الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

أحوال الطقس
موقع ا. عمرو خالد
إسلام اون لاين
دليل المواقع الإسلامية
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: المجموعة 1187

اعداد الأستاذة / هبة محمود

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

شخصيتي مهزوزة جدا 

السلام عليكم

آناََ فتاه أبلغ من العمر 23 عام مخطوبه مشكلتي أني نشأت فـي منزل والدي منعزلا عن العالم لدي أخوات تزوجوا وأصبحوا يحكوا لي عن العالم وكأني أسمع عن أمور لم أتخيلها توجد على الأرض شخصيات أخواتي تغيرت أصبحوا يجرحوني بالكلام وحينما يظهر تأثير كلامهم علي يقولون العالم تغير وأنتي الوحيدة المختلفة وتعطي الأمور أكبر من حجمها أصبحت أفكر لو أني تزوجت كيف سوف أواجه العالم وأهل خطيبي دمهم ثقيل لا اعتقد أني سوف أتحملهم وأتخيل أني أبكيي أمام خطيبي أو إذا كابرت الشعور الذي بداخلي سوف يظهر. علي أني ضعيفة الشخصية أمامه رغم أني أغلب الأحيان يخاف مني الجميع يقولون أني شرسة ولكن أشعر ان شخصيتي مهزوزة جدا لأني أشعر برجفة و أتبعثر بالكلام أمام الآخرين خاصة إذا كان أكثر من شخص ينظر إلي أصبحت أكره العالم أخاف منهم أحببت عزلتي وأفكر أحيان ان أترك خطيبي أريد ان اكون بعيده عن الأنظار كما رباني ويريدني أبي
 الأخت الفاضلة

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

 من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكر فيها انك تعانى من الشعور بضعف الشخصية وعدم القدرة على الكلام أمام الآخرين وحب العزلة  ومن كل تلك الأعراض يتضح انك تعانين ممن ضعف الثقة بالنفس

الاخت الفاضلة اجلسى في مكان هادئ وتحاورى مع نفسك، وحاولى ترتيب أفكارك...ما الذي يجعلني أسيطر على مخاوفي وأستعيد ثقتي بنفسي؟
- إذا كان الأقارب أو الأصدقاء مثلا طرفا أو عامل رئيسي في فقدانك لثقتك.. حاولى أن توقفى إحساسك بالاضطهاد ليس لأنه توقف بل لأنه لا يفيدك في الوقت الحاضر بل يسهم في هدم ثقتك ويوقف قدرتك للمبادرة بالتخلص من عدم الثقة.
- أقنعى نفسك ورددى بكل مشاعر الثقة: من حقي أن أحصل على ثقة عالية بنفسي وبقدراتي.
- من حقي أن أتخلص من هذا الجانب السلبي في حياتي.
- ثقتك بنفسك تكمن في اعتقاداتك: في البداية احرصى على أن لا تتفوهى بكلمات يمكن أن تدمر ثقتك بنفسك. فالثقة بالنفس فكرة تولدها في دماغك وتتجاوب معها أي أنك تخلق الفكرة سلبية كانت أم إيجابية وتغيرها وتشكلها وتسيرها حسب اعتقاداتك عن نفسك... لذلك تبنى عبارات وأفكار تشحنك بالثقة وحاولى زرعها في دماغك.
انظرى إلى نفسك كشخص ناجح وواثق واستمعي إلى حديث نفسك جيدا واحذفى الكلمات المحملة بالإحباط ،إن ارتفاع روحك المعنوية مسئوليتك وحدك لذلك حاولى دائما إسعاد نفسك.. اعتبرى الماضي بكل إحباطاته قد انتهى.. وأنت قادره على المسامحة، اغفر لأهلك... لأقاربك لأصدقائك لنفسك ولطفولتك، ابتعدى كل البعد عن المقارنة أي لا تسمحى لنفسك ولو من قبيل الحديث فقط أن تقارنى نفسك بالآخرين... حتى لا تكسرى ثقتك بقدرتك وتذكرى إنه لا يوجد إنسان عبقري في كل شيء.
فقط ركزى على إبداعاتك وما تتميزين به وعلى أيمانك بالله وتميز قدرك عنده وحاولى تطوير هواياتك الشخصية... وكنتيجة لذلك حاولى أن تكون ما تريده أنت لا ما يريده الآخرون.. ومن المهم جدا أن تقرئى عن الأشخاص الآخرين وكيف قادتهم قوة عزائهم إلى أن يحصلوا على ما أرادوا... اخترى مثل أعلى لك وادرسى حياته وأسلوبه في الحياة ولن تجدى أفضل من الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم، مثلا في قدرة التحمل والصبر والجهاد من أجل هدف سام ونبيل وهو إعلاء كلمة الله تعالى ونشر دينه.
أختي عندما تتمتعي بالثقة بالنفس فانك سوف تجدي لنتفك قيمه ذاتيه وروحيه تتحدى بها أي مشكلة نفسية كانت أو اجتماعية وتنجحى في علاقاتك وتصبحى أكثر نجاحا، والله الموفق.
 


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية