى هذه الأفكارُ "وَساوِس". يحاول الشخصُ المُصابُ بالوَسواس القهري تكرارَ فعل أشياء معيَّنة لطرد الوَساوِس عنه. وتُدعى هذه الأفعالُ المُتكرِّرة باسم "الأفعال القَهريَّة". من الأمثلة على الوَساوِس نذكر الخوفَ من الجراثيم، والخوف من ترك الباب مفتوحاً. ومن الطبيعي أن تكونَ الأفعالُ القَهريَّة المتَّصلة بهذين الوَسواسين هي تكرار غسل الأيدي والعودة دائماً إلى البيت بعدَ المغادرة للتأكُّد من إغلاق الأبواب. وتكون الوَساوِسُ والأفعال القَهريَّة المرتبطة بها كثيرةَ التواتر والشدَّة بحيث تترك أثراً على حياة الشخص في عمله وبيته وعلاقاته مع أصدقائه.

 وإذا لم يُعالج اضطِرابُ الوَسواس القَهري، فمن الممكن أن يسيطر على حياة الشخص. إنَّ السببَ  لاضطِراب الوَسواس القَهري يُمكن أن يكونَ ناجماً عن عدم توازن كيميائي في الدِّماغ أو عن خللٍ في "تَوصيلات" الدِّماغ. ويميل هذا الاضطرابُ إلى التكرُّر في العائلة الواحدة. وتبدأ الأعراضُ في مرحلة الطفولة أو المُراهَقة عادةً. وغالباً ما تتكوَّن المُعالجةُ من مزيج من المُعالجة الدوائية والمُعالجة النفسيَّة.

اخى الحائر يتضمن المرض وجود وساوس فكرية وأعراض قهرية وقد يعاني المريض في بعض الأحيان من احد العرضين دون الأخر وهذا ما حدث لك بالفعل لأنك تعاني من وساوس دون أفعال قهرية والوسواس القهري هو نوع من التفكير -غير المعقول وغير المفيد- الذي يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعي والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير مثل تكرار ترديد جمل نابية أو التفكير فى كيف بدأت الحياة أو تكرار كلمات كفر فى ذهن المريض أو تكرار نغمة موسيقية أو أغنية تظل تلاحقه وتقطع عليه تفكيره بما يتعب المصاب ..وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته، ولكن الوسواس القهري يتدخل ويؤثر فى حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل . ويحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة عليهم أن يخففوا من الوساوس التي تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بان عليهم القيام بها وتسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتا طويلا وتحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله وتؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين
لذلك أنصحك بضرورة الذهاب لأقرب طبيب نفسي حيث تعتبر الوسيلتين الأكثر فعالية في علاج حالات الوسواس القهري هي العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي. وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين.

وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه

أعلى الصفحة


 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية