الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

أحوال الطقس
أذكار اليوم والليلة
وكالة الأنباء الإسلامية
موقع ا. عمرو خالد
إسلام اون لاين
دليل المواقع الإسلامية
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: المجموعة 1131

اعداد الأستاذة / عفاف يحيى النجار

إخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 كيف ترين نفسك ..

السلام عليكم
وانا صغيره كنت اعاني من حول في عيونى وكان الكل يسخر مني ، وليس عندى اصدقاء ، كان الكل يلعب وانا لوحدي محدش يحبني كرهت حالي وكنت لم اروح للبيت ابكي كان ابويا يشترلي شوكولاتة وحلوى وحاجات زي كدة وكنت تاني يوم اخذها معي وكان الكل يجي ياكلو معي ويرحو ويتركونى، بعد ما صار عمرى 13 سنة تشافيت من المرض والحمد الله ، بس بعد ما كان حد يحبني المهم خلصت التعليم الاساسي وبدات فى الثانوى ومرحلة الطفولة مقدرتش انساها كنت أخاف اني اتكلم مع اي وحده عشان تصير صديقة لاني خايفة من ردها ومعنديش ثقة بنفسي كانو يسمونى وحيد القرن. كرهت حالي وكرهت الدنيا كنت بدعي لربي اني اموت وحاولت انتحر مرة وفشلت المهم انا الحين عمرى 20سنة ومش عارفة اتعامل مع الناس وديما بضحك وانا بتكلم ، صارو يستهزو عليه وديما اسامح وانسى عشان محسش اني مثلهم حتي اللى بحبه مش محترمني مثلهم ولامقدرني بس بسامح لأني بحبه وديماً الكل يسخر مني حتي الان وبديت أحس ان أموت احسن وان حزين ومضايقة وكئبة ومش عرفة ازى اخلي الناس يحترموني وأولهم حبيبي .
أرى نفسى قوية ..
إذاً سيرانى الآخرون كذلك ، الثقة تبدأ من الذات وليست أبدا من الخارج ، وهى ليست حاسة كالسمع والبصر يولد بها الناس ، إنما يولد الناس بعقل يستطيعون به التفكير وإكتساب السلوكيات الصحيحة من التجارب والتعليم والخبرة والتفكير المنطقى . لذلك يستطيع الإنسان إكتسابها وتنميتها بقدر من الوعى والتفكير الإيجابى المنظم والسلوك الهادىء الهادف ..
ومن أهم أسباب ..
فقدان الثقة بالنفس عدم الشعور بالرضا عن الذات وتقديرها ، وإنعدام القدرة على إلتماس أى مميزات فيها تجعلك تشعرين بالراحة والقبول وقبول الإختلاف بينك وبين الآخرين بناء على ما تمتلكيه ويفتقده الآخرون . وتباعا محاولة إيجاد هذا الرضا بأى شكل ولو متوهم وخيالى وليس له فى الواقع أى وجود . فإن إستطعت أن تتخذى سبيلا جادا لتغيير نفسك ستنجحين فى ذلك ، فلا طائل من العزلة والبعد عن الآخرين .
وحتى يتحقق ذلك ينبغى السعى بجدية لإمتلاك صفات الشخصية الإيجابية وتعد القراءة من أهم وسائل تنمية الشخصية والقدرة على التفكير وإقامة حوار إيجابى مع الآخرين وكذلك إكتساب مهارة حل المشكلات نظرا لما يتوافر لدى افرد من معلومات عامة يستطيع توظيفها فيما يتعرض له من مواقف يتفاعل فيها مع الاخرين .
 


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية