الجمعية العالمية الاسلامية للصحة النفسية ***   مستشفى ابو العزائم للطب النفسى   ***    الموسوعة النفسية   ***  مجلة النفس المطمئنة   ***   العيادة النفسية   ***   والمزيد  ـ ـ ـ

الامراض النفسية



مرض القلق
الوسواس القهرى
مرض الاكتئاب
مرض الفصام
الاضطراب الوجدانى
مرض الصرع
التخلف العقلى
اضطراب التعلم
اضطراب الذاتوية

المشاكل الجنسية

أمراض الطفولة

الغيرة
السرقة
الكذب
نوبات الغضب

مشاكل النوم

 

مشاكل المرأة

سيكلوجية الحمل

سيكلوجية النفاس

سيكلوجية الامومة
ذهان ما بعد الولادة

كدر ما قبل الدورة

المرأة والاكتئاب

المرأة والطب النفسى

 



مواقع مفيدة



 

احوال الطقس
اذكار اليوم والليلة
وكالة الانباء الاسلامية
موقع ا. عمرو خالد
اسلام اون لاين
دليل المواقع الاسلامية
جريدة الاهرام

 



مجلة  النفس المطمئنة

 
 

العيادة النفسية: المجموعة 1027

اعداد الأستاذ /  ايهاب سعيد

إخصائي نفسي

اشراف/ د. محمود ابو العزائم

مستشار الطب النفسى

 زوجي مريض بوسواس قهري واكتئاب

السلام عليكم

اعانى من اكتئاب مزمن قبل اكثر من عشر سنوات ولجأت لاطباء غير مخلصين ففشلوا فلى علاجى لانهم غير متفرغين لسماع المريض ولكنهم يمارسون اعمال سمسمرة الاراضى والعقارات عبر الموبايل اثناء حديثى معهم ودون ادنى اهتمام حتى ان احدهم وصف لى بالخطأ حبوب صناعة فرنسية سببت لى حالة صرع لفترة من الوقت قبل ان اوقفها ولجات الى النيابة ونقابة الاطباء وتم التصالح.
وصف حالتى:-
اكتئاب شديد واحساس بعدم الاهمية وفقدان الثقة بالنفس مع كسل وخمول جسدى كبييييير جدااااا.
اعيش وحيدا اجباريا حيث اننى مغترب عن اهلى واعيش خارج مصر وحيدا بلا زوجة او اولاد او زملاء لانى اعانى من عدم وجود عمل مناسب مع عدم الثقة فى اصحاب العمل لعدم دفع الرواتب وتدنيها مع عدم وجود مال كافى لحياتى مما يجعلنى اعيش فى قلق شديد بسبب الخوف من نفاذ القليل الذى املكه من مال مع العلم باننى لااملك رصيد من المال اللهم مصروفاتى .
تزوجت مرة واحدة لمدة 10 شهور وتم الطلاق بسبب مرض الزوجة بداء فوبيا الحمل والاولادة وخوفها الشديد من الجنس وتعلقها بامها وشقيقاتها وبيت والدها وعدم قدرتها على فراقهم ولم اتمكن من معاشرتها الا فى الاسبوع الاخير من الزواج وكان ذلك سببا فى خروجها من المنزل وطلب الطلاق عن طريق المحكمة لاسباب وهمية ليس منها الجنس مع العلم بانها كانت استاذة باحدى كليات القمة كان ذلك قبل عشر سنوات وهو تاريخ بداية الاكتئاب مع العلم باننى كنت احبها برغم عيوبها وادللها بشدة بسبب طبيعتى الرومانسية.
الاعراض التى اعانى منها:-
-الصمت التام الذى قد يصل الى عدة ايام مع عدم الخروج من السكن ومشاهدة التليفزيون بدون صوت مع عدم تذكر ما اشاهده او التنقل بين المحطات بسرعة شديدة دون تركيز.

-قضاء احتياجاتى داخل السكن فى الظلام وعدم اضاءة الانوار مع مهارة شديدة فى ذلك.

-السير داخل السكن بهدؤ تام وحذر شديد دون احداث اية اصوات.

-الحديث مع النفس داخليا طوال اليوم .
-التفكير فى صلاحية الدين وجدواه وافكار اخرى ضالة مع الكسل عن العبادة اليومية.
-اذهب لاداء فريضة الحج والعمرةسنويا ولا استمتع بل اشعر بضيق واستعجال الوقت لانهاء المناسك ويزداد -الضيق عند العودة من الحج او العمرة ودخول السكن كما استمع الى الاغانى والموسيقى داخل نفسى اثناء ---تأدية المناسك وهو مالايحدث فى الاماكن الاخرى.
-اعددت خطة للتخلص من حياتى عدة مرات ولكنى فقدت الشجاعة لتنفيذها.
-اهتم وابالغ بشدة فى مظهرى واجلس امام المراة لساعات طويلة واحيانا كثيرة لااهتم بمظهرى واسعى للحصول على مظهر رث,
-اتناول الطعام بنهم شديد واقوم بتخزين كميات كبيرة منه بالسكن واقلق واضطرب حين يقل المخزون مع العلم انى اسكن فى قلب منطقة تجارية ضحمة واحيانا اخرى لا اتناول الطعام لفترات طويلة.
-انام لفترة تصل الى 16 ساعة يوميا واحيانا لاانام واتعاطى حبوبا منومة للتغلب على الفراغ.
استمع للموسيقى وتصيبنى حالة من البهجة الشديدة والسعادة تليها حالة من الضيق والملل .
تصيبنى حالة من الثقافة العالية والتحليل الرائع للامور تليها حالة من الغباء المستحكم.
اعيش فى حلم يقظة مزمن منذ ايام المراهقة وهو اننى اريد الزواج من اية امرأة تكبرنى فى السن بما لايقل عن 15 سنة بشرط ان تكون غير مرغوبة من الرجال وتكون دميمة الشكل وتكون اما سمينة جدا او نحيفة جدا ويجب ان تكون عاطفية ورومانسية بشدة وذات صحة جيدة تعطينى عواطف بلا حدود واعطيها متعة جنسية بلا حدود وذهنى ممتلئ بعشرات الصور لهذا النموذج من النساء واعيش كل يوم مع احد هذه النماذج فى احلام يقظة رائعة مع العلم اننى مقتنع بانى ضعيف جنسيا وقد يكون سبب رغبتى فى هذه الزيجة هو التغطية على هذا الاقتناع وان هذه المراة تريدنى بحكم الامر الواقع لانها لن تجد غيرى يرضى الزواج بها.
حين اخرج للشارع اشعر بحيرة شديدة ولا اعرف فى اتجاه اذهب حيث لاهدف من الخروج فى اغلب الاحيان مع شعور بالوحدة والغربة الشديدة فى هذه الدنيا حتى اننى حين امشى فى الزحام الشديد اشعر بان الشوارع خالية تماما من الناس .
اجيد قيادة السيارات بشدة ولكنى اخاف وارتعد حين اتخيل نفسى سأقود سيارة كما اننى ارتبك عند اجراء المقابلات الشخصية للعمل
اعانى من مرض ارتفاع السكر والضغط وعدم انتظام ضربات القلب واتعاطى ادوية لا اعتقد فى جدواها خصوصا دواء السكر كما ان اسنانى بدات فى التساقط مع حرارة شديدة فى القدمين وانتفاخ مع الام فى اصابع القدم وزغللة فى العين واتبول بمعدل 5 مرات فى الساعة واشرب 8 ليترات مياه يوميا على الاقل وخاصة فى الليل.
اشاهد فضائيات البورنو وامارس العادة السرية بدون انتصاب ولكن بغرض القذف فقط وكميته قليلة جدا عدة مرات يوميا وفى بعض الاحيان اكره هذه الاشياء بشدة وابتعد عنها واشعر بتانيب الضمير.
المسجد يبعد عنى ب 6 امتار ولا ااصلى فيه فاذا اردت الصلاة وهذا نادرا ما اريده فاننى اذهب الى ابعد المساجد واتحجج بعدم رغبتى فى دخول المسجد القريب منى مع العلم باننى لم اصلى صلاة الجمعة منذ سنوات هربا من رؤية الناس.
اشعر اننى مخلوق من كوكب تانى ومن جنس تانى غير البشر لاننى لا اجد اية وسيلة للتواصل معهم .
احب نفسى بشدة ثم اكره نفسى بشدة واحاول تعذيب نفسى .
اشعر بالعظمة الشديدة ثم اشعر بعدم القيمة وفقدان الذات.
افكر فى الموت وماوراء الموت واشعر اننى بعد الموت سأعود لهده الدنيا فى شكل انسان اخر يحيا حياة طبيعية.
اعانى من صراع داخلى بين الوساوس التى تدور فى نفسى عن الدين وجدواه ومحتواه وبين ضميرى الذى يرفض هذه الوساوس ويؤمن باهمية الدين حسب ماتربينا فى مجتمعنا الاسلامى خاصة واننى قضيت معظم حياتى متدين واحفظ الكثير من القران الكريم.
حين اعود الى عائلتى فى مصر اشعر بغربة شديدة معهم والتزم شقتى لبعض الوقت ثم اذهب الى اية محافظة بعيدة لقضاء الوقت وحيدا لفترة تتناسب مع امكانياتى المادية ثم اعود سريعا لخارج مصر حيث اقيم فانا اعتقد ان غربتى خارج مصر ارحم بكثير من غربتى فى بلدى وبيت عائلتى وبينهم.
حين اتحدث مع اسرتى وامى يقولون لى اننا لانفهم كلامك انت بتتكلم زى بتوع قناة الجزيرة اسكت احسن.
حين تكلمت مع امى واشقائى عن مرض الاكتئاب الذى اعانى منه لم يعيرونى اهتمام وانهوا الكلام معى بسرعة واستهزاء ..مع العلم باننى اكبر اخوتى وفارق السن بيننى وبينهم كبير وساهمت فى تربيتهم بعد وفاة والدى المبكرة اما امى فهى تتميز بالتسلط والكبر والغرور وتوجد فجوة كبيرة بينى وبينها منذ طفولتى ولا احبها كثيرا وهذا سبب ابتعادى عن مصر.
كانت عندى الكثير من الهوايات مثل كتابة الشعر والمقال والاستماع الى الموسيقى والتصوير ونقد الاعمال السينمائية ولكنى توقفت تماما عنها منذ ان اصابنى هذا الاكتئاب اللعين الذى يشوش على عقلى ونفسيتى.
اشعر بسعادة هائلة حين اتعامل مع الاطفال وادللهم بشدة بسبب طبيعتى الامومية ولكن فين هما الاطفال .
اشعر بنفور مزمن من الجنس الاخر بدا منذ فترة المراهقة ولا احب التقرب الى النساء ولعل السبب هو شخصية امى كما اننى معروف عنى الاستقامة فلم المس انثى فى حياتى غير التى تزوجتها بعض الوقت بدون جنس كما اننى لا اتعاطى اية مكيفات باستثناء الشاى واحيانا ادخن الشيشة وتعطينى احساس مؤقت بالسعادة كما انها تساعدنى على النوم كما اننى شخص رومانسى جدا وحالم وهادئ الطباع وغير مندفع.والكثيرون يعتقدون انى شخص عاقل جدا.
اتناول الفواكه الطبيعية والخضار الطازج والسلطة الخضراء كما اننى اتناول بصلة كبيرة نيئة فى الليل كما انى طباخ ماهر جدا.
ادمن الانترنت على مدار اليوم واقرأ الاخبار ولكنى انساها بسرعة فاعود لقرأتها ثم انسى وهكذا على مدار اليوم.
ابحث عن الاشياء فاجدها فى يدى وابحث عن نظارة القرأة فاجدها على عينى ويكون فى برنامج اليوم الذى احياه شئ واحد فقط قد يكون كتابة كلمة واحدة او اجراء مكالمة واحدة فقط او اي شئ بسيط ووحيد افعله ومع ذلك انسى ان افعله مع انى فاضى.
اقضى ساعات طوال مستلقى على ظهرى وسرحان ولا اعلم انا كنت سرحان فى ايه .
اتقن اعمال الكمبيوتروالانترنت بمهارة فائقة منذ سنوات طوال ومع ذلك انساها .
العلاج الذى تعاطيته هو الفافرين والرستلام واصناف اخرى لعدة شهور بلا فائدة اللهم زيادة شديدة فى الوزن.
هذا قليل من كثير ولا اريد الاطالة عليكم اكثر من ذلك ساعدونى اكرمكم الله اريد العودة الى ربى ودينى وحياتى الطبيعية وطرد وساوس النفس والشيطان قبل ان ينقضى العمر واجد نفسى امام حساب عسير لتقصيرى .
وتبقى ام المشاكل عندى وهى عدم الاستقرار المزمن فى عمل او سكن او بلد او مع اشخاص او دخل منتظم
بارك الله فيكم ولكم كل الاحترام والتقدير
الأخ الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله
نسأل الله تعالى أن يُزيل همك، وأن يكشف كربك، وأن يوفقك لما يحبه ويرضاه.

يعاني العديد من الأشخاص من الكآبة بين الحين والآخر، في فترة تتراوح بين أيام عدة أو أسبوع تكون فيها في حالة قلق شديد. يختفي هذا الشعور عادة، وتتمكن من استعادة موقفك الطبيعي من الحياة.
‏إلا أن المعاندة من الكآبة ليست مماثلة للمعاناة من الاكتئاب، فالكآبة مؤقتة، بينما الاكتئاب ليس شيئا يمكنك الخروج منه ببساطة.
الاكتئاب مرض مزمن قد يؤدي إلى مجموعة منوعة من المشاكل العاطفية والجسدية الخطيرة. إنه يستلزم مبدئياً علاجا طويل الأمد، ينطوي على أدوية ومشورة نفسية.
‏إذا كنت مكتئبا، فقد تجد متعة بسيطة في الحياة، أو لا شيء منها على الإطلاق. قد لا تملك أي طاقة، وتشعر بأنك لا تساوي شيئا، أو تشعر بالذنب من دون سبب، وتجد صعوبة في التركيز، وتصبح عصبيا. قد تستيقظ بعد ساعات قليلة من النوم، أو تشهد تغيرات في شهيتك، تتناول القليل جداً من الطعام أو الكثير جدا. قد تشعر بالعجز والقلق العميق، وقد تشعر حتى أن الحياة لا تستحق أن تعيشها.
علامات الاكتئاب
• فقدان مستمر للطاقة.
• حزن دائم.
• عصبية وتقلبات في المزاج.
• إحساس متكرر بالعجز.
• نظرة سلبية مستمرة الى العالم والى ‏الآخرين.
• افراط في الأكل أو فقدان للشهية.
• إحساس بعدم القيمة أو بالذنب.
• عدم القدرة على التركيز.
• استيقاظ متكرر في الصباح الباكر، أ‏و تغيرات اخرى في انماط النوم.
• عدم القدرة على الاستمتاع بالنشاطات الممتعة.
• الإحساس كما لو انه من الأفضل لو كنت ميتا.
علامات الكآبة
• الإحساس بالإحباط لأيام عدة، ولكنك تستمر في انجاز النشاطات اليومية بطريقة طبيعية.
• فقدان عرضي للطاقة، او تغير بسيط في انماط النوم.
• القدرة على الاستمتاع ببعض النشاطات الترفيهية.
• وزن ثابت.
• إحساس بالعجز لفترة قصيرة.
للمساعدة على التخفيف من الاكتئاب، جرب هذه النصائح:
• التقرب إلى الله عز وجل، فيرتاح قلبك ويزول همك.
• شارك مشاعرك : تحدث إلى صديق موثوق، أو شريك، أو فرد من العائلة، أو مستشار نفسي. فهو يستطيع أن يقدم لك الدعم والنصائح.
• أمضى الوقت مع الآخرين: فالتفاعل الاجتماعي جيد عموما. لكن، تأكد من تمضيتك وقتك مع أشخاص إيجابيين، وليس مع الذين يجعلون أعراضك أسوأ.
• افعل الأشياء التي تستمتع بها: انخرط في نشاطات كانت تهمك في الماضي، ولكن لا تخف أيضا من تجربة أشياء جديدة.
• مارس التمارين بانتظام: فالنشاط الجسدي قد يخفف أعراض الاكتئاب. جرب المشي أو الركض أو السباحة، أو الاعتناء بالحديقة، أو القيام بمشروعات ‏تحبها.
• تجنب الكحول والعقاقير غير المشروعة: ‏قد يبدو للوهلة الأولى أن الكحول أو المخدرات تخفف أعراض الاكتئاب، لكنها تجعلها أسوأ عموما على المدى الطويل، وتجعل علاجك أصعب.
• احصل على قدر كاف من النوم: فالنوم الجيد خلال الليل مهم جداً حين تكون مكتئبا. إذا كنت تواجه مشاكل في النوم، فتحدث إلى طبيبك بشأن ما يمكنك فعله.
• لا تتحمل الكثير من المسؤوليات دفعة واحدة: إذا كانت لديك مهام كبيرة، فقسمها إلى مهام أصغر. حدد أهدافاً بسيطة يمكنك إنجازها.
• ابحث عن الفرص لتكون مفيدا: فتشعر بالرضى عن نفسك عندما تستطيع مساعدة الآخرين، حتى لو كانت مساعدتك ضئيلة.
‏• علاجات الاسترخاء : ‏ثمة عدد من تقنيات الاسترخاء قد يساعد على تخفيف بعض أعراض الاكتئاب عبر مساعدتك على مواجهة التوتر والقلق، وهما حالتان تزيدان من الاكتئاب. هذه العلاجات تشمل التدليك، واليوغا، والتأمل، والتنفس المسترخي.
متى يجب زيارة الطبيب
إذا استمرت أعراض الاكتئاب لأكثر من بضعة أسابيع، أو إذا كنت تشعر بالعجز أو تفكر في الانتحار، فمن المهم طلب المساعدة. بالنسبة إلى العديد من الأشخاص، يتمثل العلاج الأكثر فاعلية في مجموعة من العلاجات.
اتصل بطبيب ليستطيع مساعدتك على معرفة ما إذ ا كان مرض طبي يسهم في أعراضك. إذا كانت أعراضك خفيفة ولكن مستمرة، فقد يكون المعالج النفسي مفيدا. يتخصص المعالجون النفسيون في العلاج النفسي الفعال في معالجة الاكتئاب والقلق على حد سواء


أعلى الصفحة

تقييم الموضوع:

 ممتاز

 جيد جداً

 جيد

 مقبول

 ضعيف

العنوان الالكترونى (اذا اردت التواصل)

 

إضافة تعليق:

 

 

 للاطلاع على الردود اضعط هنا

 

 

المشرف على الواحة

 د.محمود أبو العزائم

مستشار الطب النفسي

 
الصفحة الرئيسية

مستشفى أبو العزائم

مجلة النفس المطمئنة

الموسوعة النفسية

العيادة النفسية

مشاكل الادمان

مشاكل الطفولة

مشاكل الشباب

مشاكل المرأة

الموسوعة الطبية

البحث
مشاكل القراء
الرد على أسئلة القراء

 

مستشفيات

د.جمال أبو العزائم

 للطب النفسي

 

 

دليل المواقع النفسية العربية