الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

أحوال الطقس
موقع ا. عمرو خالد
إسلام اون لاين
دليل المواقع الإسلامية
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: المجموعة 1246

اعداد الأستاذ/ايهاب سعيد  

إخصائي نفسي

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  انسان خالي العواطف

السلام عليكم

انا متزوجة منذ ست شهور فقط وتزوجت عن حب وعلاقة ولكني اعاااااااااااااااااني جدا منذ اول شهر فالزواج من طباع زوجي الصعبة اللتي باتت تتعبني كل يوم تنزل دموعي وانا والله تعبت وكلمته بدل المرة الف بلا فائدة... في كل شيء زعل وعتاب وضيق لا اعرف ما الحل هو طيب لكنه انسان خااااااالي العواطف والأحاسيس حتى حقوقي الزوجيه اطلبه منه طلب وكل شيء يعقب عليه ويتكلم عليه يرفض حتى اني ادلعه بألفاظ الدلع يزعل من كل شيء اناني جدا مع الناس حتى مع امه وأهله لا يحب الا نفسه وانا انسانة متعلمة... ناقشته بدل المرة الف مرة وقلت نحكي معه افضل من هالعتابات والزعل يوميا... تنزل دموعي بسببه بلا جدوى.... ساعدوني والله اني في ضيق.. ربي يعلم به ، ولا اريد الطلاق لأنه اخر حل افكر فيه

الاخت الفاضلة

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكرين فيها انك تعانين من طباع زوجك الصعبة وكثرة الزعل والعتاب والضيق وشعورك بان زوجك خالى من المشاعر مما ادى الى بكائك المستمر

الاخت الفاضلة نجاح العلاقات الزوجية فى اول ايام الزواج فن يحتاج الزوجين  الى ان يتعلماه فكل من الزوجين كان له شخصية وطباع متفردة وتربى بطريقة مختلفة عن الزوج الآخر وحتى تستمر العلاقة الزوجية بطريقة سهله وبعيدة عن الاختلاف والشقاق والجفاء ويكون فيها كل من الزوجين سكن للآخر يحتاج كل منهم ان يتفهم شعور الطرف الآخر وان يتنازل عن بعض احاسيسه .

 والأسرة السعيدة تحتاج إلى المشاركة المستمرة والتعاون وإخلاص النيات بين الزوج والزوجة والتضحية المشتركة حتى يستمر استقرار الأسرة، ولذلك نقدم هذه المجموعة من النصائح التى نرجو أن تساعدك فى تعاملك مع زوجك حتى يعود الود والمحبة إلى جو الأسرة مرة أخرى:
1- اجعلي بيتك كل يوم كأنه بيت جديد؛ فغيري وبدلي وانشري فيه البهجة والسرور وداعبي الزوج ومازحيه عند عودته من عمله، ويا حبذا لو ذكرتيه بمزاحٍ ولطفٍ بتلك المواقف المضحكة التي مرت بكما في حياتكما، وكذلك لو اقترحتِ عليه زيارة أهله أو الذهاب إلى مكانٍ يحبُّه؛ ليشعر بذلك أنك تبحثين عن سعادته وحبه فتكون الاستجابة سريعة لتبادل الحب.. وقد قالوا: إذا أردت أن تنال حُبًّ من أمامك فحدثه عما يحب لا عما تحب.
2- تجنبي كل ما يثير المشاكل في حياتك؛ لأن كثرة المشاكل من قِبَلك من أقوى ما يبعث على ملل الزوج منك ومحاولة البعد- لفترات طويلة- عنك وعن البيت.
3- كوني ذكية ولبقة وماهرة في إدارة الحوار بينك وبين زوجك، وليكن كل الحوار عنه وله، وعما يحب ويعشق وينجذب إليه، وعن ذكرياته ومسيرة حياته وظروف عمله، قضاياه التي يدافع عنها ومبادئه التي يدعو إليها، وكذلك مغامراته.

4-  لا تكوني متسلطة في طلباتك التي لا تنقطع بمكوث زوجك معك بأن يعطيك المزيد من وقته، نعم أنت تحبينه وتريدين قربه؛ ولكن يجب أن يكون ذلك في حدود طاقته، وأن تراعي ظروف عمله؛ لأنه إن قصَّر في عمله فسوف يقصِّر حتمًا في طلباتك، وتبدأ مشاكل أخرى .
5- تعلمي بعض الهوايات التي تعينك على قضاء وقت فراغك في غياب زوجك في العمل , ولتتجهي إلى القراءة والثقافة، تصفحي في المجالات التي يهتم بها زوجك حتى تشاركيه دفَّة الحديث إذا دار بينكم حوار، وكذلك كتب التربية الخاصة بتربية الأبناء وقصص الأطفال التي تساعدك على جذب أبناءك إليك.
6- وما أجمل أن تلاطفيه ، ولا مانع من عبارة لطيفة تشرح صدره، وهكذا فإن أزمات الحياة وصعابها تحتاج إلى امرأة مبدعة تقتل الملل وتبدد الروتين وتضع مكانهما الحب والوئام ومع مرور الوقت سوف تدوم بينكم العشرة والآلفة وسوف يتعلم كل منكم ما يسعد الأخر وسوف يأتى الحب والود و المشاعر الطيبة باذن الله.

وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية