الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



أحوال الطقس
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 

العيادة النفسية: إجابة السؤال رقم 1336

إعداد الأستاذة /هبة محمود  

أخصائية نفسية

إشراف/ د. محمود ابو العزائم

 أردت ان أداوي نفسي سريعا

السلام عليكم

دكتور أنا كنت مخطوبة واكتشفت بعد فترة من الخطوبة ان خطيبي شخصية اعتمادية ولا يستطيع أخد قرار إلا بالرجوع لأهلة ترددت ف قرار الفسخ لأني من أسرة صعيدية تخشي القيل والقال وأخيرا فسخت الخطوبة وبعد شهرين تقدم لي شاب من أسرة متدينة وتحدثت معه وشعرت بتفكير جيد وعقلاني ولان مكان السكن سيكون بجوار والدتي فظلت تقنع في علي أن أوافق ولأني خارجة من تجربة سابقة أردت ان أداوي نفسي سريعا فتمت دون ان أفكر بعمق فتمت الخطبة ولكنى اشعر بالقلق والخوف من التجربة السابقة واشعر بان طيفها لازال فى مخيلتى ..هل تسرعت فى اتخاذ القرار وكيف أتغلب على تلك المخاوف؟؟
الاخت الفاضلة

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكرين فيها انك  تعانين من القلق والخوف بسبب سرعة اتخاذ قرار الخطوبة بعد تجربة خطوبه سابقة فاشلة.

الابنة الحائرة لكل منا تجارب مر بها قبل أن يستقر عاطفياً ويصل لمرحلة الزواج، وتعد مرحلة الخطوبة أهم المراحل لمعرفة خصال الشريك ومدى التوافق بين الطرفين، غير أننا في هذه المرحلة قد نتعثر بعدة أمور تجعلنا نوقن بأن القرار السليم لهذه العلاقة هو فسخ الخطوبة وليس الاستمرار، أملاً بإيجاد ما هو أفضل، وتجنباً لحدوث مشكلات.

لكن بعد اتخاذ قرار الانفصال قد تشعر الفتاة بشيء من الحزن الناتج عن فقدانها لشكل الحياة السابقة، أو شعورها بعدم الأمان والقلق من خوض تجربة جديدة، إضافة إلى أنه وبالرغم من وجود المؤشرات السابقة قد تقع الفتاة في حب الشريك أو يثير إعجابها، فكيف تتتخطى تلك المرحلة؟
الابنة العزيزة هناك عدة نصائح يجب القيام بها فور الانتهاء من الأمور المادية والجلسات العائلية لإتمام فسخ الخطوبة، وهي:
• التخلص من كل ما يتعلق بالشريك السابق لديك من صور وهدايا وتذكارات فوراً ونهائياً، حتى إذا رغبت في التذكر لا تجدي ما يعينك على ذلك، وتكوني بالتالي ساعدت نفسك على الانتهاء من الأمر سريعاً.
• قطع العلاقات الوسيطة بينكما إن لم يكن نهائياً فبشكل مؤقت؛ تجنباً لتكرار السؤال عما حدث، وما إذا هناك أمل لعودة الأمور لسابق عهدها، ما يجدد عليك الجرح، ويصعب الأمور عليك، وإذا كان هناك أشخاص ترغبين بالاستمرار معهم فليكن بعد التئام جرحك تماماً، ومعاودة حياتك الطبيعية.
• القيام بحملة تغييرات، فالإنسان عدو ما يجهل، وأنت تخشين بشكل كبير التغيير الطارئ على حياتك، وإذا تركت المجال للتركيز على ذلك التغيير فقط، سيتزايد خوفك، ويكون الأمر شديد الصعوبة، لكن إذا قمت بتغييرات عدة بدءاً من مظهرك وهيئة حجرتك وطريقة تمضية وقتك، فسيصبح ما حدث هو جزء من التغييرات العديدة التي حدثت في حياتك، وتمرين بفترة تخلص من الماضي بكل ما فيه واستقبال حياة جديدة".
وأخيراً تنوه حفظي بأننا إذا أحببنا أُرغمنا على تقبل من نحب لعدم قدرتنا على فراقهم، وتقول: "الآن أمامك فرصة أفضل، فالحصول على شريك مناسب أولاً، ثم الوقوع في حبه سيجعلك سعيدة حقاً، فهنيئاً لك القادم، واتركي الماضي للماضي، واطوي صفحاته بلا عودة".

وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه


أعلى الصفحة

اذا كان لديك مشكلة وترغب فى عرضها على العيادة النفسية ارسلها الى 

 

E-mail:

admin@elazayem.com

 

للاطلاع على الأجوبة السابقة
العيادة النفسية 2011  العيادة النفسية 2012  العيادة النفسية 2013 
العيادة النفسية 2008  العيادة النفسية 2009  العيادة النفسية 2010 
 لعرض مشكلة نفسية  العيادة النفسية 2006 العيادة النفسية 2007

 

 

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية