الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

أحوال الطقس
أذكار اليوم والليلة
وكالة الأنباء الإسلامية
موقع ا. عمرو خالد
إسلام اون لاين
دليل المواقع الإسلامية
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: المجموعة 1103

إعداد الأستاذة /  هبة محمود

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 اشعر اني ضعيف واقل من غيري

السلام عليكم

اولا : اجد صعوبة في ايجاد صديق لي .
ثانيا : اشعر نفسي خجولا اكثر مما ينبغي خصوصا في المواقف الاجتماعية
ثالثا : اشعر احيانا اني ضعيف واقل من غيري
... انا شاب جامعي عمري 22 سنة ... رسبت في الثانوية لسنتين كنت فيهما يائس من الحياة وامارس العادة السرية بشكل كبير وكنت لا اختلط بالناس ابدا في تلك اللحظة. وشكرا جزيلا لكم
الأخ الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها يتضح أنك تعانى من ضعف الثقة بالنفس مما ادى الى الانطواء والعزلة والخجل وادى ذلك الى اليأس من الحياة والهروب من الواقع والاستغراق فى ممارسة العادة السرية
والثقة بالنفس هي احساس الشخص بقيمة نفسه بين من حوله فتترجم هذه الثقه كل حركة من حركاتة  وسكناتة  ويتصرف الانسان بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة .فتصرفاته هو من يحكمها وليس غيرة ،
اما انعدام الثقة بالنفس فهى التي تجعل الشخص يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله فتصبح تحركاتة وتصرفاتة بل وآراؤة في بعض الأحيان مخالفة لطبيعته ويصبح القلق حليفة الأول في كل اجتماع او اتخاذ قرار .والثقة بالنفس بالطبع هي شئ مكتسب ، من البيئة التي تحيط بنا والتي نشأنا بها ولايمكن ان تولد مع الانسان ..
وأسباب انعدام الثقة بالنفس كثيره منها التالي:
1- تهويل الامور والمواقف بحيث تشعر بأن من حولك يركزون على ضعفك ويرقبون كل حركة غير طبيعية تقوم بها .

2-الخوف والقلق من ان يصدر منك تصرف مخالف للعاده حتى لا يواجهك الآخرون باللوم والضعف والاحتقار. 3- احساسك بانك شئ ضعيف ولا يمكن أن تقدم شئ أمام الآخرين بل تشعر بأن ذاتك لا شئ يميزها وغالبا من يعاني من هذا التفكير الهدام يرى نفسه انسان حقير لا قيمه له ويسرف في هذا التفكير حتى تستحكم هذه الأفكار في مخيلتة وتصبح حقيقة للأسف.
ولذلك فعليك اولا أن تتوقف عن احتقار نفسك والتكرير عليها ببعض الألفاظ التي تدمر شخصيتك" اناغبي".." انا فاشل".."انا منحوس"....الخ ، فهذه العبارات تشكل خطرا جسيما على النفس وتحطمها من حيث لا يشعر الشخص.
فعليك ايضا ان تعلم  بان هذه العبارات ما هي الا محاولة هدم ، وعليك من هذه اللحظه التوقف عن استخدامها لانها تهدم نفسيتك وتحطمها من الداخل ، وتشل قدراتها ان استحكمت على تفكيرك. ولا تنسى ان تحدد مصدر المشكلة والاحساس بالنقص .
وفقد يكون هذا الاحساس هو بسبب فشل في الدراسة أو العمل وتلقي بعض الانتقادات الحادة من الوالدين أو المدير بشكل مؤذي جارح او التعرض لحادث قديم كالأحراج أو التوبيخ الحاد امام الآخرين أو المقارنة بينك وبين أقرانك والتهوين من قدراتك ومواهبك اوبسبب نظرة من الأصدقاء او الأهل السلبية لذاتك وعدم الاعتماد عليك في الامور الهامه..وعدم اعطائك فرصة لاثبات ذاتك.
كذلك عليك مصارحة نفسك فليس كالصراحة مع النفس وعدم اغضاء الطرف أو تجاهل المشكلات بايهام النفس انها لا تعاني مشكلة ...فالتهرب لا يحل .. بل يزيد النار اشتعالا ..ونفسك هي ذاتك ..وانت محاسب عليها أمام الله فلا تهملها ..
- اجلس مع نفسك وصارحها وثق بانك قادر على التحسن يوما بعد يوم ..عليك ان توقف كل تفكير يقلل من شأنك ...ويجب عليك ان تعلم بأنك انسان منتج لم تخلق عبثا ....،، فهناك حكمة تقول ان كل انسان اذا نظر لحياته سيجدها شريط درامي من الاحداث التي لها هدف ومدلول.. وثق دائما ان ظروفك الخاصة خلقها الله لتحقق من خلالها هدف معين لحكمة سبحانة وحدة يعلمها ..ولا تعلمها انت الا بالنهاية.. فلا تعترض على قضاءه وقدرة .. فقط انتظر ..واصبر .. وتيقن انك ستعلم هذه الحكمة بيوم وتتعجب من ان اختيارك وقتها لن يكون افضل مما قدره الله لك.
 والنقطة الهامه التي تعزز ثقتك بنفسك ، هوان احساسك بالظلم والأحتقار من قبل الآخرين سواء اهلك.. اقاربك ..زملائك..لن يغير احساسك هذا في الوضع شئ بل قد يزيد في هدم ثقتك بنفسك فعليك الخلاص من هذا التفكير الساذج واستبداله بخير منه ...، فحاول استبدال الكلمات السيئة التي اعتدت على اطلاقها على نفسك بكلمات تشجيعية تزيد تزيد من قوتك وتحسن من نفسيتك وتزيد من راحتها ..
وأخيرا اقنع نفسك مع الترديد بانك انسان قوي وتعرف بان لك قدرات كامنه حاول ان تخرجها وتستغلها ..
 


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية