الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

أحوال الطقس
أذكار اليوم والليلة
وكالة الأنباء الإسلامية
موقع ا. عمرو خالد
إسلام اون لاين
دليل المواقع الإسلامية
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: المجموعة 1135

اعداد الأستاذة / هبة محمود

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 صرت اخاف من كل شي.

السلام عليكم

مرحبا دكتور  كيف الصحة ان شاء الله تمام..
انا بنت من الاردن عمري 25 سنة عزباء اكملت دراسة الحاسوب من الاردن ..
انا مواليد الامارات واهلي هون ولما كملت رجعت عندهم.. رجعت تقريبا بعد سنة ونص من التخرج..ولكن يمكن او احتمال نرجع كلنا عالاردن لانه ساءت اوضاعنا المادية جدا..
انا عندي مشكلة كبيرة ومعقدة وللاسف الها المشكلة عشر سنين..
زادت المشكلة وكل يوم بتتعقد اكتر واكتر يا دكتور.. المشكلة او المرض يصنف على ما اعتقد وبحسب راي بعض الاطباء وكما قرات عنه انه من الرهاب.. ولكن ليس رهاب اجتماعي فقط وانما اصبح رهاب وخوف من كل شي... نعم من كل شي بالحياة خوف وهلع.. حالتي بدات وانا بالصف التاسع وكانت بسيطة..بدات فجاة في يوم دوام عادي بالمدرسة فجاة وبدون مقدمات ارتبكت واصابتي رعشة لما جيت اقرا امام الطالبات.. وتغير لون وجهي وخفت ولاني ماحبيت يبين علي صرت احاول اقاوم واخفي خوفي ولكنه زاد وبين علي وعلى صوتي..المعلمة طلبت مني اتوقف عن القراءة وخلت بنت تانية بدالي..ومن يومها ابتدات قصتي مع الخوف والرهاب والتوتر الشديد..
انا حاليا وضعي صعب جدا تطورت حالتي صرت اخاف من كل شي.. من الناس من الحياة ومن الموت ومن المرض ومن الناس ومن الطلعة خارج البيت ومن الرحلات كمان.. حتى لدرجة صرت اخاف من الاشياء اللي الناس بتوصفها انها حلوة بالحياة. متل الحفلات والفرح وشمات الهوا والضحك وحتى السعادة.. حالتي صارت احسها ماساوية بدون مبالغة وصرت احيانا اخاف يادكتور حتى من الاكل والشرب تصور..صرت اربط كل شي حولي بمشكلتي وبالخوف ومباشرة تصيبني حالة هلع ..حاسة اني جمعت الامراض بقالب واحد وحطيتها بقلبي.. يعني خوف وقلق وهلع واكتئاب ووسواس وشعور بالوحدة بنفس الوقت..خايفة حتى من العلاج ومن الادوية..
انا جربت قبل سنتين اتعالج عند دكتور نفسي وصرت اخد دوا ولكن بعد اقناع من اهلي تحسنت عليه فترة وبعدين بطل يجيب مفعول وانا فجاة فقدت ثقتي بالادوية والاطباء وما رجعت راجعت اي طبيب.. سامحني لاني بحكي هالحكي ولكن هالاشياء والقناعات غصب عني مو بايدي..
اكبر ألم داخلي انه مش مقتنعة نهائيا انه في علاج او خلاص من مرضي وحالتي هاي لا بدوا ولا من غير دوا.. انا الآن بكتبلك وانا بعز الالم والياس ومابعرف ليش بكتب بس نفسي ارتاح ..نفسي اعيش لاني حاليا شبه ميتة.. والله يادكتور بحس شبه ميتة.. ههه المشكلة لا ميتة عنجد ولا عايشة يعني معلقة بين الحياة والموت وهاد من اصعب الاشياء اللي ممكن تستولي على الانسان وعلى حياته..
ارجوك ارجوك بس تجاوبني على سؤال ارجوك بكل امانة ولا تحكيلي جواب لمجرد انه تخفف عني او لاني مريضة.. بدي اسال: "هل حالتي او اللي متل حالتي واكتر هل ممكن يشفوا شفاء تااام ؟؟؟؟ هل ممكن يتخلصوا تماما من المرض تماما تماما؟يعني في حل جذري؟ بغض النظر عن الطريقة او العلاج او كيفيته.... "
هل مرّ عليك شخصيا او صادفت حالة نفس الشي او اسوء وشفيت شفاء تاما؟؟؟ انا اسفة اني بسال هالؤال وكررته ولكن لاني فعلا ياسانة كتير ونفسي اعرف الجواب الشافي..
ارجوك اعطيني الجواب بكل صراحة ...
بقولوا عني اغلب الناس اني من النوع اللي صعب اقناعه جدا.. يعني احيانا يقعدوا ساعات يقنعوني وما برد على حدا.. لهيك انا حبيت اسالك انت شخصيا يادكتور.. حبيت اسمع منك اولا لانك دكتور مستشار ما شاء الله عليك وهاد مجالك وتخصصك.. تانيا لاني سمعت عنك وسمعت بشهرتك ...
ارجوكم تردوا على رسالتي.. ارجوا الرد وانه ما يتم اهمال الرسالة..
ارجووووك...
انا في انتظار الرد...
وشكرا كتير على جهودكم
الأخت الفاضلة

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

 من الرسالة التي أرسلتها والتى تذكر فيها انك تعانى من مرض الخوف الحاد ولديك بعض الأعراض وهى حالات من الخوف من الموت  وإحساس بالاختناق ورعشة فى الأطراف والقلق من كل شيء والخوف أيضا
بالفعل أنت تعانى من مرض الخوف الحاد -الذعر  (PANIC DISORDER)  · وهو نوع من أمراض القلق العام ويرتبط عرض الخوف المرضي بحدوث نوبات متكررة وغير متوقعة من الذعر، وحالات مفاجئة من الخوف الطاغي من أن يكون المرء في خطر ما ويتزامن هذا الخوف مع أربعة على الأقل من
· زيادة ضربات القلب آلام في الصدر
· العرق
· الارتعاش أو الاهتزاز
· ضيق النفس، الإحساس بأن المرء يختنق وأن هناك شيئًا يسد حلقه
· الغثيان وآلام المعدة
· الدوخة أو دوران الرأس
· الإحساس بأن الإنسان فى عالم غير حقيقي أو أنه منفصل عن نفسه
· الخوف من فقدان السيطرة "الجنون" أو الموت
· التنميل، الإحساس بالبرد الشديد أو السخونة الشديدة في الأطراف
 ويمكن أن تصحب نوبات الذعر مختلف أنواع أعراض القلق المرضية وليس فقط أعراض الذعر المرضي. وبسبب أن نوبات الذعر ترتفع بشكل غير متوقع وتحدث مصاحبة لأعراض أمراض جسمانية تشبه أمراض القلب، فإن الأشخاص الذين يعانون من عرض الذعر المرضي عادة ما يتوهمون خطأ أنهم يعانون من مرض القلب.
وتحدث أعراض الذعر المرضية لأول مرة عادة في مرحلة المراهقة أو بداية مرحلة النضج ويمكن أن تبدأ أيضًا في مرحلة الطفولة. ومن الملاحظ أن عدد النساء اللاتي يعانين من هذه الحالة ضعف عدد الرجال، وأن نسبة من 1% إلى 2% من الأفراد يعانون سنويًا من هذا العرض المرضي. وتظهر الدراسات وجود تاريخ مرضى داخل العائلة مما يشير إلى أن بعض الأشخاص قد يكونون أكثر ميلاً للإصابة بهذا العرض المرضي من الآخرين.
ومثل بقية أمراض القلق، يمكن لعرض الخوف المرضي أن يكون مزعجًا وأن يقعد المرضى إذا لم يتم علاجهم بشكل مناسب. وبالإضافة إلى ذلك، فإن معدلات إدمان الكحول ومرض القولون العصبي ترتفع بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض الذعر المرضي عنها بالنسبة لمجموع الناس.
و مرض الخوف الحاد له علاج... ولكن قبل أن يتم وصف علاج ما، يجب القيام بالتشخيص المناسب.و يجب أن يقوم الطبيب النفسي بعمل تشخيص تقييمي يشمل مقابلة شخصية للمريض ومراجعة سجلاته الطبية (الطبيب النفسي هو طبيب بشري مدرب للقيام بعمليات تحليل الاختبارات النفسية ومعرفة أمراض القلق و بحث المشكلات الطبية التي تحدث في نفس الوقت وعلاج هذه الأمراض). ويخدم التقييم معرفة وجود أعراض قلق معينة ولتحديد ما إذا كانت الأعراض الجسمانية تتزامن مع بعضها البعض مما يساهم في إحداث عرض القلق المرضي. وبعد القيام بالتشخيص يبدأ الطبيب النفسي في علاج حالة القلق المرضي والأمراض الأخرى التي قد تتزامن معها (إذا كان هذا ضروريًا).
وبينما يكون لكل عرض مرضي صفاته الخاصة به، فإن معظم أمراض القلق تستجيب بشكل جيد لنوعين من العلاج: العلاج بالأدوية والعلاج النفسي. ويتم وصف هذه العلاجات بشكل منفصل أو على شكل تركيبة مجتمعة. وعلى الرغم من أن هذه الوسائل لا تشفي المرض بشكل كامل، فإن العلاج يكون فعالاً في تخفيف حدة أعراض القلق بما يمكن الأفراد من أن يعيشوا حياة أكثر صحة.
وتُستعمل العقاقير المضادة للإكتئاب ومركبات البنزوديازبين (المهدئات الخفيفة) وأدوية القلق الأخرى لمعالجة أمراض القلق. وعلى سبيل المثال، فإن هناك المجموعة الجديدة من العقاقير المضادة للاكتئاب التي تقوم بقمع مضادات السيروتونين الاختياري والتى تعتبر فعالة في معالجة أعراض الوسواس القهري بينما تعتبر أدوية تقليل القلق الأخرى مفيدة في تقليل بعض أعراض الضغط العصبي الناشئ بعد حادثة مؤلمة. وهناك العديد من الأدوية النفسية لعلاج القلق النفسى بحيث انه إذا لم يقم دواء ما بتحقيق النتائج المرجوة منه، يمكن وصف دواء آخر. ولأن الأدوية تتطلب عادة عدة أسابيع لتحقيق تأثيرها الكامل، فيجب أن يتم مراقبة حالة المرضى بواسطة طبيب نفسي لتحديد مقدار الجرعة المطلوبة، أو التحول إلى دواء آخر إذا لم يتم التحسن على العقار الأول، أو إعطاء المريض مجموعة من الأدوية لتقليل أعراض القلق.
وتستعمل ثلاثة أنواع من العلاج النفسي بنجاح لمعالجة أعراض القلق المرضي:
· العلاج السلوكي
· العلاج التعلمي الادراكي
· العلاج النفسي الديناميكي، وخاصة لعلاج مرض الضغط العصبي بعد التعرض للتجارب المؤلمة
ويسعى العلاج السلوكي لتغيير ردود الفعل عبر وسائل الاسترخاء مثل التنفس من الحجاب الحاجز والتعرض المتدرج لما يخيف المرء.
ويساعد العلاج التعلمي الادراكي-مثل العلاج السلوكي- المرضى على التعرف على الإعراض التي يعانون منها ولكنه يساعدهم كذلك على فهم أنماط تفكيرهم حتى يتصرفوا بشكل مختلف في المواقف التي تسبب أمراض القلق.
ويتركز العلاج النفسي الديناميكي على مفهوم أن الأعراض تنتج عن صراع نفسي غير واعي فى العقل الباطن ،وتكشف عن معاني الأعراض وكيف نشأت ،وهذا أمر هام في تخفيفها.
ويمكن الآن أن يشعر المرضى المصابين بأمراض القلق بالتفاؤل بشأن التغلب على أمراضهم، حيث تتوافر حاليا وسائل العلاج الفعالة .ومع الفهم المتزايد لأسباب الأعراض المرضية التي يعانون منها، يمكننا أن نتوقع ظهور أدوية وأساليب علاجية جديدة أكثر فاعلية للتغلب على المرض

الاخت الفاضلة  الكثير من المرضى يقررون أن العلاج لم يساعد على الشفاء ويحكمون على ذلك في وقت مبكر وعندما يبدأ المريض في تناول الدواء فأنه يأمل في الحصول على الشفاء الكامل بصورة سريعة ولكن يجب أن يتذكر كل إنسان أنه لكي يعمل الدواء  يجب أن يتناول المريض العلاج بجرعة علاجية مناسبة ولمدة مناسبة من الوقت وللحكم العادل على أي عقار يجب أن يكون قد أستخدم لمدة لا تقل عن شهرين . والسبب الرئيس للتحول من عقار إلى آخر قبل مرور شهرين هو ظهور أعراض جانبية شديدة لهذا العقار ويجب أن نعلم كذلك أن مدة الشهرين تحسب من الوقت الذي وصلت فيه جرعة الدواء للمستوى العلاجي المطلوب ، وليس من بداية استخدام العلاج لذلك عليك المتابعة مع طبيب نفسي واحد والالتزام بالعلاج الذي يقرره الطبيب وبالفترة الواجبة له
ونود الإشارة إلى أن المسلم لا بد له من الصبر على ما يقع له من مقادير هو لا يحبها، أو يرى أنها مصائب قد نزلت به، بل الواجب في هذا المقام هو إحسان الظن، قال تعالى: {وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شرٌ لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون}، هذا أولاً.
ثانياً: عليك بالاستعانة بالله في طلب وقضاء الحوائج، قال تعالى: {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان} وقال صلى الله عليه وسلم: (ليس شيء أكرم على الله من الدعاء).
ثالثاً: عليك بكثرة التوبة إلى الله واستغفاره، فإن من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق فرجاً، ومن كل هم مخرجاً، فعليك بالصبر، فإن الصبر ضياء، وتأمل رحمني الله وإياك ما قد يسره الله لك وفتح عليك به فاشكره واحمده، واسأله الصبر والثبات، {وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم}. والله الموفق المستعان
 


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية