الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



أحوال الطقس
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: إجابة السؤال رقم 1324

إعداد الأستاذ / ايهاب سعيد 

أخصائي نفسي

إشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 دائما مخنوقة وخايفه

السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم .. كل ما في الأمر أني من يوم طلعت نتيجة الثانوية العامة مع العلم أنها كانت مبهره .. دائما مخنوقة وخايفه بالأخص على أكثر شخص أحبه في الكون، أخي الصغير .. دائما أتفحصه وأتفحص دقات قلبه خصوصا انه هذيل وخايفه عليه لدرجه اني كل شويه ابكي .. انا لم أكن كذلك ابداااااااااااااا زمان .. حاسه عندي ما يشبه الوسواس القهري لاني قريت الموضوع هنا وحاسه عندي كل الأعراض من أفكار وصور وأقوال بالعقل لا استطيع إيقافها .. الحزن والاكتئاب .. لا اعرف ما الحل  ؟ لا استطيع ان اذهب به الى الطبيب لان ذلك سيسبب ربكه رهيبه بالأخص وخصوصا ان أبي مسافر وهذا سيكون عبء على أمي وهي خوافه .. انا بكيت قبل ان اكتب مشكلتي .. أرجو المساعدة
 الابنة الفاضلة

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكرين فيها انك تعانين من الشعور بالضيق والحزن وسرعة البكاء والقلق النفسى والوساوس القهرية المتمثلة فى الخوف المبالغ فيه على الاخ الصغير.ومن كل تلك المشاعر والاحاسيس يتضح انك تعانين من مرض القلق النفسى والوساوس القهرية.

الابنة الحائرة يجب اولا ان نفرق بين القلق والوساوس القهرية هي امراض في الحقيقة تتبع لمجموعة ما يعرف بالأمراض العصابية، والأمراض العصابية يكون الإنسان فيها مدركا تماما لماهية أعراضه، بمعنى أنها ليست كالأمراض الذهانية أو العقلية التي يفتقد فيها الإنسان البصيرة.
أما الفرق بين القلق والوساوس فهو واضح، حيث أن في القلق يشعر الإنسان بأنه متوتر وغير مرتاح، وقد تنتابه نوبات من العصبية والاندفاعية وعدم القدرة على التحكم في مشاعره، كما أنه ربما لا يتحمل الأصوات المزعجة، ويحس دائما أنه في عجلة أو استعجال، وأنه في سباق مع الزمن، كما أنه ربما تشغله الأمور البسيطة، ويحاول دائما أن ينتهي منها بأسرع ما يمكن.
والقلق ربما يكون أيضاً مصحوبا باضطرابات في النوم، وقلة في الشهية، واللجوء إلى استعمال المكيفات التي تحتوي خاصةً على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة، كما أن الإنسان القلق يعتبر ليس بمستمع جيد، والقلق يكون فيه أيضاً أعراض جسدية كالشعور بالألم أو التكاسل في بعض الأحيان.
أما الوسواس القهرى فهو نوع من انواع القلق النفسى ويتضمن هذا المرض وجود وساوس فكرية وأعراض قهرية وقد يعاني المريض في بعض الأحيان من احد العرضين دون الأخر والوسواس القهري هو نوع من التفكير -غير المعقول وغير المفيد- الذي يلازم المريض دائما ويحتل جزءا من الوعي والشعور مع اقتناع المريض بسخافة هذا التفكير .وقد تحدث درجة خفيفة من هذه الأفكار عند كل إنسان فترة من فترات حياته ولكن الوسواس القهري يتدخل ويؤثر فى حياة الفرد وأعماله الاعتيادية وقد يعيقه تماما عن العمل . و يحاول الأشخاص المصابون بمرض الوسواس القهري في العادة عليهم أن يخففوا من الوساوس التي تسبب لهم القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحسون بان عليهم القيام بها وتسبب أعراض الوسواس القهري القلق والتوتر وتستغرق وقتا طويلا وتحول بشكل كبير بين قيام المرء بعمله وتؤثر في حياته الاجتماعية أو في علاقاته بالآخرين
لذلك أنصحك بضرورة الذهاب لأقرب طبيب نفسي حيث تعتبر الوسيلتين الأكثر فعالية في علاج حالات الوسواس القهري هي العلاج بالأدوية والعلاج السلوكي. وعادة ما يكون العلاج في أعلى درجات فعاليته إذا تم الجمع بين العلاجين.

وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية