الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الأمراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهري
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجداني
مرض الصرع
التخلف العقلي
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكولوجية الحمل

سيكولوجية النفاس

سيكولوجية الأمومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

أحوال الطقس
أذكار اليوم والليلة
وكالة الأنباء الإسلامية
موقع ا. عمرو خالد
إسلام اون لاين
دليل المواقع الإسلامية
جريدة الأهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: المجموعة 1082

إعداد الأستاذة /  هبة محمود

أخصائية نفسية

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 مش قادرة استحمل الحياة بالشكل ده

السلام عليكم

انا بنت عندى 26 سنة مخطوبة من سنتين مشكلتى هى خطيبى . انا بحبه اوى وحصلت مشاكل كتير بينا وبينه وبين عائلتى وانا كل مرة كنت بتمسك بيه واحل المشكلة تعبت بجد بحس انه بيتعمد يوجعنى بكل تصرفاته وكلامه. كل حاجة اعملها ولو صغيرة يعملى عليها مشكلة ويعد يقولى انتى مش حاسة بيه .ملحوظة خطيبى فى نفس سنى تقريبا ومريض بالسكر وهو اللى بيجهز شقته لوحده وانا بحاول اساعده وصدقونى بحاول اجى على نفسى كتير واعذره لانه مضغوط بس هو مش حاسس بيا خلاص بيقول انه بيحبنى بس انا كتير بحس انه مش بيحبنى. انا حاولت كتير ابعد واكمل حياتى بس لما بيحس انى بضيع منه بيتحول لانسان تانى ولما يحس انه ضمن وجودى لحياته يرجع يعاملنى وحش ويحسسنى انى انا اللى متمسكة بيه وهو بيتعب علشانى . انا مش عارفة اعمل ايه مش قادرة ابعد عنه وكمان مش قادرة استحمل الحياة بالشكل ده هو طول الوقت بيقول عليا نكدية وبيقول انه كمان تعب . انا مش عارفة اعمل انا هاتجنن تعبت بجد
الأخت الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

من الرسالة التي أرسلتها وتشتكين فيها من تقلب  الحالة النفسية المزاجية لخطيبك ومعاناته من مرض السكر
وهنا يجب ان نعلم ان مرض السكري من الأمراض المزمنة التي لها تأثيرات خاصة على الحالة النفسية للمرضى وعائلاتهم فالمرض يمثل حاله طويلة الأمد من صراع مستمر بين المصاب وبين المرض وتكاليفه وما يحمله من دلالات مهددة للحياة .
ويعتقد أن دور العامل النفسي يتمثل في التعجيل بالإصابة بمرض السكري للأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بالمرض، وأيضا في تحديد قدرة المصاب على الاستجابة للعلاج عند بدء تشخيص المرض.
وعلاقة السكري بالحالة النفسية علاقة ثنائية حيث أن الحالة النفسية السيئة تؤدي إلى اختلال معدل السكري عن الحد الطبيعي ، وكذلك اختلال معدل السكري عن الحد الطبيعي يود الي سؤ الحالة النفسية .
وبما ان ردود فعل المصاب تختلف من إنسان لآخر وتتمثل في تقبله للمرض ومتابعته للعلاج أو رفضه وعدم تقبله للمرض أو للعلاج وبالتالي تكون هناك الكثير من الضغوط على المصاب بالسكري ،وتؤثر هذه الضغوط تأثيرا نفسيا سلبيا على المريض والمحيطين به حيث تتمثل في :
- طول فترة المرض التي تستمر حتى نهاية العمر.
- الخلفية السابقة عن المرض خاصة إذا أصيب احد إفراد الأسرة أو الأقارب بمضاعفات المرض وأثاره فتبقى خبرة سيئة عالقة في الأذهان.
- المتابعة المستمرة بالمستشفى و تناول العلاج المستمر واستخدام الحقن وعملية التحليل والفحص اليومي لمعدل السكري في الدم قبل الأكل وبعده -عملية الوخز وإحساسه بالألم- كل هذا يولد لديه شعور بالتقيد والملل والضيق.
- نظام التقيد بالحميةالغذائية و تناوله لأغذية بكميات ونوعيات محدده وهذا قد يثير لدي المصاب ميل للمقاومة مع عدم تقبل للمرض وتتولد لدية مشاعر الحرمان و القلق والخوف تجاه الأطعمة كذلك قد يكون هناك صراع بين المصاب وممن يعتنون به من العائلة خاصة عندما يتخذون صفة الوصاية عليه في المأكل والمشرب.
- التكلفة العالية لمريض السكر تجعله يشعر بأنه عبء على اسرتة وعلى المجتمع ويشعر بالقلق والضيق لكيفية توفير هذه التكلفة .
- التخوف المصاحب للفتاة من عدم إمكانية زواجها نتيجة لأصابتها بالسكري والتخوف من عدم مقدرتها على أداء مهامها الزوجية يؤدي إلى إصابتها بالتوترات النفسية أو الاكتئاب أو القلق.
- الخوف من الإصابه بمضاعفات مرض السكري كبتر الأعضاء اوالفشل الكلوي أو انفصال في الشبكية أو المشكلات الجنسية لدى الذكور و غيره من المضاعفات التي تتسبب في تحول الحالة النفسية لدى المصاب إلى الاسوء .
وكل هذه الضغوط على المصاب بالسكري تؤدي إلى ظهور اضطرابات نفسية مثل السلوكيات المضادة للمجتمع من تدمير للذات أو للغير , الإفراط في التدخين , الإهمال , الاضطراب الغذائي, العجز الاجتماعي , إلى جانب الإمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والوسواس .
لذلك لابد من التعامل مع المصابين بداء السكري بطريقة محبه داعمة تشعرهم بأنه يمكن التعايش مع مرض السكري والتحكم به وانهم اشخاص مقبولين بالمجتمع وتحويل فكرة كونهم عبء على المجتمع وعلى أسرهم إلى كونهم أشخاص منتجين لهم دورهم فى الحياة .
وان يتم تقديم الدعم الديني والأسري إلى جانب تقديم الارشاد والعلاج النفسي والعلاج الدوائي إن احتاج المريض لذلك.


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الإدمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية