الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

أحوال الطقس
موقع ا. عمرو خالد
إسلام اون لاين
دليل المواقع الإسلامية
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 

 
 

العيادة النفسية: المجموعة 1232

اعداد الأستاذ / عمر جلال 

إخصائي نفسي

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

  

  متعلقه بها بطريقه غير طبيعيه

السلام عليكم

 انا بنت تعرفت على بنت عبر الفيس البوك وصرنا اصدقاء ومن ثم كبرت صداقتنا ومع الوقت صارت توام روحي اصبحت احبها بجنون واصبحت متعلقه بها بطريقه غير طبيعيه واصبحت اغار عليها من احد صديقاتها لاني على علم انها مقربه اليها وصرت اقارن نفسي دائما بصديقتها ما ان كانت تحبها اكثر مني.. تحادثها اكثر مني ...وكثرت مشاكلنا بسبب صديقتها هذه وهي دائما تقول لي انها لكل واحده منها مكانه خاصه ولكن هذا الشيء لا يرضيني اريد ان اصبح كل شيء في حياتها انا اغلى شيء والباقي بعدي انا اعتبرها كل شيء في حياتي واعز بنت بحياتي طيب لماذا هي ما تعملي نفس الشيء وهي ما عم تقدر تعمل هذا الشيء وانا ما عم اقدر اقبل بهذا الوضع واصبحت اهددها اني اتركها لاني انا بنت انانيه في الحب بحب انه تحبني اكثر شيء مثل ما انا بحبها اكثر شيء وهي لانه بتحبني كثير ما تقدر على فراقي طلبت مني انه اعطيها وقت حتى تحبني اكثر من البنت الثانيه لانه هي هلى بتحبنا نفس الشيء ما حدى اكثر من الثانيه وانا مشان خليها تحبني اكثر منها عم بعمل كل شيء بتحبه وتطلبه وعم احكي معاها بالتلفون والنات طول اليوم وصرت احس حالي متعلقة بها بجنون ما عدت اقدر مضي يوم من غير ما احكي معها وغيرتي عليها عم تزيد وصايره عم ابكي كثير وبزعل منها كثير ودايما عم حاول بعد عنها وما عم بقدر بحبها بجنون ولما ما تحاكيني بس نصف يوم بتوتر وبنزعج ما بعرف كي بعد عليها انا بدي بعد عليها بدي اتخلص من هذا التعلق الكبير تجاهها

 الاخت الفاضلة

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

 من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكرين  فيها انك تعانين من التعلق الشديد بصديقتك وانك تشعرين بتوتر شديد عند عدم التحدث معها وانك لا تستطيعين التحكم فى غيرتك وترغبين ان تكون لك وحدك ومن كل تلك الاحاسيس والمشاعر يتضح انك تعانين من الغيرة والتعلق المرضى بصديقتك

الابنة العزيزة إن قلقك وتوترك نابع من خوفك من فقدان صديقتك وهى التي تشعرين انها اقرب إليك من نفسك وانك ترغبين في تملكها واعتقد أنها ترفض ذلك  وتشعرين بالغيرة من اهتمامها بصديقة اخرى.

والغيرة هي عاطفة طبيعية ومقبولة في معظم المجتمعات, والفرد الذي يبدي فقدان للغيرة يعتبر شاذ وغريب , والغيرة المتبادلة عادة ما ينظر لها على أنها دليل على العلاقة الصحية .
وقد بينت الأبحاث بأن الغيرة تصبح مرضية عندما تتداخل مع العلاقة الصحية وتمنع الشخص من الأداء الناجح والجيد وتدمر الزواج والبيوت والحياة وقد تؤدي إلى عنف على شكل ألفاظ قاسية ونابية وعنف جسدي وحصار طويل من الارتياب والشك .
 وتحدث الغيرة المرضية عندما يكون أحد الأفراد في اى علاقة ما  مصابا بالشخصية الشكاكة ..حيث يعاني من ضعف الشخصية وعدم الانسجام العاطفي والشك في سلوك من حوله ،حيث يسقط ضعفه علي الآخرين ويتهمهم بالخيانة .... والغيرة المرضية انفعال بغيض يشعر به الإنسان عادة إذا شعر أن الشخـص المحبـوب يوجه انتباهه إلي شخص آخر غيره . ومن أنواع الغيرة الشائعة ما يحـدث بين الأخوة إذا شعر أحدهم أن والديه أو أحدهما يحب أحد أخوته أكثر منه وكذلك الغيرة بين الأصدقاء . أما إذا وصل الأمر للغيرة المرضية الغير معقولة والتي لا يوجد مبرر لها فإنها تكون بمثابة المرض الذي يجب أن نسعى لعلاجه

الابنة الفاضلة علينا أن نعرفَ أنَّ رغبة الإنسان في أن يكون محبًّا ومحبوبًا هي رغبةٌ وفطرةٌ بشريَّة، ولولا الحبُّ والعاطفة لَمَا كان للكون بهجتُه وتألُقه؛ ولكن إذا خرجتِ الأمور عن السيطرة، فسدتِ الأمور، وسبَّبت لنا مشاكلَ كهذه التي تعانين منها الآن، وسأحاول هنا ذكر أسباب وقوعك في هذه المشكلة مع ذكر الحل:
- ضعْف الشخصية، ، ومن علامات هذا الضعف أن تكوني دائماً منقادة لصديقاتك، ولهذا أرجو أن تعملي على تقوية شخصيتك بأن تسألي نفسك: لماذا لا تكوني أنت القائدة وأنت المبادرة، وأن تكون لك آراؤك الخاصة، وأن تعملي على تعزيز ثقتك بنفسك واستقلاليتك عن الآخرين؟!
- الفراغُ الذي يجعل المرءَ عُرضةً لفعل أسوأ الأمور، وعلاج هذا بأن تحاولي ملء الفراغ بعمل نافع، كالاشتراك في كلِّ أوجه النَّشاط الممكنة التي تحبينها، وممارسة بعض الهوايات المباحة التي تنمي بعض مهاراتك، والمقصود من ملء الفراغ هو تقليل انشغالك العقلي بصديقتك، كما يجب أن تقللي الاتصال بها أو اللقاء بها.
- عدم إشباع الحاجة للحبِّ والحنان من الطفولة، والذي ينتج عنه شخصيةٌ غير متوازنة انفعاليّاً، واحتياجاتها للحبِّ من والديها في الطفولة لم تُشبع ، وبالتالي تَنقاد لأيِّ تصرُّف من شابٍّ أو فتاة يُشبع عندها هذه العاطفةَ المفقودة، وعلاج هذا أن تعلمي أنك إذا لم توطني نفسك على تجاوز هذه المرحلة بالتعقل والنظر إلى عواقب الأمور، فقد تنجرفين وراء عاطفتك، فتكون النتيجة ما لا يحمد عقباه، وأن تقوي صلتك بأمك أو أختك الكبرى، وتشتكي إليها، وتجعليها هي الصديقة التي تبحثين عنها.
الاخت الفاضلة كوني على ثقة أن ما تعشينه إن عملت على علاجه بما سبق مع مرور السنين فستجدين أنه أقل من أن يتسبب لك في القلق، وأيسر بكثير مما تتخيلين؛ لأن المشكلة محصورة في مرحلة عمرية معينة، وستتجاوزينها بسلام إن شاء الله تعالى،ويجب من أجل حل المشكلة  التخفيف قليلاً من محادثتها والتفكير فيها قدر المستطاع .. وقد يساعدك في تحقيق ذلك توسيع دائرة علاقاتك وصدقاتك مع صديقات جدد ..
 واخيرا من الجميل أن يجد الإنسان ما قد قيل عنة أنة من رابع المستحيلات ألا وهو الخل الوفي ولذلك عليك بالكف عن الشك فيها واعلمي انك إن ظللت هكذا فانك سوف تخسرين صديقتك وتكونين أنت السبب ولعلاج حالة الغيرة المرضية عليك باستشارة الطبيب النفسي فقد يصف لك بعض الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب ويحدد لك مواعيد للعلاج النفسي حتى تستطيعين التغلب علي الحالة النفسية التي تؤثر علي نفسيتك...... وفقك الله وهداك وحفظك الله من كل مكروه


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية