الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



أحوال الطقس
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: إجابة السؤال رقم 1320

إعداد الأستاذة /هبة محمود  

أخصائية نفسية

إشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 اشعر وان قلبى سوف يتوقف 

السلام عليكم بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف الانبياء والمرسلين سيدنيا محمد صلي الله عليه وسلام   اصبت بلاكتئاب سنة 2003 او 2004 اول ماشعرت به هوشئ غريب في دماغي ...شعرت بان دماغي فارغ من الداخل ...وبعدين شعرت بزنين في ادناي بصوت عالي ...وبعدين سكت هدا الصوت ... وبعدين بقيت اشعر بالم شديد في راسي... ومن شدة الالم في راسي كنت اقول لي نفسي انه شئ خطير في راسي...وبعدين عملت تخطيط بلكمبيوتر علي راسي ...قالولي الاطباء الديين عملولي الكمبيوتر مبروك والحمد لله راسك سليم مية في المية الحمد لله علي هدا ...وكنت اشعر بضيق في راسي وليس في صدري ...ولون الدنيا امامي لونها صفراء ...وفقدت لذة او طعم الحزن والفرح ...لم اعد اشعر بلحزن حتي وقت الحزن ولم اعد اشعر بلفرح حتي وقت الفرح ... ولم اعد اعمل في البيت مع امي واخاتي. يعني خدمة المنزل اليومية ولم اعد ادهب الي تعليم حفظ القرءان... ولم اعد اخرج من المنزل .مثلا الي اقاربي او حتي السوق اوحتي نزهة الي البحر او الي ملاهي او الي حديقة ... ولم اعد مثل قبل مرحة واضحك وامزح واهتم بصلاتي. واهتم وبنفسى . واهتم بكل شيئ... و بعد هدا الدي اصابني بقيت ساكته طول اليوم  اري بعيناي وافكاري غريبه ...وفي دماغي شعور غريب لم اعد افهم  ماالدي اصابني ...ولم اعد استطيع النوم مثل قبل وكنت اهرب من هدا الحال الدي فيه انا... وبقيت علي هدا الحال من شهر4 الي شهر 8 ...وبعدها  واخبرني خالي هوي  دكتور في كندا دلني علي دكتور نفساني ...ودهبت اليه وشرحت  له كل هدا الدي كتبته لي حضرتك... وقال لي الدكتور  ما هو السبب الدي جعل لكي هدالشعور وكل هدا... قلت له سببه هوي ضغوط عائلية ...فقال لي الدكتور انتي عندك اكتئاب بسيط ... ووصفلي هدا الدواءاسمه clomipramine75mg 
الاخت الفاضلة

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكرين فيها انك تعانين من الشعور بالحزن والضيق وفقدان الشعور بالسعادة وعدم النوم ومن كل تلك الاعراض يتضح انك تعانين من مرض الاكتئاب

ويمكن حصر أهم أعراض الاكتئاب في الآتي: قد يشكو المريض صراحة بأنه مكتئب حزين يائس .. يبدأ المرض بفقد الحماس .. فقدان الاهتمام الفتور واللامبالاة .. عدم القدرة على مسايرة المجتمع ومعايشة الحياة .. عدم الإحساس بالسعادة والطمأنينة وتطور الأعراض إلى أن ينغمس المريض في التفكير والتهويل لدرجة أنه يلغي حياته ويشعر باليأس .. يحبس نفسه في دوامته فيصبح بعيدا عن الواقع الاجتماعي يعيش في وهم خطير اسمه شبح الموت وتضيق الدنيا في نظره وتستحيل الحياة . كذلك قد ينتاب المكتئب إحساس بالتعاسة والأفكار غير السارة وتضعف طاقته ويصعب تركيزه ويصبح لا يستطيع القيام بالواجبات والأعمال المعتادة .وقد يصاحب ذلك اضطرابات في معظم أجهزة الجسم خاصة الجهاز الهضمي والدوري والغدد والأعصاب ،وأيضا قد يضطرب النوم.
والعلاج يكون دائما باستعمال العقاقير المضادة للاكتئاب والمشكلة الرئيسية في استعمال أي دواء لعلاج الكآبة انها تتطلب وقتا من 4 إلى 6 اسابيع لتبدأ مفعولها وفي أحيان كثيرة لايظهر أي تحسن من جراء استعمال دواء معين فيضطر الطبيب إلى تجربة نوع آخر من الدواء ولكن في كل الأحوال الدواء وحده لن يكون له مفعولا إذا لم يتم محاولة لحل المشاكل والتوترات الخارجية أو بعض الصفات في شخصية الإنسان فعلاج الكآبة هو مجهود جماعي يشارك فيه الطبيب والباحث الاجتماعي والمريض نفسه الذي من المفروض ان يكون دوره قياديا. وهناك عدة أنواع من العلاج النفسي و يمكن زيادة فعالية أي علاج للاكتئاب في العديد من الحالات بالإنتباه إلى نمط الحياة والروتين اليومي.
 ومن المهم القيام بالكثير من التمارين اليومية ويفضل أن تكون في الهواء الطلق(الرياضة تطلق الأندروفين من الجسم وهي مادة كيميائية مضادة للإكتئاب) ويجب أن يكون الطعام صحيّآ . كما أنه من المهم ايضآ ملء كل يوم بنشاطات ممتعة ومشوقة لكن مع ضرورة عدم الإكثار منها.كما إن التواصل مع الأصدقاء والتحادث معهم يمكن أن يساعد أيضآ في مواجهة الاكتئاب.
نصائح أخرى مهمة في علاج الإكتئاب
- التقرب من الله عز وجل عن طريق:
أ- المحافظة على الصلوات الخمسة والنوافل.
ب - الإكثار من قراءة القرآن.
ت - الإكثار من قراءة الأدعية وأذكر لكم هذه الأدعية :
(اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدين وغلبة الرجال)
(اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، ودنياي التي فيها معاشي، وآخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، والموت راحة لي من كل شر).
ج- القيام بالأعمال الصالحة.
- أخرج من قلبك الحسد والغل والبغضاء والعدواة.
- أشغل نفسك بعمل مفيد وقراءة الكتب.
- إنس الماضي وأحزانه والمستقبل وأوهامه وإهتم بالحاضر فقط.
- إنظر إلى من هو دونك وإحمد الله على كل شيء.
- إزرع في عقلك فكرة أن الحياة الدنيا قصيرة فلا تعكره بالهم والحزن.
- إذ كان لديك شيء أو عمل عالق فأنهيه بأسرع وقت وأحسمي الأمر حتى يصبح إهتمامك للأمور المستقبلية الأخرى أكثر تركيزآ.
- إجلس مع نفسك قليلآ وإبحث عن الأسباب المباشرة لهذا القلق والتوتر والهم والحزن وحاول حلها لوحدك وإذا لم تستطيع إستشير أصدقاؤك الاكبر منك أو أخوانك ذو الخبرة الأكبر في الحياة.
وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية